إزالة الشامة هل يسبب السرطان هل سرطان الشامات خطير

maha ali8 مايو 2023آخر تحديث :
إزالة الشامة هل يسبب السرطان هل سرطان الشامات خطير

إزالة الشامة هل يسبب السرطان هل سرطان الشامات خطير؟ ما هي صفات الشامة السرطانية؟ وغيرها من التساؤلات التي يطرحها الكثير من الناس حيث يعد وجود الشامات أمرًا شائعًا عند الكثير من الأشخاص والتي تتنوع ألوانها بين البني والأسود والأحمر وقد تكون بنفس لون البشرة. وغالبًا ما يميزها شكلها البارز قليلًا فوق الجلد كذلك فإن هناك الكثير من الناس يرغبون بإزالة الشامات والتخلص منها بسبب شكلها، ولكن هل إزالة الشامة يسبب السرطان؟ وهل سرطان الشامات خطير؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم كما سنتعرف على كيفية التمييز بين الشامات الطبيعية والسرطانية تابعوا معنا.

ما هي الشامة

  • قبل أن نجيب على سؤالكم هل إزالة الشامة يسبب السرطان؟ يجب أن نتعرف على معنى الشامة والمصطلح الطبي لها، ألا وهو الوحمة الصباغية. كذلك فإن الشامة عبارة عن بقعة صغيرة بنية اللون أو سوداء اللون تظهر بشكل فردي أو ضمن مجموعة في أي مكان على الجلد.
  • الجدير بالذكر أن معظم الشامات تظهر في فترة الطفولة والمراهقة، بالإضافة إلى أنه من الطبيعي أن يوجد 10 إلى 40 شامة لدى الشخص قبل مرحلة البلوغ. وقد تظهر بعض الشامات في سن متأخرة.
  • وغالبًا ما تتغير الشامات مع التقدم في العمر حيث يصغر حجمها ويصبح لونها أفتح. وتكون مسطحة أو مرتفعة قليلًا فوق الجلد وقد تختفي تلقائيًا بمرور الوقت. كما أن معظم الشامات تكون غير ضارة ونادرًا ما تكون سرطانية.
  • بالإضافة إلى أن بعض الشامات قد تتطور ويظهر عليها شعر ويزداد حجمها أو يصبح لونها داكنًا، خصوصًا عند التعرض لأشعة الشمس أو في فترة الحمل أو خلال مرحلة المراهقة. كذلك غالبًا ما تكون الشامات بيضوية أو مستديرة الشكل. كما تكون الشامة العادية عادة أصغر من 5 ميليمترات.

أنواع الشامات

يوجد أربع أنواع للشامات وتختلف بالشكل واللون كما تختلف في قابليتها للتحول لسرطان الجلد. وأبرز أنواع الشامات ما يلي:

  • الشامة العادية: تظهر الشامة العادية عند الولادة أو في مرحلة الطفولة. وعادةً ما تظهر في المناطق الأكثر تعرضًا للشمس، وتتميز بشكل بيضوي مستدير وملمس ناعم متماثل الجوانب ذو حدود واضحة. كما أنها تكون صغيرة الحجم ونادرًا ما تتحول لسرطانية.
  • الشامات اللانمطية: وتسمى أيضًا وحمة خلل التنسج، إذ يظهر هذا النوع من الشامات في أي مكان من الجلد، وهي أكثر أنواع الشامات انتشارًا عند الناس. تتميز بأن حدودها غير متساوية وتمتد للجلد المحيط بها. وتكون بعدة ألوان، حيث يمكن أن تكون مزيجًا من اللون الأحمر أو الوردي أو البني الداكن. وحجمها كبير قد يصل قطرها إلى 6 مم. ومن الجدير بالذكر إلى أنها قد تتحول إلى سرطانية ولكن ليس دائمًا، فخصائصها تتشابه مع خصائص سرطان الجلد. ومع ذلك فإنه عند وجود أكثر من أربع شامات لا نمطية لدى الشخص يجعله أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الجلد، لذلك يجب التأكد من سلامتها عند طبيب الجلدية. كما أن الشامات اللانمطية لا تنمو عادةً على الوجه.
  • الشامات الخلقية: أو كما تعرف بالوحمات والتي تولد مع الطفل بعضها يكون حجمه صغير وبعضها الآخر قد يكون كبير الحجم. كما تميل الشامات الخلقية للون الداكن وقد تكون أيضًا مشعرة. الجدير بالذكر أن هذا النوع من الشامات يكون حميدًا، ولكن الوحمات الكبيرة والعملاقة تزداد فيها نسبة الخطورة وتحولها لسرطانية بنسبة 10 بالمئة.
  • وحمة سبيتز: هذا النوع من الشامات نادر الظهور ويشبه سرطان الجلد لكنه ليس كذلك. كما يصيب الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة الذين لا تتجاوز أعمارهم عشرين عامًا. وتميل شامات سبيتز إلى الارتفاع على شكل قبة ذات لون وردي. ولكن قد يكون لها ألوان أخرى كالبني أو الأسود أو الأحمر كما أنها قد تنزف. ومن الجدير بالذكر أن الأطباء يواجهون صعوبة بالتمييز بين وحمة سبيتز وسرطان الجلد، فهي تتميز بأنها سريعة النمو وتختلف في الحجم، حيث تتراوح بين 1 ميليمتر إلى 1 سنتيمتر، كما تكون دائرية الشكل ذا ملمس ناعم.

إزالة الشامة هل يسبب السرطان

إزالة الشامة هل يسبب السرطان
إزالة الشامة هل يسبب السرطان

يرغب الكثير من الناس بإزالة الشامات لديهم لأسباب تجميلية، ولكن يبقى لديهم الخوف من أن إزالة الشامة يسبب السرطان لديهم. ففي البداية يجب مراقبة الشامة وملاحظة التغيرات التي تطرأ عليها، وفحصها من قبل الطبيب لمعرفة إن كانت شامة حميدة أم سرطانية. ولكن بكافة الأحوال سواء كانت شامة حميدة أم سرطانية، فإن إزالة الشامة بشكل صحيح وكامل دون ترك أي شيء منها يخلص الجسم منها حتى لو كانت سرطانًا. ولكن الاستئصال الجزئي لها هو الذي يحرض السرطان ويساعد على انتشاره وهذا بحال كانت شامة سرطانية. أما لو كانت شامة سليمة وحميدة فلا تنتشر حتى لو تم إزالتها بشكل جزئي لأنها ليست سرطانًا بالأصل. وبهذا نكون أجبنا على سؤالكم إزالة الشامة هل يسبب السرطان؟ ولكن كيفية التمييز بين الشامات الطبيعية والسرطانية؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

شاهد أيضًا: كل ما يجب أن تعرفه الأم عن سرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

كيفية التمييز بين الشامات الطبيعية والسرطانية

كيفية التمييز بين الشامات الطبيعية والسرطانية
كيفية التمييز بين الشامات الطبيعية والسرطانية

حسب رأي الخبراء فإن هناك أنواع من الشامات تكون عرضة إلى أن تتحول إلى سرطانية أكثر من غيرها، مثال على ذلك: الشامات اللانمطية والشامات الخلقية، التي لديها فرصة كبيرة لتتحول إلى سرطانية. كذلك فإن الشامات السرطانية تعد نوعًا قاتلًا من سرطان الجلد، حيث يؤثر على الخلايا التي تنتج الميلانين (صبغة الجلد). كما يطلق على هذه الخلايا اسم الخلايا الصباغية. لذلك يجب عند ملاحظة ظهور أي شامة جديدة أو ملاحظة حصول تغيرات على شامة موجودة سابقًا اللجوء إلى طبيب الجلدية ليقوم بفحصها. فقد تكون علامة على وجود سرطان الجلد، حيث يساعد الكشف والتشخيص المبكر على العلاج والشفاء، وسنبين فيما يلي أبرز صفات الشامة السرطانية.

صفات الشامة السرطانية

صفات الشامة السرطانية
صفات الشامة السرطانية

هناك بعض الصفات التي تظهر على الشامة السرطانية والتي من خلالها يمكن معرفة إن كانت الشامة سرطانية أم لا. وأبرز صفات الشامة السرطانية ما يلي:

  • عدم التناظر: حيث إن الشامة السرطانية ليس لها شكل محدد، بعكس الشامة العادية التي تكون مستديرة الشكل. كذلك يكون أحد الجانبين في الشامة السرطانية لا يشبه الآخر.
  • الحجم: الشامة السرطانية يكون حجمها أكبر من الشامة العادية إذ يتجاوز حجمها 6 ميليمترات، أما العادية فلا يتجاوز حجمها 5 ميليمتر. كذلك تكون الشامة السرطانية أكبر من ممحاة قلم الرصاص.
  • اللون: أكثر ما يميز الشامة السرطانية بأن لها أكثر من لون بنفس البقعة.
  • التطور: الشامة السرطانية تتميز بأن شكلها وحجمها يتغيران وهذا دليل قوي على أنها ليست شامة عادية بل سرطانية.
  • عدم وجود حدود: حيث إن الشامة السرطانية يصعب تحديد من أين تبدأ بالضبط، إذ تكون حدودها غير واضحة. بعكس الشامة العادية التي تكون حدودها واضحة.

الجدير بالذكر أنه لا تحتوي جميع الأورام الميلانينية على جميع الخصائص التي ذكرت سابقًا، لذلك يجب عند ملاحظة أي علامة من العلامات السابقة اللجوء لطبيب الجلدية. ولكن هل سرطان الشامات خطير؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الأكزيما لدى الرضع

هل سرطان الشامات خطير

  • إن سرطان الشامات ليس خطيرًا، وهذا في حال تمت معالجته بشكل صحيح وكامل دون ترك أي أثر.
  • فهناك نوع من سرطان الجلد يكون على شكل شامة يعرف بسرطان الخلايا الصبغية. كما أنه قد يكون خطيرًا، وذلك لأنه قد يغزو الأنسجة القريبة منه، كما قد ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، كالرئة أو العظام. لذلك فإنه كلما تم اكتشافه مبكرًا زادت احتمالية نجاح علاجه والشفاء منه.
  • ففي حال تم التأكد من أن الشامة سرطانية فلا بد من التدخل الطبي، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بعملية جراحية لاستئصال الشامة، وتنظيف المكان حولها بطريقة تمنع تجددها، أو حتى انتقالها إلى مكان آخر في الجسم. ولكن يترك القيام بعملية استئصال الشامة السرطانية أثرًا يشبه الندبات في الجلد، وعندها يستطيع الشخص إجراء عملية تجميلية لإخفاء الندبة. ولكن يجب الفحص الدائم والدوري للجسم، لاكتشاف الأمر إن تجدد مرة أخرى.
  • الجدير بالذكر أنه يجب عدم التعرض للشمس إلا في الحد المسموح به والذي يحدده الطبيب. لأن هذا يساعد في عدم عودتها بعد التخلص منها جراحيًا. كذلك سيقدم الطبيب برنامجًا صحيًا للمريض عليه الالتزام به بعد التخلص من الشامات جراحيًا، لتفادي تكرر الحالة مرة أخرى.
  • كما يجب توخي الحذر في المواد التي تستخدم على البشرة مثل الكريمات التي تعمل على تسمير البشرة. فلابد من التأكد من تاريخ صلاحيتها، وأنها من مصدر موثوق، حتى لا تتسبب في تكون شامات أخرى ذات طبيعة سرطانية. وبهذا نكون أجبنا على سؤالكم هل سرطان الشامات خطير؟

شاهد أيضًا: علامات تدل على إصابتك بسرطان الثدي

طرق إزالة الشامة

بعدما أجبنا على سؤالكم هل إزالة الشامة يسبب السرطان؟ وتعرفنا على صفات الشامة السرطانية وكيفية التمييز بين الشامات الطبيعية والسرطانية. سنتعرف على طرق إزالة الشامة وأبرز الطرق التي يلجأ إليها طبيب الجلدية لإزالة الشامة هي ما يلي:

  • الاستئصال الجراحي: وهنا يخدر الطبيب المنطقة المحيطة بالشامة، ويتم بعدها استئصال الشامة باستخدام مشرط وأدوات خاصة بذلك، بعدها يتم إغلاق الجرح بالخيوط.
  • الحلاقة الجراحية: وهنا يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بالشامة، وباستخدام شفرة حلاقة يقوم باستئصال الشامة والجلد المحيط بها. هذه الطريقة تستخدم للشامات صغيرة الحجم.
  • إزالة الشامات بالليزر: وهي من الطرق الآمنة لإزالة الشامات، حيث تستهدف الأماكن الحساسة كالوجه والأذنين. وقد يحتاج إزالة الشامة بشكل كامل لجلستين أو ثلاث جلسات. حيث يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بالشامة ويقوم باستخدام أشعة شديدة الحرارة لحرق الخلايا المتصبغة. الجدير بالذكر أن هذه الطريقة لا تصلح للشامات الكبيرة أو السرطانية.

شاهد أيضًا: فوائد حبة البركة السوداء على الريق

وفي ختام مقالنا اليوم الذي أجبنا فيه على أسئلتكم إزالة الشامة هل يسبب السرطان؟ هل سرطان الشامات خطير؟ أيضًا تعرفنا على طرق التمييز بين الشامات الطبيعية والسرطانية. نود التنبيه على ضرورة الكشف على الشامات عند طبيب الجلدية، للتأكد من طبيعتها. كما يجب متابعتها من حيث اللون والحجم، لأن الكشف المبكر عن أي مشكلة يساعد في علاجها والشفاء منها.