5 أسباب لبرودة القدمين عند المرأة الحامل

أسامة ديب26 أبريل 2023آخر تحديث :
5 أسباب لبرودة القدمين عند المرأة الحامل

تعرفي على أهم 5 أسباب لبرودة القدمين عند المرأة الحامل! واكتشفي بنفسك أجوبة كثير من الأسئلة التي ربما تخطر في بالك في فترة حملك. فهل من الطبيعي أن تعاني المرأة الحامل من برودة الجسم عمومًا، والقدمين على وجه الخصوص خلال الحمل؟ ما أسباب برودة القدمين خلال الحمل؟ وماذا عن علاج برودة القدمين؟

تصاب بعض النساء خلال فترة الحمل ببرودة القدم، وغالبًا ما تترافق مع برودة اليدين أيضًا. إذ تعتبر هذه الحالة في كثير من الأحيان طبيعيةً، ويمكن وصفها بحالة مؤقتة ستتحسن في المراحل المتأخرة من الحمل الأمر الذي قد يسبب للحامل بعض القلق خاصةً إن لم تكن على دراية بأسباب برودة القدمين عند المرأة الحامل.

هل برودة القدمين طبيعية أثناء الحمل

"هل

ليس من المعتاد شعور الحامل ببرودة القدمين، بل على النقيض من ذلك، تشعر أغلب الحوامل بمزيد من الدفء لأسباب عديدة. إحداها أن ارتفاع تركيز هرمون البروجسترون أثناء الحمل قد يرفع درجة حرارة الجسد عمومًا، إضافةً إلى أن زيادة وزن الحامل يؤدي إلى زيادة التدفق الدموي في جميع أنحاء جسمها. مما يسبب بالنتيجة شعور الحامل بارتفاع حرارتها.

برغم هذه العاملين، فمن الممكن أن تعاني الحامل من برودة القدمين التي تتباين أسبابها بين الطبيعي، والمرضي. فمن البديهي مثلًا أن الجسم يعمل على خفض حرارته بآليات عديدة في الطقس الحار، وهذا طبيعي تمامًا. أما شعور الحامل ببرودة قدميها لمدة طويلة قد يشير إلى وجود مشكلة تستدعي استشارة الطبيب الذي سيبحث بدايةً عن أسباب برودة القدمين عند المرأة الحامل.

للمزيد من الفائدة ننصحك بزيارة: كيف تكون المرأة الحامل في الشهر الأول.

5 أسباب لبرودة القدمين عند المرأة الحامل

بالحديث عن أسباب برودة القدمين عند الحامل نذكر لكم ما يلي:

إعادة توزيع الدم سبب لبرودة القدمين

خلال فترة الحمل، وخاصةً في المراحل المبكرة منه، يعاد توزيع دم الأم تكيفًا مع متطلبات المرحلة الجديدة. وعليه يزداد تدفق الدم في الرحم، كنتيجة طبيعية لنموه، وازدياد وظيفته. الأمر الذي قد يسبب بالنتيجة انخفاض تدفق الدم في الأطراف، ويترافق ذلك مع إحساس المرأة الحامل ببرودة في القدمين.

النظام الغذائي غير المتوازن

بالحديث عن أسباب برودة القدمين عند المرأة الحامل، لا يمكننا أن نغفل دور النظام الغذائي للحامل بوصفه عاملًا مهمًا في تدفق الدم عندها، وذلك بغية توفير ظروف النمو الجيدة لجنينها. فإذا لم تحصل الحامل على الغذاء المتوازن، والماء الكافي، فقد يسبب ذلك انخفاضًا في التدفق الدموي، وبالتالي برودة القدمين.

الوذمة سبب لبرودة القدمين عند الحامل

تعتبر الوذمة من الأعراض الشائعة المرافقة للحمل في بداياته، وهي بمعناها العام تجمع السوائل في النسيج بين الخلايا. هذا ما يسبب إعاقة في الجريان الدموي في هذه المنطقة، ففي حال سببت الوذمة نقصًا في حجم الدم الذي يصل إلى الأطراف، فقد تسبب برودة القدمين، واليدين أيضًا عند المرأة الحامل.

أمراض تسبب برودة القدمين عند المرأة الحامل

تعتبر بعض الأمراض التي قد تصيب المرأة الحامل سببًا آخر لبرودة القدمين. ومن أهم هذه الأمراض:

  • فقر الدم.
  • تسمم الحمل.
  • أمراض القلب.
  • أمراض الأوعية الدموية.

إذ تسبب هذه الأمراض نقص حجم الدم الوارد إلى الأطراف أو ضعف التروية الدموية فيها، وبالنتيجة برودة القدمين.

تغير الهرمونات خلال الحمل

من المعروف أن إفراز الهرمونات الأنثوية يزداد خلال فترة الحمل، ونظرًا للارتباط الوثيق بين الجهاز الغدي الصماوي، والجهاز العصبي، فقد تسبب تغيرات الهرمونات خلال الحمل اضطرابًا في الجهاز العصبي اللاإرادي، والذي سيؤثر بدوره على تدفق الدم خاصةً باتجاه الأطراف السفلية، مسببًا برودة قدمي الحامل. كما يجب ألا نغفل تأثير العلاج الهرموني المرتفع، والذي قد تلجأ إليه بعض النساء لتحفيز الجسم للحمل.

شاهدي أيضًا: هل يظهر هرمون الحمل في حالة الحمل خارج الرحم.

 طرق علاج برودة القدمين عند المرأة الحامل

"

تركز مختلف طرق علاج برودة القدمين عند المرأة الحامل على تعزيز التدفق الدموي في كامل الجسم بشكل عام، وفي القدمين على وجه الخصوص، لذا وبعد معرفتك أسباب برودة القدمين، سنقدم لك سيدتي أهم 5 طرق لعلاج برودة القدمين عند المرأة الحامل:

  • التمارين الرياضية علاج لبرودة القدمين: يجب على الحامل الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية طوال مدة حملها، على أن يكون مستوى هذه التمارين بسيطًا بالشكل الذي لا يسبب لها ضررًا. إذ تساعد ممارسة التمارين البسيطة لمدة 30 دقيقةً يوميًا، كالمشي أو تمارين التمدد كاليوغا أو التمارين التي ترفع من معدل ضربات القلب في تحسين التدفق الدموي، والدورة الدموية.
  • تجنب ساعات الجلوس الطويلة: يقلل الجلوس لفترات طويلة من تدفق الدم. قد تضطر بعض الحوامل في بداية حملهن إلى الجلوس لمدة طويلة. خاصةً في حال كنَّ يسافرن كثيرًا أو اقتضت طبيعة عملهن ذلك. لذا ولتجنب برودة القدمين التي يسببها الجلوس الطويل، لا بد من أخذ استراحة كل ساعة، للقيام ببعض تمارين التمدد أو التجول لمدة 5 دقائق.
  • اتباع نظام غذائي صحي، ومتوازن.
  • تجنب الملابس الضيقة: تعيق الملابس الضيقة الدورة الدموية، وقد تسبب برودة القدمين، فضلًا عن مشاكل أخرى. لا من المهم أن يكون لباس الحامل مريحًا، وفضفاضًا بعض الشيء. كما ينطبق هذا الأمر على الأحذية ذات الكعب العالي، والملابس الداخلية أيضًا.
  • استخدام الجوارب الضاغطة لعلاج برودة القدمين: تتميز الجوارب الضاغطة بفائدتها في تحسين الدورة الدموية، وهي فعالة عند قضاء فترات طويلة في العمل أو في الفراش، لكن من الأفضل قبل استخدام الجوارب الضاغطة أن تستشيري طبيبك لأخذ نصيحته  حيال استخدامها.
  • تغيير وضعية النوم لعلاج برودة القدمين: قد يكون صعبًا على بعض الحوامل اتخاذ وضعية مناسبة للنوم، لكن تعتبر وضعية النوم الخاطئة سببًا مهمًا لضعف الدورة الدموية. أما وضعية النوم المثالية للحامل، فهي النوم على الجانب الأيسر. وقد يفيدك شراء بعض الوسائد المريحة لتساعدك في النوم بالوضعية المناسبة.

ننصحك بزيارة: جدول غذاء الحامل في الشهر الأول.

متى يجب زيارة الطبيب

إضافةً إلى الفحوصات الروتينية التي تجريها المرأة الحامل من فترة لأخرى، فقد يكون من الضروري في بعض الحالات طلب الاستشارة الطبية العاجلة عند الشعور ببرودة القدمين، حتى يقوم الطبيب بتحديد سبب برودة القدمين، واتخاذ الإجرارءات الضرورية. كما في الحالات التالية:

  • الشعور غير العادي بالبرد خلال الحمل.
  • تناوب الإحساس بين الحرارة، والبرودة.
  • ظهور علامات فقر الدم، كالإعياء، والشحوب.
  • الحمى، والتي تستوجب تدخلًا طبيًا عاجلًا، فقد تكون إشارةً إلى إصابة الحامل بالعدوى.
  • تورم القدمين، وانتفاخهما.

قد يهمك سيدتي: نصائح للحامل البكرية الحمل في الشهور الأولى.

الآن وبعد أن أصبحت على دراية كاملة بأسباب برودة القدمين عند المرأة الحامل، لا شك أن كثيرًا من مخاوفك قد تبددت، سيما إذا بدأت باتباع علاج برودة القدمين، وازداد وعيك بالأعراض التي تستوجب عليك طلب الاستشارة العاجلة من طبيبك الذي لن يألُ جهدًا لجهل حملك أكثر راحةً.