ما أسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس

lama mhmd10 سبتمبر 2023آخر تحديث :
ما أسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس

ما أسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس، الإفرازات بعد النفاس هي آخر الأعراض التي قد تعاني منها الأم بعد مرحلة الحمل والولادة. حيث أن التغيرات التي تصيب جسد المرأة لا تختفي دفعة واحدة بعد الولادة، فجسم الأم يحتاج لوقت كاف للتعافي، وبالتالي ستظهر بعض الأعراض خلال هذه الفترة، كنزول الإفرازات المهبلية. أو المعروفة باسم سائل النفاس، الذي يتكون من خلايا دم بيضاء، وأجزاء من بطانة الرحم، ودم، ومخاط، تُشبه دم الحيض. كما تستمر هذه الإفرازات المهبلية لحوالي 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، وتتغير طبيعتها خلال هذه الفترة.

أما فيما يتعلق بطبيعة الإفرازات بعد النفاس وأسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس وعلى ماذا تدل ألوان الإفرازات المهبلية، وكيفية علاج الحالات المرضية منها. هذا ما ستجدينه عزيزتي حواء في سطور مقالنا.

ما أسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس

أسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس قد تدل على نهاية مرحلة النفاس. فمن المعروف أن الإفرازات المهبلية خلال فترة ‏النفاس تستمر لحوالي 6 أسابيع، يتغير فيها لون الإفرازات من الأحمر إلى الوردي. ثم ‏تصبح هذه الإفرازات شفافة. كما تتعدد أسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس، ونذكر منها التالي:

نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس بسبب الإباضة

تعتبر الإباضة من أهم أسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس حيث يفرز الجسم كمية كبيرة منها خلال هذه الفترة. فهذه الإفرازات تنتج بعد خروج البويضة من أحد المبيضين في اليوم 11 إلى 21 من الدورة الشهرية. بعد ذلك تصبح الإفرازات بيضاء اللون وكثيفة قبل بدء الدورة الشهرية بأيام قليلة.

نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس بسبب الحمل

يعد الحمل سبب من أسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات في الجسم بصورة أكبر من المعتاد، مما يزيد الإفرازات المهبلية أثناء الحمل. كما ستزداد الإفرازات المهبلية الشفافة مع التقدم في الحمل بسبب ضغط الجنين على عنق الرحم.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر تناول حبوب منع الحمل، والإثارة الجنسية من أسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس.

شاهد أيضًا: أسباب إفرازات صفراء بعد النفاس بشهرين.

"ما

ألوان الإفرازات المهبلية بعد النفاس

غالبًا تكون الإفرازات المهبلية بيضاء اللون، تميل إلى الشفافية وبدون رائحة. بينما تكون الإفرازات غير الطبيعية ذات لون مختلف ورائحة كريهة كرائحة اللحوم النيئة أو السمك الفاسد. ومن ألوان الإفرازات المهبلية نذكر التالي:

  • الإفرازات المهبلية ذات اللون الرمادي الفاتح أو الأبيض والرائحة الكريهة، تدل على وجود عدوى بكتيرية.
  • بينما تدل الإفرازات المهبلية التي تأخذ شكل كتل بيضاء سميكة أو بيضاء مصفرة وتفوح منها رائحة كريهة على وجود عدوى فطرية مهبلية. وخاصةً في حال ترافقت مع حكة في منطقة الأعضاء التناسلية. أو ترافقت بأعراض سلس البول.
  • تشير الإفرازات المهبلية الصفراء المخضرة أو الخضراء المترافقة برائحة كريهة، وبحكة في العضو التناسلي، إلى وجود عدوى بكتيرية أو الإصابة بالعدوى بعد الجماع.
  • كما تعتبر العدوى البكتيرية المسببة للسيلان، أو العدوى الفطرية أو الفيروسية من أسباب نزول إفرازات صفراء بعد النفاس، والتي غالبًا ما تفوح منها رائحة السمك وتترافق بالحكة وتقطّع في البول.
  • في حين تشير الإفرازات المهبلية البنية أو المختلطة بالدماء، أثناء فترة التبويض أو في منتصف الدورة الشهرية، إلى وجود عدوى في عنق الرحم.
  • إفرازات مهبلية حمراء، أو وردية ناتجة عن تقشير بطانة الرحم بعد الولادة.

ما هي الهلابة

الهلابة هي عبارة عن البطانة الداخلية لجدار الرحم أثناء الحمل، والتي يتخلص منها جسم الأم بعد ولادة الطفل، بشكل طبيعي خلال فترة النفاس. تتكون إفرازات الهلابة من الدم والأنسجة والسوائل المخاطية، والتي تكون كثيفة وغزيرة بعد الولادة مباشرة. ثم تنخفض غزارتها بشكل تدريجي بعد حوالي 3 إلى 4 أيام من الولادة.

شاهد أيضًا: متى تبدأ الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة.

نزول إفرازات مخاطية صفراء بعد النفاس

بعد أن تحدثنا عن أسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس، قد تلاحظ الأم وجود إفرازات لزجة صفراء اللون وذلك نتيجة أحد الأسباب التالية:

  • التهاب المهبل البكتيري
  • كما يعتبر الإصابة بداء المشعرات أحد أسباب نزول الإفرازات المهبلية الصفراء.
  • الإصابة بالسيلان أو الكلاميديا.
  • بالإضافة إلى ذلك قد تنزل الإفرازات المهبلية الصفراء بسبب التهاب الحوض.
  • التهاب عنق الرحم.
  • تغير النمط الغذائي.

"نزول

علاج نزول الإفرازات المهبلية الشفافة

في بعض الحالات تنزل الإفرازات المهبلية بسبب الالتهابات الفطرية أو البكتيرية، والتي يمكن علاجها كما يلي:

  • يتم علاج الإفرازات المهبلية الشفافة الناتجة عن الالتهابات الفطرية بالكريمات المهبلية التي تباع من دون وصفة طبية. لكن في حالة عدم الشفاء بعد فترة طبيعية من استخدامها، يجب استشارة الطبيب، والذي قد يصف دواء مضادّ للفطريات، بعد تحديد نوعها.
  • كما يتم علاج الالتهابات البكتيرية بالمضادات الحيوية، حيث يجب التوقف عن الجماع خلال فترة العلاج. بالإضافة إلى ذلك يجب فحص الزوج فقد يحتاج إلى العلاج أيضًا.

شاهد أيضًا: متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة.

كيف أنظف من إفرازات النفاس

تحدثنا سابقًا أن من أسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس هو نهاية مرحلة النفاس. لذلك سترغب الأمهات بالنظافة من إفرازات النفاس، والذي يمكن تحقيقه من خلال الطرق الطبيعية التالية:

التنظيف من إفرازات النفاس بالزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب التي تحسن معدل تدفق الدم وتنشط الدورة الدموية. كما أنه يحمي الجسم من الالتهابات المزعجة. لذلك ينصح بشرب كوب من مغلي الزنجبيل الطازج أو المجفف في الصباح على الريق خلال فترة النفاس، وذلك من أجل تخليص الجسم من السموم والدم الفاسد بعد الولادة.

التنظيف من إفرازات النفاس بمشروب التمر بالحليب

يساهم التمر في تنشيط الدورة الدموية للجسم. كما يعمل على تخليصه من الدم الفاسد. بالإضافة إلى ذلك يحفز التمر عضلات الرحم على الانقباض وطرد بقايا دم الدورة الشهرية خارج الرحم. لذلك فإن تناول التمر بعد خلطه مع الحليب وتحليته بالعسل سيساعد على تخليص جسم الحامل من الإفرازات المهبلية.

التنظيف من إفرازات النفاس بالقرفة

تعمل القرفة على تنشيط تدفق الدم بالجسم. كما تساعد على تخثر الصفائح الدمويّة. لذلك ينصح بشرب القرفة أثناء الدورة الشهرية وفي فترة النفاس لطرد الدم الفاسد وتسريع عملية تنظيف الرحم بعد الولادة.

شاهد أيضًا: 4 طرق لعلاج احتباس الغازات بعد الولادة القيصرية عالم حواء.

إفرازات بنية بعد النفاس بشهرين

يستمر نزول الدم بعد 45 يوم من الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية، وقد يكون بلون أحمر أو بني، ناتج عن بدء الدورة الشهرية بعد الولادة. وفي هذه الحالة لا داعي للعلاج لأنه أمر طبيعي. لكن في بعض الحالات يدل وجود إفرازات مهبلية بنية على وجود أحد المشاكل التالية:

  • وجود بقايا المشيمة داخل الرحم.
  • كما قد تنتج الإفرازات البنية عن وجود لحمية داخل الرحم، أو داخل عنق الرحم.
  • القرحة أو الالتهاب الحاد في عنق الرحم.

وفي ختام مقالنا عن ما أسباب نزول إفرازات مخاطية شفافة بعد النفاس نكون قد سلطنا الضوء على أسباب كثرة الإفرازات الشفافة بعد النفاس. كما ذكرنا على ماذا تدل ألوان الإفرازات المهبلية، وكيفية علاج الإفرازات الشفافة الناتجة عن التهابات بكتيرية أو فطرية. لكن لا بد من استشارة الطبيب في حال كانت الإفرازات المهبلية ذات رائحة كريهة لتحديد السبب والعلاج المناسب.