مراحل تصنيع العين الصناعية صلاحية العين الصناعية وكيفية التعامل معها

غيداء درويش30 يونيو 2023آخر تحديث :
مراحل تصنيع العين الصناعية صلاحية العين الصناعية وكيفية التعامل معها

ما هي مراحل تصنيع العين الصناعية؟ هل تعرف ما هي وما أنواعها؟ ما مدة صلاحية العين الصناعية؟ كيف يتم التعامل مع العين الاصطناعية؟ ما هي أهم المعلومات والحقائق المتعلقة بها؟ وما المخاطر والآثار الجانبية التي تحدث بعد تركيبها؟

قد يفقد الإنسان أحد عينيه بسبب إصابة معينة أو حادث أو مرض. على الرغم من توفر البديل لكن لن يعود البصر، وإنما يعطي لتجويف العين، والوجه الشكل الملائم. منذ القديم كان الإنسان يضع رقعة مكان العين المفقودة. الآن ومع تطور الطب أصبح بالإمكان ربط العين الاصطناعية مع عضلات التجويف العيني لتعمل بشكل مشابه للعين الحقيقية.

سنتعرف معًا في هذا المقال على خطوات صناعة العين الصناعية، وصلاحيتها وأنواعها. كما سنطلع على كيفية التعامل مع العين الصناعية، والمخاطر والآثار الجانبية التي تحدث بعد تركيبها. كذلك سنسلط الضوء على أهم المعلومات والحقائق المتعلقة بها.

مراحل تصنيع العين الصناعية

لا بد من وجود المريض حتى تتم المطابقة المثلى في جلسة واحدة تقريبًا عند طبيب العيون مدتها من ساعة إلى ساعتين. يقوم الطبيب باختيار النموذج الخام المصنع يدويًا من زجاج الكرايوليت، وسنتعرف معًا على خطوات تصنيع العين الصناعية بالترتيب:

  1. الاطلاع على التاريخ المرضي للمصاب، وفحص نشاط الغدة الدمعية، وأسباب الاستئصال بالتفصيل.
  2. أخذ القياسات الأفقية والعمودية لتجويف العين بالكامل، بحيث تؤخذ بصمة بعد حقن مادة السيليكون داخل التجويف العيني بحيث تتغلغل داخل نسيج العين وتعطي شكل العين الداخلي ومحاور ارتكاز العضلات.
  3. تؤخذ البصمة من العين موضحةً تضاريس السطح الداخلي والخارجي عن طريق تحريك الجفون بوجود مادة السيليكون.
  4. تتم مطابقة لون بياض العين الصناعية مع لون بياض العين الطبيعية، وأخذ الشكل المبدئي عن طريق شريحة مخصصة للألوان.
  5. مطابقة القزحية والحدقة وتركيبهما.
  6. تركيب العين الصناعية للمريض، وشرح خطوات التكيف معها والعناية بها.

صلاحية العين الصناعية

مراحل تصنيع العين الصناعية صلاحية العين الصناعية وكيفية التعامل معها
مراحل تصنيع العين الصناعية صلاحية العين الصناعية وكيفية التعامل معها

بعد تركيب العين الصناعية، يتساءل المريض عن مدة صلاحية العين الصناعية، وكم ستدوم. قد حدد أطباء العيون مدة صلاحية العين الصناعية على أنها ثلاث سنوات. بعد مرور هذه المدة على تركيبها لا بد من تغييرها والحصول على واحدة جديدة. لكن هنالك حالات معينة تتطلب تغييرها بشكل دوري، وذلك بسبب نمو تجويف العين أو تغير القياسات الأفقية والعمودية، وخاصة عند الأطفال والمراهقين. قد يحدد طبيب العيون المدة اللازمة بأكثر من ثلاث سنوات أو أقل حسب حالة المريض. حيث هنالك بعض الحالات التي تتطلب تغييرها فورًا:

  • فقدان أو سقوط العين الصناعية.
  • حدوث خدش أو ضرر في العين الصناعية.
  • إفرازات أو دموع دائمة.
  • الألم أو التهاب تجويف العين.
  • حدوث نزيف أو تهيج.
  • خروج العين الصناعية أو تورم الجفون.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام خلطة الرومي لعلاج العين

كيفية التعامل مع العين الصناعية

مراحل تصنيع العين الصناعية صلاحية العين الصناعية وكيفية التعامل معها
مراحل تصنيع العين الصناعية صلاحية العين الصناعية وكيفية التعامل معها

أوضح أطباء العيون أن العين الاصطناعية قد تعامل معاملة العدسات اللاصقة، حيث لا بد من وضعها في محلول طبي مخصص بعد نزعها من تجويف العين. بعد نزع العين الصناعية ينبغي ترطيب تجويف العين، وتعقيمه. كثرة الدمع هو أمر طبيعي نظرًا لملامسة العين الصناعية للأغشية المخاطية داخل التجويف، الأمر الذي يحفز الغدد الدمعية، ولكن ذلك يعد أمرًا إيجابيًا لحماية العين الصناعية من الجفاف وترطيبها. يمكن ممارسة كافة الأنشطة اليومية أو الرياضات البسيطة، ويفضل عدم ممارسة الأنشطة الرياضية العنيفة.

قد بين الأطباء أنه يجب التعامل مع العين الصناعية برفق وتجنب فرك العين بشدة. من جهة أخرى يجب الانتباه أثناء إزالة العين الصناعية بشد الجفن السفلي للأسفل ثم نزعها برفق، ويجب أيضًا مراجعة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان ولتنظيف العين وإزالة الخدوش، والبروتينات التي قد تتشكل على السطحين الداخلي والخارجي. إضافة إلى ذلك يقوم الطبيب بإعطاء العين اللمعة الطبيعية بعد حدوث أي تغيير أو خدش. حذر أطباء العيون من غسل العين الصناعية بالكحول، أو استخدام الماء الساخن لغسل الوجه، حيث يجب استخدام الماء البارد أو الفاتر.

شاهد أيضًا: طرق إزالة إفرازات العين عند الرضع

ما هي العين الصناعية وما هي أنواعها

تعتبر العين الصناعية جسم مصنوع من مواد ملائمة وآمنة، حيث يتم صناعتها بدقة وإتقان لتناسب الحالة المرضية وشكل العين لكل شخص. تعرف أيضًا بالعين الزجاجية، وهي بديل تعويضي عن العين الطبيعية، في حالات فقدانها أو إصابتها، نتيجة لبعض الأمراض الخلقية، أو السرطان، أو الحوادث. تكون على هيئة عدسة صدفية الشكل، تتضمن قزحية وقرنية صناعيتين. تحافظ العين الصناعية على مظهر الوجه، حيث أنها لا تعيد حاسة البصر للعين، لكن تعيد إحساس الثقة والأمان والراحة للمصاب.

تختلف أنواع العين الصناعية لتشمل:

  • العيون الجاهزة: يعد هذا النوع مناسب للأطفال. حيث تكون جاهزة للتركيب فورًا، دون انتظار المرور بمراحل صناعة العين الصناعية، وذلك بعد اختيارها من قبل الطبيب ومناسبتها للقياسات.
  • العيون التفصيلية: يضطر الطبيب لاتباع مراحل صناعة العين الصناعية بعد أخذ القياسات، وعدم وجود عين جاهزة ومناسبة في الشكل أو في الحجم.
  • العيون التعويضية: تمر بمراحل صناعة العين الصناعية السابقة، ولكن تحتاج لوقت تصنيع أطول. أهم ما يميزها هو ثقل الحجم.
  • العيون المتحركة: أهم ما يميزها كبر مدى حركتها مقارنة مع الأنواع الأخرى للعيون الاصطناعية.

شاهد أيضًا: العين الوردية عند الرضع أسبابها أعراضها وطرق العلاج

المخاطر والأعراض الجانبية لعملية صناعة العين الاصطناعية

قد تظهر بعض الحالات، أو الآثار الجانبية، أو المخاطر النادرة بعد عملية الزراعة، وبعد المرور بمراحل صناعة العين الصناعية. عندها لا بد من مراجعة الطبيب فورًا بعد حدوث أي عرض. من أهم هذه المخاطر التي تم تسجيلها بعد عدة حالات هي:

  • حدوث التهاب في العين السليمة، وهو ما يسمى الالتهاب التعاطفي، وقد يؤدي في حالات نادرة لفقدان البصر من العين السليمة أيضًا.
  • حدوث ألم في العينين وصداع وغثيان، حيث يتم وصف بعض المسكنات ومضادات الإقياء للتحسن بشكل سريع.
  • الشعور بالضيق وعدم الراحة، لحين التعود والتأقلم على العين الاصطناعية.
  • حدوث إفرازات والتهابات في التجويف العيني، يتم معالجتها بشكل سريع باستخدام المضادات الحيوية وبعض الأدوية.

شاهد أيضًا: ما أسباب التهاب ملتحمة العين لدى الاطفال

حقائق هامة حول العين الصناعية

حتى تتم المحافظة على العين الصناعية أطول فترة ممكنة، لا بد من التعامل معها بشكل صحيح والمحافظة عليها، كذلك يجب معرفة كل ما يتعلق بها من معلومات، ومن أهم الحقائق التي لا بد من معرفتها عن العين الصناعية:

  • تركيب العين الصناعية ونزعها والتأقلم معها يتطلب بعض الوقت ثم يصبح بديهيًا.
  • يفضل ترطيب العين الصناعية وتبليلها بالماء ليسهل انزلاقها داخل تجويف العين.
  • تركيب العين الصناعية يتم برفع الجفن الأعلى بيدك ثم وضعها باليد الأخرى لتنزلق للجفن الأسفل، مع الضغط قليلًا عليها بأطراف الأصابع.
  • يمكنك الحصول على ملقط خاص من طبيب العيون لتركيب أو انتزاع العين الصناعية.
  • يجب تنظيف العين الصناعية مرة واحدة في اليوم عل الأقل. يتم ذلك بوضعها في وعاء من الماء الفاتر والملح ثم استخدام فرشاة ناعمة لتنظيفها وغسلها جيدًا من الملح قبل تركيبها.
  • لا داعي لنزع العين الصناعية في الليل طالما لا تسبب الإزعاج.
  • يجب تركيب العين الصناعية بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من استئصال العين، نظرًا لأن تجويف العين يضيق مع الزمن في حال تركه فارغًا.
  • تتناغم حركة العين الصناعية مع العين الطبيعية لكن ليس بنفس الدقة.

هكذا نكون قد تعرفنا على واحدة من أهم التقنيات التجميلية الحديثة، واطلعنا على مراحل تصنيع العين الصناعية صلاحية العين الصناعية وكيفية التعامل معها. من جهة أخرى تعرفنا على أنواعها ومخاطرها وآثارها الجانبية، وأهم المعلومات والحقائق التي لا بد من معرفتها حولها. قد ساعدت هذه التقنية الكثير من الناس وأعادت لوجههم وعيونهم الشكل الطبيعي. علاوةً على ذلك فإنها تحمي المرضى وخاصة الأطفال من التعرض للتنمر والمضايقات، وتحسّن حالتهم النفسية. لكن يجب على المصاب الحفاظ على هذه العين الاصطناعية من الأذى حتى لا يضطر لتحمل المزيد من تكاليف الإصلاح أو الاستبدال.