موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

هل يصاب الطفل الذي يرضع طبيعيا بالامساك

Can a breast-fed baby get constipated

تعتقد غالبية الأمهات أن الرضاعة الطبيعية هي الحل الأمثل لكل مشكلة صحية قد يصاب بها الصغير، وهذا بالفعل شيء يلامس الحقيقة ولكن في الواقع هذا لا يلغي أن الطفل قد يصاب باضطرابات صحية حتى خلال فترة الرضاعة الطبيعية. وكمثال عن ذلك الإمساك. فهل الرضاعة الطبيعية تسبب الامساك؟ بالطبع يصيب الطفل الإمساك حتى أثناء الرضاعة الطبيعية، وهذا هو الجواب الذي تبحث عنه الأمهات حول: “هل يصاب الطفل الذي يرضع طبيعيا بالامساك؟” ولكن ربما يكون الإمساك عند الطفل الرضيع رضاعةً طبيعيةً أقل تواترًا مما يصيب الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الصناعية. إذًا الإمساك عند الرضع حالةٌ شائعة. ولا يمر طفل إلا ويصاب به ومرات عدّة، لذا وجدنا في موقع طلاب نت أن علينا أن نسلط الضوء على هذه المشكلة الصحية عند الأطفال الرضع باعتبار الإمساك أمر مؤلم ومزعج. ومن ثم نتعمق حول علاج الإمساك عند الرضع إضافةً إلى الأطعمة التي تسبب هذا الإمساك.

الإمساك عند الرضع

هل يصاب الطفل الذي يرضع طبيعيا بالامساك

هل يصاب الطفل الذي يرضع طبيعيا بالامساك؟ أي هل الرضاعة الطبيعية تسبب الامساك؟ استفسارات كثيرة الطرح وخاصةً عبر شبكة الإنترنت. وفيما يتعلق بهذا الموضوع يعد الإمساك عند الرُضع أمرًا غير شائع. ولكنه يحدث وتشير له علامات عدة تخبر الأم أن طفلها يعاني من الإمساك. تشمل العلامات ما يلي:

  • براز حُبيّبي أو صلب غير ناعم.
  • ألم في الأمعاء عند الخروج حيث تبدو عملية خروج البراز مؤلمةً وصعبة التمرير، فترى الطفل يتلوى ويتقوس ظهره باكيًا، وعندما تخرج الفضلات تبدو جافةً وصلبة.
  • تبدو حركات الأمعاء غير منتظمة.
  • يقل عدد مرات خروج براز الطفل.
  • وجود الدم في البراز.
  • ضعفُ الشهيةِ عند الطِفل الرَضيع.
  • بطن مُتحجر.

هل يصاب الطفل الذي يرضع طبيعيا بالامساك

هل يصاب الطفل الذي يرضع طبيعيا بالامساك؟ بالطبع يصاب الطفل الذي يرضع طبيعيا بالامساك فإذا ظهرت معاناة طفلك الرَضيع من الإمساك، فعليكِ الاتصال بالطبيب للحصول على المشورة اللازمة. ولكن يجب أن تعلمي أنه يختلف تكرار حركات الأمعاء باختلاف عمر الطفل الرضيع وعلى حسب ما يتناوله الطفل. فليس من المعتاد أن لا يصبح عند الطفل خروج للفضلات على مدى أيام متلاحقة.

كما ينبغي أن تعلمي أن الإجهاد بعملية خروج الفضلات من جسم الرضيع ليست دائمًا علامة على الإمساك عند الرُضع. حيث يعاني الطفل الرضيع من ضعف عضلات بطنه، ولذا يجهد عند حركات أمعاءه. فهذا يعني أن خروج فضلات لينة بعد دقائق من الجهد الذي يبذله الصغير تدل على عدم وجود الإمساك. كما أنه يزداد الإمساك عند الطفل الرَضيع مع بدء الطفل بتناول الأطعمة الصلبة.

اقرأ أيضًا: هل يعطى الزبادي للرضيع

الأطعمة التي تسبب الإمساك عند الرضع

يوجد العديد من الأطعمة التي تسبب الإمساك عند الطفل الرضيع ومنها مشتقات الحليب، والرز، والجزر، والموز، والتفاح إضافةً إلى الجبن. كما لا يتوقف الأمر عند هذا بل يوجد أطعمة لا تنتهي تسبب الإمساك عند الرُضع مثل الخبز واللبن الزبادي إضافةً إلى المعكرونة والبطاطا.

فإذا أصيب الطفل الرضيع بالإمساك بعد تناوله حبوب القمح أو الشعير، فيجب تجنب إعطائه الأرز. كما ينبغي تجنب الموز أو البطاطا الحلوة فهي تسبب الإمساك، حيث إن هذه الأطعمة تزيد من بالإمساك. فإذا شعرتِ أن طفلكِ يعاني من صعوبة في النوم نتيجة الإمساك، فيمكنك إطعامه البرقوق والكمثرى إضافةً إلى الخوخ. فهذا قد يساهم في جعله يخرج فضلاته وينام قرير العين.

نظام غذائي للطفل المصاب بالإمساك

بعد أن أجبنا عن السؤال الذي يعد محور مقالتنا هذه: “هل يصاب الطفل الذي يرضع طبيعيا بالامساك؟”، فلقد حان الوقت لنخبركم أن عليكم اتباع نظام غذائي مضاد للإمساك لتساعدي طفلك على تليين أمعاءه فإن الإمساك مؤلم ومزعج جدًا وخاصةً للصغار من الأطفال الرُضع. لذا ثمة نظام قائم على ما يلي:

ماء أو عصائر من الفواكه لتليين حركة الأمعاء

قدمي لصغيرك الرضيع كميةً من الماء تكون صغيرةً نسبيًا. أو قدمي له بشكل يومي حصةً من العصائر الطبيعية مثل التفاح أو القراصيا أو الكمثرى. إضافةً إلى الوجبات المعتادة. حيث تحوي هذه العصائر السوربيتول، وهو العنصر المُحلي الذي يعمل على تليين الأمعاء. ابدأ إعطاء طفلك الرضيع 2 إلى 4 أونصات (أي ما يقارب حوالي 60 إلى 120 ملليلترًا)، وجربي لتعرفي إن احتاج طفلك أكثر أم أقل من الكمية.

طعام الأطفال الملائم لتليين الأمعاء

في حال بدأتي إعطاء طفلك الأطعمة الصلبة جربي كخيارٍ مناسب لتليين حركة الأمعاء البازلاء المهروسة أو البرقوق، فهما يحتويان أليافًا تزيد عن الموجود في الفواكه والخضروات الأخرى. واعتمدي على منح صغيرك طعامًا يحوي على حبوب القمح الكاملة أو الشعير أو على الحبوب المتعددة إذ تحوي هذه الحبوب على نسب أعلى من الألياف تزيد عن الموجودة في حبوب الأرز والتي تعد من الأطعمة التي تسبب الإمساك عند الرضع.

اقرأ أيضًا: أفضل وصفات السمك للرضع صحية ومغذية

علاج الإمساك عند الرضع

في حال عزيزتي الأم أجريت تغييرات فيما يتعلق بالنظام الغذائي لطفلك وما زال الإمساك عنده مستمرًا وكفاح طفلك وآلامه مستمرة بعد أيام عدة. يجب عليكِ استشارة الطبيب. ولكن قبل ذلك ثمة علاجات منزلية يمكنك تطبيقها ربما تغنيك عن استشارة الطبيب.

العلاجات المنزلية لامساك الطفل الرضيع

هل الرضاعة الطبيعية تسبب الامساك

يمكن أن يسبب الإمساك الانزعاج والتهيج الشديد عند الطفل. ولذا يمكن للناس وخاصةً الأمهات الحديثات العهد أن يجربن كل الطرق التي قد تساعد بتخفيف حالة الإمساك. وتختلف هذه العلاجات المنزلية لإمساك الطفل في طور الرضاعة فمنها ما هو بسيط ومريح للأم وطفلها ومنها ما هو شاق ومزعج لكليهما كقياس حرارة المستقيم على سبيل المثال.

التمرينات الرياضية لعلاج الامساك عند الرضع

اعتدنا مشاهدة الأم تجري التمارين الرياضية لصغيرها من خلال تحريك ساقيه وكأنه يقود دراجة أو تضغطهما سويةً نحو البطن، وهذه الحركات في الحقيقة ما هي إلا الحركات المثالية لتخفيف الإمساك عند الأطفال الرّضع والبالغين حتى. حيث أن الحركة والتمرينات الرياضية تحفز الأمعاء عند الجميع ومنهم الطفل. فتحرك الأم أو الأب رجلي الطفل برفق وهو مستلقٍ على ظهره وكأنه يقود دراجة، فهذه الحركة مذهلة لتبدأ الأمعاء بالعمل وبالتالي سيخف الإمساك.

إجراء حمام دافئ من علاجات الامساك عند الطفل

يؤدي إجراء حمام دافئ للطفل لإرخاء عضلات البطن عنده كما تساعده على تقليل حالة الإجهاد المرافقة للإمساك. حيث أن الاستحمام يخفف من الانزعاج المرافق للإمساك.

تغيير النظام الغذائي اليومي للطفل الذي يعاني من الإمساك

تختلف الأغذية المناسبة لإدراجها في النظام الغذائي اليومي للطفل تبعًا لعمر الطفل. فخلال فترة الرضاعة الطبيعية تستطيع الأم استبعاد الأطعمة التي تسبب الإمساك عند الرضع مثل كمنتجات الألبان. ولكن قد لا يؤثر إدخال أو استبعاد الأطعمة على موضوع الإمساك عند بعض الأطفال تبعًا لنمطية أجسامهم. أما الأطفال الذين يرضعون الحليب الصناعي يختلف الأمر بالنسبة لهم. فيستبدلون معتمدين على رأي الطبيب أصنافًا مختلفة من الحليب حتى يستقروا على نوع لا يسبب الإمساك لصغيرهم. وإن كان الصغير يأكل الطعام الصلب فينبغي البحث عن الأغذية الغنية بالألياف حيث تساعد ألياف الفواكه والخضراوات مثل التفاح المقشر، البروكلي، دقيق الشوفان، خوخ، إجاص، برقوق وسواها على تحفيز حركة الأمعاء.

ترطيب وتليين الأمعاء

لا يحتاج الأطفال الرضع لسوائل تكميلية كونهم يحصلون على الماء من حليب الأم أو من اللبن الصناعي. وبالرغم من ذلك يستفيد الأطفال إن حصلوا على كمية بسيطة من السوائل في تخفيف الإمساك عند الطفل الرضيع. حيث يوصي الأطباء الأخصائين بإضافة كمية جزئية من الماء أو عصائر الفواكه الطبيعية للنظام الغذائي للطفل عند بلوغه 2-4 أشهر.

التدليك لتخفيف الإمساك عند الرضع 

ثمة طرق عدة لتدليك معدة الطفل وذلك لتخفيف الإمساك. حيث تشمل هذه الطرق:

  • استخدمي طرف الإصبع لتقومي بحركات دائرية على معدة طفلك مع اتجاه عقارب الساعة.
  • حركي أصابعك على بطن وأمعاء طفلك أيضًا باتجاه عقارب الساعة.
  • ثبتي كلًا من ركبتي وقدمي طفلك معًا ومن ثم ادفعي قدميه بلطف ورفق نحو البطن.
  • انقري نقرات خفيفة على القفص الصدري وصولًا للسرة مستخدمةً حواف أصابعك.

قياس درجة حرارة المستقيم أحد وسائل تخفيف الإمساك

حين يُصاب الرضع بالإمساك، فإن قياس درجة حرارة المستقيم للرضيع باستخدام مقياسًا للحرارة نظيفًا وزلقًا قد يساعد الرضيع على إخراج البراز. ولكن تجدر الإشارة إلى أنه من الهام عدم تكرار استخدام هذه الطريقة بكثرة، لأنها قد تزيد من الإمساك، أو قد تجعل الطفل يعتمد على المساعدة الدائمة لتمرير حركة الأمعاء، أو قد تسبب انزعاج الطفل والبكاء وهذا ما يؤدي لربط حركة الأمعاء بعدم الراحة، فيزداد توتره من الإمساك ويتفاقم الأمر أكثر.

العلاجات الدوائية لإمساك الطفل الرضيع 

في حال جربت كل العلاجات المنزلية لإمساك الطفل الرَضيع، ولم تنفع معك أي طريقة فهنا لا مفر من اللجوء للطبيب فيفحصه ويعطيك العلاج المناسب. لا يجب إطلاقًا إعطاء هذه الأدوية للرضيع إلا بموجب وصفة طبية من الدكتور حصرًا. ومن هذه الأدوية التي قد يصفها لك الطبيب:

  • المسهلات.
  • الحُقن الشَرجية.
  • التحاميل مثل تحميلة الجلسرين.

اقرأ أيضًا: حركات الرضيع الغير طبيعية دلالات ومخاطر

في الختام تجنبِ عزيزتي الأم من استخدام الزيوت المعدنية أو الحقن الشرجية أو المسهلات لوحدك في علاج إمساك الرضيع. فإن سوء التصرف في حالات كهذه قد يعرض طفلك للأذية وهذا ما تخشينه بالطبع. فالطفل الرضيع ذو جسدٍ غض ولا يمكننا مقارنته بالأطفال الأكبر عمرًا ولكن هذا لا يعني أننا نستطيع معاملة الأطفال بغض النظر عن أعمارهم كالكبار. نأمل أن نكون قد أجبنا عن كل استفساراتكم الكثيرة حول موضوع الإمساك عند الرُضع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.