أولهم الجزائر وآخرهم المغرب، المنتخبات الخمس الكبار يودعون أمم أفريقيا

tullaab31 يناير 2024آخر تحديث :
أولهم الجزائر وآخرهم المغرب، المنتخبات الخمس الكبار يودعون أمم أفريقيا

أولهم الجزائر وآخرهم المغرب، المنتخبات الخمس الكبار يودعون أمم أفريقيا ,

شهدت النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي أقيمت في كوت ديفوار، خروج المنتخب المغربي من دور الـ16، محتل المركز الأول في القارة الإفريقية.

وخسر أسود الأطلس أمام جنوب أفريقيا 2-0 أمس الثلاثاء، وخرج المغرب رابع العالم من البطولة الإفريقية من دور الـ16.

سلطت شبكة “بليتشر ريبورت” الضوء على مفارقة مثيرة للاهتمام في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 تتعلق بالمنتخبات الخمسة الأولى في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في القارة الأفريقية.

الفرق الخمسة الأولى تودع أمم أفريقيا

وودع الخمسة الأوائل النسخة الحالية مبكرا، أولهم المنتخب الجزائري، صاحب المركز الرابع إفريقيا، من دور المجموعات، كما هو الحال مع تونس صاحبة المركز الثالث قاريا.

وفي دور الـ16، خرج منتخب مصر، المصنف الخامس أفريقيا، على يد جمهورية الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح، كما حدث مع السنغال صاحبة المركز الثاني.

أما المنتخب المغربي، الذي يحتل المركز الأول في التصنيف الإفريقي والثالث عشر عالميا، فكان أحدث المستبعدين، في أكبر مفاجأة للبطولة، بعد إنجازه الأخير في مونديال قطر 2022.

وشهدت بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 في كوت ديفوار خروج كافة المنتخبات العربية، ولم يتأهل أي منها إلى دور الـ16 بعد خروج المغرب.

وخرجت الجزائر وتونس من دور المجموعات، كما خرجت مصر وموريتانيا والجزائر والمغرب من دور الستة عشر للبطولة.

بعد أن أسدل الستار على دور الـ16 من منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 في كوت ديفوار، مع استكمال المنتخبات الدور ربع النهائي من الكان.

مباريات ومواعيد الدور ربع النهائي

وجاءت مباريات ربع نهائي أمم أفريقيا على النحو التالي:

نيجيريا ضد أنجولا الجمعة المقبل 2 فبراير الساعة 7 مساءً

الكونغو الديمقراطية أمام غينيا الجمعة المقبل الساعة 10 مساء

كوت ديفوار أمام مالي السبت المقبل 3 فبراير الساعة 7 مساء

الرأس الأخضر ضد جنوب أفريقيا يوم السبت 3 فبراير الساعة 10 مساءً.

تأهل منتخب جنوب أفريقيا إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بعد فوزه على المغرب بهدفين دون رد في دور الستة عشر للبطولة التي أقيمت في كوت ديفوار.

بدأت المباراة بسيطره لاعبي المنتخب المغربي من خلال التحركات والتمريرات بين لاعبي أسود الأطلس في وسط الملعب، وكانت أولى المحاولات في الدقيقة الخامسة بعد عرضية من نصير مزراوي خارج منطقة الجزاء أبعدها لاعبو المنتخب المغربي. من دفاع جنوب أفريقيا.

وفي الدقيقة السابعة رد منتخب جنوب أفريقيا بتسديدة من بيرسي تاو من خارج منطقة الجزاء لكن تصدى لها ياسين بونو حارس المرمى المغربي.

وفي الدقيقة التاسعة أهدر المنتخب المغربي فرصة محققة بعد كرة عرضية من ركنية انتهت بتمريرة قابلها النصيري بتسديدة من داخل منطقة الجزاء تصدى لها حارس جنوب أفريقيا لكن الحكم احتسبها. تسلل في النهاية.

كما شهدت الدقيقة 15 هجمة خطيرة لمنتخب جنوب أفريقيا بعد تسديدة قوية من موكوينا خارج منطقة الجزاء وتصدي رائع من ياسين بونو.

وفي الدقيقة 18 أهدر بيرسي تاو فرصة بعد كرة عرضية من ركلة ركنية سددها برأسه بعيدا عن المرمى.

وفي الدقيقة 34 سجل المنتخب المغربي هدفا بعد تسديدة من نصير مزراوي، لكن الحكم أعاد المباراة بداعي التسلل منذ البداية، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وسجلت جنوب أفريقيا الهدف الأول عن طريق ماكاجابا في الشوط الثاني، فيما سجل مكاويبا الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة.

وأهدر أشرف حكيمي لاعب المنتخب المغربي ركلة جزاء في الدقيقة 84 أمام جنوب أفريقيا في المباراة.