أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني 2023 | استراتيجيات لانتشار فيروسي

Riad Bawadikji9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
استراتيجيات التسويق الإلكتروني

تتعدد استراتيجيات التسويق الإلكتروني المتاحة في السوق حاليا. حيث تحقق كل استراتيجية منها أهدافا وغايات معينة. وتتطور هذه الاستراتيجيات بسرعة كبيرة، حتى بات من الضروري دمج عدة استراتيجيات مع بعضها للحصول على النتائج المرغوبة. في هذا المقال سنعدد كامل استراتيجيات التسويق الإلكتروني الموجودة، مع ذكر الفوائد المرجوة من كل منها. وذلك لمساعدتك في اختيار استراتيجية التسويق الإلكترونية المناسبة لك. بسم الله نبدأ.

ما هو التسويق الإلكتروني

ما هو التسويق الإلكتروني
ما هو التسويق الإلكتروني

هو الترويج لمنتجاتك وخدماتك عبر الإنترنت. حيث يعتمد التسويق التقليدي على شراء الإعلانات في أماكن مختلفة. مثل الإعلانات التلفزيونية والطرقية وفي المجلات والجرائد. وعلى الرغم أن هذا النوع لازال فعالا في العديد من النواحي، إلا أن التسويق الإلكتروني هو الجانب الذي يجب التركيز عليه حاليا.

تغير الروتين اليومي للأشخاص في السنين العشر الماضية. حيث تعدل نمط الحياة جذريا بفضل تطور الهواتف الذكية والإنترنت والعالم الرقمي. وبات الناس يقضون وقتا طويلا على وسائل التواصل الاجتماعي واليوتيوب وغيره من المواقع الإلكترونية. لذلك فإن الأساليب التسويقية الأفضل هي تلك الأساليب التي تستهدف الزبائن حيث يقضون معظم وقتهم.

اقرأ أيضا: أهم استراتيجيات الفوركس والربح من تجارة العملات 2023

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني مصطلح واسع للغاية. وهو ينطوي على الكثير من الاستراتيجيات المحتملة. لكل استراتيجية منها إيجابيات وسلبيات مختلفة. ويعتمد اختيار الاستراتيجية المناسبة على العديد من العوامل. منها نوع النشاط الذي تحاول الترويج له. والشريحة المستهدفة من الجمهور. والموارد والقدرات التي تملكها أيضا. من هذه الاستراتيجيات:

استراتيجية التسويق الإلكتروني بالمحتوى

صناعة المحتوى
صناعة المحتوى

استراتيجية التسويق الإلكتروني بالمحتوى هي عبارة عن استبدال الإعلانات والمواد الترويجية التي يتم نشرها عادة في الحملات التسويقية بمحتوى تعليمي أو ثقافي عام. يهدف هذا المحتوى إلى توعية الناس، وجذب الزبائن المهتمين. حيث يدور المحتوى المنشور عادة حول مواضيع متعلقة بالشركة أو المنتج المروج له.

ويتميز هذا الأسلوب في التسويق عن التسويق التقليدي بالعديد من الميزات. فهو يعتبر عملية تبادل بدلا من كونه عملية سرد معلومات من طرف واحد كما في الإعلان التقليدي. حيث يقدم المعلن معلومات مفيدة للمتابعين، وبالمقابل يقوم المتابعون بشراء المنتجات وزيادة مبيعات المعلن. كما أنه يوفر في كثير من الأحيان تكاليف الإعلانات التقليدية الباهظة. كما أنه يعكس صورة إيجابية عنك وعن علامتك التجارية، ويظهرك بمظهر الخبير ضمن مجالك.

يمكننا تقسيم استراتيجية التسويق الإلكتروني بالمحتوى من حيث طريقة الانتشار إلى نوعين رئيسين:

التسويق عبر محركات البحث

في هذا النوع، ستعتمد على الباحثين عن المعلومات ضمن محركات البحث لتحقيق الانتشار. وذلك عبر طرق عدة، أولها إنشاء موقع إلكتروني احترافي لنشاطك التجاري أو لشركتك. حيث يمكن لمن يريد الحصول على معلومات عنك إيجادك بسهولة على محركات البحث. وهناك العديد من النصائح والتفاصيل التقنية حول إنشاء الموقع الإلكتروني التي لا يسعنا ذكرها الآن، لذلك فمن المناسبة الاستعانة بخبير مختص لضمان بناء موقع احترافي. وذلك لضمان ظهورك في نتائج البحث الأولى.

كما يمكنك إنشاء المحتوى عبر كتابة المقالات التي تقدم معلومات حول منتجاتك. أو بصياغة أفضل، تقدم معلومات مفيدة للقارئين، ضمن مجالات متعلقة بمنتجاتك. ثم يمكنك نشر هذه المقالات عبر موقعك الإلكتروني الرسمي، أو عبر مدونة أخرى منفصلة. ستظهر هذه المقالات عند الباحثين على محركات البحث عن معلومات مرتبطة بمنتجاتك، حيث ستقدم لهم الإجابة عن أسئلتهم، وفي الوقت نفسه ستروج لمنتجاتك.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ستستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لصالحك. حيث ستقوم بصناعة المحتوى المتعلق بمنتجاتك، لكنك ستقوم بنشره على وسائل التواصل الاجتماعي بدلا من موقعك. وبهذا ستستهدف جمهورا مختلفا كليا عن الجمهور المستهدف في الحالة السابقة. وبالطبع، سيكون عليك نشر محتوى مختلف قليلا عن المحتوى سابق الذكر. لكنه يخدم نفس الغرض.

يتناسب هذا النوع بشكل أفضل مع المحتوى المرئي، مثل تصميم الإنفوغراف وصناعة الفيديو أو حتى البودكاست. ولمعرفة الوسيلة الأفضل من هذه الوسائل، سيكون عليك دراسة الشريحة المستهدفة.

قد يهمك أيضا: زيادة التفاعل في الفيس بوك 2023 facebook

استراتيجية التسويق بالبريد الإلكتروني

التسويق بالإيميل
التسويق بالإيميل

لا تزال استراتيجية التسويق بواسطة البريد الإلكتروني واحدة من أكثر استراتيجيات التسويق الإلكتروني نجاحا ورواجا. وهي تعتمد على إرسال الرسائل الترويجية، والتي تحمل معلومات عن منتجاتك، أو بعض العروض والحسومات، أو الأخبار التي تهم مستخدمي خدماتك على سبيل المثال، بواسطة البريد الإلكتروني إلى الأشخاص المستهدفين مباشرة.

تمكنك هذه الاستراتيجية من الوصول المباشر إلى العميل. حيث أنك لن تكون مقيداً بشروط منصة تواصل اجتماعية معينة. كما أنك لن تكون محدود الانتشار ببعض الخوارزميات التي تحدد مدى وصولك للعملاء.

يمكنك أيضا إرسال عروض مستهدفة لشرائح معينة للغاية من المستخدمين. وبالتالي، ستضمن فعالية أفضل لإعلاناتك ومجهودك الترويجي.

تتضمن سلبيات هذه الطريقة الحاجة إلى قائمة طويلة من عناوين البريد الإلكتروني كي تكون قادرا على إرسال رسائلك إليها. حيث لا يمكنك إرسال الرسائل بشكل عشوائي إلى الناس. وبالتالي، فهي استراتيجية تعتمد على غيرها من الاستراتيجيات للانتشار. كأن تقوم بنشر استمارة الاشتراك بخدمة رسائل البريد عبر موقعك الإلكتروني، أو صفحاتك على وسائل التواصل. كما أنك ستحتاج إلى برامج معينة لإدارة العدد الكبير من جهات الاتصال، مثل MailChimp.

استراتيجية التسويق الإلكتروني عبر المشاهير والمؤثرين

تعد هذه الاستراتيجية من أسهل استراتيجيات التسويق الإلكتروني وأكثرها نجاحا وتأثيرا. حيث تعتمد على متابعة الشخصيات المشهورة والناشطة على وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال. ومن ثم التعاقد معهم لعرض إعلانات على صفحاتهم أو ضمن محتواهم. كما يمكن تزويدهم ببعض المنتجات المجانية ليقوموا بمراجعتها، أو مقارنتها مع غيرها من المنتجات، أو حتى ليقوموا بمجرد استخدامها أمام الناس.

في هذه الطريقة، ستكسب العديد من الأمور. منها توفير الكثير من الجهد والوقت، كما أنك ستوفر الكثير من المعرفة التقنية، حيث سيتكفل صانع المحتوى الذي تتعاقد معه بصناعة الإعلان وترويجه بالطريقة المناسبة. إضافة لذلك أيضا، ستكسب قاعدة واسعة وجاهزة من الجماهير التي يمكنك الوصول إليها عبر صانع المحتوى الذي تتعامل معه. كما ستكسب الشهرة والتأثير القوي الذي يملكه صانع المحتوى على جمهوره، وبالتالي سيكون إعلانك أكثر قوة وتأثيرا. لكن بالطبع، فإن هذه الاستراتيجية أكثر تكلفة من سابقاتها.

استراتيجية التسويق المدفوع

التسويق المدفوع
التسويق المدفوع

يمكن استخدام هذه الاستراتيجية لفترة من الزمن. وهي مفيدة خاصة في بداية استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي تنوي اتباعها. حيث أنه في البداية، ستفتقد للجمهور وللمشتركين، وسيكون من الصعب نشر إعلاناتك على نطاق واسع. ولهذا تقدم معظم المنصات خططا تسويقية مدفوعة. تضمن لك انتشارا أكبر من المعتاد. وبذلك، تزيد من سرعة بناء جمهور خاص بك. ثم يمكنك التوقف عن استعمال الخطط المدفوعة، أو المتابعة باستخدامها في حال كانت لا تزال ذات فائدة بالنسبة لك.

كيف تختار استراتيجيات التسويق الإلكتروني المناسبة؟

تتوقف عملية اختيار الاستراتيجية المناسبة على عدة عوامل، منها:

  1. نوعية نشاطك التجاري، أو نوعية الخدمات التي تقدمها. حيث قد تكون متناسبة مع استراتيجية معينة دون غيرها.
  2. الشريحة المستهدفة من العملاء. حيث قد يكون لجمهورك تواجد قوي على الفيسبوك على سبيل المثال، وبالتالي ستكون استراتيجيتك أكثر قوة هناك.
  3. الموارد والقدرات والإمكانيات المتاحة لديك. فقد تفتقد للخبرة المطلوبة لصناعة الفيديو، وبالتالي سيكون المحتوى المكتوب هو المناسب بالنسبة لك.

إن استراتيجية التسويق الإلكتروني الأكثر نجاحا هي الاستراتيجية التي تعتمد على أكثر من طريقة واحدة من الطرق التي ذكرناها سابقا. خاصة إذا استطعت تقسيم جمهورك إلى فئات معينة. وقمت باستهداف كل فئة من هذه الفئات بالاستراتيجية المناسبة لها تحديدا.

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل استراتيجية تسويق إلكتروني؟

    لا يمكن تحديد استراتيجية معينة كأفضل استراتيجية. حيث تعتمد هذه النقطة على عوامل شخصية متعددة متعلقة بنوع نشاطك وجمهورك المستهدف. يمكن القول عموما إن استراتيجية التسويق بالمحتوى هي الأشمل والأكثر ملائمة لمعظم الحالات.

  • هل من الجيد استخدام أكثر من استراتيجية من استراتيجيات التسويق الإلكتروني؟

    نعم، من المفضل دائما استخدام أكثر من استراتيجية واحدة. كأن تقوم بكتابة المقالات على مدونة خاصة على الإنترنت، وفي الوقت ذاته أن تمتلك صفحات على وسائل تواصل اجتماعي متعددة، لتشارك مقالاتك عليها أيضا. ستدعم استراتيجياتك المختلفة بعضها البعض!

  • كيف تحدد المحتوى المناسب لاستراتيجية التسويق بالمحتوى؟

    يجب أن يكون المحتوى الذي تنشره ذو علاقة بالمنتجات التي تحاول التسويق لها. كما يجب أن يكون محتوى تثقيفيا ذا قيمة وجودة عالية. حتى يكون قادرا على جذب المشاهدين وتحقيق الانتشار المطلوب، وبالتالي زيادة المبيعات.