أول تعليق فلسطيني على خطة إسرائيل بشأن “معبر رفح”

tullaab6 فبراير 2024آخر تحديث :
أول تعليق فلسطيني على خطة إسرائيل بشأن “معبر رفح”

أول تعليق فلسطيني على خطة إسرائيل بشأن “معبر رفح” ,

غزة الآن أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أمس الاثنين، عن خشيته من قيام إسرائيل بنقل معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، بعد نحو 4 أشهر من إعلان الحرب الدائرة بين الدولة العبرية وحركة حماس.

وقال اشتية خلال جلسة للحكومة: إن “إسرائيل تحاول نقل معبر رفح إلى مكان آخر”.

محاولات إسرائيلية لدفع الفلسطينيين إلى مغادرة قطاع غزة

ويأتي هذا التصريح في ظل مخاوف لدى الفلسطينيين والمصريين، خاصة من احتمال قيام إسرائيل بمحاولات لدفع الفلسطينيين المقيمين في قطاع غزة إلى مغادرة القطاع المحاصر.

ونزح 1.7 مليون فلسطيني خلال الحرب، ويعيش 1.2 مليون منهم في منطقة رفح الحدودية مع مصر، بحسب الأمم المتحدة.

وتنفي إسرائيل نيتها إجبار 2.4 مليون فلسطيني في قطاع غزة على المغادرة، لكن العديد من مسؤوليها دعوا إلى فتح باب المغادرة الطوعية للفلسطينيين.

ويعتبر معبر رفح المنفذ الوحيد لقطاع غزة إلى الخارج، ويستخدم حاليا لخروج سكان القطاع بعد تصاريح استثنائية وافقت عليها إسرائيل، والتي تحظى أيضا بموافقة فلسطينية ومصرية.

وقال اشتية: “إن معبر رفح هو بوابة الحدود الفلسطينية المصرية، وهو شأن مصري فلسطيني”. لدينا اتفاق مع الشرطة الأوروبية منذ عام 2005 لإدارة المعبر”.

وكان اشتية يشير بذلك إلى انسحاب الجانب الإسرائيلي من قطاع غزة عام 2005.

إغلاق المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل

وهناك معابر أخرى بين قطاع غزة وإسرائيل مغلقة، منها معبر كيرم شالوم أو كيرم شالوم، الذي دخلت من خلاله البضائع التجارية إلى قطاع غزة في السابق، ويستخدم أحيانًا حاليًا لإدخال المساعدات إلى القطاع المحاصر.

وقال الأمين العام للمبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي لوكالة فرانس برس إن إسرائيل “تحاول إغلاق معبر رفح الذي من المفترض أن يكون تحت السيطرة المصرية والفلسطينية والإسرائيلية، ونقل الحركة إلى معبر كيرم شالوم الخاضع لسيطرة كاملة”. من قبل إسرائيل”.

وأوضح أن “معبر كرم أبو سالم هو معبر بين إسرائيل وغزة في اتجاه واحد، ومعبر رفح يقع بين غزة ومصر في الاتجاهين”.

وقال البرغوثي: “من المحتمل أن تكون هذه الخطوة في إطار تنفيذ خطة طرد سكان قطاع غزة عبر معبر أبو سالم” على الحدود مع مصر أيضًا.