اسباب الدوخة المفاجئة عند الوقوف

tullaab3 يناير 2024آخر تحديث :
اسباب الدوخة المفاجئة عند الوقوف

اسباب الدوخة المفاجئة عند الوقوف ,

الدوخة المفاجئة أو انخفاض ضغط الدم الوضعي هو انخفاض مفاجئ في ضغط الدم يحدث عند الوقوف بعد الجلوس أو الاستلقاء.

عندما تقف، يندفع الدم بشكل طبيعي إلى ساقيك وينخفض ​​ضغط الدم، ويتعين على جسمك أن يعمل بجهد أكبر للحفاظ على عودة الدم إلى قلبك عن طريق زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لبضع دقائق.

دوخة مفاجئة يا فيتو

أعراض انخفاض ضغط الدم الوضعي

في بعض الأحيان، قد يستغرق الأمر لحظة (أو عدة دقائق) حتى يعود ضغط دمك إلى طبيعته، وقد تشعر بالدوار أو الارتباك أو الارتباك أو رؤية ضبابية عندما يتكيف جسمك، وقد يصاب بعض الأشخاص بالإغماء.

أكبر ما يقلقك هو أنك قد تسقط وتؤذي نفسك إذا أغمي عليك، كما أن التقلبات الكبيرة في ضغط الدم يمكن أن تؤدي أيضًا إلى سكتة دماغية إذا توقف تدفق الدم إلى دماغك كثيرًا.

أسباب انخفاض ضغط الدم الوضعي

من المرجح أن تتأثر مع تقدمك في السن. مع تقدمك في العمر، تستجيب الخلايا الموجودة في القلب والشرايين التي تحافظ على استقرار ضغط الدم لديك بشكل أبطأ، ومن المرجح أن تتناول أدوية لمرض السكري أو أمراض القلب، والتي يمكن أن تلعب دورًا أيضًا.

بعض الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الوضعي هي:

تجفيف. بالنسبة للعديد من الأشخاص، يحدث انخفاض ضغط الدم الانتصابي مرة واحدة فقط بين حين وآخر، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب نقص السوائل. عندما تعاني من الجفاف، يواجه جسمك صعوبة في إجراء تعديلات للتحكم في ضغط الدم.

قد تصاب بالجفاف بشكل طفيف إذا كنت تمارس التمارين الرياضية بشكل مكثف، أو كنت في الخارج في الحرارة، أو تنقع في حوض استحمام ساخن، أو تتعافى من الأنفلونزا، على سبيل المثال، ويمكن أن يكون الجفاف مصدر قلق مستمر إذا كنت مصابًا بمرض السكري. لا تتم السيطرة عليه بشكل جيد أو إذا كنت تتناول مدرات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

تناول الطعام. ما يصل إلى ثلث كبار السن معرضون للدوخة بعد تناول وجبة كبيرة، وفقا لموقع WebMD الطبي. تحتاج الأمعاء إلى الكثير من الدم لهضم الطعام، مما يترك كمية أقل من الدم تتدفق إلى أجزاء أخرى من الجسم. عندما يكون جسمك غير قادر على التكيف مع ذلك، قد ينخفض ​​ضغط الدم لديك وقد تشعر بالدوار أو الثقل. يطلق الأطباء على هذا انخفاض ضغط الدم بعد الأكل.

أمراض القلب والحالات الطبية الأخرى. وبما أن المشكلة مرتبطة بضغط الدم، فليس من المستغرب أن يعاني الأشخاص المصابون بأمراض القلب أو مشاكل صمام القلب أو قصور القلب أو معدل ضربات القلب المنخفض جدًا (يسمى بطء القلب) من هذا النوع من الدوخة.

وجدت دراسة أجريت على النساء الأكبر سناً أن معظم الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني عانوا من انخفاض كبير في ضغط الدم عندما تم إمالتهم إلى الخلف ثم نقلهم إلى وضع مستقيم. سينخفض ​​ضغط الدم لديهم أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في القلب أو أمراض أخرى، وقد انخفض ضغط الدم لدى نصفهم. وكانت الأعراض ملحوظة أيضًا، في حين لم تظهر أي أعراض على أي من النساء الأخريات، حتى عندما انخفض ضغط الدم لديهن.

تشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على ضغط الدم أو الجهاز العصبي مرض باركنسون، ومشاكل الغدة الكظرية، ومشاكل الغدة الدرقية.

قد يكون فقر الدم (حالة لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة) أو فقدان الدم هو السبب وراء الدوخة العرضية.

الدوخة المفاجئة، فيتو

الأدوية. يمكن أيضًا أن يكون الشعور بالدوار عند الوقوف ناجمًا عن الأدوية التي تتناولها لعلاج أمراض القلب، بما في ذلك:

مثبطات إيس

حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBs)

حاصرات بيتا

حاصرات قنوات الكالسيوم

مدرات البول، والمعروفة أيضًا باسم “حبوب الماء”.

النترات

يمكن لأدوية علاج مرض باركنسون وعدم القدرة على الانتصاب، وبعض مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان للصحة العقلية، ومرخيات العضلات أيضًا أن تخفض ضغط الدم.

إذا كنت تتناول أكثر من واحد من هذه الأدوية أو تشرب الكحول أثناء استخدامها، فقد يزيد ذلك من فرص إصابتك بالدوخة.

علاج انخفاض ضغط الدم الوضعي

قد يوصي طبيبك بارتداء جوارب ضاغطة، والتي تطبق ضغطًا خفيفًا على الساق، مما يساعد على دفع الدم مرة أخرى نحو قلبك.

إنه أمر نادر، لكن بعض الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الوضعي يحتاجون إلى أدوية موصوفة طبيًا لزيادة حجم الدم وضغط الدم. تشمل هذه الأدوية:

دروكسيدوبا

العوامل التي تحفز تكون الكريات الحمر

فلودروكورتيزون

ميدودرين هيدروكلوريد

بيريدوستيغمين