إلغاء خاصية التعقب على فيسبوك Facebook

عمار حسين4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
إلغاء خاصية التعقب على فيسبوك Facebook

إلغاء خاصية التعقب على فيسبوك Facebook، واحدةٌ من الميزات الكثيرة التي يتمتع بها فيس بوك. حيث تستخدم خاصية التعقب على فيس بوك من أجل أخبار أصدقاءك وعائلتك عن المناطق التي قمت بزيارتها. كما يمكنك أيضًا أن تقوم باستخدام فيس بوك للسماح لأصدقائك بمعرفة موقعك وأين أنت الآن عن طريق استخدام خاصية (أصدقاء بالجوار).

  • في حال فكرت في هذا الكلام لدقائق سوف تلاحظ أن هناك ما يسمى التعقب على فيسبوك facebook، كما أن صحيفة الوول ستريت (The Wall Street Journal) كشفت في الآونة الأخيرة أن هذه البيانات تستخدم لأكثر من مجرد مساعدتك على البقاء على اتصال مع أصدقائك. ففي حال كنت تجد هذا الأمر غريب، سوف نستعرض لكم اليوم عبر موقع طلاب نت مقال حول كيفية إلغاء خاصية التعقب على فيسبوك Facebook.

إعدادات فيسبوك العامة

إعدادات فيسبوك العامة

قبل البدء بالحديث عن خطوات إيقاف التعقب على فيسبوك. ينبغي عليك أن تكون على معرفة بأن القاعدة الأساسية والمطلقة بكل ما يتعلق بالخصوصية في العالم الرقمي هي أن جميع ما تقوم به من الممكن مشاهدته من قبل جميع المستخدمين ما لم تقم بتغيير إعدادات الخصوصية بشكل يدوي وبنفسك. بالطبع يوجد مجموعة من التطبيقات والمواقع التي تحفظ الخصوصية بشكلٍ تلقائي ولكن من النادر وجودها. لذلك عليك الانتباه دائمًا والعمل على الإنترنت وكأن جميع التطبيقات تقوم بالتعقب لأنها على الأغلب تقوم بذلك.

  • في حال كنت لا ترغب بأن يقوم أحد بالتعقب على فيسبوك أو متابعتك أو التدخل في خصوصياتك فما عليك سوى تغيير الإعدادات أو أن توقف استخدام الإنترنت بالكامل.
  • على الرغم من أنه في الحقيقة تستطيع إبقاء حالاتك على فيسبوك أو صورك على إنستغرام ظاهرة ويشاهدها الجميع، لكن بيانات موقعك ينبغي عليك أن تعطيها المزيد من الانتباه.
  • على سبيل المثال، في كنت تقوم باستخدام تطبيقٍ خاص بالجري أو اللياقة فمن المفترض أن يقوم التطبيق بتتبع موقعك، وذلك لأنها ميّزةٌ مهمة في هذا النوع من التطبيقات أو الأجهزة. إذا كنت تستخدم تطبيق “Strava” الذي يقوم العداؤون والدرّاجون عادة باستخدامه. حيث أن خاصية تتبع الموقع هي الغرض الأساسي للخدمة التي يقدمها التطبيق، وعلى الرغم من ذلك فإنك تستطيع تقييد خصوصية مشاركة هذه البيانات.

خطوات إلغاء خاصية التعقب على فيسبوك في أجهزة أندرويد

مثل أي ميزةٍ توجد في أي تطبيق فإن لخاصية التعقب على فيسبوك Facebook إيجابيات وسلبيات. ففي حال كنت لا تريد أن يتم تعقب موقعك من قبل أي شخصٍ مجهول فإنك تستطيع أن تقوم بإيقاف هذه الميزة متى تريد فقط قم باتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • قم بالدخول إلى تطبيق فيسبوك Facebook. ومن ثم اضغط على زر القائمة “Menu” الذي يظهر على شكل ثلاث خطوط أفقية الموجودة في أعلى الصفحة وفوق بعضها البعض.
  • الآن تابع النزول للأسفل ضمن قائمة الإعدادات حتى يظهر لك خيار “الإعدادات والخصوصية” Settings & Privacy.
  • قم بتوسيع “الإعدادات والخصوصية” Settings & Privacy، ومن بعدها انقر “إعدادات” Settings.
  • ضمن قسم الإعدادات “Settings” قم بالنقر على “الموقع” Location.
  • بعد ذلك اضغط على إيقاف تشغيل “تاريخ الموقع” History Location.

اقرأ أيضًا: مدة تعطيل حساب الفيس بوك Facebook

طريقة إيقاف خاصية التعقب على فيسبوك في أجهزة آيفون

في حال كنت تمتلك جهاز آيفون وترغب في إنهاء التعقب على فيسبوك Facebook بشكل كامل. فإن أسهل طريقة من أجل ذلك هي إيقاف تتبع الموقع على تطبيق فيسبوك Facebook، ويتم ذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية قم بالضغط على الإعدادات في جهازك الآيفون.
  • من ثم انقر على الخصوصية.
  • بعدها اضغط على “خدمات الموقع”.
  • بعد ذلك اضغط على تطبيق فيسبوك.
  • انقر على “أبدًا” Never.

بهذه الطريقة لن يمتلك فيسبوك أي وسيلة للوصول لخاصية تتبع الموقع. كما أنه لن يستطيع تخزين تاريخ مواقعك في فترات استخدامك له. بالإضافة لأنه لن يسمح لأصدقائك المجاورين أو الغرباء بأن يعلموا أين أنت وتحديد موقعك.

خاصية اكتشاف الناس حولك

بعد الانتهاء من الحديث عن موضوعنا اليوم حول إلغاء خاصية التعقب على فيسبوك Facebook. سوف نتكلم عن خاصية ضمن فيسبوك تسمى اكتشاف الناس أو Discover People. وعن طريق تلك الخاصية يتمكن أي شخص أن يتمكن من معرفة كل الأشخاص المتواجدين بقربه حتى في حال لم يكونوا أصدقاء. كل ذلك بشرط واحد وهو أنه ينبغي على جميع هؤلاء الأشخاص أن يمتلكوا حساب مفعل على فيس بوك Facebook.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن استرجاع حساب فيس بوك إذا نسيت كلمة السر ورقم السري Facebook

طريقة عمل خاصية Discover People

هل لديك علم بطريقة قيام الفيس بوك بمعرفة من هم الأشخاص المتواجدين بالقرب منك من خلال خاصية “Discover People”. يلجأ الفيس بوك إلى تحديث بيانات مستخدميه خلال كل فترة، وذلك من خلال طلب عمل تحديث للملف الشخصي لكل مستخدم له.

  • بعد أن يقوم المستخدمين بتحديث تلك البيانات المطلوبة منهم سوف يظهر لهم قائمة أشخاص قد تعرفهم. من ناحية أخرى، إن تلك القائمة سوف تجد العديد والكثير من الأشخاص المتواجدين بالقرب منك سواء في محل سكنك أو في موقع عملك، حيث تشترك تلك القائمة في الأشخاص الساكنين في نفس المدينة التي تقيم ضمنها والتي قمت بتحديدها سابقا.
  • بالإضافة إلى الذين يمتلكون نفس المهنة المحددة، والمتواجدين بشكل دائم بجوار مكان عملك. كما من بينهم الأشخاص أصحاب الهوايات المشتركة. وقد يتواجد بالإضافة إلى كل ذلك ضمن تلك القائمة الأشخاص الذين كانوا معك في نفس مدرستك أو جامعتك.

في النهاية. نكون قد تحدثنا في مقالنا هذا عن إلغاء خاصية التعقب على فيسبوك Facebook. كما تطرقنا بالحديث عن إعدادات فيسبوك العامة بشكل بسيط. ومن ثم ذكرنا لكم خطوات إلغاء التعقب على فيسبوك في أجهزة أندرويد. نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

اقرأ أيضًا: طريقة مسح الرسائل من الفيس بوك دفعة واحدة Facebook