دليلك الشامل عن التسويق بالمحتوى 2023 | كل ما تريد معرفته

Riad Bawadikji9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
التسويق بالمحتوى

ظهر مصطلح التسويق بالمحتوى للمرة الأولى في عام 1996. لكنه لم يستخدم بشكل فعال حتى عام 2007 تقريبا. وذلك عندما أصبح نشر المحتوى للجمهور أكثر سهولة بفضل تطور الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي وغيرها. فما هو التسويق بالمحتوى؟ وما هي الفوائد المحتملة التي ستجنيها منه؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا. بسم الله نبدأ.

ما هو التسويق بالمحتوى

ما هو التسويق بالمحتوى
ما هو التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى عبارة عن استراتيجية من استراتيجيات التسويق، التي تعتمد على التسويق لشركتك عن طريق مشاركة المحتوى المرئي أو المكتوب. حيث لا يكون هذا المحتوى ترويجيا بشكل مباشر، بل إنه يدور ضمن نطاق عمل الشركة، ويجيب على فضول وتساؤلات الزبائن المحتملين، كما يجذب زبائن جدد.

بعبارة أخرى، بدلا من نشر الإعلانات التي تحوي على نصوص موجهة للترويج لمنتج أو خدمة معينة، قم بنشر المقالات ومقاطع الفيديو التي تحتوي على معلومات عامة حول موضوع المنتج أو الخدمة نفسها. بحيث يشعر متابعو هذا المحتوى بأهمية وفائدة منتجاتك وخدماتك دون الحاجة إلى الإعلانات التقليدية.

بعض الأمثلة عن التسويق بالمحتوى

لنقل أن لديك شركة لصناعة أجهزة فلترة هواء الغرف. يعتمد التسويق التقليدي على نشر الإعلانات حول منتج أو سلسلة من منتجاتك. لكن هذا الإعلان لن يخدم دائما الغرض المطلوب منه، حيث أن الكثير من قارئيه لا يعتقدون بأهمية وجود جهاز خاص لفلترة هواء الغرف. بل إنهم لا يعلمون ما هو هذا الجهاز بالضبط.

في هذه الحالة، ستستفيد من التسويق بالمحتوى عن طريق توعية الجمهور بأهمية تنقية الهواء. كأن تقوم بنشر مقالات ودراسات تتحدث عن أهمية نظافة الهواء لصحة الرئتين. أو يمكنك التحدث ضمن فيديو مثلا عن بعض المشاكل الصحية المزمنة التي يسببها استنشاق هواء الغرف الرطب.

إن هذا النوع من الإعلان يقدم معلومات مفيدة للجمهور. كما أنه يساهم للغاية بزيادة مبيعاتك، عبر جذب المهتمين من الجماهير إلى منتجاتك. ولفت انتباه المزيد من العملاء إلى حاجتهم لمنتجاتك أيضا.

اقرأ أيضا: كيف يتم التسويق عبر انستقرام Instagram

أهمية التسويق بالمحتوى

أهمية التسويق بالمحتوى
أهمية التسويق بالمحتوى

عند شراء المستهلك لسلعة معينة، فإن قرار الشراء يمر بالخطوات التالية:

  1. الانتباه: حيث يشعر المستهلك بالحاجة لشراء منتج معين. وذلك ناتج عن تغيير معين أو مشكلة ضمن حياته يسعى لحلها من خلال عملية الشراء هذه. كأن يبدأ المستهلك بالعمل في مكان بعيد عن سكنه، ثم يشعر بالحاجة لشراء دراجة هوائية أو سيارة ليتنقل بواسطتها.
  2. البحث: عندما يشعر بالحاجة للمنتج، سيبدأ بالبحث عما يتعلق بهذا المنتج. كأن يقوم المستهلك بالبحث على الإنترنت في مواقع شركات السيارات أو الدراجات الهوائية، لرؤية المنتجات المتاحة والعروض المتوفرة.
  3. المقارنة: بعد جمع الكثير من المعلومات والعروض سيبدأ المستهلك بالمقارنة بين هذه المعلومات لانتقاء المنتج الأفضل بين المنتجات المتوفرة. أي سيقوم المستهلك بالمقارنة بين أنواع السيارات المتوفرة، وأحجامها وأسعارها، وتفاصيلها التقنية الأخرى. كما أنه قد يقوم بالمقارنة بين نوعين مختلفين من المنتجات، كأن يقارن بين الدراجات الهوائية والسيارات، لمعرفة من منها تخدم غايته بشكل أفضل.
  4. الشراء: بعد التفكير سيتخذ المستهلك قرارا بشراء منتج معين دونا عن غيره من المنتجات. وذلك لأنه يعتقد أنه يقدم القيمة الأفضل.

في التسويق التقليدي، تقوم الإعلانات باستهداف المراحل الثانية والثالثة والرابعة من عملية التفكير هذه. أي أنك ستحاول نشر منتجاتك على أوسع نطاق ممكن، حتى تكون متاحة بسهولة أمام من يبحث عنها. كما ستحاول مشاركة العديد من المزايا ونقاط القوة لديك، وذلك لكسب المقارنة التي سيقوم بها العميل مع منتجات غيرك قبل الشراء.

تأتي أهمية التسويق بالمحتوى من كونه يؤثر على مرحلة الوعي والانتباه من مراحل الشراء. أي أنه قد يشد انتباه المستهلكين إلى حاجتهم لمنتج، لم يكونوا قد أدركوا بعد أنهم بحاجة إليه. إضافة إلى أنه يثبت قوة منتجاتك، لكونك تقدم معلومات ذات قيمة متعلقة بمجالك، مما يترك انطباعا لدى عملائك بأنك خبير.

اضف إلى ذلك أنك ستكسب بعض المتابعين نتيجة المحتوى المفيد الذي تنشره. هؤلاء لن يكونوا مهتمين بأي من منتجاتك في البداية، لكنهم مع الزمن، ونتيجة التعرض طويل الأمد لمحتواك ولمنتجاتك ولعلامتك التجارية، سيصبحون زبائن محتملين.

فوائد التسويق بالمحتوى

يقدم التسويق بالمحتوى العديد من الفوائد، منها:

  • نشر الوعي بين الناس حول منتجاتك، بهدف زيادة المبيعات على المدى الطويل وبشكل غير مباشر.
  • توفير التكاليف الباهظة للإعلانات التقليدية، مع تحقيق نتائج مشابهة أو أفضل في بعض الأحيان.
  • زيادة ثقة العملاء بشركتك ومنتجاتك. كما يساهم في نشر سمعة طيبة لها.
  • زيادة تعرض العملاء لعلامتك التجارية. مما سيؤثر على قرارهم عند إجراء المقارنة بينها وبين غيرها من العلامات التجارية الأخرى.
  • زيادة ثقافة الناس بشكل عام، حتى لو لم يشتروا منتجاتك. فبدلاً من صرف الوقت والمال على الإعلان التقليدي، ستتوجه هذه الموارد نحو فائدة الآخرين.
  • يظهرك كخبير في مجال عملك، مما ينعكس إيجابا على صورتك بين العملاء.

اقرأ أيضا: زيادة متابعين فيس بوك Facebook

أنواع التسويق بالمحتوى

أنواع التسويق بالمحتوى
أنواع التسويق بالمحتوى

هناك العديد من أنواع التسويق بالمحتوى. والأفضل بالنسبة لك يعتمد بشكل رئيسي على جمهورك وشركتك. حيث عليك دراسة الجمهور الذي ترغب باستهدافه بشكل عميق حتى تعرف النوع الأكثر ملائمة لك ولشركتك.

يجب أن يكون المحتوى الذي تنشره متاحا للجميع بسهولة. كما ينبغي أن يكون سهل الفهم، ويخاطب جمهورك المستهدف بلغة تناسبه. ويفضل أن يكون محتوى تفاعليا، أو أن يكون هناك مجال للتفاعل بينك وبين المتلقي، كترك التعليقات على سبيل المثال. وبالطبع، فيجب أن يكون المحتوى متعلقا بالمنتجات التي تقدمها. ومن المفيد أن يكون المحتوى فريدا وإبداعيا وذا جودة عالية.

المحتوى المكتوب أو التدوين

وهو من أفضل أنواع التسويق بالمحتوى. ويتميز بشكل رئيسي بانخفاض تكلفته، وجذبه لقاعدة واسعة من الجماهير. حيث تسعى الشركات إلى إنشاء المدونات، ونشر المقالات التي تقدم معلومات تتعلق بمنتجاتهم. كتقديم المقالات التثقيفية حول بعض المجالات المتصلة بعمل الشركة. أو تقديم مقالات المراجعة والمقارنة لبعض المنتجات.

تعتمد أيضا بعض الشركات على استراتيجية القيام بالأبحاث العلمية والإحصائيات المختلفة. والتي تؤيد أهداف الشركة. كأن تقوم شركة لصناعة منتجات التجميل بدراسة حول أمان هذه المنتجات للبشرة. أو دراسة أكثر غرابة تربط بين منتجاتها ومعدل ارتفاع الثقة بالنفس. عادة ما يكون هذا المحتوى فعالا للغاية، حيث يميل الناس بالفطرة إلى تصديق الأرقام والدراسات العلمية بشكل سريع.

تكون المنافسة عالية في هذا النوع من المحتوى لتصدر الصفحات الأولى في نتائج محركات البحث. حيث أن محركات البحث هي من سيجذب الزبائن نحو محتواك على الغالب.

قد يعجبك أيضا: تسويق صفحة الفيس بوك وتزويد المتابعين Facebook

المحتوى المرئي أو الفيديو

وهو مشابه من حيث الجوهر للنوع السابق، لكنه يختلف بطريقة العرض. حيث تناسب طريقة عرض الفيديو بعض الشرائح من الناس أكثر من غيرها. حيث يميل الأطفال والمراهقون لمشاهدة الفيديو أكثر من قراءة المقالات. بينما يميل اليافعون لقراءة النصوص المكتوبة بشكل أكبر.

كما أن طبيعة المنتج بحد ذاتها تلعب دورا هاما في اختيار طريقة العرض. حيث أن تسويق الشاشات عن طريق المحتوى المكتوب فقط ستكون تحديا. بينما يمكنك شرح الكثير من ميزات الشاشات عبر عرضها بشكل مباشر أمام المشاهدين بواسطة فيديو.

تعتبر الصور الثابتة أيضا نوعا من المحتوى المرئي. وهي مناسبة للحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي. حيث يكون الإنفوغرافيك أكثر قبولا لدى الكثيرين من النصوص الطويلة المليئة بالتفاصيل. كما تقدم الرسوم البيانية معلومات توحي بالمصداقية العالية والاحترافية.

المحتوى الصوتي أو البودكاست

يناسب هذا النوع من المحتوى الأشخاص الذين ليس لديهم وقت خاص للبحث والاطلاع عن المعلومات. حيث يمكنهم سماع البودكاست أثناء قيادتهم للسيارة أو قيامهم ببعض المهام اليومية، وذلك لتوفير الوقت.

التسويق عبر المشاهير والمؤثرين

هناك العديد من صناع المحتوى الناجحين والمؤثرين في أوساط وسائل التواصل الاجتماعي. من الممكن الاستفادة من هؤلاء، ومن تأثيرهم الكبير في متابعيهم، لترويج سلعة أو نشر معلومة ما. كأن تقوم بتزويدهم بمنتجاتك ليقوموا باستخدامها أمام الجمهور. مما سيساهم برفع مستوى علامتك التجارية أمام الزبائن.

سلبيات التسويق بالمحتوى

يمكن للتسويق بالمحتوى أن يقدم بعض النتائج السلبية، خصوصاً عند القيام به بشكل خاطئ، ومن بعض هذه السلبيات:

  • خسارة الزبائن، وذلك في حال قمت بتقديم معلومات مغلوطة بشكل قاصد بهدف ترويج أفكار خاطئة تخدم مصلحتك. حيث سيؤدي هذا إلى خسارتك للكثير من العملاء الذين يملكون ثقافة مسبقة حول المواضيع التي تطرحها. كما أنه من الممكن أن تخسر الكثير الزبائن في حال استغلالك لبعض الأحداث السياسية أو الدينية. ولذلك ابتعد عن هذه المواضيع تماما في محتواك.
  • لن تشاهد نتائج سريعة في هذا النوع من التسويق. حيث يعتمد التسويق بالمحتوى على نشر الوعي بشكل رئيسي كما ذكرنا، وهذه عملية تحتاج للكثير من الوقت.
  • صعوبة إنشاء المحتوى مقارنة بترويج الإعلانات التقليدية. حيث أن صناعة المحتوى تحتاج تخطيطا وبحثا والكثير من الوقت لعرض الأفكار بالطريقة الصحيحة. ولذلك، فمن المناسب الاستعانة بخبراء هذا المجال، بدلا من صناعة المحتوى بنفسك.
  • الحاجة الدائمة للأفكار الإبداعية والمتجددة في المحتوى. وذلك حتى يستمر محتواك بالنمو وجذب المزيد والمزيد من العملاء. وإلا فإن المحتوى سيفقد فاعليته ويصبح قديما وباليا.

كيف تبدأ التسويق بالمحتوى

يمكنك بدء التسويق بالمحتوى فورا، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: البحث وجمع المعلومات

حتى تكون قادرا على تقديم المعلومات للآخرين بشكل صحيح، ينبغي عليك أولا توسيع معلوماتك. قد يتضمن ذلك القيام بالدراسات والأبحاث العلمية، أو جمع الإحصائيات والاستبيانات والأرقام. خبرتك ضمن مجال عملك ستكون كنزا ثمينا في هذه الخطوة.

ثم من الضروري تحديد المواضيع الهامة التي ستتحدث عنها. حيث أن بعض المواضيع أهم من غيرها، ولذلك عليك تحديد الأولويات بشكل واضح. كما أن هذا سيساعدك في الخطوات القادمة على اختيار النوع المناسب من التسويق بالمحتوى.

الخطوة الثانية: تحديد الجمهور المستهدف

تحديد الجمهور المستهدف خطوة هامة للغاية، سواء في التسويق التقليدي بمختلف أنواعه، أو في التسويق بالمحتوى. لكن الحاجة له تتضاعف عند التسويق بالمحتوى، حيث عليك معرفة طريقة تفكير جمهورك، والمواضع التي تجذب انتباهه إليك. والسبيل الصحيح لمخاطبته وإقناعه.

قد يكون من المفيد تقسيم الجمهور إلى أكثر من فئة، واستهداف كل فئة بنوع خاص من المحتوى. سيؤدي هذا إلى نتائج أفضل حتما.

الخطوة الثالثة: تحديد نوع المحتوى

بعد أن حددت المواضيع التي ستطرحها، والجمهور المستهدف بفئاته المختلفة، سيكون من السهل اختيار واحد من أنواع التسويق بالمحتوى. انتبه أنه من الأفضل نشر المحتوى بأكثر من وسيلة. مقروءة ومكتوبة ومسموعة. حيث سيزيد هذا من الانتشار، علاوة على استهدافه لأكثر من فئة من جمهورك المستهدف. فإذا كانت لديك القدرات على إطلاق محتوى بعدة أنواع، فافعل ذلك.

الخطوة الرابعة: نشر المحتوى ومراقبته

الخطوة الأخيرة هي فتح ما يلزم من الحسابات، وإنشاء ما يلزم من المواقع، والبدء بصناعة المحتوى ونشره عليها. من المفيد للغاية الالتزام بجدول زمني للنشر. توضح فيها المنشورات التي سيتم نشرها في أوقات معينة مدروسة.

كما أن عليك مراقبة انتشار وفعالية المحتوى المنشور بشكل دائم. وذلك عبر الكثير من الأدوات (مثل Google Analytics) التي تقيس رواج منشوراتك على مختلف المنصات. حيث أن لكل منصة أداة خاصة بها. مراقبتك لهذه المعطيات سيقدم لك فكرة عن نجاح أو فشل محتواك، وبالتالي سيساعدك على تحسين المحتوى المقدم.

وهكذا، نصل إلى ختام هذا المقال. نتمنى أن تتكون لديك فكرة واضحة عن التسويق بالمحتوى بعد هذا المقال. شاركنا رأيك حول التسويق بالمحتوى في التعليقات.

أسئلة شائعة

  • كيف أتعلم التسويق بالمحتوى؟

    عليك أولا تعلم صناعة المحتوى بشكل عام، أي طريقة كتابة المقالات أو صناعة الفيديو. ومن ثم صناعة محتوى مرتبط بخدماتك أو منتجاتك أو شركتك، بهدف التسويق لها بشكل غير مباشر.

  • كيف تحقق الأرباح من التسويق بالمحتوى؟

    الطريقة الأساسية لتحقيق الأرباح من التسويق بالمحتوى هي نشر الوعي حول مجال عملك. وبالتالي زيادة عدد الزبائن الذين سيفكرون بشراء منتجاتك. يمكنك أيضا تحقيق الأرباح من المحتوى الذي تنشره عبر بيع الإعلانات والحصول على التمويل من الشركات.

  • ما هو التسويق عبر محركات البحث؟

    هو نوع من التسويق بالمحتوى، حيث أن تقديمك لمحتوى (مرئي أو مكتوب) متوافق مع قواعد محركات البحث سيؤدي إلى منافسته للمحتوى الموجود على صدارة نتائج البحث في الصفحات الأولى.

  • ما هو التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي؟

    هو نوع من التسويق بالمحتوى، يعتمد على نشر محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مباشر. وذلك لاستهداف الشريحة المستخدمة لهذه المواقع مثل فئة الشباب. كما أن هذه الاستراتيجية تتيح قدرا كبيرا من التواصل والتفاعل مع الجمهور المستهدف، وبالتالي بناء الثقة وتحسين الخدمات المقدمة.

  • كيف أقيس فعالية حملات التسويق بالمحتوى؟

    المقياس الأول لنجاح التسويق بالمحتوى هو ارتفاع أرقام المبيعات لديك. أما بالدرجة الثانية، يمكنك الاعتماد على وسائل القياس والتقييم التي تقدمها مختلف منصات نشر المحتوى، لقياس انتشار ووصول المحتوى الذي تقوم بنشره. كما يمكنك مراقبة تفاعل الناس مع المحتوى كمقياس لجودة ونجاح هذا المحتوى.