المدة الكافية للرضاعة الطبيعية

فرح عدلة25 أبريل 2023آخر تحديث :
المدة الكافية للرضاعة الطبيعية

ستكون الأيام القليلة الأولى مع طفلك الجديد مليئةً بالتعلم، حيث ستتعلمين عن المدة الكافية للرضاعة الطبيعية، وقواعد الرضاعة الطبيعية وما إلى ذلك. ففي حين تعد الرضاعة الطبيعية واحدةً من أكثر الأشياء الطبيعية التي يمكن أن تفعلها الأم، فهي بالتأكيد ليست أمرًا سهلًا. في البداية، إن الصبر هو المفتاح، فأنت وطفلك بحاجةٍ إلى الوقت للتعلم، وقد يكون الأمر مرهقًا بالتأكيد. مع ذلك يجب عدم الاستسلام، فأوقات الرضاعة ستصبح أسرع وأسهل مع مرور الوقت.

ولمساعدتك على فهم طفلك ومواجهة تحديات الرضاعة الطبيعية، نقدم إليك في هذا المقال من موقع طلاب نت ما ترغبين بمعرفته من معلومات عن المدة الكافية للرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى قواعد الرضاعة الطبيعية.

المدة الكافية للرضاعة الطبيعية

المدة الكافية للرضاعة الطبيعية
المدة الكافية للرضاعة الطبيعية

تعتمد المدة الكافية للرضاعة الطبيعية على بعض الأمور بما في ذلك عمر الطفل. حيث يمكن للأطفال حديثي الولادة تمديد مدة الرضاعة الطبيعية حتى 20 دقيقةٍ أو أكثر، والرضاعة من أحد الثديين أو كليهما. مع تقدم الأطفال حديثي الولادة في العمر يصبحون أكثر كفاءةً في الرضاعة، لذلك قد تستغرق الرضاعة الطبيعية ما لا يقلُّ عن 5 إلى 10 دقائق لتفريغ كل ثدي.

إضافةً إلى عمر الطفل، هناك عوامل أخرى تؤثر على المدة الكافية للرضاعة الطبيعية. حيث يمكن لبعض الأطفال أن يرضعوا رضاعةً كاملةً في 8 دقائق، بينما يحتاج البعض الآخر إلى 30 دقيقة أو أكثر للحصول على نفس الكمية من حليب الثدي. تشمل هذه العوامل:

  • العمر: يمكن للأطفال الأكبر سنًا الحصول على ما يكفي من حليب الثدي في مدةٍ أقصر.
  • الصحة: قد يتعب الأطفال الخدج أو المولودون بمشاكل صحية بسهولةٍ خلال الرضاعة الطبيعية؛ تطيل فترات الراحة المتكررة مدة الرضاعة الطبيعية.
  • إمدادات الحليب: إذا كان لدى الأم انخفاض في حليب الثدي، أو إذا كان الطفل يمر بطفرة نمو؛ فقد يقضي مدة أطول في الرضاعة الطبيعية لمحاولة الحصول على مزيدٍ من الحليب.
  • تدفق الحليب: إذا كان حليب الثدي يتدفق بسرعةٍ فسيكون الحليب متاحًا للطفل على الفور. بينما إذا كان تدفق الحليب بطيئًا أو متأخرًا فقد تستغرق الرضاعة الطبيعية مدةً أطول ليحصل الرضيع على ما يكفي من الحليب.
  • اليقظة: إذا كان الطفل يشعر بالنعاس أو يتشتت بسهولةٍ أثناء الرضاعة الطبيعية فقد لا يرضع بسرعةٍ مثل الطفل اليقظ.

شاهد أيضًا: الفرق بين حليب الثدي الأيمن والأيسر

مدة الرضاعة الطبيعية من كل ثدي

تتعلق المدة الكافية للرضاعة الطبيعية من كل ثدي على كمية الحليب في الثدي، حيث يُفضل إبقاء الرضيع على الثدي الأول إلى أن يصبح طريًا، من ثم الانتقال إلى الثدي الآخر. حيث يضمن هذا حصول الرضيع على الحليب الخلفي، الذي يحوي سعراتٍ حراريةٍ أكثر من الحليب الأمامي الذي يتدفق في بداية الرضاعة الطبيعية. إذا اكتفى الرضيع من ثدي واحدٍ أثناء جلسة الرضاعة، فيجب إرضاعه من الثدي الثاني في الوجبة التالية. إذ أن التبديل بين الثديين في نفس الجلسة أو بين الجلسات ضروري للحفاظ على إمدادات الحليب في الثدي، ولمنع الاحتقان المؤلم.

علامات شبع حديثي الولادة

علامات شبع حديثي الولادة
علامات شبع حديثي الولادة

لحسن الحظ، يولد الطفل بالعديد من العلامات البيولوجية وردود الفعل، بما في ذلك علامات شبع حديثي الولادة لإرشاد الأم خلال الرضاعة الطبيعية. وعادةً ما تشمل هذه العلامات ما يلي:

  • يدان مفتوحتان ومرتاحتان وجسم رخو.
  • يبدو الطفل راضيًا بعد كل وجبة، وينام جيدًا بين الوجبات.
  • يدير رأسه بعيدًا.
  • يتوقف أو يُخفِّف المص.
  • يصبح أكثر اهتمامًا بالمحيط من الرضاعة.
  • يغلق فمه.
  • يبلِّل الطفل ست حفاضاتٍ على الأقل يوميًا بعد اليوم الخامس من ولادته.

شاهد أيضًا: ما أسباب عصبية الطفل الرضيع أثناء الرضاعة

جدول الرضاعة الطبيعية للرضع

يوضح جدول الرضاعة الطبيعية للرضع، متوسط مدة الرضاعة الطبيعية للطفل حسب العمر:

عمر الرضيع

متوسط مدة الرضاعة الطبيعية

منذ الولادة إلى 3 أشهر

20-30 دقيقة

من 3 إلى 6 أشهر

10-20 دقيقة

من 6 إلى 9 أشهر

حوالي 15 دقيقة

مدة الرضاعة الطبيعية للطفل بالتفصيل

قد يكون للعمر التأثير الأكبر على المدة الكافية للرضاعة الطبيعية؛ فحديثو الولادة يحتاجون وقتًا للممارسة والتعلم، بينما يمكن الأطفال الأكبر سنًا إفراغ الثدي في وقتٍ أقصر. إليكِ مدة الرضاعة الطبيعية للطفل بالتفصيل حسب العمر:

  • حديثي الولادة: يجب وضع الطفل حديث الولادة على الثدي كل ساعتين إلى ثلاث ساعاتٍ على الأقل، وإرضاعه لمدة 15-20 دقيقة من كل جانبٍ. حيث يساعد ذلك على ضمان حصول الطفل على ما يكفي من الحليب. كم يتيح وقتًا كافيًا لتحفيز جسمك على بناء مخزون الحليب.
  • من 3 إلى 6 أشهر: بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل عمر 3-6 أشهر يرضع، ويزداد وزنه وينمو بشكلٍ جيدٍ. حيث يستغرق 5-10 دقائق فقط لتفريغ الثدي والحصول على ما يحتاجه من الحليب.
  • من 6 إلى 9 أشهر: مع بدء تناول الأطعمة الصلبة والحركة بشكلٍ أكبر عند بلوغ الطفل عمر 6 أشهر تقريبًا، قد يأخذ الطفل وجباتٍ سريعةٍ فقط من الثدي، من ثمَّ يتوجه للعب. مع ذلك قد يقضي الطفل وقتًا أطول في الرضاعة الطبيعية للنوم ليلًا.

شاهد أيضًا: جدول غذائي للأم المرضعة

طفرات النمو للرضع

طفرات النمو للرضع
طفرات النمو للرضع

يمر الطفل الرضيع بطفرات نمو عديدةٍ في السنة الأولى، يمكن أن تجعله يرضع لفترةٍ أطول في كثير من الأحيان. تحدث طفرات النمو للرضع عادةً عندما يبلغ الطفل حوالي 2-3 أسابيع، و6 أسابيعٍ، و6 أشهرٍ، وقد لا تحدث في هذه الأوقات بالضبط. حيث يمكن أن تحدث طفرات النمو في أي وقتٍ، وقد تختلف من طفلٍ لآخر، وعادةً ما تستمر لبضعة أيامٍ.

قد تختلف المدة الكافية للرضاعة الطبيعية أثناء فترات النمو، حيث يكون الطفل الرضيع أكثر إزعاجًا، وقد يرضع لفترةٍ أطول وكل 30 دقيقة. لذلك قد تشعر الأم أن كل ما تفعله هو إطعام الطفل، لكن هذه طريقة الطفل لمساعدة الأم في زيادة إدرار الحليب حتى تتمكن من مواكبة احتياجاته أثناء طفرات النمو. فكلما زاد عدد مرات إرضاع الطفل زاد الحليب الذي ينتجه الثدي.

شاهد أيضًا: هل حليب الرضاعة الطبيعية يسبب الصفراء للطفل

قواعد الرضاعة الطبيعية

إضافةً إلى المدة الكافية للرضاعة الطبيعية فيما يلي بعض قواعد الرضاعة الطبيعية التي يجب على كل أمٍ جديدةٍ معرفتها:

  • اشربي الكثير من الماء للحفاظ على إمدادات الحليب قويةً.
  • كوني صبورةً، فأنت وطفلك تتعلمان مهارةً جديدةً، وقد يستغرق الأمر وقتًا.
  • قد تُسبب الرضاعة الطبيعية بعض الألم أو الانزعاج الأولي، عندما يتعلم طفلك الرضاعة، لكن يجب ألا يمتد هذا الألم لاحقًا. إن حدث ذلك فعليك استشارة الطبيب حول الأمر.
  • تعرفي إلى مبادئ الرضاعة الطبيعية الناجحة، بما في ذلك عدد الحفاضات الرطبة والمتسخة المتوقعة في الأسابيع القليلة الأولى من ولادة طفلك.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على البروتين والفواكه والخضروات؛ تحتاجين إلى 300 سعرةٍ حراريةٍ إضافيةٍ كل يومٍ.
  • لا تنتظري بكاء طفلك حتى تبدئي الرضاعة الطبيعية، بل اعرضي ثدي بشكلٍ متكرر. في وقتٍ لاحقِ ستتعرفين على علامات الجوع المبكرة لطفلك.
  • دعي الطفل يفرغ الثدي الأوّل تمامًا قبل الانتقال إلى الثدي الثاني، ليحصل على الحليب الخلفي المغذي.
  • أرضعي طفلك كلما كان جائعًا بغض النظر عن الوقت والمكان؛ فقد تؤثر قيود الرضاعة سلبًا على إمدادات الحليب، وعلى قدرة طفلك على زيادةِ وزنه بشكلٍ صحي.
  • انتظري ستة أسابيعٍ على الأقل قبل تقديم الرضَّاعة لطفلك، فحلمة الرضَّاعة تختلف عن حلمة الثدي، وقد يؤثر ذلك على الرضاعة الطبيعية.
  • لا تتسرَّعي في تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك، حيث يوفر حليب الثدي في السنة الأولى العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل. في الواقع، يتغير تركيب حليب الأم بشكلٍ يومي ليلبي احتياجات الطفل.

شاهد أيضًا: هل اللهاية تسبب الغازات للأطفال الرضع

في النهاية يختلف كل طفل عن آخر، وكذلك كل أمٍ، بالتالي قد تختلف المدة الكافية للرضاعة الطبيعية أيضًا. الجانب الأهم هو حصول طفلك على ما يكفي من الحليب لينمو ويزداد وزنه بشكلٍ صحي بغض النظر عن وقت الرضاعة. لكن إن كانت مدة الرضاعة الطبيعية طويلةً جدًا أو قصيرةً جدًا؛ فمن الأفضل استشارة طبيبك.