أفضل علاج للهالات السوداء حول العين

عمار علي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
أفضل علاج للهالات السوداء حول العين

هل سئمتي من كثرة التعليقات السلبية حول الهالات السوداء؟ وتبحثين عن أفضل علاج للهالات السوداء حول العين؟ هناك خيارات طبية كثيرة ولكن لا تعرفين أيها الأفضل؟

تنتشر ظاهرة الهالات السوداء حول العين بشكل كبير في جميع المجتمعات. وكثيرًا ما تسمع المرأة مع الهالات السوداء تعليقات غير مرغوب فيها حول مظهرها المتعب. وهذا ما يثير لدى الكثير من النساء الرغبة في علاجها. ونجدهن يبحثن عن أفضل علاج للهالات السوداء حول العين.

وفي هذا المقال سنضع بين يديكِ سيدتي أهم المعلومات حول الهالات السوداء وأفضل علاج للهالات السوداء حول العين. وأنواع العلاجات المتوفرة فتابعي معنا.

الهالات السوداء حول العين

أفضل علاج للهالات السوداء حول العين
أفضل علاج للهالات السوداء حول العين

الهالات السوداء حول العين عبارة عن دوائر داكنة تظهر تحت العينين وفي منطقة حول العين، تعطي عمرًا أكبر للشخص المصاب بها. وعلى الرغم من أن الهالات السوداء قد تظهر في أي عمر، إلا أنها أكثر شيوعًا لدى كبار السن، والأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لهذه الحالة، والأشخاص ذو البشرة الداكنة، والذين يتعرضون بشكل أكبر من غيرهم لفرط التصبغ حول العين.

في الواقع يبدو التعب وقلة النوم وكأنه السبب الأكثر شهرة، ولكن هناك العديد من الأسباب للهالات السوداء. لا داعي للقلق، ولا حاجة لرعاية طبية، والبحث عن أفضل علاج للهالات السوداء حول العين في معظم الحالات. فضلًا عن أنه في كثير من الحالات قد ترجع الهالات السوداء لتكوين الإنسان وتظهر بشكل طبيعي لديه.

وفي بعض الأحيان، قد يكون ما يبدو على أنه هالات سوداء تحت عينيكِ عبارة عن مجرد ظلال ناتجة عن انتفاخ الجفون أو تجاويف تحت عينيك كنتيجة طبيعية للشيخوخة.

شاهد أيضًا: مراحل تصنيع العين الصناعية صلاحية العين الصناعية وكيفية التعامل معها

أسباب الهالات السوداء حول العين

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي لظهور الهالات السوداء حول العين، سنذكر بعض هذه الأسباب:

  • الإرهاق: من الأسباب الشائعة لظهور الهالات السوداء حول العين هو الإرهاق والإعياء الشديد، كما يعد النوم الزائد والبقاء مستيقظًا لساعات متأخرة في الليل من أسباب ظهورها. حيث تصبح البشرة باهتة ومتعبة بسبب ظهور الأنسجة الداكنة تحت الجلد.
  • إجهاد العين: وأكثر ما يؤدي إلى إرهاق وإجهاد العين هو كثرة استخدام الأجهزة المحمولة والنظر إلى الشاشات بشكل مستمر لفترات طويلة.
  • الشيخوخة الطبيعية: هي سبب آخر للهالات السوداء تحت العين، ولكن يعد من الأسباب الطبيعية لدى غالبية الأشخاص. وذلك نتيجة العمر المتقدم الذي يؤثر على طبيعة الجلد ويجعله أرق. فضلًا عن أن انخفاض إفراز الكولاجين يؤثر على مرونة البشرة ورقتها، وبذلك تظهر الأوعية الداكنة بشكل أوضح تحت الجلد.
  • الحساسية: عندما يُصاب جسمك ولا سيما الوجه بالحساسية، فبشكل طبيعي يتم إفراز الهيستامين من قبل جسمك. الأمر الذي ينتج عنه احمرار وانتفاخ المنطقة تحت العينين، وقد تتحول إلى هالات سوداء مع الوقت.
  • الجفاف: إن انخفاض رطوبة الجلد ونقص الماء يؤثر على مظهر الجلد والبشرة بشكل عام. حيث تبدو باهتة وشاحبة وبالتالي تتشكل ظلال داكنة تحت العينين.
  • الوراثة: وهذه حالة يصعب علاجها، حيث تكون موجودة في جينات الإنسان، ومع التقدم في العمر قد تصبح داكنة أكثر أو فاتحة.
  • أشعة الشمس: ينتج عن التعرض الزائد لأشعة الشمس إفراز صبغة الميلانين بشكل أكبر مما يؤدي إلى تغير لون البشرة إلى الأغمق ولا سيما تحت العينين.

شاهد أيضًا: أسباب عروق اليد وكيفية الإخفاء والعلاج الطبيعي بالأعشاب

أفضل علاج للهالات السوداء حول العين

في الواقع حين يعرف الشخص أسباب ظهور الهالات السوداء حول العين، يمكنه انتقاء علاجه المناسب، فالبعض يلجأ لتغيير عاداته اليومية، والبعض الآخر يلجأ إلى منتجات التجميل، حيث أن معظمها تكون آمنة. إلا أن العلاجات المنزلية في الغالب تكون غير مجدية بشكل كبير، وتقتصر فائدتها على التخفيف من اللون الغامق لفترة مؤقتة فقط.

الممارسات اليومية لعلاج الهالات السوداء

تساعد بعض الأساليب والممارسات اليومية بصفة عامة في تقليل ظهور الهالات السوداء حول العين، ولكن لا تزيلها بشكل تام نذكر منها:

  • النوم لساعات كافية أثناء الليل والتقليل من السهر والإرهاق.
  • العمل على الوقاية من أشعة الشمس التي سبق وذكرنا أثرها على البشرة، لذلك من الأفضل استخدام واقيات الشمس وارتداء النظارات الشمسية لحماية المنطقة حول العينين.
  • استخدام وصفات طبيعية للتخفيف من هذه المشكلة، وأكثر الوصفات المستخدمة والشائعة هي كمادات الشاي البارد التي تخفف من انتفاخ المنطقة وبروز الهالات السوداء.
  • تحفيز إفراز الكولاجين في البشرة ويكون ذلك عن طريق تناول كميات كافية من فيتامين سي المعروف بدوره في تعزيز إفراز الكولاجين، وهذا ما نلاحظه عند الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين سي حيث تبدو بشرتهم مشرقة وخالية من الهالات السوداء.
  • استخدام الكمادات الباردة على منطقة العينين، التي تعمل على تضييق الأوعية الدموية في هذه المنطقة وبالتالي يخفف من ظهور الهالات السوداء.

شاهد أيضًا: علاج البهاق أنواع البهاق وأسبابه طرق الوقاية من البهاق

العلاج الطبي للهالات السوداء

هناك الكثير من الحلول الطبية لعلاج الهالات السوداء حول العين، ومن أهمها:

  • استخدام أجهزة الليزر للتخلص من الهالات السوداء.
  • الزرع الجراحي للدهون أو المنتجات الاصطناعية.
  • التقشير الكيميائي أو الضوئي.
  • علاج الكربوكسى لزيادة تدفق الدم إلى المنطقة الواقعة تحت العينين.
  • العلاج بحقن البلازما أو الكولاجين أو الفيلر لتقليل التصبغات مما يعيد للبشرة رونقها.
  • استخدام الكريمات الطبية ومنتجات التجميل، وهذا ما سنتناوله في الفقرة التالية.

أفضل كريمات لعلاج الهالات السوداء حول العين

"أفضل كريمات لعلاج الهالات السوداء حول العين
أفضل كريمات لعلاج الهالات السوداء حول العين

بصفة عامة هناك العديد من الكريمات والمستحضرات الطبية التي أثبت فعاليتها في علاج الهالات السوداء أو على الأقل التخفيف من آثارها. ومن أهمها:

  • كريم ليفت أكتيف LIFTACTIV: هذا الكريم مناسب لجميع الأعمار، ولكنه يتميز بفعاليته الأكبر لمن هم تحت الـ 40 عام. يتكون هذا الكريم من كافيين، رامنوز، أيسكسن. ولا تقتصر فوائده على علاج الهالات السوداء فهو أيضًا يعمل على شد الجفون وإزالة التجاعيد حول العينين.
  • كريم ديبيدرم وايت Uriage Depiderm Anti Tach: تقدم شركة يورياج لمستحضرات التجميل أفضل أنواع الكريمات لتفتيح الهالات السوداء. والتي تعمل على محاربة التجاعيد و الخطوط الرفيعة. من ناحية أخرى لها دور في علاج احتقان الأوعية الدموية التي تسبب هالات وانتفاخات في منطقة العينين. يحتوي كريم ديبيدرم على فيتامين سي وفيتامين أي وكبريتات الديكستران، كما أنه خالٍ من العطر مما يجعله مناسب للبشرة الحساسة.
  • كريم كلينك للهالات السوداء Clinique: يمتاز الكريم بتركيبة مغذية تساعد على تفتيح المناطق الداكنة حول العين وذلك لغناه بالمستخلصات النباتية ومضادات الأكسدة. حيث يحتوي الكريم على فيتامين سي و جذور التوت وخلاصة الشاي الأخضر. من أهم نتائج استخدام هذا الكريم تخفيف التهيج الناتج عن عوامل خارجية.
  • كريم آيز ألتميت للعين من أولاي Olay Eyes Ultimate Eye Cream: أثبت هذا الكريم فعاليته في علاج الهالات السوداء والخطوط الرفيعة حول العينين. حيث له دور كبير في محاربة التجاعيد وشد الجلد.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل كريمات تفتيح البشرة

وبذلك نكون قد قدمنا لكِ أكثر ما يهمك حول موضوع الهالات السوداء، وما هو أفضل علاج للهالات السوداء حول العين. حيث عرضنا العلاجات الطبية، والممارسات اليومية التي تساعدك على التخفيف من آثارها. ولكن سيدتي تذكري دائمًا أن التجربة هي الأفضل بالنسبة لك فما يقد يعد علاجًا فعالًا مع غيرك قد لا يناسب بشرتك.