وزير التعليم ومحافظ الفيوم والسفير الياباني يشهدون ملتقى الطلاب المصريين واليابانيين

tullaab19 فبراير 2024آخر تحديث :
وزير التعليم ومحافظ الفيوم والسفير الياباني يشهدون ملتقى الطلاب المصريين واليابانيين

وزير التعليم ومحافظ الفيوم والسفير الياباني يشهدون ملتقى الطلاب المصريين واليابانيين ,

شهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والسفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة، صباح اليوم، الملتقى الثقافي بين الطلاب المصريين واليابانيين، عبر تقنية الفيديو كونفرنس. بالمدرسة المصرية اليابانية بمحافظة الفيوم.

منتدى ثقافي بين الطلاب المصريين واليابانيين

شارك في المسابقة طلاب الصف الرابع والخامس والسادس من المدرسة المصرية اليابانية بالفيوم الجديدة، وطلاب الصف السادس من المجموعة الأولى، وطلاب الصف السادس من المجموعة الثانية من مدرسة أوهارا الابتدائية بمدينة أوجوري بمحافظة فوكوكا باليابان. هذا المنتدى.

وتضمن الملتقى الثقافي تبادل التحيات بين طلاب المدرستين، والتعرف على المدرستين من خلال العروض والفيديوهات، بالإضافة إلى طرح الأسئلة المتنوعة من الجانبين لتعزيز التعارف المتبادل بينهما.

وأشاد الدكتور رضا حجازي بهذا الملتقى الثقافي، مشيراً إلى أنه يمثل ترجمة حقيقية لشعار الخطة الإستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2024/2029 “التعليم من أجل الحياة.. التعليم من أجل المستقبل”، مشيراً إلى أن الرئيس عبد يؤكد فتاح السيسي دائمًا على بناء الإنسان ونموه. شخصية طلابنا، والتأكيد على القيم الأخلاقية التي تعد على رأس أولويات الوزارة من خلال اهتمامها بتمكين طلابها بمهارات مستدامة من خلال منهج القيم واحترام الآخرين، وأنشطة توكاتسو.

وأوضح الوزير أن الوزارة تتعاون مع أولياء الأمور في تربية أبنائهم الطلاب وإعدادهم إعداداً سليماً لأننا شركاء في التنمية.

وأشار الوزير إلى اكتمال خطة الوزارة لنشر أنشطة التوكاتسو من خلال البرنامج التدريبي “إدارة المدارس على النظام الياباني” للدفعة الأولى من المبادرة الرئاسية “1000 مدير مدرسة” التي أقيمت هذا الشهر والتي هدفت إلى التعريف فلسفة الإدارة المدرسية على النظام الياباني وكيفية تطبيقه في المدارس الحكومية المصرية. تمهيداً لتعميمه على كافة المدارس على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه رحب الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم بالحضور، معربًا عن سعادته بزيارة تلك المدرسة بحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والسفير الياباني، منوهًا بالإيجابية. الانطباع عن المدرسة، وأن طلاب المدرسة من المرحلة الابتدائية أثبتوا أنهم اكتسبوا مهارات متعددة في مجالات التعليم. مختلف.

وشدد المحافظ على قوة التعاون البناء والمثمر بين الجانبين المصري والياباني، خاصة في تبادل الخبرات والمعارف في مجال التعليم، مشيراً إلى أن برامج التعاون بين الجانبين تشمل عدة مجالات لتبادل المعرفة والخبرات، من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين. مواكبة التطورات العالمية، مما يدعم ويعزز العلاقات العميقة الممتدة بين مصر واليابان. .

كما أكد الأنصاري على أهمية توطيد أواصر التعاون بين الجانبين المصري والياباني في مجالات متعددة وعدم الاقتصار على مجال التعليم فقط، لافتاً إلى التعاون الصناعي مع الجانب الياباني في إنشاء مصنع للضفائر والأنظمة الكهربائية. للسيارات بالمنطقة الاستثمارية الخاصة الأولى على أرض المحافظة بمنطقة منشأة الكمال بمركز الفيوم. مشددا على ضرورة تبادل الخبرات في مختلف المجالات، حتى نتمكن من مواكبة الأحداث المتسارعة التي يمر بها العالم.

كما أعرب أوكا هيروشي السفير الياباني عن سعادته البالغة بزيارة تلك المدرسة، مما يؤكد متانة العلاقات بين مصر واليابان، مشيراً إلى العمل المشترك والبناء بين الجانب الياباني ممثلاً بالجايكا، ووزارة التربية والتعليم. الأمر الذي تجلى بوضوح من خلال مهارة وإبداع الطلاب على مستوى عالمي، مؤكداً على الدعم الدائم من الجانب الياباني، متمنياً مزيداً من التعاون المتميز بين الجانبين في كافة الجوانب المختلفة.

كما وجه السفير الياباني الشكر للدكتور رضا حجازي والمحافظ على الدعم والتعاون المستمر.

التبادل الثقافي بين طلاب المدارس المصرية اليابانية

وفي ضوء المنتدى الثقافي، تم تبادل ثقافي بين طلاب المدارس المصرية اليابانية وطلاب المدارس الحكومية اليابانية، والذي يهدف إلى تعزيز اهتمام الطلاب بالتفاهم الدولي، وتعزيز إتقان مهارات اللغة الإنجليزية، وتنمية السلوكيات المرتبطة باحترام التنوع من خلال التعرف على الاختلافات في الثقافة والعادات، وتطوير مهارات الاتصال. من خلال تبادل المعلومات مع الأشخاص الذين يعيشون في ثقافات مختلفة، بالإضافة إلى تعزيز اهتمامهم ببلدهم والمنطقة التي يعيشون فيها، وتطوير هويتهم كمواطنين مصريين من خلال فرص التفاعل مع الثقافات المختلفة.

وعقب انتهاء الندوة الثقافية قام الوزير والمحافظ والسفير الياباني بجولة في المدرسة المصرية اليابانية بالفيوم الجديدة، حيث التقوا بطلاب الصحافة المدرسية الذين شرحوا الأنشطة المختلفة للأبحاث والمجلات الحائطية. كما التقوا بأعضاء مجلس طلاب المدرسة الذين استعرضوا أهم قرارات المجلس والمناقشات التي دارت من هناك. والتي من خلالها خدمة وتحسين البيئة المدرسية.

كما قام الوزير والمحافظ والسفير بجولة في مكتبة المدرسة، حيث عرض الطالب عبد الرحمن محمود مشروعه لنموذج الروبوت المتحرك، وشارك بهذا المشروع في المسابقات المختلفة. كما عرض الطلاب خريطة لمصر تم صنعها من الرمل وأوراق الأشجار وتستخدم في الشرح للمساعدة في فهم المادة.

كما شهدوا عرضاً غنائياً قدمه طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة، وعرضاً غنائياً لطلاب رياض الأطفال، بالإضافة إلى جولة تفقدية على معمل الحاسب الآلي.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ واللواء ضياء الدين عبد الحميد أمين عام المحافظة ونيفين حمودة مستشار الوزير للعلاقات الاستراتيجية والمشرف على المدارس اليابانية د. أماني قرني. مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، والدكتورة رحاب عريق نائب مدير المديرية، ومصطفى مبارك مدير إدارة التربية والتعليم. شرق الفيوم.

وحضر من الجانب الياباني شيميزو كازوهيكو مستشار السفارة اليابانية، وهارا ماساشي السكرتير الأول للسفارة، وكاتو كين مدير مكتب جايكا في مصر.