القهوة الخضراء للمرضع الفوائد والأضرار والنسب المسموح بها

Alaa26 أبريل 2023آخر تحديث :
القهوة الخضراء للمرضع الفوائد والأضرار والنسب المسموح بها

هل القهوة الخضراء للمرضع مفيدة أم ضارة؟ وما هي القهوة الخضراء؟ وهل لاستخدامها أي آثار جانبية ضارة؟ هذا ما سنجيب عنه في مقال اليوم من خلال منصة طلاب نت فابقوا معنا. عندما تكونين مرهقة بعد يوم شاق من أعمال المنزل ومجالسة أطفالك قد ترغبين بفنجان من القهوة لأخذ استراحة هادئة بعيدًا عن صخب الحياة ومهامها اليومية. ولكن ماذا إن كنت أمًا مرضعة؟ هل القهوة خيار جيد لك أم أنها مضرة بصحتك وصحة طفلك؟ وهل تختلف القهوة العادية عن القهوة الخضراء في فوائدها وأضرارها؟

القهوة الخضراء للمرضع

كثير من التساؤلات تدور في أذهان الأمهات المرضعات، وذلك خوفًا وحرصًا من هؤلاء الأمهات على أطفالهن من أي مشكلة صحية قد تصيبهم. ولذلك تجدهن حريصات كل الحرص على الطعام والشراب والدواء الذي يحصلن عليه لضمان عدم وصول أي مادة ضارة للطفل من خلال حليب الثدي. والقهوة أحد المشروبات المحبوبة للكثير من الأشخاص، والبعض منهم قد لا يستطيع إكمال يومه مرتاح البال دون الحصول على كميته المعتادة من القهوة.

وتراها تتحول إلى إدمان عند الكثير من الأشخاص، لتصبح حاجة الكافيين لديهم ملحة أكثر من أي حاجة أخرى. فقد يعانون من الصداع والتوتر والضغط النفسي إذا لم يحصلوا على قهوتهم كالمعتاد! ولكن في حال كنتِ من عشاق القهوة وأنت أم مرضعة فقد تخافين كثيرًا على طفلك من آثار هذا المشروب الغني بالكافيين على صحته. ولكن هل القهوة الخضراء للمرضع بديل صحي يمكنك الاعتماد عليه؟ ورغمًا من الفوائد الكثيرة للقهوة الخضراء والتي تحاول الدراسات العلمية تأكيداها، إلا أن القهوة الخضراء للمرضع لا زالت حتى الآن قيد الدراسة ولا تتوفر معلومات كافية حول فوائدها وأضرارها للأمهات المرضعات. لذلك ينصح بتجنب القهوة الخضراء للمرضع حرصًا على صحتها وصحة طفلها.

شاهد أيضًا: تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية وما هي الكمية المسموح بها خلال الرضاعة الطبيعية.

فوائد القهوة الخضراء

فوائد القهوة الخضراء
فوائد القهوة الخضراء

بالرغم من أن فوائد القهوة الخضراء للمرضع غير واضحة حتى يومنا هذا، إلا أن فوائدها على الصحة بشكل عام قد أوضحتها العديد من الدراسات. ولتوضيح هذه الفوائد لا بد من ذكر أن القهوة الخضراء هي حبات البن نفسها ولكن بدون تعريضها لحرارة التحميص. ولذلك فإن محتوى القهوة الخضراء من حمض الكلوروجينيك مرتفع وله تنسب العديد من الفوائد الصحية أبرزها:

  • من الممكن أن يؤثر حمض الكلوروجينيك على الأوعية الدموية ويساعد في خفض ضغط الدم.
  • كما تنسب لحمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة الخضراء خصائص خافضة لسكر الدم وتحسن عملية التمثيل الغذائي.
  • يمكن أن تساعد القهوة الخضراء على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • تحتوي القهوة الخضراء على الكافيين المنشط ولكن بكميات أقل من القهوة العادية.
  • ويمكن أن تساعد القهوة الخضراء في التخفيف من الوزن الزائد في حالات السمنة.

شاهد أيضًا: 8 طرق مضمونه لإدرار الحليب للأم المرضعة.

أضرار القهوة الخضراء

قد لا تكون القهوة الخضراء للمرضع خيارًا جيدًا ومناسبًا لصحتك وصحة طفلك. كما أن لتناول القهوة الخضراء بعض الأضرار الصحية. والكافيين الموجود في القهوة الخضراء يمكنه أن يسبب مشاكلًا صحية كالكافيين الموجود في القهوة العادية. ومن أبرز الآثار الجانبية المتعلقة بتناول القهوة الخضراء:

  • ألم الرأس والصداع.
  • اضطرابات في المعدة وانزعاج فيها.
  • القلق.

كما أن الكميات الكبيرة من القهوة الخضراء قد تسبب أضرارًا جدية خاصةً في حال المعاناة من الأمراض التالية:

  • الزرق.
  • القلق.
  • الداء السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • متلازمة الأمعاء الهيوجة.
  • هشاشة العظام.
  • اضطرابات النزيف.
  • لا ينصح بتناول القهوة الخضراء للأطفال، والحوامل، والأمهات المرضعات.

لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناول القهوة الخضراء في حال كنت تعاني من أي حالة من الحالات السابقة. كما يستحسن استشارة الطبيب في حال أردت استخدام مكملات القهوة الخضراء حرصًا على عدم تداخلها مع أي من أمراضك أو أدويتك. ولذلك  ستحتاج لاستشارة الطبيب في حال كنت تتناول أي من الأدوية التالية بانتظام:

  • الأدوية القلبية.
  • أدوية تقوية العظام.
  • الأدوية المستخدمة في معالجة الأمراض الرئوية.
  • أدوية القلق والفصام.
  • لا ينصح بتناول القهوة الخضراء مع أي مكملات عشبية أو أدوية تحتوي على الكافيين.

شاهد أيضًا: هل تناول حبوب الرضاعة يساعد على إدرار الحليب.

هل تناول الكافيين آمن خلال الرضاعة الطبيعية

هل تناول الكافيين آمن خلال الرضاعة الطبيعية
هل تناول الكافيين آمن خلال الرضاعة الطبيعية

عند الحديث عن القهوة الخضراء للمرضع يجب التطرق إلى أمان وسلامة الكافيين خلال الرضاعة الطبيعية. فمهمة الأمومة أحد المهمات المرهقة والصعبة التي تتطلب منك طاقة كبيرة لإنجاز مهامها المتعددة ولهذا قد يكون فنجان من القهوة الغنية بالكافيين فكرة قد تخطر في بالك لمحاربة التعب والنعاس. ولكن قبل الحصول على الكمية المعتادة من القهوة لا بد لك من التعرف على أمان تناول الكافيين أثناء الرضاعة الطبيعية.

حيث أن الكافيين يمكنه الانتقال بنسبة 1% إلى حليب الأم ورغمًا من أن هذه النسبة تبدو بسيطة لك لكنها ليست كذلك بالنسبة للأطفال الرضع. فهذه الأجساد الصغيرة غير مكتملة النمو لا يمكنها التعامل مع الكافيين بنفس الطريقة التي يتعامل معه البالغين فيها. لذلك فإن الكافيين الممتص من حليب الثدي يميل إلى التراكم في جسم طفلك الصغير مما يسبب العديد من الآثار الجانبية له. ولذلك ينصح بتجنب تناول القهوة لدى الأمهات المرضعات أو استبدالها بالقهوة منزوعة الكافيين.

وبالرغم من ذلك، فيمكن للأم المرضعة أن تستهلك الكافيين بصورة معتدلة تمنعه من التراكم في جسم الطفل. والكمية الآمنة من الكافيين أثناء الرضاعة الطبيعية لا تتجاوز ثلاثمئة ميللي غرام أو ما يعادل كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة. وقد أشارت بعض الدراسات أن استهلاك أكثر من ثلاثمئة ميللي غرام من الكافيين عند الأم المرضع ارتبط بصعوبة في النوم لدى الطفل الرضيع.

القهوة الخضراء للمرضع لا تزال حتى اليوم خيارًا غير مفضلًا حيث أن فوائدها وأضرارها غير معروفة بدقة إلى يومنا هذا. لذا ينصح بتجنب تناولها والحد من استهلاك الكافيين أثناء الرضاعة الطبيعية لضمان سلامة طفلك.

شاهد أيضًا: ما فوائد زيت المحلب للأطفال حديثي الولادة.