أسباب سواد الشفاه وطرق علاجها المنزلية

tullaab9 أبريل 2023آخر تحديث :
أسباب سواد الشفاه وطرق علاجها المنزلية

سواد الشفاه وطرق علاجها المنزلية. يختلف لون الشفاه مثل لون البشرة من شخص لآخر. لا يوجد ظل للجلد على الشفاه أكثر صحة من أي ظل آخر. في بعض الحالات ، قد يشير التغيير في لون الشفاه أو حالتها إلى أن الشفاه بحاجة إلى مزيد من العناية. ومع ذلك ، نادرًا ما يكون سببًا للقلق.

يمكن أن يتسبب تدخين التبغ والتوتر والأدوية والمشكلات الطبية في جعل الشفاه أكثر قتامة. يجب أن تحل معالجة المشكلة الأساسية المشكلة.

يجب أن تحل معالجة المشكلة الأساسية المشكلة. وعلى المدى القصير ، يوجد عدد من العلاجات المنزلية التي قد تساعد في تفتيح الشفاه.

في هذه المقالة ، نلقي نظرة على بعض الأسباب المحتملة لظهور سواد الشفاه  وطرق علاجها المنزلية ونقوم بإدراج علاجات طبيعية للمساعدة في تفتيحها أو العناية به.

أسباب تصبغ الشفاه

سواد الشفاه وطرق علاجها المنزلية هناك اختلاف طبيعي بين الناس في لون الشفاه صبغة تسمى الميلانين تعطي الجلد لونه. ينتج عن قلة الميلانين لون بشرة أفتح ، في حين أن المزيد من الميلانين يعني لون بشرة أغمق.إذا بدأ الجلد في إنتاج الميلانين أكثر من المعتاد ، فقد يؤدي ذلك إلى فرط تصبغ .

يتسبب فرط التصبغ في ظهور بقع من الجلد تكون أغمق من الجلد المحيط بها. من الأمثلة الشائعة على فرط التصبغ البقع العمرية. ترتبط هذه الحالة بالتعرض لأشعة الشمس ، ويعتقد الكثير من الناس أنها غير ضارة. يمكن أن يؤثر على أي منطقة من الجسم تقريبًا ، بما في ذلك الشفاه.

تشمل أسباب فرط التصبغ ما يلي:

  • التدخين. يمكن أن يحفز النيكوتين والبنزبيرين الموجودان في دخان التبغ إنتاج الميلانين في الجلد. هذايمكن أن يسبب الشفاه لتغميق. يمكن أن يحدث هذا تدريجيًا بمرورالوقت.للتدخين العديد من الآثار السلبية الأخرى على الصحة.
  • التعرض المفرط للشمس. يؤدي تعريض الجلد للشمس إلى تحفيز الجسم على إنتاج مادة الميلانين لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية. هذا يحمي البشرة من بعض الأضرار التي تسببها أشعة الشمس.
  • بعض الأدوية. بعض الأدوية يمكن أن تسبب فرط تصبغ. وتشمل هذه الأدوية المضادة للملاريا والمضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم
  • الحمل. قد تعاني بعض النساءمن تغيرات جلدية أثناء الحمل وهذا بسبب تغير مستويات الهرمونات في الجسم. قد تظهر بقع من الجلد الداكن في مناطق الجسم بما في ذلك الشفاه والحلمات والجبهة والخدين والأنف. ومع ذلك، يجب أن تعود هذه المناطق إلى لونها المعتاد بعد الحمل.
  • أدوية معينة. بعض الأدوية يمكن أن تسبب فرط تصبغ. وتشمل هذه الأدوية المضادة للملاريا والمضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم.من الأدوية يمكن أن تسبب فرط تصبغ. وتشمل هذه الأدوية المضادة للملاريا والمضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم مينوسكلين يجب أن أن يعود الجلد إلى لونه بمجرد انتهاء العلاج ، ولكن بالنسبة للبعض ، قد يستمر فرط التصبغ.

 

 

علاجات منزلية لتصبغ الشفاه

يمكن أن يؤدي وجود بشرة جافة على الشفاه إلى جعلها تبدو أغمق أو باهتة. يمكن لبعض العلاجات المنزلية البسيطة أن تساعد في الحفاظ على الشفاه لتبدوصحية.

1-استخدم مقشر منزلي الصنع من العسل

  • يمكن أن يساعد تقشير الشفاه بلطف على إزالة خلايا الجلد الميتة. يمكن لأي شخص عمل مقشر في المنزل بالطريقة التالية:
  • امزجي 1 ملعقة صغيرة (ملعقة صغيرة) من العسل و 1 ملعقة صغيرة من السكر.
  • افركي المزيج برفق على الشفاه باستخدام حركات دائرية صغيرة.
  • اشطفه بالماء الدافئ.

يمكن أن يسبب التقشير المتكرر تهيجًا وحساسية. نظرًا لأن بشرة الشفاه حساسة ، يجب ألا يقشر الناس أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

2- قومي بتدليك الشفاه بزيت اللوز

يمكن أن يساعد تدليك الشفاه بالزيت على ترطيبها وتعزيز الدورة الدموية. تساعد الأوعية الدموية في الشفاه على منحها اللون ، ويمكن أن يؤدي تدليكها إلى زيادة تدفق الدم إلى المنطقة.

استخدمي زيت اللوز أو جوز الهند عالي الجودة كعلاج طبيعي للشفاه الجافة. افركي الزيت برفق على الشفاه عدة مرات في اليوم. يجب أن تكون التأثيرات ملحوظة في غضون يوم أو يومين.يمكن للناس العثور على زيت اللوز في الصيدليات والمتاجر الصحية وعبر الإنترنت

3-استخدم الليمون بعناية

لطالما استخدم الناس الليمون كعلاج منزلي لتفتيح البشرة. قطعي شريحة من الليمون وضعيها على الشفاه لمدة لا تزيد عن دقيقة ثم اشطفيها بالماء الدافئ.

قد يكون للليمون بعض التأثير في تقشير الجلد لاحتوائه على حامض الستريك. قد يساعد هذا الحمض في إزالة خلايا الجلد الميتة.

ومع ذلك ، لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن الليمون يعمل على تفتيح الشفاه الداكنة. أيضًا ، نظرًا لأنه حامضي جدًا ، يمكن أن يؤدي الليمون إلى تهيج الجلد. تأكد من عدم وجود جروح أو تهيج في الشفاه قبل استخدام الليمون.

 

العلاج التجميلي لتفتيح الشفاه

تشمل العلاجات التجميلية لتفتيح البشرة الكريمات والتقشير الكيميائي والعلاج بالليزر. تعمل خيارات العلاج هذه على تقليل الميلانين في الجلد أو منع الجلد من إنتاجه.

هناك القليل من الأدلة التي تشير إلى أن تفتيح البشرة آمن وفعال. يمكن أن تتسبب العلاجات في تلف الجلد ، وقد لا تستمر أي نتائج إيجابية.

تشمل الآثار الجانبية التهيج والتندب وتلف الأعصاب. أيضًا ، يمكن أن تحتوي كريمات تفتيح البشرة على الزئبق ، والذي تقول الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إنه يمكن أن يضر بالصحة.

الحفاظ على صحة الشفاه

جلد الشفاه أرق من جلد أجزاء أخرى من الجسم. لا تحتوي الشفاه على غدد عرقية أو حماية للشعر ، لذا يمكن أن تجف بسرعة.

يمكن أن تجعل البشرة الجافة على الشفاه تبدو باهتة أكثر من المعتاد. يمكن أن يساعد الترطيب المنتظم والحفاظ على ترطيبها في الحفاظ على صحة الشفاه.

بشرة الشفاه حساسة للغاية. إنه عرضة لتأثيرات الشمس والتدخين واستخدام مستحضرات التجميل.

ضعي دائمًا واقيًا من الشمس على الشفاه وكذلك على الوجه لحماية الشفاه من الاحتراق.

يمكن أن يساعد إزالة المكياج في نهاية اليوم على حماية البشرة. أيضًا ، يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في تحسين مظهر الجلد وكذلك تحسين الصحة العامة.

وبأختصار سيدتي  فأن أسباب سواد الشفاه له أسباب كثيرة غير التعرض للجفاف، ولكن يمكن أن يتم تجنب حدوث تلك الأمور كلها بمجرد اتباع بعض النصائح البسيطة التي تعمل على إعادة الحيوية للشفاه والحفاظ عليها من السواد .

شاهد أيضًا: http://Tijaratuna.com