إجراءات شحن جثمان مصري متوفى بالخارج على متن الطائرة

tullaab14 فبراير 2024آخر تحديث :
إجراءات شحن جثمان مصري متوفى بالخارج على متن الطائرة

إجراءات شحن جثمان مصري متوفى بالخارج على متن الطائرة ,

يستلم مطار القاهرة يقوم البنك الدولي بشكل دوري بالإفراج عن جثامين المصريين الذين توفوا في الخارج في حوادث مختلفة، سواء حوادث سير، أو حوادث عمل، أو غيرها من الأسباب. هناك العديد من الإجراءات التي يجب اتباعها لإعادة الجثث إلى أرض الوطن.

إجراءات شحن الجثث على متن الطائرة

وفي ضوء التقرير التالي نوضح إجراءات نقل الموتى بالطائرة والمستندات المطلوبة:

في البداية يشرف مندوب من السفارة على مراسم غسل وتكفين وتحنيط الجثمان ووضعه داخل التابوت وفق شريعة ودين المتوفى. وتتم هذه الإجراءات بحضور ممثل السفارة أو القنصلية وممثل الحجر الصحي للدولة التي حدثت فيها الوفاة.

يتم إغلاق التابوت، ووضع الختم القنصلي عليه، وتسليم جميع المستندات إلى ممثل شركة الشاحنات، الذي يقوم بدوره بشحن الجثة، وتسليم بوليصة الشحن إلى ممثل السفارة أو القنصلية، حيث تقوم الوزارة ويتم إخطار الخارجية التي تقوم بدورها بإبلاغ أهل المتوفى بموعد وصول الجثمان.

حيث يتم وضع الجثث على متن الطائرة

يجب أن يعبأ الجثمان في تابوت مبطن بالرصاص أو الزنك ومحكم الغلق “بحيث يمنع دخول الهواء أو خروجه” ويوضع في صندوق خشبي خارجي أو صندوق مغطى بقطعة قماش أو مشمع بحيث يحجب أو يحجب. يخفي شكل محتويات العلبة.

ويجب أن تكون الجثة مصحوبة بشهادة وفاة صادرة عن الجهات المختصة، ويجوز الاحتفاظ بشهادة الوفاة لأحد أفراد أسرة المتوفى إذا كان مرااً له.

الحصول على شهادة “عدم الممانعة” والتي تعرف بـ”شهادة عدم الرفض” من سفارة بلد الوصول.

شهادة تعبئة التابوت “من المستشفى” ويجب لف الجثة في كيسين سميكين وشفافين من البوليثين، أحدهما من بداية الرأس والآخر من جانب القدم.

تسجيل وتأكيد جميع المطارات التي سيمر عبرها الجثمان (العبور) وشركات الطيران الناقلة للجثمان، في حالة تغيير شركة الطيران، ووضع الجثة والحقائب في بطن الطائرة.