أهم فوائد الكاسترد للحامل ونصائح تغذوية لحمل صحي

Alaa28 أبريل 2023آخر تحديث :
أهم فوائد الكاسترد للحامل ونصائح تغذوية لحمل صحي

ما هي أهم فوائد الكاسترد للحامل وهل يناسب هذا النوع من الحلويات الأمهات الحوامل ويساعد في تغذيتهم؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم من خلال منصة طلاب نت. فالكاسترد أحد الحلويات المشهورة عالميًا والتي يحبها الكثيرون وإن كنت من محبيها فلعلك تتساءلين عن أمان وسلامة تناول الكاسترد للحامل. فالأمهات الحوامل شديدات الحذر حول كل ما يتعلق بتغذيتهن لضمان نوعية جيدة من التغذية لأطفالهن وضمان نموهم بشكل صحي وطبيعي داخل الرحم. لذلك قد تجد الكثير من الأمهات الحوامل يقومون بالبحث عن أنواع غريبة من الطعام يمكن ألا تخطر على بالك. وخاصةً أن الأمهات الحوامل يخوضون تجربة جديدة وفريدة من نوعها في الحمل تؤثر حتى على الشهية وتقبل الطعام.

هل تناول الكاسترد آمن للحامل

قبل التعرف على أهم فوائد الكاسترد للحامل لا بد لنا من التعرف على أمان ومخاطر تناول الكاسترد للحامل. وهذا الموضوع يتعلق بنقطتين هامتين وهما المواد المصنوع منها الكاسترد وطريقة صناعته. حيث تختلف سلامة تناول الكاسترد للحامل باختلاف هذه النقطتين بين أنواع الكاسترد سواءً كان مصنوعًا في المنزل أو في المطعم أو كان منتجًا جاهزًا يمكن شراءه من المحلات التجارية.

وعند الحديث عن مكونات الكاسترد فإن أكثر مكون حساس فيه ومعرض للفساد هو البيض. لذلك من الممكن ألا يكون تناول الكاسترد عند الحامل آمنًا لأنه يحتوي على البيض غير المطبوخ جيدًا، وبذلك من الممكن أن يحتوي على جرثومة السالمونيلا التي يمكن أن تسبب أمراضًا هضمية قد تؤذي الأم وجنينها. ولذلك قبل أن تتناولين الكاسترد في حال كنت حاملًا لا بد من التأكد أولًا من نوعية البيض الموجود فيه. فالكاسترد المصنع تجاريًا غالبًا ما يحتوي على البيض المبستر وهو آمن للحامل. ولكن الكاسترد المصنوع منزليًا أو في المطاعم قد يحتوي على البيض غير المبستر والذي يعرضك للإصابة بالسالمونيلا. ويمكن القول أن خطورة تناول الكاسترد للحامل تأتي بشكل رئيسي من البيض غير المطهو جيدًا المستخدم في صناعته. لذا يجب التأكد من طريقة صناعة الكاسترد ومكوناته قبل تناوله خاصةً للأم الحامل.

شاهد أيضًا: جدول غذاء الحامل في الشهر الأول.

أهم فوائد الكاسترد للحامل

تأتي أهم فوائد الكاسترد للحامل من مكوناته الأساسية وهي البيض والحليب، لذلك فإن أهم العناصر الغذائي الموجودة فيه هي البروتينات والكالسيوم. ولكن كما ذكرنا سابقًا فقد تكون هذه العناصر الغذائية غير هامة عند مقارنتها بالمخاطر المرتبطة بتناول الكاسترد للحامل وأهمها التعرض لجرثومة السالمونيلا بسبب البيض غير المبستر أو غير المطهو جيدًا. لذلك يمكن الحصول على أهم فوائد الكاسترد للحامل من خلال مصادر غذائية أخرى دون التعرض لمخاطر الإصابة بالسالمونيلا والأمراض المتعلقة بها. مع العلم أن العناصر الغذائية الموجودة في الكاسترد تختلف بشكل واضح باختلاف طريقة تصنيعه لذلك لا يمكن الجزم بأهم فوائد الكاسترد للحامل.

شاهد أيضًا: الوحم عند الحامل

أضرار الكاسترد للحامل

أضرار الكاسترد للحامل
أضرار الكاسترد للحامل

بعد الحديث عن أهم فوائد الكاسترد للحامل يجب التنويه إلى أضرار الكاسترد للحامل والتي تتعلق أيضًا بمكونات الكاسترد. حيث يحتوي الكاسترد على القشطة وهي مكون غني بالدهون بالإضافة إلى احتوائه على السكر بكميات كبيرة مما يضر بصحة الأم الحامل خاصةً في حال إصابتها بالسكري الحملي. ولذلك يفضل عند تناول الكاسترد للحامل انتقاء الأنواع التي لا تحتوي على السكر المضاف وقليلة الدسم. بالإضافة إلى أهمية تناول الكاسترد باعتدال عند الأمهات الحوامل لتجنب خطر السمنة المتعلق بتناول الحلويات خلال فترة الحمل. فضلًا عن مخاطر تناول البيض غير المطهو جيدًا المستخدم في صناعة الكاسترد والذي تحدثنا عنه في الفقرات السابقة.

شاهد أيضًا: الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

نصائح تغذوية لحمل صحي

نصائح تغذوية لحمل صحي
نصائح تغذوية لحمل صحي

يمكن أن ترغبين بالحصول على نصائح تغذوية لحمل صحي بعد التعرف على أهم فوائد الكاسترد للحامل وأهم أضراره. وقبل الحديث عن هذه النصائح التغذوية لا بد من التأكيد على أهمية الحصول على الغذاء المتوازن خلال فترة الحمل للأم والجنين. وذلك لأن احتياجاتك الغذائية خلال فترة الحمل تزداد لتوفر العناصر الغذائية اللازمة لنمو طفلك وتطوره.

وفي حال كانت تغذيتك غير مناسبة أثناء الحمل سيؤثر ذلك على صحتك وصحة طفلك بشكل واضح. مع العلم أن الاحتياجات الغذائية المتزايدة خلال فترة الحمل لا تعني الحصول على كميات كبيرة من الطعام لأن ذلك سيسبب زيادة الوزن والسمنة الضارة بالأم والطفل. وإنما التغذية الجيدة خلال الحمل تعني الاعتناء بنوعية الغذاء لتأمين جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو طفلك وتطوره والحفاظ على صحتك.

شاهد أيضًا: كيف تكون المرأة الحامل في الشهر الأول

أهم العناصر الغذائية خلال الحمل

بالطبع لن تحصلي على المغذيات من أهم فوائد الكاسترد فقط، وستحتاجين في فترة حملك إلى عناصر غذائية بكميات أكبر من تلك التي تحتاجينها قبل الحمل. ومن أهم هذه العناصر:

  • الماء من أهم أركان النظام الغذائي الصحي أثناء الحمل: فالماء هو الذي سيمد جسمك وجسم طفلك بالحياة. لذلك الحصول على الكمية الكافية من الماء عامل أساسي في الحفاظ على حمل صحي.
  • الكالسيوم: الكالسيوم عنصر أساسي لبناء أسنان وعظام طفلك والحفاظ على صحة عظامك وأسنانك أيضًا. وستحتاجين يوميًا إلى ألف وحدة دولية من الكالسيوم (ولكن في حال كانت الأم الحامل في عمر المراهقة فيجب أن تحصل يوميًا على 1300 وحدة دولية من الكالسيوم). كما أن الكالسيوم يمكن أن يقلل من الإصابة بالتسمم الحملي وهو حالة طبية طارئة يحدث فيها ارتفاع شديد في ضغط الدم لدى الأم الحامل.
  • فيتامين دال: سيساعد فيتامين دال الكالسيوم لبناء عظام وأسنان طفلك ويجب أن تحصل الأم الحامل يوميًا على 600 وحدة دولية من فيتامين دال.
  • حمض الفوليك (فيتامين ب9): وهو من أهم الفيتامينات أثناء فترة الحمل حيث يساعد في الوقاية من التشوهات العصبية لدى الطفل. لذلك غالبًا ما يصف أطباء النسائية مكملات حمض الفوليك للأمهات الحوامل.
  • الحديد: ستزيد كمية الدم في جسمك أثناء الحمل لذلك ستحتاجين إلى المزيد من الحديد للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.
  • البروتين: البروتين أساسي في أي نظام غذائي لأنه يدعم النمو بشكل رئيسي ويمكنك الحصول على البروتين من خلال البقوليات أو اللحوم أو المكسرات.

أهم فوائد الكاسترد للحامل يمكن أن تكون بسيطة بالنسبة للأضرار المرتبطة بتناوله في هذه الفترة الحساسة. لذلك قبل تناول أي غذاء مرتبط ببعض المخاطر لدى الحامل لا بد من استشارة الطبيب لضمان صحتها وصحة طفلها.

شاهد أيضًا: أعراض نقص البوتاسيوم والكالسيوم عند الحامل