ارتفاع أسعار الفائدة أبرز تحديات السوق العقاري

tullaab18 فبراير 2024آخر تحديث :
ارتفاع أسعار الفائدة أبرز تحديات السوق العقاري

ارتفاع أسعار الفائدة أبرز تحديات السوق العقاري ,

أكد المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التطوير العقاري والمقاولات، أن صناعة التطوير العقاري من الصناعات المهمة جدًا التي تؤثر على الاقتصاد المصري، وتعتبر المحرك الأساسي للتنمية .

وأشار إلى أن الزيادة الأخيرة في أسعار الفائدة تعتبر من أهم التحديات التي تواجه التمويل العقاري، حيث أصبحت عبئا على الشركات.

وقال محمد سليم، مدير إدارة البحوث بالبورصة المصرية، إن هناك عدة مميزات لقيد الشركة بالبورصة، منها استمرارية نشاط الشركة، وتعزيز الحوكمة، وتسهيل الحصول على التمويل بتكلفة معقولة مقارنة بمثيلاتها الأخرى. البدائل، فضلا عن توفير السيولة لأسهم الشركة، وأخيرا الحصول على قيمة عادلة للتسعير على أساس قوى العرض والطلب.

وأشار عمرو الهامي، المدير التنفيذي لصندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتنمية الآثار، إلى أهمية تنويع المنتجات العقارية المختلفة، مثل تحول المستثمرين إلى الفنادق ذات العائد الدولاري، مضيفا أن دمج الأساليب العقارية الأخرى مثل حيث أن صناديق الاستثمار العقاري لها أهمية كبيرة من حيث جذب المستثمرين الأجانب وتسهيل طرق التخارج. .

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أنها منحت مهلة حتى 30 أبريل 2024 للعملاء الذين تقدموا بطلبات تعديل أوضاع قطع الأراضي في حدود القرار الجمهوري رقم 30 لسنة 2003، والقرارين الجمهوريين رقم 77 و قرار رقم 230 لسنة 2017 بشأن الأراضي المضافة بمدينة الشيخ زايد لاستكمال المستندات واستكمال إجراءات توفيق الأوضاع، من منطلق حرص الهيئة على المصلحة العامة ومصالح المواطنين.

وأهابت الهيئة بمقدمي طلبات التسوية سرعة التوجه إلى مقر هيئة تطوير مدينة الشيخ زايد الكائن (منطقة الخدمات الإقليمية الثانية – مدخل 3 – ميدان البستان – مدينة الشيخ زايد)، لاستكمال كافة إجراءات التسوية.

وحذرت الهيئة من عدم الالتزام بالموعد المحدد لاستكمال كافة إجراءات توفيق أوضاع تلك الأراضي في حدود القرارات الجمهورية المذكورة، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وأن للهيئة الحق في التعامل مع الأمر. وذلك في ضوء الخطة المعتمدة لتلك القرارات.

قرر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وبحضور عدد من الأعضاء، والعدد الآخر عبر تقنية الفيديو كونفرنس، واستعرض نتائج الأعمال التي أنجزها مجلس الإدارة خلال جلساته التي عقدت خلال العام الماضي 2023.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار أن مجلس إدارة الهيئة عقد 10 اجتماعات خلال العام الماضي 2023 تم خلالها عرض ومناقشة 1572 موضوعاً تنوعت بين موضوعات السياسة العامة ومنح تسهيلات للمتعاملين مع الهيئة فيما يتعلق بالأراضي والإسكان الوحدات، وموضوعات تخصيص الأراضي حسب الطلب والوحدات السكنية، ومواضيع متنوعة وإيجازية، ومواضيع نقل الأصول، ومواضيع المنفعة، وملامح الكنيسة، والمقابر.

وأشار الوزير إلى أهم موضوعات السياسة العامة التي تم طرحها ومناقشتها، ومن بينها اعتماد بعض التسهيلات والضوابط لتنمية أراضي الساحل الشمالي الغربي، وتحديد بدائل سداد قيم قطع الأراضي بالدولار الأمريكي، فضلا عن منح خصم عند السداد الفوري لكامل القيمة بالدولار الأمريكي عن طريق التحويل من الخارج، ومنح بعض التسهيلات والتعديلات على الآليات المتبعة فيما يتعلق بالأراضي الخدمية والاستثمارية والعمرانية، والموافقة على مشروع موازنة الهيئة للعام المالي 2023/2024، طرح الفرص الاستثمارية المتاحة في المدن الجديدة عبر موقع “بوابة خدمات المستثمرين”، واعتماد آلية الطرح الدائم لقطع الأراضي السكنية الصغيرة (أكثر تميزاً – متميزاً – متوسطاً) من خلال موقع برنامج “سكن” والإجراءات التي تم اتخاذها المتخذة عليه في الطرح الأول والثاني وتعديل بعض شروط الطرح.

وأضاف وزير الإسكان أن من أبرز التسهيلات الممنوحة للمتعاملين مع هيئة الأراضي والوحدات السكنية تطبيق متوسط ​​سعر الفائدة المعلن على الجنيه المصري من البنك المركزي المصري لمدة 3 أشهر السابقة لتاريخ استحقاق القرض. التقسيط بدلاً من سعر الفائدة المعلن عند السداد، بالإضافة إلى منح تسهيلات للسداد. المستحقات المالية المتأخرة على الوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحلات التجارية وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها (سكنية – تجارية – خدمية – استثمارية – صناعية -…) والفلل والوحدات الشاطئية التي تقيمها الهيئة، وذلك بالإعفاء من غرامات تأخير بنسبة 80% ومنح بعض الحوافز للمشاريع. – مشاريع استثمارية متنوعة في المدن الجديدة ذات الأنشطة (عمراني متكامل – استثماري عمراني – صناعي)، ومنح فترة سماح لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة، بما في ذلك أراضي بيت الوطن التي يسري تخصيصها أو التي تم إلغاء تخصيصها لعدم الاستلام.

وأوضح الجزار أنه تم تخصيص 1115 قطعة أرض حسب الطلب في 38 مدينة جديدة بمساحة حوالي 5961.26 فدان، كما تم تخصيص 14515 وحدة سكنية في مختلف المدن لعدد من الجهات، بالإضافة إلى 58 عمارة في بمختلف المستويات، كما تم تخصيص 1507 فدانًا بنظام نقل الأصول لمختلف الجهات. بالإضافة إلى أنه تم إتاحة 12 كنيسة بمساحة 8.14 فدان بمدن (الفيوم الجديدة – بورسعيد الجديدة – الصالحية الجديدة – قنا الجديدة – المنيا الجديدة) لمختلف الطوائف، كما تم توفير 699 قطعة أرض للمقابر، مساحة 26.94 فدان.

وقال وزير الإسكان: تمت مناقشة 37 موضوعاً مقابل منفعة بمساحة إجمالية حوالي 22 ألف فدان لمختلف الجهات لإقامة مشروعات تنموية مختلفة (أندية اجتماعية – تعليم عالي – جامعات – جمعيات خدمية -… ) ، وتم تخصيص 977 وحدة لاستخدامها في الأنشطة المختلفة (الإسكان الإداري). – مقار الشهر العقاري – الوحدات الإدارية)، مشيراً إلى أن سياسة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تتجه حالياً نحو التوسع في طرح الأراضي والمرافق مقابل استخدامها لتوفير موارد مالية ذاتية الاستدامة، والتي سيتم الإنفاق عليها استدامة التنمية في المدن الجديدة.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ورصد متواصل على مدار 24 ساعة أسعار الذهب, أسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , أخبار الرياضة , أخبار مصر, أخبار الاقتصاد , اخبار المحافظة , أخبار السياسة, اخبار الحادثيتابع فريقنا حصريًا جميع الدوريات العالمية مثل الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري ابطال افريقيا , دوري أبطال آسيا والأحداث الهامة سياسة خارجي والداخلية بالإضافة إلى وسائل النقل الحصرية أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.