استثمار عقارات الواجهة البحرية في دبي: الفرص والتحديات

ليال العلي9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
استثمار عقارات الواجهة البحرية في دبي: الفرص والتحديات

تعدّ عقارات الواجهة البحرية في دبي، إضافةً مميزة في عالم التصميم العمراني الإماراتي الفاخر. إذ انتشر إنشاء العديد من أنماط العقارات على امتداد المنطقة الساحلية في دبي. بما في ذلك المباني السكنية والتجارية وبمساحات مختلفة وطراز معماري جذاب، يحاكي نمط العمارة الغربية في نيويورك ومانهاتن.

هذا وقد ازداد الطلب على شراء وإيجار العقارات المطلة على البحر من قبل العملاء المواطنين والأجانب. وذلك بقصد الإقامة في مكان ساحر، يجمع بين الإطلالة المذهلة والمرافق الخدمية والترفيهية الفريدة. أو بغاية الاستثمار وتحقيق عوائد ربحية عالية.

وفي صدد هذا الموضوع، خصصنا مقالنا التالي، لنقدّم من خلاله شرحًا وافيًا حول استثمار عقارات الواجهة البحرية في دبي. كما سنستعرض أفضل المناطق البحرية المخصصة للاستثمار العقاري مع سرد أبرز الفرص والتحديات التي تواجه المستثمر في هذا المضمار.

التطور السريع لسوق عقارات الواجهة البحرية في دبي

يشهد سوق عقارات الواجهة البحرية في دبي، نموًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة. لا سيما مع انطلاق العديد من المشاريع العقارية من مبانٍ سكنية وتجارية وترفيهية. وذلك بقصد تلبية طلبات شريحة كبيرة من العملاء الراغبين بالاستثمار في هذه المنطقة.

وقد حظيت عقارات منطقة الخط الساحلي في دبي بإطلالات طبيعية استثنائية ومواقع استراتيجية، جعلتها محطّ أنظار المستثمرين العرب والأجانب. وهذا ما ساهم في تزايد وتيرة المبيع والإيجار لمختلف أنماط العقارات المطلة على البحر وبأسعار متفاوتة.

الاستثمار في سوق الواجهة البحرية في دبي

يعدّ الاستثمار في سوق عقارات الواجهة البحرية في دبي، خيارًا ناجحًا ومربحًا للمستثمرين من مختلف الدول. وذلك تبعًا للعوامل الأساسية التالية:

ارتفاع رأس المال للمستثمرين

حقّق الاستثمار في سوق العقارات الإماراتي ارتفاعًا متزايدًا في رأس المال للمستثمرين. خاصةً استثمار عقارات الواجهة البحرية في دبي. إذ ازداد إقبال العملاء على شراء واستئجار العقارات المطلة على البحر بشكل كبير مؤخرًا. وهذا ما سبب ارتفاع القيمة السوقية لعقارات المنطقة الساحلية على المدى القريب. وبالتالي بات الاستثمار فيها، فرصة مميزة ومربحة مع تحقيق زيادة واضحة في رأس المال وزيادة في قيمته السعرية مع مرور الوقت.

ارتفاع عوائد إيجار عقارات الواجهة البحرية في دبي

يكثر الطلب على العقارات المطلة على البحر من قبل المغتربين والسياح الوافدين من دولٍ عدة إلى دبي. وهذا ما جعلها فرصة مثالية للاستثمار الإيجاري. إذ يدفع الوافدون السعر المطلوب للمستثمر مقابل استئجار شقة أو فيلا فاخرة بإطلالة ساحلية مميزة. وبالتالي سيزداد عائد الاستثمار الربحي للمستثمر من خلال العوائد الإيجارية المتزايدة على المدى البعيد.

الإعفاء الضريبي لعقارات الواجهة البحرية في دبي

ساعد الإعفاء من الضرائب لمعظم عقارات المنطقة الساحلية في زيادة عدد الاستثمارات في المنطقة. إذ تعدّ المناطق العقارية المعفية من الضريبية، هدفًا مثاليًا لبدء الاستثمار. سواء للبيع أو الإيجار، وذلك يساهم في زيادة عوائد الربح الشهرية أو السنوية. كذلك يدعم صافي رأس المال للمستثمر ويزيد من أرباحه إلى حدود عالية جدًا مستقبلًا.

البنية التحتية عالية المستوى

تتميز عقارات دبي ببنيتها التحتية ومرافقها الخدمية والترفيهية عالية المستوى، بما فيها عقارات الواجهة البحرية. سواء العقارات الممتدة في مناطق المراسي والشواطئ العامة والخاصة، كذلك المطاعم الفاخرة ومنافذ البيع بالتجزئة. وقد ساهم أسلوب الحياة المميز في المنطقة الساحلية في استقطاب أعداد كبيرة من المغتربين والوافدين. إضافةً إلى جذب المزيد من المستثمرين الراغبين بتشغيل أموالهم وتحقيق أرباح مستمرة.

الأمان والشفافية في سوق عقارات دبي

يرغب الكثير من المستثمرين في وضع اموالهم في سوق عقارات دبي، نظرًا للأمان والتنظيم الذي تشهده السوق بالعموم. خاصةً مع إشراف دائرة الأراضي والأملاك في دبي على تسجيل كافة المعاملات والإجراءات العقارية. وذلك لمنع أي مخالفة أو تجاوز، وبما يضمن حقوق المستثمرين والمشترين والمستأجرين ضمن بيئة استثمارية موثوقة وآمنة جدًا.

أفضل مناطق واجهات بحرية في دبي للاستثمار

إنّ أفضل مناطق عقارات الواجهة البحرية في دبي المخصصة للاستثمار هي كالتالي:

عقارات نخلة جميرا على الواجهة البحرية

تعدّ منطقة نخلة جميرا من أفضل المناطة الساحلية في دبي. كما تتميز بتصميمها المعماري الفريد بشكل شجرة النخيل. كذلك تضم مجموعة مميزة من العقارات المطلة على البحر بأنماط مختلفة وإطلالات ساحرة على خط الشاطئ الذهبي. وبذلك فقد نالت شهرةً واسعة واستقطبت العديد من المستثمرين العرب والأجانب للبدء بمشاريعهم الاستثمارية والربح منها.

جميرا بيتش ريزيدنس

توفر عقارات منطقة جميرا بيتش ريزيدنس العديد من فرص الاستثمار المربحة. إذ يبلغ متوسط سعر مبيع المتر المربع 1440 درهم إماراتي. كما يتوقع ارتفاع القيمة السوقية لمختلف العقارات المطلة على البحر في هذه المنطقة خلال الفترة القادمة. وبالتالي زيادة عدد المستثمرين واغتنام أفضل العروض من شقق وفلل وفنادق مجهزة بأفضل المرافق الخدمية والترفيهية على امتداد المنطقة.

دبي مارينا

تشتهر دبي مارينا بواجهتها البحرية الساحرة التي تضم أجمل وأفخم العقارات في دبي. كما تقدّم مزيجًا رائعًا من روعة التصميم المعماري وجودة الخدمات والمرافق الترفيهية المتاحة للمقيمين والمستأجرين وبأسعار مرتفعة. وهذا ما شجع عروض الاستثمار في المنطقة بشكل ملحوظ. خاصة أنّ متوسط سعر مبيع المتر المربع 4077.4 درهم إماراتي ومن المتوقع ارتفاع السعر خلال الفترات القادمة.

ميناء خور دبي

يتميز ميناء خور دبي بموقعه الاستثنائي، الذي ساهم بجذب أفضل الاستثمارات العقارية للمنطقة. إذ يبلغ متوسط سعر المبيع للمتر المربع لعقارات الميناء قرابة 1817.5 درهم إماراتي. وقد حظيت العقارات بهذا السعر الجيد للمبيع من خلال إطلالته البحرية الرائعة وتوضعه في مركز مدينة دبي والخليج التجاري. فضلًا عن انتشار المطاعم الفخمة والمقاهي على امتداد الميناء واستقطابها للسياح والمغتربين بشكل دائم.

فوائد العيش في عقارات الواجهة البحرية في دبي

تحقق الإقامة في إحدى عقارات الواجهة البحرية في دبي، الفوائد والمزايا الإيجابية التالية:

العيش في مكان صحي ومثالي

توفر عقارات المنطقة الساحلية في دبي، إقامة مميزة للمقيمين من خلال العيش ضمن بيئة صحية مثالية. إذ أثبتت العديد من الدراسات أثر الاستمتاع بمنظر البحر واستنشاق الهواء البحري اللطيف في تعديل المزاج. كذلك المساهمة في خفض نسبة التوتر والمحافظة على صحة القلب. إضافةً إلى دعم العظام وتقويتها من خلال التعرض الصحيح لأشعة الشمس في ساعات الصباح الأولى. فضلًا عن تحسين مسار العديد من الأمراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم، نظرًا لتحسن الحالة النفسية وانعكاسها على الصحة البدنية.

تنوع الأنشطة الترفيهية

توجد العديد من الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها عند الإقامة في مناطق الواجهة البحرية في دبي. بما في ذلك الذهاب في رحلة مميزة بأحد اليخوت الفاخرة، أو التمتع برياضة التزلج على الماء والتجديف مع الأمواج. كذلك أخذ حمام شمسي لبعض الوقت على الشاطئ مع الأصدقاء أو العائلة. فضلًا عن قصد أشهر المطاعم وتناول أشهى الأطباق البحرية والسهر تحت ضوء القمر في جو جميل وهادئ.

الإطلالات الطبيعية الساحرة

تمتاز شقق الواجهة البحرية في دبي، بإطلالات طبيعية مذهلة. لا سيما لعشاق الطبيعة والرومانسية، إذ يمكن الاستمتاع بمنظر تلاطم الأمواج البحرية الهادئة. كذلك الجلوس على الشرفات ومتابعة منظر غروب الشمس واندماجها مع مياه البحر بمنظر غريب وفريد.

الحصول على عائدات استثمارية عالية

تعدّ عقارات الواجهة البحرية في دبي، من أفضل العقارات المخصصة للبيع والإيجار. وذلك تبعًا لما تتمتع به من إطلالة طبيعية مميزة ومواقع استراتيجية، إضافةً إلى جودة بنيتها التحتية ومرافقها الخدمية والترفيهية. والتالي فقد ازداد الطلب عليها من قبل المشترين والمستأجرين وبالسعر المطلوب. وهذا ما ساهم بتحقيق أرباح استثمارية عالية للمستثمرين، سواء من عمليات المبيع أو الإيجار.

العوامل المؤثرة في ارتفاع أسعار عقارات الواجهة البحرية في دبي

يتأثر ارتفاع أسعار عقارات الواجهة البحرية في دبي بالعوامل التالية:

  • مؤشرات النمو الاقتصادي في دبي: يؤثر النمو الاقتصادي في دبي على أسعار العقارات المطلة على البحر. بما في ذلك نمو الناتج المحلي الكلي ومعدلات توفير فرص العمل وازدهار مستوى دخل الفرد. إذ يزداد الطلب على شراء وإيجار العقارات الساحلية مع فترات النمو الاقتصادي وتحسن مستوى المعيشة. بينما يقل الطلب وتنخفض الأسعار في حالات الركود الاقتصادي في الدولة.
  • العرض والطلب في السوق العقاري الإماراتي: درجت العادة على ارتفاع أسعار العقارات، بازدياد الطلب وتجاوزه للعرض المتاح. وعلى خلاف ذلك، تنخفض الأسعار عمومًا عند تراجع الطلب وزيادة العروض من العقارات.
  • الموقع الجغرافي: يلعب الموقع الاستثنائي لعقارات الواجهة البحرية في دبي، دورًا رئيسيًا في زيادة الإقبال عليها. وبالتالي ارتفاع قيمتها السوقية مقارنةً ببقية المناطق العقارية. وهذا ما جذب انتباه المستثمرين وساهم في زيادة استثماراتهم في العقارات الساحلية.
  • التصميم الداخلي للعقارات: تزيد جودة التصميم الداخلي للعقار وتميزه بطابع فني وإنشائي فريد من سعره بشكل ملحوظ. لا سيما عند اختيار المواد عالية المستوى في إكساء الأرضيات والجدران والأسقف.
  • تقلبات أسعار صرف العملات: يتأثر سوق العقارات البحرية في دبي بتقلبات أسعار صرف العملات صعودًا وهبوطًا. وهذا ينعكس على المستثمرين من خلال تحقيق عوائد ربحية جيدة أو تحمل تكاليف فرق الأسعار والخسائر المالية جراء ذلك.

استراتيجية دبي في تطوير عقارات الواجهة البحرية في دبي- الامارات

اعتمدت الحكومة الإماراتية، خطط استراتيجية ومنهجية في سبيل تطوير عقارات الواجهة البحرية في دبي، وذلك كما يلي:

  • العمل على زيادة عدد العقارات على الشاطئ بطول 54 كيلو متر، بما في ذلك الشقق الفندقية والفنادق والمنتجعات الفاخرة.
  • الالتزام بخطط دعم الاستثمار على الواجهة البحرية في دبي وتقديم كافة التسهيلات القانونية والمالية للمستثمرين الجدد.
  • توضيح الرؤى المستقبلية القائمة على اتخاذ أفضل قرارات إنشاء المباني والمنشآت المجهزة بأفخم المرافق الخدمية والسياحية.
  • تنفيذ مخططات إنشاء العديد من المطاعم الفخمة والاستراحات ومحالّ البيع بالتجزئة على طول الشاطئ.
  • تطوير الشاطئ الجديد حول نخلة جميرا ونخلة جبل علي بطول 8 كيلو متر.
  • إضافةً إلى افتتاح طريق للحافلات العامة، بهدف ربط محطة مترو جبل علي بالشاطئ مباشرةً.

أشهر المناطق لشراء عقارات الواجهة البحرية في دبي

ندرج لكم أشهر مناطق لشراء عقارات الواجهة البحرية في دبي كما يلي:

جزيرة بلوواترز

تعد من الجزر الصناعية المميزة بموقعها الاستراتيجي المتاخم لجميرا بيتش ريزيدنس. كما تضم الجزيرة مجموعة من أفضل عقارات الواجهة البحرية في دبي. بما في ذلك الشقق والبيوت الفخمة بإطلالات ساحرة على الخليج الفارسي. كذلك توفر المنطقة البحرية، العديد من المطاعم ومراكز التسوق والسيرك وغيرها من وسائل الترفيه المفضلة للعملاء.

بورت دي لا مير

تعتبر بورت دي لا مير من أفضل مناطق العقارات ضمن الواجهة البحرية في دبي. إذ تتميز بموقعها الجغرافي الراقي في جميرا – دبي. كذلك تمتاز بعروض الشقق الأنيقة المطلة على الشاطئ ومرسى لليخوت. إضافةً إلى سلسلة المطاعم والمتاجر الفخمة والنوادي المميزة ومن أشهرها نادي لا مير.

مارينا مانشنز – مرسى دبي

تقع مباني مارينا مانشنز في منطقة مرسى دبي، وتضم عقار فندقي مكون من 30 طابق على الواجهة البحرية في دبي. كما يضم الفندق أهم المرافق الخدمية والترفيهية التي يحتاجها النزلاء. بما في ذلك النادي الصحي والصالة الرياضية وحمامات السباحة وملاعب التنس ، إضافةً إلى جمال الإطلالة الساحلية المذهلة.

برج بلاكلي – دبي مارينا

يقع برج بلاكلي في منطقة دبي مارينا وهومن أفضل عقارات الواجهة البحرية في دبي. إذ يضم بناء مكون 24 طابق، وكل طابق مكون من عدد من الشقق الحديثة بغرفة واحة أو غرفتين مع مطبخ وحمامات. هذا ويعتبر برج بلاكلي خيارًا مميزًا للسياح، ممن يرغبون بالاستمتاع بالمناظر الطبيعة الهادئة على الشاطئ. كذلك بغية الحصول على إقامة مريحة مع أفضل المزايا الخدمية والمرافق الترفيهية من مطاعم ومراكز تسوق وصالة رياضية وحمامات سباحة وصالات ألعاب للأطفال.

تحويل العقارات البحرية في دبي إلى منتجعات فاخرة

حرصت الحكومة الإماراتية على دعم قطاع الاستثمار العقاري، حيث توجهت إلى إنشاء العديد من العقارات الفخمة على طول الواجهة البحرية في دبي. كما وضعت الخطط الفعالة لتحويل معظم المباني العالية أو الشقق والفلل المستقلة إلى منتجعات فاخرة.

لإضافةً إلى افتتاح العديد من المطاعم والمقاهي ضمن الطوابق الأرضية من المباني الطابقية وتجهيزها بأفضل اللوازم. وذلك في سياق دعم قطاع السياحة وجذب النزلاء للإقامة الطويلة ومعاودتها مرةً ثانية. وهذا من شأنه زيادة الاستثمارات العقارية في مناطق الواجهة البحرية وتحقيق عوائد ربحية سنوية عالية.

المستثمرون العرب والعقارات البحرية في دبي

تحظى عقارات الواجهة البحرية في دبي بإقبال ملحوظ للمستثمرين العرب والأجانب. كما يشهد السوق العقاري في دبي، تنافسًا قويًا بين المجموعات الاستثمارية العربية والعالمية. وذلك بهدف الحصول على تراخيص لمشاريعهم العقارية على امتداد الشاطئ في دبي.

وكما هو معلوم للجميع، أنّ استقرار الوضع السياسي والاقتصادي في الإمارات له دورٌ بارز في زيادة الفرص الاستثمارية العقارية والربح منها. لا سيما في الشقق والمنتجعات المطلة على البحر والتي تستقطب أنظار المستثمرين من مختلف دول العالم، لا سيما دول مجلي التعاون الخليجي.

عقارات الواجهة البحرية في دبي كوجهة سياحية متميزة

تعتبر عقارات الواجهة البحرية في دبي من أفضل الوجهات السياحية الفريدة في الإمارة. وذلك تبعًا للموقع والإطلالة المميزة، كذلك تبعًا لجودة وفخامة المرافق الخدمية والترفيهية المتاحة للجميع من نزلاء ومقيمين لفترات طويلة. كما ما زالت الأخبار متواترة حول نمو سوق العقارات البحرية ومحافظتها على قيمتها السوقية متنامية مع مرور الوقت. وبالتالي تحفيز المشاريع الاستثمارية فيها وزيادة عدد المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا حول استثمار عقارات الواجهة البحرية في دبي. حيث استعرضنا من خلاله أهم الفرص الاستثمارية والعوامل المؤثرة والمواجهة لكافة تحديات السوق العقارية البحرية في دبي. إضافةً إلى ذكر مجموعة مميزة من العقارات الساحلية الفاخرة التي من الممتع زيارتها والحصول على إقامة مميزة في إحدى فنادقها ومنتجعاتها الفخمة.