تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة استشهاد القديس سيرابيون

tullaab6 فبراير 2024آخر تحديث :
تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة استشهاد القديس سيرابيون

تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة استشهاد القديس سيرابيون ,

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ذكرى استشهاد القديس سيرابيون.

وفي سنة 21 للشهداء ( 305 م ) استشهد القديس سيرابيون. وُلِد هذا القديس بمصر من أبوين مسيحيين غينيين.

نشأ محبًا للفقراء والمحتاجين، وسمع عن تعذيب المسيحيين بالإسكندرية، فذهب إلى هناك مع صديق اسمه ثيودور وأحد رعاته اسمه توما. وهناك اقتربوا من الوالي أرمانيوس واعترفوا بالسيد المسيح، فأمر بإلقائهم في السجن.

ثم عذبهم بعصرهم في الرمل، وألقاهم في القطران المغلي، وصلبهم، وضربهم بالرماح، فأقامهم ملاك الرب سالمين من كل هذه العذابات، وشددهم، وقويهم.

ولما استاء الوالي أمر قائد جيشه المسمى أوريون بقطع رأس القديس سيرابيون، فنال إكليل الشهادة.

الكنيسة الأرثوذكسية تُحيي ذكرى استشهاد القديس أبي فام

تُحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ذكرى استشهاد القديس أبي فام الجندي الأوسيمي.

قصة القديس أبي فام

وفي سنة 20 للشهداء ( 304م ) استشهد القديس أبو فام الجندي. وُلِدَ هذا القديس بأوسيم (أوسيم: أحد مراكز محافظة الجيزة)، من أبوين مسيحيين ثريين، ربّاه تربية مسيحية. ونشأ على مخافة الله والرحمة بالفقراء، مواظباً على الصلاة والصوم. عرض عليه والداه الزواج لكنه لم يقبل.

ولما كفر دقلديانوس وأعلن الاضطهاد على المسيحيين، ذهب القديس إلى والي المنطقة واعترف أمامه بالسيد المسيح، فعذبه عذاباً شديداً. وحدث أن إريانوس والي أنصنا كان حاضرا في أوسيم، فأخذ القديس معه إلى جاو، وهناك ربطه إلى ذيل حصان وطاف بالمدينة كلها، ثم أمر أن يعصر في الحنبازين وكان الرب يشفيه. وقويه، وبعد ذلك أمر الوالي إريانوس أن يربط حجرًا حول عنق القديس ويلقيه في النهر. فأرسل الرب ملاكه وأنقذه من الغرق. فغضب الوالي وأمر بوضع القديس في أتون النار. ولم تؤذيه النار، بل صارت مثل الندى البارد. وأخيراً أمر الوالي بقطع رأسه، فنال إكليل الشهادة. وأخذ بعض المؤمنين جسده الطاهر وكفنوه بإكرام جزيل ودفنوه بمدينة طما. وبُنيت له كنيسة باسمه، وظهرت من جسده آيات وعجائب كثيرة.

الكنيسة الأرثوذكسية تنتهي من تجهيز شاحنة مساعدات لقطاع غزة

أعلنت إيبارشية الخدمات العامة والاجتماعية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الانتهاء من تجهيز شاحنة مساعدات إنسانية لأهالي قطاع غزة، في إطار المبادرة التي أطلقتها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وأعلن عنها قداسة البابا تواضروس الثاني وفي لقاء يوم الأربعاء 18 أكتوبر الماضي، أشار قداسته إلى إعداد الأسقفية. الخدمات: المساعدات العينية، كعضو في التحالف الوطني للعمل التنموي الوطني.

شهد نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام على مصر القديمة وإيبارشية الخدمات العامة والاجتماعية المراحل النهائية من تجهيز شاحنة المساعدات، والتي نفذها خدام وخادمات إيبارشية الخدمات، وفتيات وفتيان الكنيسة الكشافة.

وتضمنت المساعدات التي ضمتها الشاحنة بطانيات وفرشات وملابس والعديد من المستلزمات والمستلزمات المعيشية.

الأنبا كليمنضس يرسم شمامسة في كنيسة أنطونيوس الرجاء

صلى نيافة الأنبا كليمنضس الأسقف العام للكنائس القبطية الأرثوذكسية بقطاع ألماظة ومدينة الأمل وشرق مدينة نصر قداس الأحد الرابع من شهر طوبيا بكنيسة القديسين الأنبا أنطونيوس والأنبا. باولا في مدينة الأمل.

وعقب صلاة الصلح، رسم نيافة الأنبا كليمنضس 81 شماساً جديداً على رتبة إبسالطاس، منهم 68 فرداً من الطائفة السودانية المقيمة بالمنطقة.

وشارك في الصلاة بعض كهنة المنطقة وكهنة الوزارة السودانية وجوقة شمامسة الكنيسة وأسر الشمامسة الجدد وشعب الكنيسة.

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في المقر البابوي بالقاهرة، مجموعة من الخدم من أعضاء المؤسسة القبطية الأرثوذكسية للشباب في الدول الإسكندنافية، Koptisk Ortodoxa Ungdomsförbundet (KOUF)، يرافقهم الأب الأب. القس يوسف جبران كاهن كنيسة الشهيد مار مينا والقديس البابا كيرلس السادس في سودرتاليا. ، في السويد، الذي قدم خلال الأيام القليلة الماضية خدمات للأطفال في عدة كنائس ببعض القرى في مصر، وزار الكاتدرائية المرقسية بالعباسية وتعرف على معالمها.

وقد رحب بهم قداسة البابا تواضروس الثاني وقدم لهم كلمة روحية، وأجاب على أسئلتهم، وقدم لهم بعض الهدايا، والتقط الصور التذكارية مع قداسته.

البابا تواضروس يستقبل أسقف الكنيسة الروسية في مصر

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الأحد، نيافة الأنبا قسطنطين أسقف الكنيسة الأرثوذكسية الروسية المسؤول عن خدمة الكنيسة الروسية في مصر وإفريقيا، والذي وقدم تحيات غبطة البطريرك كيريل، بطريرك موسكو وعموم روسيا، إلى الكنيسة الأرثوذكسية معبراً عن محبته. لقداسة البابا تواضروس وشكره على دعم خدمة الكنيسة الروسية في مصر.
ومن جانبه، أعرب قداسة البابا تواضروس الثاني عن سعادته بتبادل الزيارات الكنسية والعلاقة الطيبة بين الكنيستين القبطية والروسية، مؤكدًا ترحيبه بدعم خدمة الكنيسة الروسية في مصر. وأعرب قداسته عن محبته لغبطة البطريرك كيرلس وطلب نقل تهنئته لغبطة البطريرك بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لجلوسه، معبرًا عن استمراره في الصلاة من أجل السلام العالمي وإنهاء الحروب المنتشرة فيه حاليًا.