أسباب ثقب القلب عند الرضع وهل ثقب القلب خطير

Alaa14 أبريل 2023آخر تحديث :
أسباب ثقب القلب عند الرضع وهل ثقب القلب خطير

هل يمكن أن تكون أسباب ثقب القلب عند الرضع قابلة للعلاج وهل ثقب القلب خطير؟ ولكن قبل الإجابة عن هذه الأسئلة فلا بد من التعرف على ثقب القلب. فما هو هذا المرض وهل يهدد حياة الطفل، وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم عبر منصة طلاب نت لنتمكن من فهم هذه الحالة بشكل واضح فابقوا معنا. فعندما يرزق الوالدين بطفلهم للمرة الأولى يكونون شديدي الحرص عليه من أي تفصيل يمكن أن يمس بصحته وعافيته. ولكن بعد الأمراض تولد مع ولادة الطفل ويتعين عليه وعلى ذويه التعامل معها طيلة حياته، مع العلم أن بعضها قد يكون مهددًا للحياة. فهل ثقب القلب عند الرضع أحد هذا الأمراض وكيف يمكن التعامل معه.

أسباب ثقب القلب عند الرضع

ثقب القلب هو أحد عيوب القلب الخلقية التي يمكن أن تكتشف صدفةً عند حديثي الولادة، ويسمى طبيًا بعيب الحاجز الأذيني atrial septal defect (ASD). وهذا العيب القلبي الخلقي عبارة عن فتحة بين الحجرتين العلويتين للقلب أي الأذينين، وتختلف هذه الفتحات من شخص لآخر فبعضها يكون صغيرًا فيما يكون البعض الآخر كبيرًا.

أما أسباب ثقب القلب عند الرضع فلا تزال غير واضحة حتى يومنا هذا، مع العلم أن هناك بعض الأسباب التي تتهم بالمشاركة بإحداث عيب الحاجز الأذيني عند الرضع. كذلك فإن السبب الرئيسي المسؤول عن حصول هذه الحالة هو خلل في تكوين القلب أثناء نمو الجنين في رحم الأم. وبالنسبة للعوامل التي يمكن أن تلعب دورًا في إحداث ثقب القلب عند الرضع:

  • العوامل الوراثية والتي تلعب دورًا مهمًا في العديد من الأمراض عند الرضع ومنها عيب الحاجز الأذيني.
  • استخدام بعض الأدوية في فترة الحمل: ولذلك من المهم جدًا عدم استخدام أي دواء خلال فترة الحمل دون استشارة الطبيب والذي يقرر أمان وسلامة الدواء بالنسبة لوضع الأم الحامل.
  • العوامل البيئية: قد تلعب العوامل البيئية دورًا مهمًا في بعض الأمراض التي تبقى حتى يومنا هذا غير معروفة الأسباب بشكل واضح.
  • نمط الحياة: نمط الحياة يساهم في إحداث العديد من الحالات الصحية المزمنة والتي تختلف في خطورتها وتأثيرها على صحة المصاب. والمقصود بنمط الحياة هو نوعية الطعام والشراب وممارسة الأنشطة الرياضية والحصول على القدر الكافي من النوم وما إلى ذلك من تفاصيل يومية يمكنها أن تؤثر على صحة الإنسان.
  • التدخين: التدخين أحد العوامل المشتركة في إحداث العديد من الأمراض الخطيرة عند الإنسان. كما أن التدخين خلال فترة الحمل له العديد من الآثار السلبية على صحة الجنين وتطوره ونموه.
  • شرب الكحول: الكحول أحد السموم المستهلكة في جميع أنحاء العالم. ومع العلم أن إدمان الكحول أحد الأسباب الرئيسية في حصول العديد من الأمراض وخاصةً للأم الحامل وجنينها.
  • تعاطي المخدرات: تؤثر المخدرات على صحة الإنسان بشكل جدّي وخطير وتتسبب بإحداث العديد من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تودي بحياة المتعاطي فضلًا عن الأذى الذي يمكن أن تسببه لمن حوله.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب ضيق التنفس عند الأطفال حديثي الولادة وعلاجه.

هل ثقب القلب عند الرضع خطير

هل ثقب القلب خطير

بعد التعرف على أسباب ثقب القلب عند الرضع، سننتقل إلى الإجابة على السؤال الذي قد يشغل العديد من الآباء والأمهات. فرغمًا من الرعب الذي تحمله عبارة ثقب القلب فإن هذه الحالة الصحية غالبًا ما تكون بسيطة ولا تتسبب بأعراض خطيرة على صحة الطفل. كما أن هذه الحالة تكتشف غالبًا بالصدفة عند الرضع ويمكن أن ينغلق هذا الثقب أثناء فترة الرضاعة أو الطفولة المبكرة، ولا يكون عادةً مصدرًا للقلق. ولكن في حالات أخرى قد يستمر وجود الثقب لمدة طويلة مما يمكن أن يتسبب بتلف الرئتين والقلب. لذلك بعض حالات ثقب القلب عند الرضع تستوجب عملًا جراحيًا لإصلاحها وتجنب حدوث المضاعفات.

شاهد أيضًا: كيف يمكن تشخيص وعلاج مرض تأخر النمو عند الأطفال.

أعراض ثقب القلب عند الرضع

أعراض ثقب القلب عند الرضع
أعراض ثقب القلب عند الرضع

هناك عدة أعراض لثقب القلب عند الرضع والتي يمكن ملاحظتها خلال نمو الطفل وممارستها لحياته. ومن أبرز هذه الأعراض:

  • ضيق في التنفس وخاصةً عند ممارسة التمارين الرياضية أو القيام بمجهود.
  • تعب وإعياء.
  • يمكن ملاحظة ظهور تورم في منطقة الساقين أو القدمين أو البطن.
  • عدم انتظام في دقات القلب.
  • الإحساس بنبض سريع أو الخفقان.
  • يمكن أثناء فحص الطفل بالسماعات الطبية ملاحظة صوت نفخة قلبية.

غالبًا ما يتم تشخيص وجود عيب الحاجز الأذيني قبل ولادة الطفل أو بعدها بفترة وجيزة. ويجب زيارة الطبيب عند ملاحظة الأعراض السابقة على الطفل.

شاهد أيضًا: انخفاض الحرارة عند الأطفال الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

مضاعفات ثقب القلب

ثقب القلب عند الرضع حالة بسيطة وقد تشفى من تلقاء نفسها خلال فترة الطفولة المبكرة. ولكن تحتاج لتشخيص مبكر لتحديد درجتها والإجراء الأمثل لعلاجها. وذلك لأن في بعض الحالات قد تكون عيوب الحاجز الأذيني كبيرة وتحتاج للإصلاح السريع وإلا ستسبب ظهور بعض المضاعفات الخطيرة ومنها:

  • قصور القلب الأيمن (فشل الجانب الأيمن من القلب).
  • عدم انتظام ضربات القلب (اللانظميات القلبية).
  • حصول سكتات دماغية.
  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي (ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئة) والذي قد يؤدي إلى تلف دائم في الرئة.

كما قد تؤدي العيوب الكبيرة طويلة الأمد إلى الموت المبكر، وغالبًا ما تتطور هذه المضاعفات خلال عدة سنوات وتسمى متلازمة ايزنمينجر. والتي تحدث بشكل شائع عند الأشخاص المصابين بعيوب الحاجز الأذيني الخلقية. مع العلم أن تشخيص هذه الحالة وعلاجها قد يمنع حدوث هذه المضاعفات أو يساعد في السيطرة عليها.

وهكذا نكون قد تعرفنا على ثقب القلب عند الرضع وأعراضه ومضاعفاته التي يمكن أن تكون شديدة الخطورة. بالرغم من كون حالة عيب الحاجز الأذيني حالة بسيطة في معظم الأحيان وقد تشفى من تلقاء نفسها. ومع ذلك فمن المهم مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي من الأعراض المذكورة على الطفل لوضع التشخيص المناسب وتقرير العلاج اللازم لحالته لتجنب المضاعفات.

شاهد أيضًا: ما أسباب زرقان الشفايف عند الأطفال.