أسباب تقشير بشرة الأطفال حديثي الولادة ومتى تتوقف عن التقشير

Rima Al14 أبريل 2023آخر تحديث :
أسباب تقشير بشرة الأطفال حديثي الولادة ومتى تتوقف عن التقشير

تقشرٌ لطلاءٍ شمعي يعكس ظاهرة فسيولوجية في الجلد تظهر عند غالبية الرضع، ثمة الكثير من أسباب تقشير بشرة الأطفال حديثي الولادة، منها ما هو طبيعي ومنها ما تكمن وراءه الأمراض حتى تدق هذه الظاهرة ناقوس الخطر ليرنو كل من الأبوين إلى طرق العلاج المناسبة. غالبًا ما تدقق الأم في كل شبٍر من جسم طفلها حديث الولادة للتأكد من سلامة صحته. وبينما تقوم بالمراقبة الصحية المستمرة قد تلاحظ التقشر على جلده منذ الأيام الأولى من الولادة.

عزيزتي الأم إذا أصبحتِ أمًا لطفلٍ رضيع من المؤكد أنكِ تتساءلين عن أسباب تقشير بشرة الأطفال حديثي الولادة، ومتى تتوقف بشرتهم عن التقشر، وماذا لو لم يتوقف هذا التقشر.

لذلك تابعِ معنا المقال التالي ففيه كل المعلومات التي تجيب عن أسئلتك هذه.

أسباب تقشير بشرة الأطفال حديثي الولادة

يولد الطفل حديث الولادة وجسمه مغطى بسوائل مختلفة. كما تشمل هذه السوائل السائل الأمينوسي وبعضًا من الدم والطلاء الدهني. على الرغم من أن بشرة الأطفال حديثي الولادة غالبًا ما تبدو رقيقة وحساسة، إلا أنها تحتوي على طبقة دهنية تحمي جلدهم من السائل الأمينوسي.

سيدتي، عند مغادرتكِ المستشفى وفي غضون أيام بعد عودتكِ إلى المنزل غالبًا ما يبدأ جلد المولود الجديد في التقشر. وهذا أمرٌ طبيعي تمامًا للأطفال حديثي الولادة. علاوةً على ذلك، يمكن أن يحدث التقشير في أي جزء من جسم الطفل الرضيع، كاليدين وباطن القدمين والكاحلين.

كلما زادت كمية الطلاء على جلد الطفل عند الولادة كلما قل مقدار تقشره. فالأطفال الخدج لديهم المزيد من الطلاء الدهني، لذلك غالبًا ما يقشر جلد الأطفال الذين يولدون بولادة مبكرة بشكلٍ أقل ممن هم يولدون بعد تسعة أشهر من الحمل.

في كلتا الحالتين، يعد الجفاف والتقشير بعد الولادة أمرٌ طبيعي. حيث سيختفي تقشر الجلد من تلقاء نفسه ولا يتطلب عادةً عناية خاصة إلا في بعض الحالات التي يستمر فيها تقشير بشرة الأطفال حديثي الولادة. وهي الحالات التي تنذر بدورها ببعض الأمراض وتتطلب الكثير من الاحتراس وبعض وسائل العلاج. عزيزتي الأم سنقدم إليكِ أهم هذه الحالات:

احترسي من الأكزيما كأحد أسباب تقشير بشرة الأطفال الرضع

احترسي من الأكزيما كأحد أسباب تقشير بشرة الأطفال الرضع
احترسي من الأكزيما كأحد أسباب تقشير بشرة الأطفال الرضع

في بعض الحالات، يحدث تقشير وجفاف الجلد بسبب حالة جلدية تسمى الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي. كما يمكن أن تسبب الأكزيما بقعًا جافة وحمراء اللون وحكة على جلد طفلك. وتعد هذه الحالة نادرة في الفترة التي تلي الولادة مباشرةً ولكنها قد تتطور لاحقًا في مرحلة الطفولة، ولا يوجد سبب معروف لذلك. علاوةً على ذلك هناك العديد من العوامل المختلفة التي قد توصل الطفل المصاب بهذه الحالة إلى حدوث نوبة قلبية، ويشمل ذلك التعرض للمهيجات مثل الشامبو والمنظفات. كما قد تؤدي منتجات الألبان والصويا والقمح أيضًا إلى ظهور الأكزيما أو تفاقمها لدى بعض الأطفال.

السماك تسبب تقشر جلد الأطفال حديثي الولادة

يمكن أن يحدث التقشير والجفاف أيضًا بسبب حالة وراثية تسمى السماك. تسبب حالة الجلد هذه تقشرًا وحكة في الجلد وتدهورًا شديدًا للبشرة التي تتقشر بمجرد فركها. قد يشخص الطبيب إصابة طفلك بهذه الحالة بناءً على التاريخ الطبي لعائلتك والفحص البدني معًا. وقد يأخذ الأطباء أيضًا عينة من الدم أو الجلد لفحصها في المخبر.

الصدفية من أسباب تقشر جلد الأطفال

تعد الصدفية من الأمراض المناعية النادرة عند الأطفال الرضع والتي تؤدي لجفاف شديد في الجلد وتساقطه.

متى تتوقف بشرة الأطفال حديثي الولادة عن التقشير

عزيزتي الأم، ستقوم الممرضة بعد ولادتكِ بمسح السوائل عن المولود الجديد بعد الولادة بوقت قصير. ثم سيبدأ طفلكِ في التخلص من الطبقة الخارجية من جلده ويستمر التقشير عادةً في الأحوال الطبيعية في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع. كما يختلف مقدار التقشير،  فهو يعتمد على ما إذا كان طفلك مولودًا سابقًا لأوانه، أو ولد في الوقت المحدد له، أو متأخرًا. مهما يكن، فإذا ظهرت علامات التحسن على جلد طفلكِ بعد خمسة عشر يومًا من الولادة فاعلمي أن طفلكِ لا يعاني من أي مشكلة أو مرض جلدي ولا داعي للاتصال بالطبيب. أما إذا تطورت أعراض تقشير الجلد كالاحمرار والجفاف الشديد بعد مضي أسبوعين من عمر الطفل فيجب استشارة الطبيب على الفور.

طرق علاج تقشر الجلد عند الأطفال حديثي الولادة

طرق علاج تقشر الجلد عند الأطفال حديثي الولادة
طرق علاج تقشر الجلد عند الأطفال حديثي الولادة

إذا كان طفلكِ يعاني من تقشير البشرة عليكِ اتخاذ بعض الخطوات العلاجية المرافقة للبروتوكول العلاجي وأهمها:

  • اقتصري وقت استحمامه لمدة خمس إلى عشرة دقائق واستخدمي الماء الفاتر في الاستحمام وتجنبي الماء الساخن.
  • استخدمي الشامبو الذي لا يحوي مواد كيميائية ضارة عند استحمام طفلكِ.
  • دلكي بشرة طفلكِ بالكريمات المرطبة مرتين يوميًا وبعد كل استحمام.
  • لا يوجد علاج لمرض لسماك، لكن وضع الكريمات بانتظام يمكن أن يخفف الجفاف ويحسن حالة بشرة طفلك.
  • احرصي على تقديم الرضاعة الطبيعية للطفل بأوقات منتظمة.
  • إذا كان الطفل الرضيع يعاني من الأكزيما يجب الامتناع عن إدخال وجبات الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا عند بلوغ الطفل عمر ستة أشهر، وكثيرًا ما يوصي الطبيب بالتحول إلى وجبات خالية من الصويا أو الفول السوداني. كما يوصي الطبيب أيضًا بكريمات ترطيب خاصة للأكزيما، بالإضافة إلى منتجات العناية بالأطفال الذين يعانون من الأكزيما.

طرق الوقاية من جفاف بشرة الرضيع

تعد الوسائل الوقائية والعلاجات المنزلية من المعايير المساعدة في التخفيف من أعراض الجفاف الشديد كتهيج الجلد واحمراره أو حدوث الالتهابات خلال فترة تقشير بشرة الأطفال حديثي الولادة.

عزيزتي الأم، وفقًا لموقع  Medical News Today نقدم إليكِ أهم النصائح والعلاجات المنزلية للحد من تأثيرات جفاف البشرة عند الأطفال حديثي الولادة، وهي:

  • استخدمي المراهم المرطبة المخصصة للأطفال حديثي الولادة.
  • احرصي على ألا تتجاوز مدة استحمام طفلك خمس عشرة دقيقة.
  •  أيضًا احرصي ألا يتعرض الطفل حديث الولادة للبرد والجفاف خلال الأشهر الباردة من العام.
  • استخدمي الشامبو والعطور والمناديل التي لا تحوي العطور ذات الروائح القوية والمواد الكيميائية المسببة لجفاف الجلد.

وختامًا وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، تعد الرضاعة الطبيعية للأطفال حديثي الولادة أهم الوسائل العلاجية لتقشر جلد الأطفال الرضع. بالإضافة إلى دورها الكبير في تسريع تحسن أعراض تقشير بشرة الأطفال حديثي الولادة باعتبارها أهم الوسائل الطبيعية الوقائية التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض الجلدية كالأكزيما والسماك عند الأطفال.