أهمية الدمبل في اصلاح ما بعد الولادة

Rima Al17 مايو 2023آخر تحديث :
أهمية الدمبل في اصلاح ما بعد الولادة

نظرًا إلى أهمية الدمبل في اصلاح ما بعد الولادة تلجأ الكثير من السيدات حول العالم لاستخدامه عندما يبدأن في ممارسة الرياضة لإعادة جسمهن إلى ما كان عليه قبل الحمل والإنجاب، ولكن  لماذا تعد الرياضة ضرورية للتعافي بعد الولادة؟ وما هو الدمبل لاصلاح ما بعد الولادة؟ ومتى يمكن للسيدة استخدامه؟ وهل من الممكن شد البطن بعد الولادة بطرق أخرى؟

سيدتي،لا يقتصر تغيير الحمل والولادة على جسمكِ وشكلكِ فحسب، بل إنه يغير كل جانب من جوانب حياتك. من ليالي الأرق إلى تغير الحالة المزاجية وصولًا إلى الترهلات البطنية والتغير الشكلي والصحي لجسمكِ. إلا أن الشيء الوحيد الذي ربما لم تكوني مستعدةً له هو كيف يغير الحمل والولادة جسمك.

إلا أنكِ إذا كنتِ تقرأين هذه السطور فعليكِ أن تتذكري دائمًا أنك أنجزتِ أنتِ وجسمكِ عملًا رائعًا جديرًا بالثناء. فقد وهبتِ من صحتك الكثير لتنشئي طفلكِ مما يدعو للاحتفال والسرور. أما فيما يخص شكلك فلا تقلقي كثيرًا بل تابعي معنا المقال التالي ففيه كل ما يفيدك حول أهمية الدمبل في إصلاح ما بعد الولادة، والطرق الأخرى لشد البطن بعد الولادة.

أهمية الدمبل في اصلاح ما بعد الولادة

وفقًا لأحدث الأبحاث المنشورة في مكتبة الطب التابعة للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية في أمريكا، يقلل النشاط البدني المعتدل من خطر اكتئاب ما بعد الولادة. كما تشير الأدلة العلمية إلى وجود علاقة عكسية بين النشاط البدني وخطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة والقلق الذي يرافق هذه الفترة. لكن هل تقتصر أهمية الرياضة على الصحة النفسية فقط؟

تمتاز الرياضة الدورية بقدرتها على القضاء على ترهلات الجلد وشد عضلات البطن بعد الولادة. بالإضافة إلى تحسين عمليات الاستقلاب في الجسم.

لذلك تعد ممارسة الرياضة من أهم القواعد التي يجب عليكِ الالتزام بها. لكن ما هي التمارين التي تناسب السيدات بعد الولادة والتي تحقق لهن الفائدة الأكبر؟

يعد الدمبل من أهم الأدوات الرياضية التي ينصح بها معظم المدربين والأطباء الرياضيين حول العالم، وخاصة للسيدات في فترة ما بعد الولادة وذلك نظرًا لأهمية الدمبل في اصلاح المشاكل الناتجة عن الحمل والولادة والإنجاب. حيث أنه نظرًا لبساطة تصميم الدمبل يمكن للسيدة ممارسة تمرين الدمبل وهي في منزلها، وفي أي وقت تريده دون الحاجة للذهاب إلى الصالات أو النوادي الرياضية بوقت معين قد لا يناسبها أو يتعارض مع أوقات العناية بطفلها الرضيع.

سيدتي، مهما كان نوع ولادتكِ طبيعية أو قيصرية، هناك العديد من تمارين الدمبل المتنوعة التي تناسب جسمكِ بعد الولادة. كما تتميز تمارين الدمبل بتنوعها وتنوع مدة إمكانية تنفيذها لتناسب كل مرحلة من مراحل ما بعد الولادة.

فوائد الدمبل للسيدات بعد الولادة

فوائد الدمبل للسيدات بعد الولادة
فوائد الدمبل للسيدات بعد الولادة

 

عزيزتي المرأة، تشكل تمارين الدمبل القسم الأهم في البرامج الرياضية الخاصة بالسيدات ما بعد الولادة. كما تكمن أهمية الدمبل في اصلاح ما بعد الولادة من خلال:

  • ستساعدكِ تمارين الدمبل في استعادة قوة عضلاتكِ وشد جسمكِ فتمنحكِ مظهرًا أجمل للجسم.
  • تتميز تمارين الدمبل بأنها تفقدكِ الوزن الزائد في جسمكِ من خلال حرق الدهون وبناء العضلات بشكل سليم.
  • تطور تمارين الدمبل عناصر القوة المختلفة في جسمك حيث ترفع مستوى الطاقة لديكِ وتحسن عافيتكِ.
  • تساعد تمارين الدمبل الدورية على ترطيب عضلات بطنكِ بوقتٍ واحد. كما ترفع من قوة تحمل عظامكِ وتقويها.
  • تتميز تمارين الدمبل في الحد من اكتئاب ما بعد الولادة من خلال تحسين حالتكِ المزاجية وتخفيف التوتر والقلق.

ما هو الدمبل لاصلاح ما بعد الولادة ومتى يمكن استخدامه

ما هو الدمبل لاصلاح ما بعد الولادة ومتى يمكن استخدامه
ما هو الدمبل لاصلاح ما بعد الولادة ومتى يمكن استخدامه

 

متى يعود بطني بعد الولادة إلى وضعه الطبيعي؟ وما هو نوع الرياضة التي يمكنني ممارستها؟

سيدتي، إذا تغير شكل بطنك ومعدتك بعد الولادة فعليكِ أن تعلمي أنكِ لستِ وحدكِ. فمن الطبيعي تمامًا أن يتغير جسم السيدات بعد الحمل والإنجاب. إلا أنه بعد انقضاء فترة الراحة بعد الولادة سيكون قد حان الوقت للعناية بمظهرك.

ونظرًا لأهمية الدمبل في اصلاح ما بعد الولادة، يمكنكِ تنفيذ تمارين الدمبل لكامل الجسم في المنزل بدءًا من الأسبوع السابع من رحلة ما بعد الولادة، طالما سمح لك طبيبك بالبدء بالتمرين.

كما يعد الدمبل إحدى أهم الأدوات التي ترافق الرياضيين على اختلاف أعمارهم وأهدافهم من الرياضة. أما الدمابل فهي أثقالٌ بأحجامٍ مختلفة، وهي تتواجد في معظم الصالات والنوادي الرياضية وفي المنازل أيضًا.

وريثما يحين موعد استخدام الدمبل في الرياضة بإمكانكِ إعادة تأهيل جسمكِ بلطف من خلال تمارين التعافي مثل تمارين التنفس والحركات الخفيفة للجسم. إذا كنت في فترة مبكرة بعد الولادة (0-6 أسابيع) أو لم تجرِ بعد تمارين إعادة التأهيل والتعافي بعد الولادة، فإننا نوصي بالبدء بالحركات الخفيفة فقط بدلاً من تمارين الدمبل.

خطوات استخدام الدمبل لاصلاح ما بعد الولادة

تكمن أهمية تمارين الدمبل في اصلاح ما بعد الولادة من خلال إمكانية تنظيم أنواع عدة من تدريبات الدمبل حسب كل مرحلة من مراحل ما بعد الولادة. بالإضافة إلى دوره الكبير في علاج مشاكل البطن المختلفة كالتشققات والترهلات والسمنة.

ومن جهة أخرى، غالبًا ما تكون مرونة جسمكِ وعضلاتك قد تغيرت بشدة بعد الولادة. وبالتالي قد يسبب الاستخدام الخاطئ للدمبل الكثير من المشاكل الصحية. لذلك سنقدم أليكِ سيدتي خطوات تنفيذ أي تمرين للدمبل بعد الولادة:

  • إذا كنت لم تعتادي سابقًا على التمرين بالدمابل يمكنكِ البدء باستخدام دمبل لا يزيد وزنه عن 2 كغ.
  • اقبضي على دمبل واحد جيدًا بعد تركيزه في كامل راحة يدكِ. وتجنبي البدء بأوزان كبيرة أو حمل أكثر من دمبل في يد واحدة. فهذا قد يشكل خطرًا كبيرًا لك.
  • اجعلي جسمك متزنًا عند البدء بالتمرين واحذري من الوضعيات الخاطئة للجسم. حيث يجب أن تكون القدمان بحالة متوازنة بجانب بعضهما أسفل الدمابل، بينما تكون منطقة الصدر في خلفهم تمامًا.
  • إذا أردتِ أن تحصلي على الفائدة القصوى عليكِ برفع الدمبل بمد ذراعكِ بشدة إلى مستوى أعلى من جسمك بحيث تكون الذراعان مشدودتين تمامًا وجسمكِ كذلك.
  • عليكِ أن تثبتي جسدك على هذه الوضعية حسب استطاعتك. ولا تنسي تكرار هذا التمرين لتحقيق أفضل النتائج.

تمارين استخدام الدمبل للنساء بعد الولادة

(تمارين استخدام الدمبل للنساء بعد الولادة-الرفعة الرومانية) https://www.girlsgonestrong.com

لا تكمن أهمية استخدام الدمبل في اصلاح ما بعد الولادة في تحسين مظهر الجسم فحسب، بل يتميز الدمبل أيضًا بإمكانية دخوله في نظام رياضي متكامل في فترة ما بعد الولادة. حيث سيرافقكِ الدمبل في أوقاتكِ الرياضية اليومية بتمارين ترتقي تدريجيًا دون أن تشعري معها بملل أو تعب. من جهة أخرى يمكنكِ دائمًا العثور على تمرين يناسب الوقت المتاح لك سواء كان ذلك في 10 أو 20 أو 30 دقيقة. ولكن قبل البدء بأيِ من هذه التمارين عليكِ استشارة الطبيب ومقدم الرعاية الصحية والبدنية الخاص بكِ حول إمكانية تنفيذ التمارين ونوعها وموعدها المناسب حسب نوع الولادة لديكِ طبيعية أو قيصرية.

كما تنقسم تمارين الدمبل الخاصة باصلاح ما بعد الولادة حسب المرحلة التي تلي الولادة ومدة التمرين إلى:

تمرين العودة إلى الرياضة بعد الولادة مع الدمبل لكامل الجسم

تختلف طريقة تنفيذ هذا التمرين حسب المدة المخصصة للتمرين. لكن ننصحك بتنفيذ جميع أنواع هذا التمرين على اختلاف المدة المحددة لها وبشكل تدريجي، وهي:

  • تمرين العودة إلى الرياضة بالدمبل لكامل الجسم من الأسبوع 7 إلى الأسبوع 18 بعد الولادة (المدة 10 دقائق).

عليكِ تنفيذ 8-10 عدَات لكل مرحلة من التمرين التالي مع استنشاق الهواء في الجزء السهل منه، ثم الزفير عند بذل المجهود. ولا تنسي الاستراحة قليلاً بين التمارين. أما مراحل هذا التمرين فهي:

  1. نفذي الرفعة المميتة الرومانية للدمبل.
  2. ثم مرحلة الانحناء بالدمبل.
  3. والآن عليكِ بالتصعيد الجانبي بالدمبل لكل من جانبي جسمك.
  4. ثم مرحلة قطع الدمبل أثناء الركوع الطويل لكل من الجانبين.
  5. كرري هذه الدائرة لمدة 2-3 جولات.
  • تمرين العودة إلى الرياضة بالدمبل لكامل الجسم من الأسبوع 7 إلى الأسبوع 18 بعد الولادة (المدة 20 دقيقة).

عليكِ تنفيذ 8-10 عدَات لكل مرحلة من التمرين التالي مع استنشاق الهواء في الجزء السهل منه، ثم الزفير عند بذل المجهود. ولا تنسي الاستراحة قليلاً بين التمارين. أما مراحل هذا التمرين فهي:

    1. نفذي استخدام الدمبل بجسر أحادي الساق على كل من الجانبين.
    2. الهبوط إلى اللوح الخشبي العالي. ويمكن إضافة تمرين الضغط إذا كان ذلك ممكنًا.
    3. دمبل كأس ​​مربع القرفصاء.
    4. تمرين الضغط على الدمبل بذراع واحدة مع تنفيذ ذلك على كل من الجانبين.
    5. رفع الساق مع الاستلقاء على الجانب مع تنفيذ ذلك على كل من الجانبين.
    6. كرري هذه الدائرة لمدة 3 جولات.

تمرين الدمبل المضاد للرصاص لكامل الجسم

يتكون هذا التمرين من عدة أشكال حسب المدة المخصصة له، وهي:

  • تمرين الدمبل المضاد للرصاص لكامل الجسم من الأسبوع 19 إلى الأسبوع 42 بعد الولادة (المدة 10 دقائق).
  • تدريب الدمبل المضاد للرصاص لكامل الجسم من الأسبوع 19 إلى الأسبوع 42 بعد الولادة (المدة 20 دقيقة).
  • تمرين الدمبل المضاد للرصاص لكامل الجسم من الأسبوع 19 إلى الأسبوع 42 بعد الولادة (المدة 30 دقيقة).

شد البطن بعد الولادة بطرق أخرى

شد البطن بعد الولادة بطرق أخرى
شد البطن بعد الولادة بطرق أخرى

 

يضعف الحمل عضلات الحوض والبطن، مما يترتب عليكِ إعادة وضعية جسمكِ لاصلاح مشاكل ما بعد الولادة. كما تعد الرياضة مهمة للصحة النفسية والجسدية بعد الإنجاب. كما أنها تغنيكِ عن الطرق الأخرى المستخدمة لشد البطن كاللجوء إلى العمليات الجراحية، التي قد تحمل إليكِ بعض الآثار الجانبية الضارة. وعلى الرغم من المشاكل التي قد تسببها العمليات الجراحية لاصلاح ما بعد الولادة إلا أنها قد تكون القرار المفضل لدى الكثير من السيدات بعد إجراء العديد من الولادات المتتالية، وخاصة إذا كانت ولادات قيصرية. أما أهم الطرق الأخرى لشد البطن ما بعد الولادة فهي:

  • يمكن إجراء الحركة الدائرية لشد البطن والتخلص من الترهلات بعد الولادة. بالإضافة لتمرين المعدة بشرط تنفيذها بدءًا من الشهر السابع بعد الولادة مع استشارة الطبيب قبل البدء بهذه الحركات.
  • يعد المشي السريع والجري والسباحة من أهم أنواع الرياضة التي تساعد في شد عضلات البطن وإزالة الترهلات.
  • عمليات شد البطن الجراحية الطبية التي يلجأ إليها الكثير من أطباء النسائية والتجميل من خلال شد البطن القياسي. وذلك بشد عضلات البطن وإزالة الجلد الزائد وتحديد الجزء السفلي من البطن. وعلى الرغم من كون هذه العمليات واسعة بشكل ملحوظ، إلا أنها قد تؤدي إلى فترات تعافي طويلة ومزيد من الانزعاج من تداعيات اللجوء إلى إجراءات الجراحة التجميلية الأخرى. وهناك بعض الاختلافات في تنفيذ هذه العمليات اعتمادًا على ما إذا كان لديكِ ترهلٌ مستقيمٌ أم لا، وشدة الترهل، وكمية الدهون الزائدة ومقدار الجلد المترهل لديكِ. كما يمكن أن تتوقع معظم النساء ما لا يقل عن 10 إلى 14 يومًا قبل العودة إلى الأنشطة العادية.

يمكنكِ أيضًا مشاهدة: القهوة الخضراء للتنحيف فوائد وأضرار

وتبقى صحتكِ أغلى ما لدينا لذلك ننصحكِ بالرياضة فهي الوسيلة الأفضل لإعادة جسمكِ وشكلكِ ومزاجكِ إلى ما كان عليه قبل الولادة. ونظرًا لأهمية الدمبل في اصلاح ما بعد الولادة اجعليه يرافقكِ يوميًا في أجمل فترات يومكِ وهي فترة الرياضة التي ستصبح مع الدمبل الفترة المفضلة لديكِ.