علاج مرض السكر عند الأطفال

maha ali29 مارس 2023آخر تحديث :
علاج مرض السكر عند الأطفال

ما هو مرض السكر عند الأطفال؟ وما هو علاج مرض السكر عند الأطفال؟ وهل يمكن الشفاء من مرض السكر عند الأطفال؟ من أكثر التساؤلات التي تجتاح محركات البحث حيث تتزايد حالات الإصابة بداء السكري لدى الأطفال في جميع أنحاء العالم وغالبًا ما يصاب الأطفال بالنوع الأول من مرض السكري. إلا أنه في الآونة الأخيرة تزداد عدد الإصابات بين الأطفال بمرض السكري من النوع الثاني، وهو ما كان نادرًا في السابق. وإصابة الطفل منذ الصغر بمرض السكر يشكل ضغطًا كبيرًا على الأسرة بشكل عام وعلى الأم بشكل خاص، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتعرف في مقالنا اليوم على مرض السكر عند الأطفال وطرق علاج مرض السكر من النوع الأول عند الأطفال. وأيضًا طرق علاج مرض السكر من النوع الثاني عند الأطفال ابقوا معنا.

مرض السكر عند الأطفال

مرض السكر أو داء السكري عند الأطفال هو اضطراب تكون فيه مستويات السكر (الغلوكوز) عالية بشكل غير طبيعي. وهذا يعود بسبب عدم قدرة جسم الطفل على إنتاج كميات كافية من الأنسولين، أو عدم قدرة جسم الطفل على الاستجابة بشكل طبيعي للأنسولين. كذلك فإن الأنسولين هو عبارة عن هرمون يفرزه البنكرياس، ويساعد في السيطرة على مستوى السكر أو الغلوكوز في الدم. كما يسمح للغلوكوز بالانتقال من الدم إلى الخلايا. ولكن عندما لا تتوفر كميات كافية من الأنسولين، فإن الغلوكوز لا ينتقل للخلايا ويتراكم في الدم. كذلك عند زيادة مستوى الغلوكوز في الدم فإن مستوياته في البول تبدأ بالارتفاع، بالتالي يؤدي هذا الارتفاع في مستوى الغلوكوز في البول إلى سحب كميات أعلى من الماء إلى البول. وهذا الأمر يسبب كثرة التبول لدى الطفل المصاب، ويزداد شعوره بالعطش. وبغياب الأنسولين قد يصاب الطفل بالتجفاف وبمشاكل في الشوارد. كذلك قد يسبب غياب الأنسولين تحلل الدهون والبروتينات. كما أن لمرض السكر عند الأطفال نوعين سنتحدث عنهما وعن طرق علاجهما في الفقرات التالية ابقوا معنا.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن طفلي موجوع

علاج مرض السكر من النوع الأول عند الأطفال

علاج مرض السكر النوع الأول عند الأطفال
علاج مرض السكر الأول عند الأطفال

يعد مرض السكر من النوع الأول هو الأكثر شيوعًا بين الأطفال. وتحدث الإصابة فيه عندما لا ينتج البنكرياس هرمون الأنسولين، وبالتالي تزداد نسبة الغلوكوز في مجرى الدم. لأن الخلايا لا تعود قادرة على إدخاله إليها. وعلاج هذا النوع يعتمد بشكل أساسي على إعطاء الأنسولين. والجدير بالذكر هو وجود العديد من أنواع الأنسولين التي تعطى للطفل بطرق ومواعيد مختلفة كالتالي:

  • الأنسولين سريع المفعول: هذا النوع من الأنسولين يبدأ مفعوله خلال عشر دقائق إلى ربع ساعة بعد أخذه. ومن أمثلته:
    • أنسولين سبارت Insulin Aspart.
    • أنْسولين جلوليزين Insulin Glulisine.
    • أنسولين ليسبرو Insulin Lispro.
  • الأنسولين قصير المفعول: هذا النوع من الأنسولين يبدأ مفعوله خلال ربع ساعة إلى نصف ساعة بعد أخذه. ويستمر تأثيره لمدة تصل لسبع ساعات تقريبًا.
  • الأنسولين طويل المفعول: هذا النوع من الأنسولين يبدأ مفعوله بعد ساعة ونصف من أخذه. ويستمر تأثيره لمدة تتراوح بين 16 إلى 42 ساعة. ومن أمثلته:
    • أنسولين ديتيمير Insulin Detemir.
    • وأيضًا أنسولين غلارجين Insulin Glargine.
    • كذلك أنسولين ديجلوديك Insulin Degludec.

طرق أخذ الأنسولين عند الأطفال

هناك عدة طرق يمكن من خلالها إعطاء الأنسولين للأطفال أبرزها:

  • إبر الأنسولين: والتي تكون رفيعة جدًا ويسحب من خلالها جرعة محددة من الأنسولين المعبأ بزجاجة. والجدير بالذكر هو إمكانية الاحتفاظ بزجاجة الأنسولين لمدة شهر بعد فتحها.
  • قلم الأنسولين: وهي عبارة عن قرص يستخدم لتحديد الجرعة، وأنبوب مدرج يدل على كمية الأنسولين الباقية، وتوضع في مقدمتها إبرة رفيعة قابلة للاستبدال.
  • مضخة الأنسولين: وهي عبارة عن جهاز صغير يوصل الأنسولين للطفل من خلال أنبوب رفيع يمر تحت الجلد، وتتم برمجته لضخ كميات محددة على مدار اليوم.

شاهد أيضًا: أفضل الطرق للعناية بشعر الأطفال بأنواعه المختلفة

علاج مرض السكر من النوع الثاني عند الأطفال

علاج مرض السكر النوع الثاني عند الأطفال
علاج مرض السكر النوع الثاني عند الأطفال

يحدث هذا النوع من مرض السكري عند الأطفال عندما لا تستجيب خلايا الجسم بشكل مناسب لهرمون الأنسولين. ويكون بعكس النوع الأول من مرض السكري، فالبنكرياس في هذا النوع يفرز هرمون الأنسولين ولكن الخلايا لا تتأثر بشكل كافي. وهذا ما يطلق عليه بمقاومة الأنسولين. الأمر الذي يسبب ارتفاع مستوى السكر أو الغلوكوز في الدم. ويعتمد علاج النوع الثاني من مرض السكر عند الأطفال على التالي:

  • القيام بممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • العمل على خسارة الوزن الزائد.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • تناول الأدوية: حيث وافقت إدارة الغذاء والأدوية العالمية على ثلاث أنواع من الأدوية لعلاج النوع الثاني من السكري عند الأطفال. واختيار نوع واحد منها أو الجمع بينها يتم بقرار من الطبيب. وهذه الأدوية هي:
    • دواء الميتفورمين: يقوم الميتفورمين بتحسين استجابة الخلايا للأنسولين، بالإضافة إلى أنه يقلل نسبة السكر التي ينتجها الكبد في مجرى الدم. ويتم إعطاءه للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات. كما يعطى على شكل حبتين يوميًا.
    • دواء الأنسولين: يصف الطبيب عادةً هذا الدواء للأطفال المصابين بالنوع الثاني من السكري بشكل مؤقت. عندما تتجاوز مستويات السكر التراكمي لديهم 9، وتظهر لديهم أعراض ارتفاع الغلوكوز أو السكر، مثل: العطش، وفقدان الوزن، وكثرة التبول.
    • دواء ليراجلوتايد: يعمل هذا الدواء على تحفيز البنكرياس لإنتاج المزيد من هرمون الأنسولين بعد تناول الطفل لوجباته. كذلك يعطى على شكل حقنة ويعطى للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات.

شاهد أيضًا: اكتشفي احتياجات طفلك من لغة جسده

هل يمكن الشفاء من مرض السكر عند الأطفال

كما ذكرنا سابقًا فإن لمرض السكر عند الأطفال نوعين:

  • النوع الأول: الذي يفقد فيه البنكرياس قدرته على إنتاج هرمون الأنسولين، بسبب مهاجمة خلايا المناعة لخلاياه وتدميرها. وهذا النوع لا يمكن الوقاية منه ولا حتى توقعه. وعند إصابة الطفل بهذا النوع من مرض السكري فعادةً لا يشفى ويبقى مرضًا مزمنًا، ويبقى الطفل يتناول أدوية السكري والأنسولين مدى حياته.
  • النوع الثاني: والذي يعرف بمقاومة الأنسولين وفيه يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين، ولكن الخلايا لا تستجيب للأنسولين بكفاءة. وهذا النوع من السكري أيضًا لا يمكن الوقاية منه ولا يشفى منه الطفل المصاب ويبقى مرضًا مزمنًا. ولكن يمكن السيطرة عليه من خلال تعديل النمط الحياتي باتباع الطفل حمية غذائية خاصة وممارسته التمارين الرياضية.

 

شاهد أيضًا: ما أسباب أنيميا الأطفال أعراض علاج وطرق الوقاية

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على مرض السكر عند الأطفال وطرق علاج مرض السكر. وأجبنا على سؤالكم هل يمكن الشفاء من مرض السكر عند الأطفال؟ نود التنبيه أن الهدف من علاج مرض السكر هو الحفاظ على مستويات الغلوكوز، وأن تكون قريبة من الحدود الطبيعية قدر الإمكان. ولكن لا يتوفر حتى الآن علاج يمكن من خلاله إعادة ضبط مستويات الغلوكوز في الدم إلى الحدود الطبيعية بشكل كامل.