أسباب فطريات الفم عند الرضع

Rima Al5 مايو 2023آخر تحديث :
أسباب فطريات الفم عند الرضع

هل لاحظتِ سابقًا بقعًا بيضاء اللون على لسان طفلكِ الرضيع؟ هل أصابكِ القلق نتيجة انخفاض شهية طفلك وهو يرفض مرارًا تناول الطعام؟ جميعها مؤشرات ترجع لأسباب فطريات الفم عند الرضع أو ما يسمى سلاق الفم، ومن المؤكد أن الكثير من الأمهات اليوم بانتظار معرفة أهم طرق علاج فطريات فم الأطفال.

نظرًا لشيوع إصابات فطريات الفم عند الرضع والتي قد ترجع أسبابها إلى إجراءاتٍ يومية خاطئة تجريها الأمهات وهي تعتني بطفلها وتطعمه دون أن تدرك سلبياتها.

سيدتي سنأخذُ بيدكِ لنتنقل سويةً بين سطور مقالنا التالي ونتعرف من خلاله على أسباب فطريات الفم عند الرضع بالإضافة إلى أهم الطرق المتبعة في علاج فطريات فم الأطفال.

أسباب فطريات الفم عند الرضع

أدرج أحد تقارير منظمة الصحة العالمية فطريات الفم عند الرضع في قائمة الأمراض التي قد تظهر عند الرضع وهو في عمر الشهرين والتي تحتاج للإدارة والعلاجات المنزلية.

عزيزتي الأم عادةً ما ينشأ القلاع الفموي نتيجة زيادة في نمو فطريات تدعى المبيضات البيضاء أو (Candida albicans). وهذه الفطريات تتواجد بصورة طبيعية في جهازنا الهضمي ولا سيما في الفم.

تلعب صحة الجهاز المناعي في الجسم دورًا هامًا في تعداد هذه الفطريات الموجودة في تجويف الفم، والتي غالبًا ما تكون ضمن الحدود الطبيعية. فكلما كانت مناعة الجسم قوية كلما انخفض تعداد هذه الفطريات في الفم والجهاز الهضمي.

وهناك حالات خاصة يزداد فيها التعداد العام لهذه الفطريات عن الحد المسموح به ليتشكل ما يسمى بفطريات الفم أو القلاع الفموي. أما أهم أسباب ظهور فطريات الفم عند الرضع فهي:

  • عندما يكون الجهاز المناعي عند الرضع مجهدًا نتيجة مرض مناعي أو تلقي بعض الأدوية الكيميائية، كثيرًا ما تظهر الفطريات لتصبح أمرًا مزعجًا للغاية.
  • من أهم أسباب ظهور فطريات الفم عند الرضع تناول المضادات الحيوية. حيث تحدث معظم حالات القلاع الفموي بعد إعطاء الطفل المضادات الحيوية. وذلك لكون المضاد الحيوي قاتل للجراثيم الحميدة التي تتواجد في الفم والتي تمنع نمو الفطريات الضارة. ومن ناحية أخرى يسبب المضاد الحيوي انخفاضًا في نسبة الكريات البيضاء بالدم مما يسبب انخفاضًا في مناعة الجسم ليصبح عرضةً لهجوم الفطريات الممرضة.
  • في بعض الأحيان قد تكون الإصابة بالفطريات عند الرضع ناتجة عن استخدام الأدوية الكورتيكوستيروئيدية.
  • من أسباب فطريات الفم عند الأطفال تذبذب في مستويات سكر الدم.
  • تعد الإصابة بفيروس عوز المناعة من العوامل المسببة للإصابة بسلاق الفم.
  • بعض حالات مرض السرطان تصيب الرضع بالقلاع الفموي (فطريات الفم).

أعراض فطريات الفم عند الرضع

أعراض فطريات الفم عند الرضع
أعراض فطريات الفم عند الرضع

قد تصيب الحمى القلاعية الفموية أو (داء المبيضات الفموية) أي شخص مهما بلغ عمره. ولكن هذه الحالة تكون أكثر انتشارًا عند الرضع ما بين عمر الشهرين والستة أشهر.

أما أبرز وأهم أعراض القلاع الفموي فهي تشققات في زوايا الفم، فقد تلاحظ الأم بقعًا بيضاء اللون على لسان طفلها أو شفتيه وفي داخل فمه بمنطقة الخدين. في البداية قد تظن أن هذه البقع هي حليب متجبن بفم رضيعها لتكتشف فيما بعد أن هذه البقع لم تتحرك أو تزول. وبالتالي فإن الفطريات تظهر في فم الرضيع على شكل بقعٍ لمستعمرات فطرية تسبب ألمًا شديدًا عند المضغ أو البلع أو حتى حركة اللسان.

سيدتي، لعل أهم دلالات إصابة طفلك بالفطريات هي الألم عند المص وصعوبة الرضاعة أو تناول الطعام. كما تجدر الإشارة إلى أن هناك أطفال لا يشعرون بأي ألم برغم إصابتهم بالقلاع الفموي. حيث تكون إصابتهم خفيفة. إلا أن هناك حالات يصاحب فيها الأعراض ارتفاعًا ملحوظًا في درجة حرارة الجسم وهنا تكون الإصابة شديدة.

علاج فطريات فم الأطفال

علاج فطريات فم الأطفال
علاج فطريات فم الأطفال

 

سيدتي لا تترددي بمراجعة طبيب الأطفال عندما تلاحظين أي عرض من أعراض القلاع الفموي تظهر عند طفلك الرضيع. كالبقع البيضاء المتجبنة على اللسان أو الشفتين عند الرضيع لأنها  ستسبب له آلامًا كبيرةً وصعوبةً بالرضاعة والبلع. أما أهم طرق العلاج التي يلجأ إليها الأطباء عند ظهور فطريات الفم عند الرضع فهي:

غالبًا ما يصف الطبيب لطفلك العقاقير التي تخفف من حدة الأعراض وتقلل من انتشار العدوى الفطرية في باقي أجزاء الجهاز الهضمي.

وصف المضامض الفموية أو المحاليل المضادة للفطريات التي تطبّق موضعيًا على الفطريات عدة مرات باليوم. وغالبًا ما يكون ذلك الخطة العلاجية التي يتبعها الطبيب للتخفيف من حدة أعراض ظهور فطريات الفم عند الرضع.

وبحسب عمر طفلك قد ينصح الطبيب أيضًا بالإكثار من تقديم لبن الزبادي له. نظرًا لاحتواء الزبادي على جراثيم مفيدة عضوية تخلص الجهاز الهضمي من الفطريات

يجب التنويه أن هناك حالات تختفي فيها هذه الفطريات من تلقاء نفسها بغضون أسبوع أو أسبوعين دون الحاجة إلى دواء. وهنا تلعب مناعة الجسم القوية دورًا هامًا في القضاء على هذه الفطريات.

وتجد الإشارة أنه في حال استمر القلاع في فم طفلكِ لفترة أطول من أسبوعين ننصحك بالتوجه إلى الطبيب على الفور. فإن هذا قد يدل على وجود مشاكل صحية أخرى عند الطفل.

تشخيص فطريات فم الأطفال

يتم الكشف عن فطريات الفم عن طريق الفحص السريري عند طبيب الأطفال الذي يقوم برؤية المستعمرات الفطرية داخل تجويف الفم. من ناحية أخرى قد يشخص فطريات الفم طبيب الأسنان عند معاينة الفم.

وقد يقوم الطبيب بأخذ مسحة من سطح الفطريات وإرسالها إلى المختبر المختص ليتم تحديد نوع هذه المستعمرات الفطرية بشكل دقيق ووصف الدواء المناسب.

هناك حالات متقدمة لفطريات الفم عند الرضع حيث يتفشى فيها الفطر في المريء مما يستدعي القيام باختبارات معينة مثل:

  • أخذ مسحة من نهاية البلعوم وإرسالها إلى المختبر للفحص.
  • إجراء عملية تنظير للمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة لمشاهدة المستعمرات الفطرية وأماكن تموضعها.
  • التشخيص باستخدام الأشعة السينية للمريء.

الوقاية من فطريات الفم عند الرضع

الوقاية من فطريات الفم عند الرضع
الوقاية من فطريات الفم عند الرضع

 

إليك سيدتي بعض الإجراءات الوقائية التي تبعد طفلك الرضيع عن أسباب فطريات الفم. أما أهم هذه الأسباب:

  • إذا كنت ترضعين طفلك بشكل طبيعي فننصحك باستخدام ضمادات الرضاعة. ويجب أن تكون هذه الضمادات مصنوعة من قماش صحي والمحافظة على نظافتها على الدوام.
  • حافظي على نظافة ملابسك الداخلية وتعقيمها عند الغسل.
  • احرصي على تعقيم جميع الأدوات والزجاجات المستخدمة في تغذية رضيعك كما يجب تعقيم أداة شفط الحليب.
  • كما ننصحك بالإكثار من اللبن (الزبادي) أو شراب الخمائر المخصص للرضع. حيث تساعد الخمائر المفيدة في اللبن على القضاء على تلك الفطريات.
  • عليكِ المحافظة على نظافة فم رضيعك باستخدام قماش قطني مبلل ولفه على إصبعك لتنظيف تجويف الفم بين الحين والآخر.

وختامًا ننصحكِ بعدم الإفراط باستخدام المضادات الحيوية خصوصًا للأطفال الرضع لكونها السبب الرئيسي وراء انخفاض مناعة الجسم الذي يصبح عرضةً للإصابة بالفطريات الفموية والكثير من الأمراض الأخرى. مع العلم أنه في كثيرٍ من الحالات المرضية فإن المضاد الحيوي قد لا يجدِ نفعًا لاعتباره مخصص للقضاء على الالتهابات البكتيرية ولا ينفع مع الفيروسات. ليغدو بذلك المضاد الحيوي عند وصفه للفيروسات عاملًا سلبيًا مهددًا لمناعة الجسم ومسببًا لظهور الفطريات حول الفم دون أية إيجابيات تذكر.