موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

لماذا يصاب الرضع وحديثو الولادة بفقر الدم

Why do infants and newborns get anemia

فقر الدم عند الرضع وحديثو الولادة مشكلة صحية قد تهدد نمو وصحة طفلك الرضيع. فما هي أسباب هذه المشكلة وكيف يمكن معالجتها، سنتناول هذه التفاصيل وأكثر في مقال اليوم فابقوا معنا. من المهم جدًا العناية بصحة الرضع وحديثي الولادة والانتباه إلى أدق التفاصيل المتعلقة بهم. وذلك لحساسية هذه الفترة وأهميتها لصحة الطفل. فمن الممكن تشخيص العديد من الحالات الصحية والأمراض التي تؤثر على صحة الرضع في المستقبل. ولذلك من المهم الانتباه إلى أي أعراض تشير إلى إصابة الرضع بفقر الدم أو غيره من الأمراض. ولكن لماذا يصاب الرضع وحديثو الولادة بفقر الدم، وكيف يمكن تشخيص هذا المرض لديهم وما هي أعراضه.

فقر الدم عند الرضع وحديثو الولادة 

يقصد بفقر الدم (أو الأنيميا) الحالة التي يكون فيها عدد الكريات الحمر منخفضًا. وكريات الدم الحمر هي أحد العناصر الهامة والأساسية في تشكيل الدم. تقوم كريات الدم الحمراء بنقل الأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم. وعندما يكون تعداد هذه الكريات أقل من الطبيعي سيواجه الجسم نقصًا في كمية الأوكسجين الواصلة إلى مختلف خلاياه مما سينعكس سلبًا على حالة الرضيع الصحية. وقد تكون حالة فقر الدم عند الرضع مهددة للحياة في بعض الأحيان.

حالة فقر الدم حالة شائعة ومنتشرة بين الرضع، ولكن قد يكون فقر الدم عند الرضع عرضًا لمرض خطير على صحته. ولذلك من المهم ملاحظة أعراض الأنيميا عند الرضع وتشخيص هذه الحالة بأسرع وقت. وذلك لتحديد العلاج الأنسب، كما يحدد الطبيب حاجة الطفل لاختبارات أخرى تستقصي وجود أي مرض آخر يهدد صحة الطفل.

ومن المهم الإشارة إلى أن الأنيميا عند الرضع في أعمارهم المبكرة قد تكون حالة طبيعية ولا تحتاج لعلاج. وتسمى هذه الحالة فقر الدم الفيزيولوجي، وتحدث هذه الحالة بسبب الإنتاج الضعيف لكريات الدم الحمراء بين الولادة والأشهر الأولى من حياة الرضيع. يتم حديثًا أخذ عينة دم من الأطفال حديثي الولادة بعد الولادة. وذلك بهدف إجراء اختبارات شاملة ومتعددة لتشخيص عدد من الأمراض التي يمكن أن يكون الرضيع مصابًا بها. بعض هذه الأمراض قد تكون وراثية ومنها حالات فقر الدم الوراثية.

شاهد أيضًا: طرق لزيادة طول الطفل.

أسباب فقر الدم عند الرضع وحديثو الولادة 

يمكن تقسيم حالات فقر الدم عند الرضع إلى حالات مكتسبة وحالات وراثية، كما وتختلف أسباب حدوث حالات فقر الدم هذه. حيث تكون أسباب الحالات المكتسبة في معظم الأحيان نقص في الوارد الغذائي للعناصر اللازمة لتكوين كريات الدم الحمراء. ومن أهم العناصر الغذائية الضرورية لتكوين كريات الدم الحمراء والتي يسبب نقصها حدوث فقر الدم عند الرضع:

بينما توجد حالات أخرى يكون سبب الأنيميا عند الرضع فيها وراثيًا. أي أن الرضيع قد اكتسب هذا المرض بالوراثة عن الأم أو الأب. وهذه الحالات من الأنيميا أخطر ويجب الكشف عنها مبكرًا لعلاجها بالطريقة الصحيحة وتقليل احتمال حصول مضاعفات أو خطر على حياة الرضيع. ومن أهم الأمراض الوراثية التي تسبب فقر الدم عند الرضع:

شاهد أيضًا: نصائح عند اختيار حضانة لطفلك.

أعراض إصابة الرضع وحديثو الولادة بفقر الدم

تختلف أعراض الإصابة بالأنيميا عند الرضع باختلاف نوع الأنيميا وسببها. ويعد السبب الأشيع لفقر الدم عند الرضع هو نقص الحديد، ويكون سبب هذا النقص نفاذ مخازن الحديد من جسم الطفل، بالإضافة إلى عدم كفاية الوارد الغذائي اليومي من الحديد. ومن أهم أعراض فقر الدم عند الرضع:

  • شحوب لون الجلد.
  • برودة الأطراف.
  • تعب وإنهاك.
  • قد تلاحظين تسرع في ضربات القلب عند طفلك.
  • حالات عدوى متكررة.
  • قد تلاحظين أن طفلك يمتلك شهية قوية ورغبة ملحة لمواد غير غذائية كالطين أو الثلج.
  • ضعف في نمو الطفل وتطوره.

مع العلم أن هذه الأعراض تختلف عن أعراض فقر الدم وراثي السبب لدى الأطفال. ومن المهم تحري وجود هذه الأمراض في الطفل بعد ولادته وخاصةً في حال إصابة الأب أو الأم بأحد هذه الأمراض.

شاهد أيضًا: هل البينادريل آمن للرضع.

الأطفال المعرضون للإصابة بعوز الحديد

الأطفال المعرضون للإصابة بعوز الحديد

مشكلة نقص الحديد مشكلة شائعة عند الأطفال كما أنها تسبب الإصابة بفقر الدم عند الرضع. ويختلف نقص الحديد بشدته من طفل لآخر. حيث يمكن أن يسبب فقر الدم عند الكثير من الأطفال. والأطفال المعرضون لنقص الحديد هم:

  • الأطفال الخدج الذين ولدوا قبل أوانهم.
  • الرضع الذين ولدوا بأوزان منخفضة عن الطبيعي.
  • الأطفال الذين يعتمدون في تغذيتهم على حليب الأبقار أو الماعز وذلك قبل بلوغهم عمر السنة.
  • الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية لوحدها بعد بلوغهم ستة أشهر.
  • الأطفال الرضع الذين لا يتلقون أغذية غنية بالحديد إلى جانب حليب الأم بعد بلوغهم ستة أشهر.
  • الرضع الذين يعتمدون في تغذيتهم على الحليب الصناعي غير المدعم بالحديد.
  • الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة أو يلتزمون بنظام غذائي مقيد.
  • الرضع الذين تعرضوا للرصاص.
  • الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

شاهد أيضا: ألعاب منتسوري لعمر 3 سنوات.

متى يحتاج الرضيع للحديد

نقص الحديد عند الرضع مشكلة شائعة كما ذكرنا، ولكن في حال كنت تعتمدين في تغذية طفلك على الحليب الصناعي المدعم بالحديد. فعلى الأرجح أن طفلك يحصل على حاجته اليومية من الحديد. ولكن في حال كنت تعتمدين على الرضاعة الطبيعية في تغذية طفلك فقد يحتاج لمكملات الحديد. ولكن هذا القرار عائد للطبيب وهو القادر على تحديد حاجة طفلك للحديد والجرعة المناسبة منه. بعد إدخال الأغذية الصلبة إلى نظام طفلك الغذائي عند إتمامه لعمر ستة أشهر فاحرصي على تزويده بالأغذية الغنية بالحديد.

قد يكون طفلك مصابًا بفقر الدم دون أن يبدي أي أعراض، ومن الممكن أن يكون مرهقًا ومتعبًا معظم الأوقات. لذلك من المهم تحري فقر الدم عند الرضع وحديثي الولادة لتجنب أي آثار سلبية قد يسببها على صحتهم.

شاهد أيضًا: لطفلي الرضيع حركات عنيفة أثناء البكاء هل هذا طبيعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.