الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق علاج

maha ali10 مايو 2023آخر تحديث :
الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق علاج

الحبوب الدهنية تحت الجلد تشغل بال الكثيرين وخاصةً السيدات، فالبشرة النضرة والصافية حلم كل سيدة، ومن أكثر الأمور التي تزعج أي فتاة ظهور بعض الحبوب تحت الجلد. فهي قد تظهر على الوجه أو في منطقة الظهر أو في مناطق أخرى من الجسم. مع العلم تعتبر هذه الحبوب حالة مرضية التهابية تحدث بسبب اضطراب في الغدد الدهنية كما تشير الإحصائيات إلى أن هناك 3 أشخاص بين كل 4 أشخاص يعانون من الحبوب الدهنية تحت الجلد. فما هي الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق العلاج؟ وكيفية علاجها منزليًا؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم كما سنقدم بعض النصائح للوقاية من الحبوب الدهنية تحت الجلد ابقوا معنا.

ما هي الحبوب الدهنية تحت الجلد

ما هي الحبوب الدهنية تحت الجلد
ما هي الحبوب الدهنية تحت الجلد

تعد الحبوب الدهنية تحت الجلد نوع من أنواع حب الشباب. وتنشأ في طبقات الجلد الداخلية كذلك تتميز بعدم وجود رؤوس لها، بعكس البثور التي تتميز بوجود رأس أبيض أو أسود. كما يمكن الإحساس بها عند القيام بلمسها، وفي معظم الأحيان تسبب العديد من الأعراض المزعجة كاحمرار الجلد وتورمه، والحكة المفرطة والشعور بالألم. وقد تظهر هذه الحبوب على شكل رؤوس بيضاء على سطح الجلد أو تبقى في الطبقات الداخلية منه وتختفي تلقائيًا مع مرور الوقت. بالإضافة إلى أنها قد لا تكون واضحة إلا عند فحص وجه الشخص المصاب عن قرب. وسنبين في الفقرة التالية أسباب الحبوب الدهنية تحت الجلد.

شاهد أيضًا متلازمة ستيفن جونسون والنخر البشروي السمي

أسباب الحبوب الدهنية تحت الجلد

أسباب الحبوب الدهنية تحت الجلد
أسباب الحبوب الدهنية تحت الجلد

هناك عدة أسباب لظهور الحبوب الدهنية تحت الجلد أبرزها ما يلي:

  • انسداد المسام: حيث تظهر الحبوب الدهنية تحت الجلد في المناطق التي تحتوي على كميات كبيرة من الغدد الدهنية. كالوجه والأكتاف والظهر، كذلك الرقبة والصدر. الجدير بالذكر أن هذه الغدد تتصل مع مسام البشرة من خلال قنوات تسمى البصيلات، حيث تفرز الغدد الدهنية في الحالة الطبيعية الزيوت الطبيعية عبر هذه القنوات بهدف حماية البشرة والحفاظ على رطوبتها ومنع جفافها. وفي حال انسداد هذه المسام بسبب تجمع الدهون والخلايا الجلدية الميتة أو التهابها بسبب البكتيريا. فإن الزيوت الطبيعية لن تصل إلى سطح الجلد، بل سوف تتراكم داخل الغدد الدهنية أسفل سطح البشرة. لتشكل عندها تلك الحبوب التي نراها تحت الجلد.
  • التغيرات الهرمونية: خاصةً تلك التي تطرأ على الجسم في فترة الحمل أو سن البلوغ أو خلال الدورة الشهرية.
  • التوتر والضغط النفسي: وذلك نتيجة وجود مستقبلات هرمونات التوتر في الغدد الدهنية. وهذا بدوره يزيد من إفراز الزيوت في البشرة عند التوتر، مؤديًا لظهور تلك الحبوب.
  • عدم الاهتمام بنظافة البشرة.
  • تناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمونات الليثيوم أو الستيروئيدات القشرية أو التستوستيرون.

شاهد أيضًا: الحساسية المفرطة الأعراض والأسباب والعلاج

علاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

علاج الحبوب الدهنية تحت الجلد
علاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

بعد ما تعرفنا على أسباب الحبوب تحت الجلد سنتعرف فيما يلي على علاج الحبوب الدهنية تحت الجلد، حيث يمكن علاجها طبيًا ومنزليًا كالتالي:

علاج الحبوب تحت الجلد طبيا

يوجد العديد من المستحضرات الطبية التي قد يوصي الطبيب باستخدامها بتراكيز معينة لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد وتخفيفها. أبرزها ما يلي:

  • المضادات الحيوية الموضعية: مثل الكليندامايسين والإريثروميسين. وتكون على هيئة هلامية ويجب تطبيقها مرتين في اليوم. ومع ذلك فإن المضادات الحيوية الموضعية غير كافية لوحدها، فقد تحتاج إلى استخدامها مع نوع آخر من منتجات حب الشباب. (كالبنزويل بيروكسايد) ففي هذه الحالة يقوم المضاد الحيوي بالتخلص من البكتيريا والالتهابات، بينما يقوم البنزويل بيروكسايد بتخفيف الحبوب الدهنية.
  • لصقات طبية مضادة للبثور: وهي عبارة عن ضمادات طبية صغيرة توضع مباشرةً على الحبوب. فهي تحتوي عادةً على مواد مقاومة لحب الشباب، مثل حمض الساليسيليك. وتعمل عن طريق استخلاص الدهون وامتصاص الزيت الزائد، وتقليل الالتهاب وتقليل حجم الشوائب بشكل كبير. كذلك يمكن شراء هذه اللصقات من الصيدليات.
  • علاجات حب الشباب الموضعية: التي تكون على هيئة مراهم أو غسول للوجه. ومن الجدير بالذكر أنه يتوفر العديد من المنتجات العلاجية لحب الشباب وكل علاج يستهدف سببًا معينًا لظهور الحبوب. على سبيل المثال:
    • بيروكسايد البزويل: يقتل البكتيريا الموجودة تحت الجلد.
    • حمض الساليسيليك: يفتح المسام عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد. كما يساعد في امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة، وإخراج الزهم منها، كذلك يقلل من الالتهابات.
    • الكبريت: حيث يلعب دورًا كبيرًا في قتل  البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما يعمل على فتح مسام البشرة.
    • أحماض ألفا هيدروكسي: حيث يقوم هذا الحمض  بتقشير البشرة.
  • المضادات الحيوية عن طريق الفم: في بعض الحالات قد يصف الطبيب المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم بدلًا من المضادات الحيوية الموضعية أو بالإضافة إليها.

علاج الحبوب تحت الجلد منزليا

  • تطبيق الكمادات الساخنة على المناطق المصابة: حيث تساعد الكمادات الدافئة على تخفيف الألم. كما تعمل الحرارة على فتح المسام، فتظهر الرؤوس البيضاء للحبوب على سطح الجلد، وبذلك يمكن للبكتيريا والزهم، وخلايا الجلد الميتة الخروج من طبقات الجلد. كل ما عليك القيام به هو وضع قطعة من القماش النظيف في وعاء يحوي ماء ساخن، ثم يجب وضع هذه القطعة على الحبوب لمدة ربع ساعة وتكرر هذه العملية أربع مرات يوميًا أو حتى تلاحظ خروج رأسها.
  • العسل الخام: يساعد العسل في علاج الحبوب الدهنية، وذلك بفضل خصائصه الطبيعية المضادة للميكروبات والتي تساعد في التخلص من البكتيريا. كل ما عليك فعله هو وضع كمية صغيرة على المنطقة المصابة، وتركه طوال الليل. كما يمكن خلط العسل الخام بالماء كمطهر.
  • تجنب فرقعة الحبوب أو الضغط عليها: لأن هذا سيؤثر سلبًا على البشرة ويسبب انتشار الحبوب تحت الجلد. كما أن محاولة الضغط عليها يزيد من فرصة ترك ندبة دائمة. كذلك تصبح هذه البثور واضحة للعين، ومؤلمة أكثر من قبل وعرضة للإصابة بالعدوى والالتهاب.
  • زيت شجرة الشاي: يساعد هذا الزيت في القضاء على أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد، وهذا بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا. كذلك فإن طريقة استخدامه تكون من خلال تنظيف البشرة جيدًا، ثم وضع عدة قطرات منه على المنطقة المصابة.
  • مكعبات الثلج: تعمل مكعبات الثلج على التخفيف من احمرار الحبوب والتهابها وتورمها. فيجب غسل المنطقة المصابة جيدًا بالماء الدافئ والصابون ثم تجفيفها. ووضع مكعبات الثلج في كيس بلاستيكي أو قطعة من القماش النظيف، ثم تطبيقها على المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق، ثم القيام بإزالتها لخمس دقائق وتكرار العملية.

شاهد أيضًا: وصفات لتنظيف البشرة وتبيضها بالخطوات ولجميع أنواع البشرة

نصائح للوقاية من الحبوب الدهنية تحت الجلد

هذه الحبوب الموجودة تحت سطح الجلد تسبب ظهور البشرة بشكل غير محبب، لذا يجب الاهتمام بمجموعة من الأمور والالتزام بها في الروتين اليومي للعناية بالبشرة. فهي تساعد في الوقاية من ظهور الحبوب الدهنية تحت الجلد كذلك تساهم في عدم انتشارها. وأبرز هذه النصائح ما يلي:

  • شرب كميات كافية من الماء يوميًّا، لترطيب الجسم والحفاظ على خروج السموم من الجسم بانتظام.
  • تناول الفواكه والخضروات باستمرار.
  • تنظيف البشرة صباحًا وقبل النوم باستخدام غسول مناسب لها. كما يجب أن يكون خالي من العطور.
  • استخدام تونر لغلق المسام بعد تنظيفها، كي لا تبقى مفتوحة وتصبح عرضة لتراكم البكتيريا بداخلها.
  • كما يجب غسل اليدين باستمرار، خصوصًا قبل تطبيق أي مستحضر على البشرة.
  • الابتعاد عن التوتر الذي يؤدي إلى عدم التوازن الهرموني.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.

شاهد أيضًا: أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق العلاج. نود التذكير بضرورة القيام بالخطوات السابقة بعد استشارة الطبيب لتحديد المناسب لبشرتك. كما يجب ألا تنسي الترطيب فهو جزء ضروري يجب الالتزام به ضمن روتين العناية اليومي بالبشرة، كذلك فهو يساعد في تفادي ظهور هذه الحبوب.