كل ما يجب أن تعرفه الأم عن سرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

Alaa8 أبريل 2023آخر تحديث :
كل ما يجب أن تعرفه الأم عن سرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

ستجدون في مقال اليوم كل ما تريد أن تعرفه الأم عن سرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، لتتعرفي على أجوبة أسئلتك حول هذا الموضوع الذي تتساءل عنه معظم الأمهات. واليوم من خلال منصة طلاب نت سوف نقدم لك صورة واضحة لتتمكني من فهم هذه الحالة التي قد تكون خطيرة في بعض  المرات. فرغمًا من ازدياد الوعي حول سرطان الثدي ومخاطره وأهمية الكشف المبكر عنه. إلا أن كثير من الأمهات يعانين من بعض الأعراض المرتبطة بسرطان الثدي ويهملونها ظنًا منهن أنها أعراض طبيعية لا تحتاج لعلاج. فماذا عن أعراض سرطان الثدي وكيف يمكن علاجه في حال كانت الأم مرضعًا، وكيف يؤثر العلاج على الإرضاع؟

سرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

قد تتساءل الكثير من الأمهات المرضعات عن إمكانية الإصابة بسرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، وكيف يمكن أن تتعرف على أعراض الإصابة هذه. فسرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، وبالرغم من كونه نادر الحدوث إلا أنه يمكن أن يحدث! لذلك يجب على الأمهات بشكل عام والأمهات المرضعات بشكل خاص الانتباه لأي أعراض غريبة تظهر على الثدي. وخاصةً أن الرضاعة الطبيعية تسبب تغيرات في شكل الثدي مما يجعل التعرف على التغيرات المرتبطة بأورام الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية أمرًا صعبًا. ولكن يجب أن تعرفي أن ليس كل تورم في الثدي سببه كتلة سرطانية، فهنالك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور تورم أو كتل في ثدي. لذلك من المهم ملاحظة هذه التغيرات على الثدي والتواصل مع الطبيب في حال الشك بوجود كتلة. وذلك لأن التشخيص المبكر لسرطان الثدي يساعد على إيجاد العلاج الأنسب ويرفع نسبة نجاح العلاج.

شاهد أيضًا: علامات تدل على إصابتك بسرطان الثدي.

أسباب ظهور كتل في الثدي عند الأمهات المرضعات

قد تشكّين بالإصابة بسرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية في حال لاحظتِ ظهور كتل في الثدي، ولكن ليست كل كتلة في الثدي تدل على ورم سرطاني. فهناك عدة أسباب قد تؤدي لظهور مثل هذه الكتل. ومن أهم هذه الأسباب:

  • التهاب الضرع: وهو عدوى تصيب أنسجة الثدي، وقد تكون هذه العدوى بكتيرية السبب أو بسبب انسداد قناة الحليب. ومن الأعراض المصاحبة لالتهاب الضرع ألم في الثدي عند لمسه، احمرار الثدي والجلد، تورم في الثدي أو الجلد، وحمى.
  • خراجات الثدي: في حال لم يعالج التهاب الضرع، قد يظهر خراج مليء بالصديد، ويكون بشكل كتلة حمراء منتفخة ومؤلمة.
  • الأورام الليفية: الأورام الليفية هي أورام حميدة تظهر في الثدي بشكل كرة زجاجية. وغالبًا ما تكون هذه الأورام قاسية وتتحرك تحت الجلد.
  • القيلة اللبنية: وهي عبارة عن أكياس مليئة بالحليب وتكون هذه الأكياس غير مؤلمة وغير سرطانية.
  • الكتل السرطانية: وتكون الأورام أو الكتل السرطانية غير منتظمة الشكل وقاسية وغير متحركة.

شاهد أيضًا: أسباب ألم الثدي الأيسر عند المرضعة.

أعراض الإصابة بسرطان الثدي

أعراض الإصابة بسرطان الثدي
أعراض الإصابة بسرطان الثدي

الإصابة بسرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية أمر غير شائع. ولكن قد تظهر بعض العلامات المبكرة في حال الإصابة به إلى جانب ظهور كتل في الثدي أو قبل ملاحظة الكتل. ومن أهم هذه الأعراض:

  • إفرازات من حلمة الثدي.
  • طفح جلدي حاك أو مؤلم على الحلمة.
  • احمرار أو اسوداد الثدي.
  • ألم في الثدي لا يزول في أغلب الأوقات.
  • تورم الثدي.

شاهد أيضًا: أسباب نغزات الثدي أثناء الرضاعة.

تشخيص سرطان الثدي

لتشخيص سرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، قد يطلب منك الطبيب التوقف عن الرضاعة قبل القيام بالإجراءات التشخيصية. من أهم هذه الإجراءات صور الأشعة السينية، الموجات فوق الصوتية، والخزعات. حيث يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في تحديد فيما إذا كانت الكتلة مشبوهة. أما الخزعة فهي أخذ عينة صغيرة من الكتلة لفحصها في مخابر التشريح المرضي والتأكد من خصائصها للجزم فيما إذا كانت كتلة سرطانية أم لا. يمكن أن تخضع معظم النساء لإجراءات الفحص والتحري عن سرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية. ولكن من الممكن أن تجعل الرضاعة الطبيعية قراءة الصور الشعاعية أصعب على مختصي الرعاية الصحة.

شاهد أيضًا: طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة.

علاج سرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

علاج سرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

في حال إصابة الأم بسرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية فمن أشيع الأسئلة التي تواجهها هي إمكانية الاستمرار بالرضاعة الطبيعية أثناء علاج سرطان الثدي. ولكن لا يمكن هنا الجزم بجواب على هذا السؤال، حيث أن علاجات أورام الثدي متعددة وتختلف فيما بينها من حيث إمكانية متابعة الرضاعة الطبيعية. ومن أهم العلاجات المستخدمة لسرطان الثدي العلاج بالأشعة، العلاج الكيميائي، وجراحة استئصال الورم أو في بعض الأحيان استئصال الثدي بأكمله أو حتى الثديين بأكملهما. وسنتعرف في السطور التالية على إمكانية الاستمرار بالرضاعة الطبيعية أثناء كل علاج من العلاجات السابقة.

  • العلاج الشعاعي: من الممكن أن تستمري بالرضاعة الطبيعية أثناء العلاج الشعاعي لأورام الثدي. ولكن قد يتأثر إنتاج الحليب بسبب العلاج الشعاعي وقد ينخفض أو يتوقف، ومن المهم مناقشة الموضوع مع طبيبك المعالج لأن إمكانية الاستمرار بالرضاعة الطبيعية تختلف باختلاف نوع الأشعة وطريقة العلاج.
  • العلاج الكيميائي: الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي لسرطان الثدي أدوية قوية وتؤثر على انقسام الخلايا. لذلك يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية عند العلاج الكيميائي وبعده بمدة يحددها الطبيب بحسب الأدوية المستخدمة في العلاج.
  • العلاج الجراحي: سيحدد طبيبك إمكانية الاستمرار بالرضاعة الطبيعية بحسب الجراحة المقررة لعلاجك. ومن الممكن أن تستمري بالرضاعة الطبيعية من الثدي غير المعالج. أما في حال استئصال الثديين فلن تستطيعي الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.

قد تكون فرص إصابتك بسرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية منخفضة ولكنها موجودة ويجب ألا تهملي صحتك والاعتناء بها من أجلك ومن أجل طفلك. ففي بعض الحالات يمكن الاستمرار بالرضاعة الطبيعية أثناء علاج سرطان الثدي، وفي حالات أخرى لا يمكن ذلك. ولكن من المهم مناقشة الخيارات مع طبيبك لتحديد الخيار الأفضل لك ولطفلك، ففي بعض الأحيان التوقف عن الرضاعة الطبيعية يكون الخيار الأكثر أمانًا للحفاظ على صحة طفلك.

شاهد أيضًا: متى يكون حليب الأم غير صالح.