كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة Facebook

Abdallah Khamees4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة Facebook

كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة Facebook، تعلم الآلة هو خوارزميات برمجية تعطي للبرامج والتطبيقات القدرة على رفع مستوى الدقة في عملية التنبؤ بالنتائج المحتملة. من خلال استخدام تحليليات بيانية يتم حفظها وتحديثها على النظام بشكل مستمر. دون الحاجة إلى أن تتم برمجتها على الطريقة التقليدية، لتصبح هذه الخوارزميات بمثابة العقل المفكر للآلة. ويتم استخدام تعلم الآلة من قبل العديد من التطبيقات والبرامج، وخصوصا تطبيقات التواصل الاجتماعي بما فيها تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير الفيس بوك. ويعتمد تعلم الآلة في الأساس على مجموعة من الخوارزميات يتم بناؤها بشكل مسبق، حيث تتصف هذه الخوارزميات بالقدرة على استقبال ببيانات مدخلة. حيث يتم إدخال البيانات إليها وتحديها لتقوم تلقائيا بعمل بعض التحليلات الإحصائية على هذه البيانات. ومن ثم تتنبأ بنتيجتها وتظهرها للمستخدم.

كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة Facebook

كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة Facebook، تعتمد منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك بشكل أساسي على آلية تعلم الآلة، بالإضافة إلى آلية التعلم الآلي التطبيقي. باعتبارهما الآليتان الرئيسيتان لعمل النظام الخاص بها، نظرا لقدرتهما الكبيرة على مساعدة المستخدمين في استكشاف محتويات جديدة تتناسب معهم. وترشيح البيانات الأكثر اهتماما من قبل المستخدمين.

اقرأ أيضا: أسباب فشل الحملات الإعلانية وكيف تتغلب عليها لتحقق الأرباح الفيس بوك facebook

يقوم المبرمجون والباحثون في مجال آلية التعلم الآلي والتطبيقي في منصة الفيسبوك بالعمل على تطوير ورفع مستوى الذكاء الاصطناعي الخاص بالموقع. من خلال تحديث خوارزميات تعلم الآلة الخاصة بالمنصة، التي تقوم بترشيح الإعلانات ونتائج البحث الأكثر ملاءمة للمستخدمين. وإنشاء خوارزميات جديدة تقوم بإظهار المحتويات المرغوب بها، وإخفاء المحتويات غير المرغوبة.

تمتلك هذه الخوارزميات القدرة على قراءة وتحليل ملفات الصور والفيديو، الأمر الذي يتم استخدامه في تطوير أنظمة “سهولة الوصول” الخاصة ببعض المستخدمين من المكفوفين أو ذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة إلى أنظمة “التعرف التلقائي على الكلام” التي تساعد في العديد من الأغراض.

يسمى هذا النوع من أنواع تعلم الآلة باسم (التعلم تحت الإشراف)، الذي يعتمد على تخزين البيانات من التجارب السابقة. ومن ثم تصنيفها مع نتيجة معينة.

كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة Facebook
كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة Facebook

ما هو نظام روسيتا فيسبوك

ما هو نظام روسيتا فيسبوك، نظام روسيتا (Rosetta)، هو نظام تعلم الآلة المعتمد من قبل منصة الفيس بوك في عملية وضع النصوص الوصفية المناسبة للصور على كل من موقعي الفيسبوك والانستجرام. حيث يقوم هذا النظام باستخراج نصوص وصفية لأعداد كبيرة من الصور يوميا، يحتوي هذا النظام على العديد من الميزات. حيث أنه لا يقتصر على التعامل باللغة الإنكليزية فقط، بل تم تطويره ليتمكن من التعرف على عدة لغات حاليا. وللمعرفة أكثر حول آلية عمل هذا النظام سيتم استعراض الخطوات التي يتبعها أثناء عملية استخراج النصوص الوصفية من الصور المدخلة إليه.

إليك أيضا: أسهل طريقة لنشر صفحتك على الفيس بوك Facebook

  • الخطوة الأولى: عملية الاستكشاف، يبدأ النظام بالبحث عن الأماكن المرشح احتوائها على ملفات نصية ومن ثم يقوم باكتشافها.
  • الخطوة الثانية: عملية التعرف، بعد الانتهاء من اكتشاف الأماكن التي تحتوي على ملفات نصية. يقوم النظام بالتعرف على الصورة ومطابقتها مع النصوص التي تم اكتشافها ومن ثم تخزين هذه المعلومات على قاعدة البيانات الخاصة به.

"<yoastmark

ما فائدة تعلم الآلة فيسبوك

ما فائدة تعلم الآلة فيسبوك، تعتمد منصة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، نظام تعلم الآلة للوظائف التي تشمل عمليات الفرز والتصنيف. وإدراك ماهيّة المحتوى. وتتفرع هذه الوظائف ليتم تضمينها في عدة خدمات سيتم ذكر أهمها.

قد يعجبك أيضا: من هو مخترع الفيس بوك وما هي جنسيته facebook

  • خدمة تحديد وجوه الأشخاص ضمن الصور المنشورة على الفيس بوك.
  • الترجمة التلقائية لنص المنشور من لغة إلى أخرى.
  • ترشيح الإعلانات الأكثر ملاءمة.
  • بعد حصول خوارزميات تعلم الآلة على البيانات الكافية يصبح بإمكانها التعرف على المنشورات وتصنيفها وفرزها وتقييمها من حيث عدة عوامل مثل: الوضوح والجودة والدقة.

مجالات استخدام تعلم الآلة فيسبوك

مجالات استخدام تعلم الآلة فيسبوك، بعد التعرف على أهم المعلومات الخاصة بتعلم الآلة وطريقة عمل هذه الآلية. سيتم ذكر أهم المجالات التي تعمل باستخدام آلية تعلم الآلة في منصة التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

  • التعرف على الأصدقاء بشكل تلقائي أثناء مشاركة الصور على الفيس بوك.

عند قيام المستخدم بمشاركة صورة ما على حسابه على الفيسبوك، يظهر له خيار “عرض الاقتراحات” الخاصة بإضافة علامات على الأصدقاء. حيث يعمل هذا النظام بالاعتماد على خوارزميات متخصصة بالتعرف على الوجوه. تقوم بمسح الصورة ثم تحديد الوجوه المتوفرة ومقارنتها مع البيانات الموجودة على قاعدة البيانات الخاصة بالمنصة. ومن ثم اقتراح النتيجة على المستخدم.

  • إجراء تحليلات بيانية عن الأصدقاء المشتركين.

يعمل الفيس بوك على اكتشاف التجمعات والشبكات الاجتماعية عن طريق تحليل البيانات الخاصة بالأصدقاء المشتركين.

  • تحديث معلومات الموجز الإخباري الخاص بالحساب.

تستخدم منصة التواصل الاجتماعي الفيس بوك آلية تعلم الآلة لتحديث المنشورات المقترحة على الموجز الإخباري الخاص بالحساب. من خلال اكتشاف المنشورات الأكثر أهمية للمستخدم.

  • قائمة الأصدقاء المقترحين على الفيسبوك.

يعتمد الفيس بوك على بيانات حلقات الأصدقاء المسجلة عليه ليقترح للمستخدم أصدقاء جدد قد يعرفهم.

  • خدمات الترجمة الخاصة بفيسبوك.

حيث يتم كتابة المنشورات على الفيس بوك باللغة الأم، ومن ثم يقوم المترجم الخاص بفيس بوك بإظهار خيار خاص لترجمة المنشور إلى اللغة الإنكليزية أو العكس.

  • اكتشاف المنشورات التي تتضمن محتوى مسيء.

تقوم آلية تعلم الآلة في فيسبوك بالعمل على اكتشاف المنشورات المسيئة على الفيسبوك بالإضافة إلى الحسابات المزيفة أو الوهمية.

  • التوصيات الخاصة بالمحتوى المقدم إلى المستخدم.

تقوم آلية تعلم الآلة بالتعامل مع المنشورات وتحديد الخلاصة منها وترتيبها حسب الأهمية بالنسبة للمستخدم قبل طرحها عليه.

  • عرض الإعلانات.

يستخدم موقع الفيسبوك الخوارزميات الخاصة بتعلم الآلة لتحديد الإعلانات التي تتناسب مع المستخدم.

إليك أيضا: كيف سيصبح فيسبوك في الواقع الافتراضي

إلى هنا يكون قد تم الانتهاء من شرح كيف يستخدم فيسبوك تعلم الآلة Facebook، مع أهم المعلومات التي تخص هذه الآلية الرائعة بالإضافة إلى الخدمات العديدة التي توفرها. ليتمكن جميع المستخدمين من الاطلاع على هذه المعلومات والاستفادة منها