أسباب تأخر المشي عند الأطفال وطرق تساعد على علاجه

maha ali28 أبريل 2023آخر تحديث :
أسباب تأخر المشي عند الأطفال وطرق تساعد على علاجه

ما هي أسباب تأخر المشي عند الأطفال؟ وما هي الطرق التي تساعد على علاج تأخر المشي عند الأطفال؟ من التساؤلات الكثيرة التي تطرحها الأمهات وبخاصةً الذين يخوضون تجربة الأمومة لأول مرة، فعندها تنتظر الأم بفارغ الصبر أن ترى طفلها الصغير يخطو أولى خطواته. فالطفل يمر بتغيرات هامة في السنة الأولى من حياته، وعندما يتأخر في المشي تشعر الأم بالخوف والقلق حيال ذلك خاصةً إذا كان أقرانه بنفس العمر قد بدأوا المشي قبله. فتبدأ رحلة البحث عن سن تعلم الطفل المشي، وأسباب تأخر المشي عند الأطفال، وطرق تساعد على علاجه، كذلك كيفية تدريب الطفل على المشي وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم ابقوا معنا.

سن تعلم الطفل المشي

يختلف سن تعلم الطفل مهارة المشي من طفل لآخر. ولكن بشكل عام فإن الطفل الطبيعي يمكنه الجلوس بمفرده بعمر 6 شهور. وهذه تعد المرحلة الأولى في تطور عضلات الطفل التي يحتاج إليها عند المشي. ثم يبدأ بعدها بالزحف بعمر 9 أو 10 أشهر. وفي عملية الزحف يتدرب الطفل على تحريك ذراعيه وساقيه بالوقت نفسه وهذا ما سيحتاج إليه عند المشي. وبعد ذلك يستطيع المشي من عمر 11 شهر وحتى بلوغه 18 شهر من عمره. بالإضافة إلى أنه عند بداية تعلم الطفل مهارة المشي بعمر 10 أشهر تقريبًا. فإنه يمشي مستندًا على أثاث المنزل بعدها يمشي مستندًا على يد الأم أو الأب. وهكذا حتى يتمكن من تحقيق التوازن والمشي منفردًا.
وقد يتأخر بعض الأطفال بالمشي حتى عمر السنتين وعندها يجب على الأهل تشيجعه وتعزيز ثقته بنفسه. كي يتمكن من المشي، وذلك من خلال اللعب معه والثناء عليه بكل حركة يقوم بها.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن طفلي موجوع

أسباب تأخر المشي عند الأطفال

أسباب تأخر المشي عند الأطفال
أسباب تأخر المشي عند الأطفال

عزيزتي الأم في حال بلغ طفلك عمر السنة ونصف ولم يمشي فهذا أمر غير معتاد ولكنه طبيعي. كما قد يكون مؤشرًا لوجود مشكلة معينة لدى الطفل نتيجة عدة أسباب أبرزها:

  • عدم تشجيع الطفل على المشي، وكذلك عدم إعطائه الفرصة ليمشي. كأن تضعي أمامه كل ما يريد وبالتالي لن يحاول المشي ليحصل على ما يريد.
  • كذلك ترك الطفل فترات طويلة في عربة المشي والانشغال عنه. وبهذا يعتاد الطفل على الارتكاز على أصابع قدميه. كما ينصح العديد من الخبراء بتجنب استخدام عربة المشي لأنها قد تسبب تأخر المشي عند الطفل وليس العكس.
  • كذلك قد يتأخر الطفل بالمشي نتيجة وزنه الزائد، مما يجعله يجد صعوبةً في الحفاظ على توازنه.
  • كما قد يكون سبب تأخر الطفل في المشي لأسباب وراثية طبيعية، كأن يكون أحد الوالدين تأخر في المشي في طفولته.
  • نقص فيتامين D هو أحد الأسباب الشائعة لتأخر المشي عند الأطفال، كذلك فإن نقصه قد يسبب الكساح عند الطفل.
  • إصابة الطفل ببعض الأمراض العصبية، كالتهاب السحايا، مما يؤثر على قدرات الطفل العصبية كتأخر المشي أو إصابته بمرض ضمور العضلات المبكر أو مرض توسع الأوعية.

شاهد أيضًا: قائمة طعام صحي لزيادة الوزن للأطفال والرضع

طرق تساعد في علاج تأخر المشي عند الأطفال

يمكن علاج تأخر المشي عند الأطفال تبعًا لحالة كل طفل. ففي حالة الوراثة ما عليكي عزيزتي الأم إلا الصبر لحين يمشي الطفل لوحده في وقت لاحق. أما في حالة إصابة الطفل بأحد الأمراض العصبية أو العضلية، فيجب استشارة الطبيب للبدء بعلاج الطفل دوائيًا أو من خلال العلاج الفيزيائي. أما في حالة نقص فيتامين D يعالج الطفل بهذه الحالة بإعطائه جرعات من فيتامين D، ولكن يجب تحديد الكمية من قبل الطبيب، كذلك تعريض الطفل لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة بشكل يومي.

شاهد أيضًا: مصادر المكملات الغذائية للأطفال الرضع في العام الأول

متى يحتاج تأخر المشي عند الأطفال استشارة الطبيب

يجب اللجوء للطبيب في الحالات التالية:

  • في حال بقي الطفل لحين بلوغه عمر السنة ونصف ولم يمشي.
  • كذلك في حال كان الطفل يمشي على رؤوس أصابعه.
  • أيضًا في حال ملاحظة أن حركة الطفل تختلف من جانب لآخر.

وعندها يقوم الطبيب بتقييم حالة الطفل من خلال الفحص الطبي للطفل. وفحص التطور الحركي لديه، وذلك من خلال مقارنة مهارة المشي لدى الطفل مع باقي المهارات الحركية.

 

كيفية تدريب الطفل على المشي

كيفية تدريب الطفل على المشي
كيفية تدريب الطفل على المشي

بعدما تعرفنا على أسباب تأخر المشي عند الأطفال وطرق تساعد على علاجه. سنبين فيما يلي كيفية تدريب الطفل على المشي:

  • بدايةً يجب تعليم الطفل المشي باكرًا، فحين يبدأ الطفل الجلوس والزحف يجب اللعب معه. وتشجيعه على أن يخطو خطواته الأولى، مثل إلقاء الكرة أمامه، مما يدفع الطفل لمحاولة الوقوف والمشي ليصل إليها.
  • كذلك يجب عدم ارتداء الطفل حذائًا في المنزل، ويفضل أن يبقى حافيًا. هذا لأن شعوره بالأرض هو ما يشجعه على الحركة والبقاء متوازنًا، خاصةً أن اختلاف الأسطح يحتاج لاستخدام جميع العضلات والمفاصل.
  • ومن المهم أيضًا عدم وضع أغراض الطفل وألعابه أمامه على الأرض، ولكن يجب وضعهم على سطح مرتفع، مثل الطاولة ليحاول الوصول إليها ويتعلم المشي. وهنا يجب الانتباه ومراقبة الطفل جيدًا. كذلك اختيار الطاولات الآمنة التي ستوضع عليها الألعاب.
  • كما يجب الابتعاد عن استخدام عربة المشي قدر المستطاع، فهي تؤخر عملية المشي عند الطفل.
  • العمل على توفير بيئة آمنة للطفل، حيث يجب إزالة الأشياء التي تعرقل سيره، واختيار غرفة مفروشة بالسجاد ليبدأ فيها تعلم المشي.
  • ضعي الطفل على ظهره، وقومي برفع ساقيه للأعلى، والبدء بتحريكهما للأمام والخلف، وكأنه يقود دراجة. هذا التمرين يساعد في تقوية عضلات الساق عند الطفل.
  • وأيضًا ضعي الطفل على بطنه، وعندها سوف يبدأ برفع جسده للأعلى بالضغط على الساق واليدين. فهذا التمرين يساعد في تقوية كل عضلات جسم الطفل.
  • مشي الطفل مستندًا على الأثاث والجدران. والبداية تكون بمساعدة الطفل على الوقوف مستندًا بيده على الأريكة، ومسك يده الأخرى لتحقيق التوازن. وإذا كان الطفل بحاجة إلى حافز فيمكن وضع لعبته المفضلة آخر الأريكة ليصل إليها. إذ يساعد هذا التمرين على جعل الطفل يقف ويمشي بطريقة سليمة.

شاهد أيضًا: اكتشفي احتياجات طفلك من لغة جسده

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على سن تعلم الطفل المشي، نذكرك عزيزتي الأم أن تأخر الطفل في المشي ليس أمرًا مثيرًا للخوف والقلق. طالما كانت مهاراته الحركية الأخرى تتطور في معدلها الطبيعي.