أفضل طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

رانيا مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

ما هي أفضل طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط؟ كيف أعالج تهيج البشرة بعد إزالة الشعر؟ ماذا أفعل بعد إزالة الشعر بالخيط؟ جميع هذه التساؤلات سوف نجيب عنها في هذه المقالة.

هناك الكثير من الطرق لإزالة شعر الوجه منها إزالة الشعر بالخيط واستخدام الشمع واستخدام الشفرة أيضًا. بالإضافة إلى ذلك طريقة إزالة الشعر بالسكر، وهناك أدوات حديثة مثل إزالة الشعر بالأجهزة الخاصة كجهاز البراون ومن أحدث الطرق التي ظهرت مؤخرًا إزالة الشعر بالليزر. وكل طريقة من هذه الطرق لها مساوئ وأضرار على البشرة .فمنها ما يسبب الحساسية ومنها ما يسبب تهيج واحمرار. وتعد طريقة إزالة الشعر بالخيط من أسهل وأسرع الطرق المتداولة. فضلًا عن ذلك الكثير من السيدات تستخدم طريقة إزالة الشعر بالخيط بدلًا من الطرق الأخرى. لكن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تسبب احمرار وبعض من الالتهابات.

لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن بعض النصائح لتجنب ظهور هذه الحساسية وطرق لمعالجتها فقط تابعي القراءة عزيزتي.

أفضل طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي يمكن أن نستخدمها  للعناية بالبشرة، وعلاج الالتهاب الذي ينتج عن إزالة الشعر تعطي بشرتك النعومة المطلوبة. من هذه العلاجات:

  • الكمادات الباردة.
  • الألوفيرا وزيت الآذريون.
  • الخيار.
  • زيت البندق.
  • الحليب.
  • الزبادي.
  • النعناع والشاي الأخضر.
  • خل التفاح.
  • كريم مرطب.

الكمادات الباردة من طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

يساعد وضع الكمادات الباردة في علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر. فضلًا عن ذلك تفيد في تهدئة البشرة وتخفف من تهيجها واحمرارها. في الواقع هناك طريقة خاصة لوضع الكمادات الباردة للاستفادة منها بالشكل المطلوب وهي:

أولًا نلف قطع الثلج بمنشفة ناعمة، ثم ندلك المنطقة التي نريد علاجها لعدة دقائق. نكرر هذه الطريقة مرتين أو ثلاثة على الأقل حتى يخف الألم وتورم البشرة. حيث أن الضغط البارد على البشرة يساعد في عملية الشفاء بطريقة أسرع.

طرق علاج إلتهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط
طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

الألوفيرا وزيت الآذريون من طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

يوجد في الألوفيرا الكثير من الخواص المهدئة التي تساعد في علاج تهيجات البشرة واحمرارها بعد إزالة الشعر. بالإضافة إلى ذلك تعد هذه الخواص المهدئة وقوة التبريد الموجودة في الصبار مرطبًا فعالًا وطبيعيًا للبشرة. فضلًا عن ذلك يضاف إليه زيت الآذريون وهو زيت طبيعي يستخرج من زهرة القطيفة الذي يستخدم كعلاج تكميلي لاحتوائه على مميزات مضادة للبكتريا والالتهابات والفطريات وهذا ما يعطيه القدرة على التئام الجروح. فضلًا عن ذلك يستخدم كمطهر للجروح ويهدئ الأكزيما. من المهم حسن اختيار جل الصبار الذي سنستخدمه في هذه الوصفة. حيث يجب استخدام جل الصبار المعالج والذي تم التخلص من السموم الموجودة فيه فإن استخدام جل الصبار الطبيعي من النبات مباشرة يمكن أن يضر بعض أنواع البشرة.

أما بالنسبة لطريقة استخدامه فهي على الشكل التالي:
نضع في وعاء جل الصبار ونضيف إليه بعض القطرات من زيت الآذريون ونمزجهما جيدًا ثم نضع المزيج على الأماكن المتحسسة ونتركه حتى يجف تمامًا على البشرة، ثم نغسله بالماء الدافئ. وبعد ذلك نضع أي لوشن مرطب للبشرة.

طرق علاج إلتهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط
طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

الخيار من طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

الخيار أيضًا له صفات وخصائص مضادة للأكسدة وهذا ما يجعلنا نأخذه كعلاج لالتهاب البشرة. حيث يعد الخيار من أكثر الخضار الغنية بالمياه والمعادن والفيتامينات التي تعمل على ترطيب البشرة. بالإضافة إلى ذلك له فوائد كثيرة للبشرة حيث يعطيها نضارة وجمال، ويعتبر مثالي للبشرة الدهنية نظرًا لخصائصه التبريدية للبشرة المتوهجة. كذلك يساعد على تفتيح البشرة ويعتبر مطهرًا ومعقمًا، ويعد علاجًا للتجاعيد.

أما طريقة استخدامه فهي على الشكل التالي:

أولًا نقطع الخيار إلى شرائح رقيقة ونضعها في الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعة، ثم نضع الشرائح بشكل مباشر على المنطقة المصابة ونتركها بضع دقائق، وبعد ذلك نشطف الوجه بالماء والصابون ومن ثم نضع الكريم المرطب المناسب للبشرة.

طرق علاج إلتهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط
طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

زيت البندق من طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

يستخدم زيت البندق كمادة طبيعية، ويمكن أن يساعد في تهدئة البشرة الملتهبة والجافة بعد إزالة الشعر بالخيط. إضافةً إلى ذلك تساعد خصائص هذا الزيت على تهدئة احمرار الجلد وتوهجه.

نستخدمه بتبليل قطعة من القطن بقليل من زيت البندق ونمسح بها المنطقة التي نريد علاجها.

شاهد أيضًا: تجربتي مع محلب الشعر وأهم فوائده وطرق استخدامه

الحليب من طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

الحليب يساعد في تهدئة احمرار البشرة وعلاج الالتهاب بعد إزالة الشعر بالخيط. فضلًا عن ذلك خصائص الحليب المرطبة والمهدئة للبشرة تعمل بشكل ممتاز في علاج البشرة المتهيجة والملتهبة. كما يمكن أن يعمل الحليب البارد أيضًا على تخفيف الألم والاحمرار.

يوجد في الحليب الكثير من العناصر الغذائية المهمة للصحة والبشرة، ويساهم في التخلص من أغلب مشاكل البشرة لذا نستخدمه في العديد من الوصفات الطبيعية للوجه، فهو يعمل على تنظيف البشرة وتفتيحها وترطيبها وتقشيرها ويوحد لون البشرة. فضلًا عن ذلك دوره في معالجة حب الشباب.

طريقة استخدامه: نضع في وعاء بعض من الحليب البارد، ونبلل قطنة بالحليب ونضع طبقة سميكة على المنطقة التي نريد علاجها. نتركها على الجلد حتى يجف بشكل طبيعي، ثم تغسل البشرة بالماء البارد. ونكرر هذه الطريقة عدة مرات  لنحصل على النتيجة الأفضل.

أفضل طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

الزبادي من طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

يعمل الزبادي أيضًا على تخفيف الاحمرار والتوهج والالتهاب بعد إزالة الشعر بالخيط.
طريقة استخدامه: نضع قليلًا من الزبادي على المنطقة التي نريد علاجها ونتركه حتى يجف ومن ثم نغسله جيدًا بالماء البارد. يفضل أن يكون الزبادي مصنوع في المنزل لضمان عدم وجود أي مواد حافظة أو أي مواد كيميائية.

إقرأ أيضًا: وصفات لتقشير الجسم والحصول على بشرة كالحرير من مكونات داخل منزلك

النعناع والشاي الأخضر من طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

يعتبر النعناع عامل تبريد طبيعي، إضافةً إلى ذلك الشاي الأخضر يمتاز بخواص علاجية تساهم في تقليل الألم والاحمرار، هذا ما يعطي نتيجة فورية لراحة البشرة المتوهجة.
طريقة استخدامه: نضع كوب ونصف من الماء مع كوبين من أوراق النعناع الطازجة ونغليهم ومن ثم نضيف خمسة أكياس شاي أخضر. نترك الخليط يتخمر ويبرد لمدة 30 دقيقة أو أكثر. بعد ذلك ننقع كرة قطنية في هذا الخليط ونضعها على المنطقة التي نريد علاجها.

اقرأ المزيد: وصفات لازالة الشعر وصفة لازالة الشعر من الجسم نهائيا وإلى الأبد

خل التفاح من طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

خل التفاح يحتوي أيضًا على مميزات مهمة وتفيد في علاج الجلد المتوهج بعد إزالة الشعر بالخيط. فضلًا عن ذلك يساعد على تخفيف الألم والاحمرار بعد إزالة الشعر.

طريقة استخدامه: نضع في وعاء الماء الدافئ ونضع عليه كوبًا من خل التفاح ومن ثم نحركه جيدًا، نستخدم هذا المزيج للاستحمام. بالإضافة إلى ذلك يمكننا أيضًا وضعه على المناطق المتحسسة باستخدام منشفة قطنية ناعمة.

شاهد أيضًا: كريم إزالة الشعر من الجذور

كريم مرطب بعد إزالة الشعر بالخيط

ينتج عن إزالة الشعر من الوجه بعض البثور والحبوب الصغيرة. حيث يؤدي ذلك إلى التهاب الجلد وخصوصًا عندما تكون البشرة حساسة. فضلًا عن ذلك يؤدي إلى انتشار الجراثيم والبكتيريا التي تسبب ظهور هذه الحبوب بشكل كبير، لذلك يجب أن نكون حريصين جدًا عند اختيار كريم لعلاج حبوب الوجه بعد إزالة الشعر. لذلك سنتحدث عن أسباب ظهور هذه الحبوب، وسنتحدث أيضًا عن أهم الكريمات التي نستطيع استخدامها لمعالجة هذه الحبوب.
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب الصغيرة الحمراء في بعض مناطق الوجه بعد إزالة الشعر الزائد بالخيط. فضلًا عن ذلك فإن هذه المشكلة لا تقتصر على السيدات فقط بل يعاني منها بعض الرجال. لذلك أصبحت هذه الحبوب من أكثر الأمور إزعاجًا، حيث إن السبب الرئيسي لظهور هذه الحبوب هو نزع الشعر من الجلد. حيث تتوسع مسامات البشرة وذلك يجعل التقاط البكتريا ودخولها للبشرة سهلًا.

يتوفر الكثير من أنواع الكريمات لمعالجة البشرة بعد إزالة الشعر، وهي كريمات ذات فعالية مهمة لمعالجة الحبوب والقضاء عليها، ومن أجود أنواع هذه  الكريمات هو كريم فيوسيدين. حيث أنه يوصف من قبل أخصائيين بشرة وينصح باستخدامه أكثر من مرة يوميًا.
فضلًا عن ذلك علينا مراعاة اختلاف نوع البشرة من شخص لآخر. حيث أن هناك أنواع للبشرة منها حساسة ومنها العادية ومنها المختلطة ومنها الدهنية، لهذا يتوفر الكثير من أنواع الكريمات لمعالجة احمرار حبوب البشرة بعد إزالة الشعر.

فضلًا عن ذلك يُعد كريم بيتاديرم من أفضل أنواع الكريمات التي نستخدمها لمعالجة احمرار حبوب الوجه بعد إزالة الشعر لاحتوائه على كمية كبيرة من المواد المهمة والفعالة التي تعالج توهجات والتهابات الجلد المختلفة.
بالإضافة إلى ذلك يتم استعماله للعديد من أنواع التهابات الجلد الناتجة عن أي حساسية، ويوجد فيه مواد تخفف الاحمرار الناتج عن الالتهاب الذي يحدث بعد إزالة الشعر.

أفضل طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

نصائح لإزالة شعر الوجه بالخيط

هناك بعض النصائح علينا اتباعها لتجنب احمرار البشرة وتهيجها قبل وبعد إزالة شعر الوجه بالخيط نذكر منها:

  • يجب أن نترك شعر الوجه ينمو بطول مناسب، وأن يكون طول الشعرة على الأقل نصف بوصة. والجدير بالذكر أنه إذا كانت الشعرة أطول من نصف بوصة قد يستغرق الأمر عدة محاولات لإخراج الشعرة وبالتالي تلف البشرة.
  • من المهم تقشير البشرة قبل إزالة الشعر وذلك من أجل التخلص من خلايا الجلد الميت.
  • ويجب التأكد من اتجاه إزالة الشعر فيجب إزالتها باتجاه نمو الشعر تحديدًا وليس عكس اتجاهه.
  • فضلًا عن ذلك علينا وضع بعض الزيوت لترطيب البشرة مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند أو ماء الورد.
  • بالإضافة إلى ذلك من الممكن أيضًا وضع الكريمات المرطبة وبعض المستحضرات لتخفيف تهيج البشرة.
  • كذلك قبل إزالة الشعر بالخيط نغسل الوجه بماء ساخن فهذا يعمل على تخدير خلايا البشرة جزئيًا.
  • أما بعد إزالة الشعر بالخيط فنغسل الوجه بماء بارد لأنه يعمل على تخفيف احمرار البشرة وتهيجها.
  • فضلًا عن ذلك علينا ألا نلامس البشرة بعد إزالة الشعر لأن البشرة تكون معرضة لالتقاط أي بكتريا وتكون حساسة جدًا.
  • يجب علينا أن نتجنب وضع أي مواد عطرية أو كحول على البشرة لأن هذا يزيد من تهيج البشرة.
  • يجب عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لكي لا يلتهب الجلد.
  • نستطيع أن نستعمل مكعب من الثلج يعمل على تخفيف الألم.
  • حمام البخار أيضًا يساعدنا على تفتيح المسام وتنظيف البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط.

ختامًا نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات بسيطة ومفيدة عن طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط. والجدير بالذكر أنه في حال لم تنفع أي طريقة من تلك الطرق التي ذكرناها عليك استشارة طبيب أخصائي للبشرة.