إجراءات متنوعة ومتميزة لتعظيم سياحة اليخوت

tullaab10 فبراير 2024آخر تحديث :
إجراءات متنوعة ومتميزة لتعظيم سياحة اليخوت

إجراءات متنوعة ومتميزة لتعظيم سياحة اليخوت ,

أصدر قطاع النقل البحري بوزارة النقل بياناً بشأن الإجراءات التي يتم تنفيذها حالياً لتعظيم سياحة اليخوت وتبسيط وتسريع إجراءاتها عند وصول ومغادرة اليخوت الأجنبية من الموانئ والمراسي السياحية الواقعة على سواحل المملكة. جمهورية مصر العربية .

وأشار بيان القطاع إلى أنه تم إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية لتسهيل هذه الإجراءات، وتتولى وزارة النقل (قطاع النقل البحري) إدارتها وتشغيلها والإشراف عليها، وأن هذه النافذة هي موقع إلكتروني على الشبكة العالمية شبكة معلومات يمكن من خلالها لمالك اليخت أو من يمثله القيام بذلك… من خلال إدخال بيانات اليخت والركاب، وتحميل المستندات والمستندات المطلوبة، وتاريخ الوصول، والميناء المطلوب الرسو فيه، وبرنامج الرحلة بالكامل، كما ويتم ذلك في الدول الرائدة في هذا المجال، حيث تقوم النافذة الرقمية بإرسالها آلياً إلى الجهات المعنية لمراجعة البيانات والمستندات والمقابلات المطلوبة، وإرسال موافقاتها إلى موقع النافذة الرسمي في قطاع النقل البحري لإصدارها. اعتماد واحد لبرنامج الزيارة خلال 30 دقيقة تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وإصدار فاتورة واحدة لليخت الأجنبي يتم تحصيلها إلكترونياً من خلال النافذة بالدولار الأمريكي، مشيراً إلى أن استكمال إجراءات اليخوت السياحية الأجنبية كان يتطلب في السابق مدة تتراوح بين 15-30 يوماً.

وأشار البيان إلى أنه تم وضع رابط على موقع النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية بالمواقع الرسمية لإدارة الجوازات والهجرة والجنسية للحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول الركاب على متن اليخت، كذلك أما الموقع الرسمي لهيئة قناة السويس لاستكمال إجراءات عبور اليخت الأجنبي للقناة الملاحية الدولية “قناة السويس” إذا كان ضمن خط سير اليخت وحسب موقع المغادرة والوصول.

كما تمت الإشارة إلى أنه تم إصدار كود موحد لإنشاء وتشغيل المراسي والمرافئ في جمهورية مصر العربية ليكون دليلاً لجميع المتعاملين يتضمن (مواصفات الأرصفة، السعة، الخدمات المقدمة، وقنوات الاتصال مع البيانات الحالية). الموانئ والمراسي المصرية المنشأة – بيان الإجراءات والموافقات الواجب اتخاذها لإنشاء مارينا دولية لاستقبال اليخوت الأجنبية مباشرة أو إنشاء مارينا محلية – سرد الجهات المعنية ومهامها ومتطلباتها من الإنشاءات والأجهزة والمعدات التي – يشترط توافرها في الموانئ والمراسي الدولية لإتمام إجراءات اليخوت الأجنبية القادمة إلى مصر – شرح كافة واجهات النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية وكيفية التعامل معها – سرد كافة القوانين والقرارات واللائحة التنفيذية تنظيم إنشاء وتشغيل وإدارة الموانئ والمراسي السياحية).

تم وضع تعرفة موحدة لرسوم سفن الصيد على كافة الأرصفة ومحطات الركاب والموانئ السياحية التابعة لوزارة النقل بعملة واحدة لتجنب مشكلة تضارب رسوم سفن الصيد لليخوت الأجنبية بالموانئ المصرية مع عدم التدخل في ذلك. مقابلات سفن الصيد وتقديم الخدمات في الموانئ السياحية الخاصة والتي سيتم الإعلان عنها من خلال النافذة الرقمية الواحدة لليخوت. اليخوت الأجنبية، مع إعطاء الحرية للمسافرين على اليخوت الأجنبية في اختيار مكان الرسو (ميناء تجاري عام / مارينا خاصة)، حسب الأسعار المعلنة والخدمات المقدمة والمكان السياحي المراد زيارته.

ومن بين الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتعظيم سياحة اليخوت في مصر وتبسيط إجراءاتها، السماح لليخوت الأجنبية بالخروج من أي ميناء سياحي أو مارينا دون التقيد بالخروج من ميناء الوصول أو المارينا.
ومن الجدير بالذكر أن عنوان الصفحة الرسمية للنافذة الواحدة لسياحة اليخوت الأجنبية على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) هو:
www.mts.gov.eg
كما أشار البيان إلى أنه استمرارًا للجهود التي تبذلها الدولة المصرية لحل كافة المشكلات والمعوقات التي تواجه ارتياد اليخوت الأجنبية للموانئ والمراسي السياحية على الساحل المصري، وسعيًا لتعظيم موارد الدولة، فقد صدرت توجيهات رئيس مجلس الوزراء صدرت خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 17/5/2023 للوزارات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن تمديد مدة صلاحية التأشيرة السياحية للمسافرين على اليخوت الأجنبية لتكون “3 أشهر” بدلاً من “30 يوماً” نتيجة تقلبات العوامل الطبيعية أو الحالات الطارئة التي قد يواجهها زوار اليخوت الأجنبية (سوء الأحوال الجوية – أعطال تمنع اليخت من المغادرة – …) وعدم القدرة على الإلتزام بترك اليخت خارج الدولة عند الساعة الأوقات المناسبة لمتطلبات الإبحار الآمن للطاقم والركاب».

وتنفيذًا لذلك صدر قرار من وزارة الداخلية (الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية) في هذا الشأن، كما أصدرت وزارة الخارجية توجيهات إلى كافة السفارات والقنصليات المصرية بالخارج بمنح السائحين الأجانب الوافدين إلى البلاد جمهورية مصر العربية على متن اليخوت السياحية الأجنبية تصريح إقامة سياحية لمدة 3 أشهر بدلاً من شهر واحد.