أسهل طرق التخلص من جلد الدجاجة في المنزل

maha ali18 مايو 2023آخر تحديث :
أسهل طرق التخلص من جلد الدجاجة في المنزل

طرق التخلص من جلد الدجاجة في المنزل، هذا ما تبحثين عنه؟ منظر بشرتك غير مريح ومليء بالحبوب الصغيرة؟ هل تعتقدين أنك فقط من يعاني من هذه المشكلة؟ عزيزتي إن حالة جلد الدجاجة أو كما يطلق عليها البعض جلد الوزة هي حالة تصيب الكثير من الناس كذلك تصيب الرجال ولكنها أكثر شيوعًا عند النساء. كما أن هذه الحالة تصيب الأطفال والمراهقين ولا تقتصر على البالغين بالإضافة إلى أنها تشتد في فصل الشتاء بسبب الجفاف. فما هي طرق التخلص من جلد الدجاجة؟ وما هي أسهل طرق التخلص من جلد الدجاجة في المنزل؟ وهل من الممكن علاج جلد الدجاجة بالليزر؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم ابقوا معنا.

حالة جلد الدجاجة

"<yoastmark

جلد الدجاجة من المشاكل الشائعة لدى العديد من الناس ويطلق عليها طبيًا اسم التقرن الشعري. وهي حالة غير ضارة أبدًا ولكنها تسبب مظهرًا غير محبب للشخص. حيث تقع بصيلات الشعر التي ينمو منها الشعر في طبقات الجلد، وعندما يتم نزع الشعر يعود للنمو مرة أخرى. ولكنه قد يُحتبس تحت الجلد، مما يسبب ظهوره على شكل نتوءات أو حبوب صغيرة على الجلد. وهذا الأمر بدوره يؤدي لعدم نمو الشعر فوق سطح الجلد، فتلتف الشعرة تحت الجلد. وتظهر هذه الحبيبات الملتهبة والبارزة قليلًا فوق سطح الجلد. كذلك فإن هناك بعض المناطق في الجسم تصاب بجلد الدجاجة أكثر من غيرها، كالذراعين والفخذين والأرداف. كما أن الأشخاص ذوي الشعر المجعد والخشن وأصحاب البشرة الجافة يصابون بهذه الحالة أكثر من غيرهم، وهذا ما يسمى حالة جلد الدجاجة. ولكن ما هي أسهل طرق التخلص من جلد الدجاجة هذا ما سنتعرف عليه في الفقرات التالية.

شاهد أيضًا: الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق علاج

طرق التخلص من جلد الدجاجة

طرق التخلص من جلد الدجاجة
طرق التخلص من جلد الدجاجة

يوجد خيارات عديدة للتخلص من جلد الدجاجة والتي قد تحسن مظهر الجلد لدى الشخص المصاب. إلا أنها لا تمنع الإصابة بالتقرن الشعري، ولكنها تساعد في السيطرة على أعراض هذه الحالة. كذلك فإن أعراض جلد الدجاجة قد تتحسن بعد القيام بالعناية بالبشرة بشكل مؤقت، لذلك فإنه من الضروري الالتزام بروتين خاص للعناية بالبشرة. حيث لا توجد طريقة تشفي تمامًا من حالة جلد الدجاجة.
كما قد تتحسن أعراضه مع التقدم في العمر، وقد تختفي تلقائيًا بدون علاج بعد بلوغ عمر الثلاثين. وسنتعرف فيما يلي على أسهل طرق التخلص من جلد الدجاجة في المنزل أو من خلال الأدوية.

شاهد أيضًا: متلازمة ستيفن جونسون والنخر البشروي السمي

أسهل طرق التخلص من جلد الدجاجة في المنزل

أسهل طرق التخلص من جلد الدجاجة في المنزل
أسهل طرق التخلص من جلد الدجاجة في المنزل

سنتعرف على أبرز طرق التخلص من جلد الدجاجة في المنزل، والتي تساهم في تحسين مظهر البشرة وتنعيمها:

  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن واستبداله بالماء الدافئ كما يجب ألا تتجاوز فترة الاستحمام 10 دقائق. وذلك لأن الاستحمام بالماء الساخن أو لفترة طويلة يسبب إزالة الزيوت من البشرة.
  • تجنب التجفيف القاسي للجلد حيث يؤدي فرك البشرة بقوة إلى تهيجها و تفاقم الحالة. وينصح بتجفيفها بطريقة التربيت وليس الفرك.
  • وضع المرطبات بعد الاستحمام لأنها تساعد في حماية الجلد من الجفاف وزيادة رطوبة الجلد. كما يجب وضعها بعد الخروج من الحمام ب 5 دقائق، عندما تكون البشرة لا تزال رطبة. كما يجب وضع المرطب عدة مرات خلال اليوم.
  • كذلك يجب الابتعاد عن الصابون القاسي الذي يحوي على مواد كيمياوية لأنه يؤدي لجفاف الجلد.
  • العمل على تقشير البشرة بلطف باستخدام ليفة ناعمة عند الاستحمام. فهذه العملية تساعد في تحسين مظهر البشرة وإزالة الجلد الميت.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة، فالاحتكاك القوي بين الملابس والجلد، يسبب تهيجه وتفاقم الحالة.
  • نزع الشعر بطريقة صحيحة، حيث إن نزع الشعر بعنف أو حلاقته بشفرة حادة قد يسبب تهيج الجلد وتفاقم الحالة.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم، لتفادي حدوث الجفاف وللحفاظ على ترطيب الجسم من الخارج والداخل.

شاهد أيضًا: هل ليزر إزالة الشعر يعالج جلد الدجاجة

طرق التخلص من جلد الدجاجة بالأدوية

أبرز الأدوية التي تستخدم للتخلص من جلد الدجاجة ما يلي:

  • المقشرات الموضعية: كالكريمات المقشرة التي تحوي على (حمض اللاكتيك، أو الجليكوليك أو حمض ألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك أو اليوريا). والتي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة.
  • الكريمات المرطبة: كزيت اللوز أو زيت جوز الهند أو المرطبات التي تحوي على (هلام البترول، أو الغليسرين أو اللانولين أو اللاكتين أمونيوم)، فهي تساهم في ترطيب الجلد، وحمايته من الجفاف الذي يؤثر عليه سلبًا.
  • الرتينويدات الموضعية: حيث تعمل المستحضرات التي تحوي على التريتينوين على منع انسداد بصيلات الشعر، بالإضافة إلى دورها في تحفيز دورة الخلايا. ولكنها قد تسبب جفاف الجلد وتهيجه، وتعد أحد مشتقات فيتامين A لذلك يُمنع على الحوامل أو المرضعات استخدام هذه الأدوية دون استشارة الطبيب.

شاهد أيضًا: الحساسية المفرطة الأعراض والأسباب والعلاج

أسباب الإصابة بالتقرن الشعري

بعدما تعرفنا على طرق التخلص من جلد الدجاجة قد يراودك سؤال وهو ما أسباب الإصابة بالتقرن الشعري؟ إن السبب الأساسي لحالة جلد الدجاجة هو تراكم خلايا الجلد الميت على سطح الجلد، كذلك فإن هذه الخلايا تحتوي على نسبة عالية من الكيراتين وهو بروتين الشعر. مما يسبب تراكم الخلايا الكيراتينية في مسام الجلد، وإغلاق مسامات الجلد وبصيلات الشعر. مما يؤدي لمنع نمو الشعرة وخروجها إلى سطح الجلد.  ومن الجدير بالذكر أن السبب وراء تراكم الكيرياتين لم يعرف حتى الآن. كذلك فإن جلد الوزة ليس حالة معدية، وغالبًا ما تزداد أعراضه خلال فصل الشتاء بسبب جفاف الهواء، وتتحسن في أشهر الصيف بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو. ويكون الشخص عرضة للإصابة بالتقرن الشعري في حال كان لديه تاريخ عائلي للإصابة بالتقرن الشعري، أو كان مصابًا بالأكزيما، أو الربو أو التهاب الجلد التأتبي.

وبعد أن تعرفنا على أسباب الإصابة بالتقرن الشعري، سنتعرف على أعراض التقرن الشعري وعلاج جلد الدجاجة بالليزر في السطور القادمة تابع معنا.

أعراض التقرن الشعري

تتمثل أعراض الإصابة بجلد الدجاجة بما يلي:

  • ظهور نتوءات وبروزات خشنة في مكان بصيلة الشعر، والتي تشبه جلد الدجاجة المنتوف من الريش.
  • تظهر هذه النتوءات بعدة ألوان تبعًا للون البشرة الطبيعي.
  • تتميز هذه البثور والنتوءات بخشونة الملمس، وبأنها غير مؤلمة.
  • يصاحب هذه النتوءات الشعور بالحكة البسيطة ولكنها غير مفرطة.

علاج جلد الدجاجة بالليزر

علاج جلد الدجاجة بالليزر
علاج جلد الدجاجة بالليزر

يعد علاج جلد الدجاجة بالليزر من أفضل طرق التخلص من جلد الدجاجة، حيث إن موجات أشعة الليزر تقوم على إضعاف بصيلات الشعر تدريجيًا، وتدمير الشعر من جذوره. مما يؤدي إلى إضعاف قوام الشعرة وسمكها بشكل تدريجي، حتى تتوقف عن النمو تمامًا، وعندها تختفي الحبوب من الجلد نهائيًا. ولكن يجب الالتزام بالجلسات حسب توصيات الطبيب للحصول على نتيجة ممتازة، وعدم ظهور الشعر مرة أخرى. وبهذه الحالة لن تتحملي عبء إزالة الشعر وبذات الوقت ستتخلصين من مشكلة التقرن الشعري.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على طرق التخلص من جلد الدجاجة. كما تعرفنا على أسهل طرق التخلص من جلد الدجاجة في المنزل، وعن علاج جلد الدجاجة بالليزر. نود التذكير بأن مرض التقرن الشعري مرض غير معدي وليس خطيرًا، ويمكنك التغلب على هذه المشكلة باتباع النصائح التي قدمناها.