موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

هل يجوز شرعًا الرضاعة أثناء الحمل

Is it legally permissible to breastfeed during pregnancy

هل يجوز شرعا الرضاعة أثناء الحمل؟ سؤالٌ قد يتردد في ذهنك إن كنتِ مهتمةً في الأمور الدينية وتعيشين مرحلة الرضاعة. فمن الممكن أن يخطر في بالك هذا السؤال خاصةً إن رغبت بالحمل أو اكتشفتِ أنك حامل. لذلك تبدأ رحلة البحث عن الإجابة الصحيحة التي ترضي الله وتجعلكِ في حالة اطمئنان. ففي الواقع تشكل هذه المرحلة مدعاةً للقلق نتيجة التغيرات الجسدية التي تحدث خلالها، مما يجعل تفكير المرأة منصبًّا في كيفية حماية الجنين وتغذية الرضيع معًا.

عمومًا تبقى فرصة الحمل الثانية خلال فترة الرضاعة قائمةً بالرغم من قلة نسبة حدوثها. ويعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة. فخلال أوقات الرضاعة الطبيعية يحدث تحفيز حلمة الثدي، مما يؤدي إلى رفع مستوى هرمون الحليب الذي يدعى البرولاكتين. وبالتالي منع حدوث الإباضة والحيض أيضًا، هذا ما يدل على ضعف خصوبة المرأة وصعوبة الحمل. لكن توجد حالاتٌ عديدةٌ تحدث فيها الإباضة على الرغم من توقف الحيض، فهي عملية تحدث شهريًا بشكلٍ طبيعي، وتُطلق خلالها البويضة الناضجة من أحد المبيضين، وعندها تحدث إمكانية الحمل.

هل يجوز شرعا الرضاعة أثناء الحمل

هل يجوز الحمل أثناء الرضاعة
هل يجوز شرعا الرضاعة أثناء الحمل

عندما تحمل المرأة المرضعة للمرة الثانية، فعادةً ما تقع في حالة ارتباكٍ وخوف من حدوث أي تقصير أو حرمان للطفل الصغير. لذلك تلجأ معظم النساء إلى سؤال فقهاء الدين عن رأي الدين الإسلامي في موضوع هل يجوز شرعا الرضاعة أثناء الحمل؟ فجاء الرد من الفقهاء وعلماء الدين بأن لا حرج على المرأة إرضاع طفلها خلال فترة الحمل. إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لقد هممت أن أنهى عن الغيلة حتى ذكرت أنَّ الروم وفارسَ يصنعون ذلك فلا يضرُّ أولادهم”. كما أكدت لجنة الفتوى في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بضرورة إرضاع المرأة لطفلها رضاعة طبيعية.

كذلك تبيّن حكم المرأة التي تمتنع عن إرضاع طفلها طبيعيًا وإعطاءه الحليب الصناعي سواء بحجة العمل أو كونها مطلقة أو حتى لأي سبب آخر؛ فهذا الأمر غير مقبول. وهنا تقع على عاتقها كامل المسؤولية أمام الله تعالى. واستشهد العلماء بذلك بآية من القرآن الكريم بقول الله تعالى: “والوالدات يُرضعنّ أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهنَّ بالمعروف لا تُكلّف نفسٌ إلا وسعها لا تُضارَّ والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك، فإن أرادا فصالًا عن تراضٍ منهما وتشاور فلا جُناح عليهما وإن أردتم أن تستعرضوا أولادكم فلا جُناح عليكم إذا سلّمتم ما آتيتم بالمعروف واتقوا الله واعلموا أن الله بما تعملون بصير”.

كان هذا رأي الدين الإسلامي حول هل يجوز شرعا الرضاعة أثناء الحمل، لكن في بعض الحالات قد يتعارض رأي العلم مع رأي الدين؛ حينها تتحمل المرأة مسؤولية الاختيار بينهما.

أعراض الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

في معظم الحالات يكون من الصعب عليك ملاحظة أعراض الحمل المبكرة، أما إن كنتِ تعتنين بطفل رضيع وتعانين من دورة شهرية غير منتظمة فمن المستحيل معرفة وجود الحمل من عدمه إلا عن طريق التحاليل المخبرية الطبية. إلّا أن أغلب النساء ظهرت عليهن مجموعة من الأعراض الصحية المشتركة التي دلت على الحمل أثناء الرضاعة. وتمثلت بما يلي:

  • التعب والوهن العام.
  • الشعور بالغثيان في معظم الأوقات.
  • حدوث التهابات في حلمات الثديين.
  • تأخر الدورة الشهرية عن الوقت المحدد لها.
  • تغير لون حليب الأم.
  • نقص الحليب في الثديين.
  • الإحساس بالانقباضات أثناء الرضاعة.

آثار الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل

أثار الحمل أثناء الرضاعة
أثار الحمل أثناء الرضاعة

لم تحسم بعد الدراسات مسألة الآثار الناتجة عن الرضاعة أثناء الحمل. ولكن أشارت إلى وجود عدة مخاطر مرتبطة بالرضاعة في هذه الفترة، وهي كالآتي:

  • تعرض المرأة إلى الإجهاض أو إلى الولادة المبكرة: خلال الرضاعة يفرز الجسم هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن الانقباضات أثناء الولادة، مما يثير القلق لدى بعض النساء حول حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة. إلا أن الدراسات أكدت أن إنتاج الأوكسيتوسين لا يكون بكمياتٍ كبيرةٍ خلال الرضاعة، هذا ما يجعل فرصة حدوث الإجهاض قليلة الحدوث.
  • بطء تطور ونمو الجنين: يحتاج إنتاج الحليب لدى المرأة لكثير من الطاقة. لذلك من الممكن أن تحد الرضاعة أثناء الحمل من الموارد المتاحة للجنين. ولكن يمكن تجنب ذلك باهتمام المرأة بغذائها جيدًا بحيث لا يتعارض نمو الجنين مع الرضاعة.
  • إصابة المرأة بفقر الدم: تمتلك النساء اللواتي يرضعن أثناء الحمل مستويات أقل من الهيموجلوبين؛ مما يزيد نسبة الإصابة بفقر الدم. لذلك يجب على كل حاملٍ ومرضعةٍ معًا أن تتناول فيتامينات متنوعة ومتعددة كتلك الحاوية على الحديد وحمض الفوليك والمعادن التي يحتاجها الجسم.
  • تعرض الأم إلى نزيف شديد.
  • حدوث التصاق أو تشوه إذا كان الحمل بتوأم.

فوائد الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل

قد تكون الرضاعة أكثر صعوبة أثناء الحمل إلا أن هناك كثيرًا من الفوائد التي تجعل معظم الأمهات تستمر في الرضاعة أثناء الحمل. والتي تشمل ما يلي:

  • تعزيز المناعة والمكاسب الغذائية للطفل الرضيع.
  • زيادة فرص التعلق والترابط بين الأم والطفل الرضيع.
  • المساعدة في تقليل أعراض الاحتقان بعد الولادة.
  • تهيئة الطفل إلى قدوم أخ أو أخت له وتقوية رابطة الأخوة بينهما.
  • تقليل الشعور بالغثيان أثناء الرضاعة.

في النهاية، وبعد أن تعرفتي على إجابة هل يجوز شرعا الرضاعة أثناء الحمل، يبقى الخيار الأول والأخير لكِ فإن اخترتِ الاستمرار بالرضاعة أثناء الحمل، يجب عليكِ الاستعداد إلى التغيرات التي قد يلاحظها طفلك الرضيع. فالحليب يظل سليمًا من الناحية الغذائية أثناء الحمل، إلا أنه قد يتغير من ناحية المذاق واللون. لذلك من الأفضل التمهل في اتخاذ القرار منذ البداية ومراجعة الطبيب للاطمئنان على الصحة والتعرف إلى مدى إمكانية تحمل الحمل في حال حدوثه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.