إعداد الحملة الإعلانية على الفيس بوك بشكل صحيح

Farah AlHussain4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
إعداد الحملة الإعلانية على الفيس بوك بشكل صحيح

إعداد الحملة الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي خطوة هامة ورئيسية للتسويق لأي منتج أو موضوع معين، لذلك فإن إعداد الحملة الإعلانية بشكل صحيح على وسائل التواصل الاجتماعي عامة، وعلى منصة فيس بوك حاصة، هو أمر شديد الأهمية. لذلك يتوجب التخطيط للحملات بشكل دقيق، وسوف نتعرف فيما يلي على ماهية الحملة الإعلامية، بالإضافة إلى خطوات تنفيذها.

البدء بأساسيات إعداد الحملة الإعلانية

الخطوة الأولى والرئيسية هي البحث عن الموضوع ومراجعة ما تنشره إدارة فيس بوك من معايير وشروط وطرق للبدء بجملة إعلانية، لأن عدم الالتزام بما تطلبه إدارة الفيس بوك سوف يعرض صاحب الحملة للحظر. من أجل تجنب هذا يجب على صاحب الحملة الإعلانية أن يكون ملمًا بموضوع التسويق على الفيس بوك وعارفًا لتفاصيله. كما أن إدارة منصة فيسبوك تتيح العديد من النصائح للبزنس وتفيد جميع رواد الأعمال. يجب أخذها بعين الاعتبار حتى تكون الحملة الإعلانية كاملة وصحيحة وناجحة.

شاهد أيضًا: تخطي تأكيد الهوية في الفيس بوك

تحديد الهدف من الحملة

يعد تحديد الهدف من أهم خطوات إعداد الحملة الإعلانية، وخطوة بالغة الأهمية، لأن تحديد الهدف هذا هو ما سوف يحدد الخطوات التالية جميعها. يجب على مدير الحملة أن يقوم بتحديد هدفًا واضحًا ومنطقيًا وقابلًا للتحقيق. وبدون تحديد هدف لن يستطيع مدير الحملة تحديد مجاح أو فشل الجملة، لأن الهدف هو المعيار الذي يرجع له المدير لمعرفة مدى نجاح الحملة. ويمكن تلخيص خطوات تحديد الهدف بالنقاط التالية:

  • الوعي بالعلامة التجارية وإيصالها إلى أكبر عدد ممكن من الناس.
  • الزيارات عن طريق جعل المزيد من الناس زيارة الصفحة.
  • تحفيز التفاعل من خلال نشر منشورات تفاعلية تحث المتابعين على التفاعل مع الصفحة.
  • رفع مشاهدات الفيديو وذلك بالترويج لفيديوهات مميزة ونشر تجارب العملاء من أجل رفع مستوى معرفة الناس بالعلامة التجارية.
  • التفاعل مع الزبائن وذلك عن طريق الرد على التعليقات والرسائل التي ترد من الزبائن.
  • الكاتالوجات التي تعرض فيها المنتجات بشكل جذاب وتساعد العملاء في معرفة العلامة التجارية وما يمكن أن تقدمه لهم.

شاهد أيضًا: صور جميلة لبروفايل الفيس بوك 

تحديد الجمهور المطلوب

عند الشروع بالبدء بحملة إعلانية على الفيس بوك يتوجب على مدير الحملة أو القائمين عليها طرح السؤال التالي، من هم المستفيدون من الحملة، وإلى أي جمهور يجب التوجه؟ هذه الأسئلة جوهرية في عملية إعداد الحملة الإعلانية، لأن تحديد الجمهور يسهل على القائمين على الحملة الإعلانية تحديد المحتوى والطريقة التي سوف يتوجهون إليها لجذب هذا الجمهور. وتتيح منصة الفيس بوك استهداف الجمهور على حسب العمر أو الجنس أو المهن أو الاهتمامات المتعددة. كما يسمح بإعادة استهداف الزبائن الذين تم التفاعل معهم من قبل.

شاهد أيضًا: برنامج لزيادة متابعين فيس بوك

إعداد الحملة الإعلانية على الفيس بوك بشكل صحيح
إعداد الحملة الإعلانية على الفيس بوك بشكل صحيح

استخدام فيس بوك بيكسل facebook pixel

إن البيكسل الخاص بالفيس بوك هو عبارة عن كود برمجي يمكن الوصول له من خلال حساب المستخدم الإعلاني على فيس بوك. بعد الحصول على الكود يجب إرساله لمطور المواقع الخاص بالحملة الذي يقوم بوضعه في منطقة الكود في الموقع الخاص بالحملة. ووظيفة هذا الكود هي تتبع زوار الموقع، تمامًا مثل غوغل أناليتكس google analytics، ومن خلاله يمكن جمع البيانات حول زوار الموقع، وبذلك يمكن استخدام هذه البيانات لتحسين عملية استهداف الزوار، وبالتالي تحسين نتائج الحملة الإعلامية. كما يمكن من خلال الكود هذا إنشاء قوائم استهدافية بناءً على إحصائيات الزوار الموجودة الأمر الذي يسمى “الجمهور المخصص”. يجب البدء باستخدام فيس بوك بيكسل من اليوم الأول، لأن ذلك يساعد منصة فيسبوك على معرفة الترافيك في الموقع. ويجب تحديد البيانات لهذا البيكسل في كل صفحات الموقع، كما يجب التركيز على الصفحات الخاصة بتسجيل بيانات العملاء.

استخدام المنشورات من أجل عداد الحملة الإعلانية

المنشورات عنصر بالغ الأهمية في تشكيل الحملة الإعلامية، فهي الوسيلة التي يتواصل بها صاحب العلامة التجارية مع العميل، ويمكن استخدام عدة طرق لشرح المنتجات أو الخدمات التي يتم التسويق لها.

استخدام الصور الجذابة في إعداد الحملة الإعلانية

عند كتابة منشور عن المنتج الذي يتم التسويق له، لا يجب الاكتفاء بالكتابة وحدها، إنما يجب الاعتماد على تصميم صور جذابة ذات صلة بالموضوع ووضع شرح مبسط عن المنتج. ويجب أن يكون الكلام مختصرًا وواضحًا حتى يجذب العميل لقراءة المزيد عن المنتج وزيادة رغبته فيه.

استخدام فيديوهات جذابة للزوار

بالإضافة إلى الصور يمكن تصميم فيديوهات تشرح عن المنتجات، وتعد الفيديوهات طريقة ممتازة لجذب انتباه العميل إلى المنتج. إن تصميم الفيديو يأخذ وقتًا أكثر بالتأكيد لكن نتائجه في الوصول إلى شريحة أكبر من الناس كبيرة جدًا.

استخدام استراتيجية engagement

هذه الاستراتيجية توفر على مدير الحملة الكثير من الأموال من مصاريف الإعلانات. عند القيام بأي حملة إعلانية يجب عمل الإعلان بهدف زيادة عدد التفاعل أو engagement. هذا الأمر يؤدي بدوره إلى زيادة عدد المشاركات والمشاهدات مع العملاء المحتملين. بعد ذلك يجب إعادة استهداف كل من تفاعل مع الإعلان بتقديم إعلان جديد له يحتوي على عرض أو خصم للمنتج الذي يتم الترويج له. كما يمكن استخدام طريقة lead generation والحصول على بيانات المستخدمين ثم إرسال العروض لهم عبر الإيميل.

ميزات الإعلان على الفيس بوك

تتميز الحملات الإعلانية على الفيس بوك بالعديد من الخصائص أهمها سهولة الوصول إلى الفئة المستهدفة من الجمهور، وظهور الإعلانات على فيس بوك بشكل احترافي. إضافة لتوفير المصاريف لأن الإعلان على فيس بوك أكثر توفيرًا من الإعلان على يوتيوب أو جوجل. وفي النهاية فإن هذه الطريقة تحقق الكثير من الأرباح.

إن الإعداد للحملة الإعلانية على الفيسبوك أصبح موضوعًا بالغ الأهمية في عصرنا هذا الذي تحولت فيه معظم التجارات إلى تجارات إلكترونية تقوم بتسهيل عملية البيع والشراء على البائع وعلى الزبون