أول تعليق من إيران على اغتيال جنرال بارز بالحرس الثوري في غارة إسرائيلية

tullaab26 ديسمبر 2023آخر تحديث :
أول تعليق من إيران على اغتيال جنرال بارز بالحرس الثوري في غارة إسرائيلية

أول تعليق من إيران على اغتيال جنرال بارز بالحرس الثوري في غارة إسرائيلية ,

أكد الحرس الثوري الإيراني، مساء الاثنين، مقتل راضي موسوي، أحد المستشارين العسكريين للحرس الثوري الإيراني منذ فترة طويلة في سوريا.

هجوم إجرامي إسرائيلي على دمشق

وقال الحرس الثوري، في بيان، إن ذلك جاء “خلال الهجوم الصاروخي الإجرامي الذي شنه النظام الصهيوني على دمشق”، مؤكدا أن “النظام الصهيوني الغاصب والغاشم سيدفع ثمن جريمة اغتيال أحد قادة سليماني”. رفاقه، الذين كانوا مسؤولين عن دعم جبهة المقاومة في سوريا”. “، بحسب وكالة “تسنيم” الإيرانية.

وذكرت الوكالة الإيرانية، في وقت سابق اليوم، أن مستشارا للحرس الثوري الإيراني قتل في سوريا، في غارة إسرائيلية على ريف دمشق.

وقالت الوكالة: “خلال هجوم إسرائيلي على أطراف دمشق، قبل ساعات قليلة، قُتل السيد راضي موسوي المعروف بالسيد راضي، وهو أحد كبار وأهم مستشاري الحرس الثوري الإيراني في سوريا”.

يشار إلى أن سيد راضي كان يعمل مع الجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي قُتل في يناير/كانون الثاني 2020 في العراق نتيجة هجوم صاروخي أمريكي.

نفت إيران الاتهامات الأمريكية بأنها هاجمت ناقلة كيماوية بالقرب من الهند.

رد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، على سؤال حول الهجوم على ناقلة كيماوية قرب الهند، نفى الاتهامات الأمريكية ضد إيران، مؤكدا أن هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة.

وقال ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي إن إيران تلعب دورا مهما في تأمين الممرات المائية الدولية.

اتهامات أمريكية بتوسيع مخاطر الشحن البري

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن اتهامات أمريكا وبريطانيا بأعمال تخريبية في المياه لا أساس لها من الصحة ولا قيمة لها.

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان لها أن الطائرة بدون طيار التي استهدفت ناقلة كيماويات يوم السبت الماضي قبالة سواحل الهند انطلقت من إيران، مما يشير إلى اتساع مخاطر الشحن البحري خارج البحر الأحمر.

وهذه هي المرة الأولى التي يتهم فيها البنتاغون إيران علناً باستهداف السفن منذ أن شنت إسرائيل عملية عسكرية في قطاع غزة للقضاء على حماس.

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقريراً عن هجوم بطائرة بدون طيار على سفينة على بعد 200 ميل بحري جنوب غرب فيرافال بالهند. وبحسب التقرير، فقد أدى الهجوم إلى انفجار وحريق، تم إخماده لاحقاً.

ضربات على السفن الإسرائيلية لدعم غزة

وتأتي الضربة في المحيط الهندي بعد سلسلة هجمات شنها الحوثيون من اليمن، واستهدفت السفن التجارية الإسرائيلية في البحر الأحمر على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

والسبت الماضي، نفى نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري صحة الاتهامات الأمريكية لطهران بالتورط في هجمات شنها الحوثيون على سفن تجارية، قائلا: الجماعة تتحرك من تلقاء نفسها.

وأعلن مركز تنسيق التجارة البحرية التابع للبحرية البريطانية، السبت الماضي، أن طائرة بدون طيار استهدفت سفينة قبالة سواحل الهند.

وقالت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري أيضًا إن سفينة تجارية إسرائيلية تعرضت لطائرة بدون طيار قبالة الساحل الغربي للهند، مما تسبب في نشوب حريق.

فيما أفادت هيئة البث الإسرائيلية أن المسيرة التي استهدفت السفينة انطلقت من إيران.

ويؤكد الحوثيون أن هجماتهم التي تستهدف السفن التي يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو تبحر من أو إلى موانئها، تأتي نصرة للشعب الفلسطيني في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة واستشهاد 20 ألف شخص