أفضل مشروبات لخفض السكر أعشاب تخفض السكر التراكمي

نغم شريف علي1 أبريل 2023آخر تحديث :
أفضل مشروبات لخفض السكر أعشاب تخفض السكر التراكمي

أفضل مشروبات لخفض السكر أعشاب تخفض السكر التراكمي من العناوين التي نلاحظها بكثرة على محركات البحث، فالكثير منا يبحث عن الطرق والوسائل الطبيعية لمعالجة الأمراض والاضطرابات. يعتبر السكري من الأمراض المزمنة والشائعة في عصرنا الحالي بسبب نمط الحياة السيء والسلوكيات غير الصحيّة. وللأسف يرافق السكري المريض طيلة حياته ويسبب له الكثير من الاختلاطات والمشاكل على المدى الطويل. ولذلك يمكن القول بأن الضبط الدقيق لسكر الدم والالتزام بالخطة العلاجية مهم وضروري لكل مريض لتجنّب المشاكل التي يمكن أن تؤثر على نوعية حياته أو تهددها. تابعوا معنا مقالنا التالي لمعرفة أصناف الأعشاب والطرق الطبيعية التي تخفض السكر التراكمي.

فحص السكر التراكمي

يعتبر فحص السكر التراكمي من الاختبارات المفيدة التي تساعد على تشخيص مرض السكري ومتابعة حالة المريض في الوقت ذاته. والسكر التراكمي هو عبارة عن خضاب الدم (الهيموغلوبين) المرتبط بالسكر وقياسه يعطي فكرة عن قيم السكر في الثلاثة أشهر الماضية. كما يُستخدم فحص السكر التراكمي بكثرة لتقييم نجاح لخطة العلاجية وفعاليتها في ضبط سكر المريض والسيطرة على مرضه. وتبلغ القيمة الطبيعية للسكر التراكمي حوالي 5.6% أو أقل، وتشير القيم المرتفعة إلى إصابة حالية بالسكري أو ارتفاع احتمال الإصابة به مستقبلًا.

أفضل مشروب لخفض السكر

أفضل مشروب لخفض السكر

تساعد بعض أنواع المشروبات على خفض مستوى سكر الدم لدى مرضى السكري، وبالتالي يجب عليهم شربها باستمرار للاستفادة من هذه الخصائص. ومن هذه المشروبات نذكر:

  • الشاي الأسود: أثبتت الدراسات أن شرب كوب واحد من الشاي الأسود يوميًا ينظم مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، كما يمكّنهم من إنقاص جرعة أدويتهم.
  • الشاي الأخضر: يمتلك الشاي الأخضر مجموعة من الفوائد فهو يخفض السكر ويهدئ الأعصاب ويساعد على تخفيف تشنج العضلات، فهو من المشروبات المفيدة جدًا.
  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على مجموعة من النصر المفيدة للجسم، وينصح العديد من أطباء الأعشاب مرضى السكري باستخدامه لخفض سكر الدم لديهم.
  • عصير الليمون والبرتقال: تعتبر الفواكه كالبرتقال غنية بالسكريات وبالتالي يُنصح مرضى السكري بتحديد الوارد منها. ولكن يمكن استثناء عصير الليمون والبرتقال من هذه المعادلة، حيث يساعد هذا العصير على تنظيم السكر وتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية له.

اقرأ أيضًا: أهم أسباب انخفاض السكر عند الأطفال حديثي الولادة

أعشاب تخفض السكر التراكمي

أعشاب تخفض السكر التراكمي

تعد الطبيعة أم الجميع ويجب اللجوء إليها لمعالجة المشاكل النفسية والصحية والجسدية، ويعتبر طب الأعشاب فرعًا مهمًا من فروع الطب إذ يساعد في تركيب الأدوية وعلاج مختلف الأمراض والاضطرابات، ومن الأعشاب التي تخفض السكر التراكمي نذكر:

  • عشبة الجيمنيما: الكثير منا لا يعرف عشبة الجيمنيما فهي نادرة وغريبة، ولكنها تمتلك العديد من الفوائد ولاسيما لمرضى السكري. تساعد الجيمنيما على تنظيم عمل غدد الجسم المختلفة وخاصةً البنكرياس الذي يفرز الأنسولين. وبالتالي تخفض سكر الدم وتضبط مستواه عند مرضى السكري.
  • الحلبة: تتميز الحلبة بطعمها المميز وفوائدها الكثيرة إذ تساعد على خفض سكر الدم، وتنظم عملية الهضم لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف. كما تنقص تركيز الكولسترول الضار في الدم، وتقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الألوفيرا: تعد الألوفيرا من النباتات المعروفة بفوائدها الطبية والتجميلية. تساعد الأولفيرا في الوقاية من السكري عند المرضى ذوي الخطورة العالية للإصابة. كما تخفض مستوى السكر وتنظمه.
  • الزنجبيل: يمكن القول بأن الزنجبيل من الأعشاب التي لا يمكن استبدالها بأي نوع آخر. إذ يمتلك فوائدًا كثيرة ومتعددة لا تجتمع في عشبة غيره. ومن أهم هذه الفوائد قدرته على خفض السكر والكولسترول، بالإضافة إلى تقويته لجهاز المناعة في الجسم.

اقرأ أيضًا: علاج الترجيع عند الرضيع بالأعشاب والطرق الطبيعية

أعشاب تخفض السكر بسرعة

هناك بعض الأعشاب التي تخفض السكر بسرعة بعد فترة قصيرة من بدء استعمالها، ومنها:

  • الصبار: يعتبر الصبار من النباتات المفيدة حيث تم استخدامه في العديد من المجالات الطبية لمعالجة مختلف الأمراض والاضطرابات. ويعد خفض سكر الدم وتنظيمه من أهم فوائده وأشهرها.
  • القرفة: ينصح معظم الأطباء بتناول القرفة فهي ضرورية لتنظيم البيئة الداخلية للجسم. تساعد القرفة على خفض سكر الدم والدهون والكولسترول أيضًا، كما أنها تمتلك طعمًا لذيذًا ومميزًا مما يجعلها مقبولة لدى جميع المرضى.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة فعالة تدعى الكركمين، حيث تساعد على خفض سكر الدم، وتنظيم عمل الغدد المسؤولة عنه.
  • الميرمية: ينصح أطباء الأعشاب بشرب كوب من مغلي الميرمية بشكل يومي، فقد أثبتت فعاليتها في خفض سكر الدم التراكمي وتنظيمه.

نصائح مهمة قبل استخدام الأعشاب لخفض السكر التراكمي

ينبغي على مرضى السكر أن يطلعوا على مجموعة من النصائح المهمة قبل استخدام الأعشاب لخفض سكر الدم لديهم، وذلك لتجنب النتائج غير المرغوبة. ومن هذه النصائح نذكر:

  • الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج بدقة من حيث جرعة الأدوية وتوقيتها، كما ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأعشاب السابقة تجنّبًا للتداخلات الدوائية ممكنة الحدوث.
  • عدم الإفراط في تناول الأعشاب، إذ يمكن أن تمتلك الكميات الكبيرة تأثيرات سلبية على الجسم.
  • التأكد من نوع العشبة قبل استخدامها، فالكثير من المرضى لا يتمكنون من التمييز بين الأنواع المختلفة. وهنا ينبغي استشارة طبيب أعشاب ذي خبرة.
  • تناول الأعشاب إلى جانب الأدوية، حيث يتآزر تأثيرهما في ضبط تركيز السكر وتحقيق الفائدة للمريض.

نصائح مفيدة لمرضى السكري

يوجد مجموعة من النصائح المفيدة والمهمة لمرضى السكري، ومنها:

  • اتباع نظام غذائي مناسب وغير حاوي كل كميات كبيرة من السكريات التي قد ترفع سكر الدم، وتسبب اختلاطات خطيرة للمريض.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لحرق السكريات والدهون الواردة إلى الجسم.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب وخطته العلاجية ومراجعته عند التعرض لأي اختلاط أو مشكلة جديدة.
  • تناول كميات كافية من المياه، وينصح بعض الأطباء بشرب كوبين من المياه على الريق يوميًا.

اقرأ أيضًا: علاج الديدان عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال حيث تحدثنا عن أفضل مشروبات لخفض السكر أعشاب تخفض السكر التراكمي، كما تطرقنا إلى مجموعة من النصائح المهمة قبل استخدام الأعشاب. وذلك في سبيل تقديم المساعدة لمقاومة هذا المرض المزمن.