استثمار عقارات تجارية للبيع في دبي: القطاعات الواعدة وفرص النمو

ليال العلي9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
استثمار عقارات تجارية للبيع في دبي: القطاعات الواعدة وفرص النمو

يعتبر استثمار عقارات تجارية للبيع في دبي محطّ اهتمام المستثمرين العرب والأجانب من جنسياتٍ مختلفة حول العالم. وذلك نظرًا للمكانة المرموقة التي تحظى بها مدينة دبي على المستوى المحلي والعالمي. فقد حققت نتائج متقدّمة على صعيد القطاع العقاري التجاري في منطقة الشرق الأوسط خاصةً.

  • كما ساهم استقرار الوضع السياسي والاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة في تشجيع السياحة ودعم الخدمات اللوجستية. كذلك إنفاق الأموال الطائلة في تطوير البنى التحتية والتصاميم الداخلية لمختلف العقارات من قبل الحكومة الإماراتية.

وقد أينعت ثمار الدعم اللوجستي والمالي للمشهد العقاري في دبي وتمثلت في استقطاب العديد من روّاد الأعمال والمستثمرين. وبالتالي تحقيق أرباح عالية لهم وتحريك السوق العقاري بالدرجة الأولى. ولمعرفة المزيد عن آلية تجارة العقارات في دبي، تابعوا معنا سطور مقالنا التالي لتوضيح احتمالات نموّها المستقبلية ومزاياها على الدولة والمستثمرين.

تجارة العقارات في دبي: احتمالات النمو والاستثمار

يتسارع نموّ قطاع العقارات التجارية في دبي بشكلٍ ملحوظ. وذلك تبعًا للموقع الجغرافي الاستراتيجي للإمارة. فقد اعتبر موقعها نقطة جذب قوية للاستثمار العقاري، سواء من قبل المستثمرين الأفراد أو الشركات العالمية. لا سيما مع سهولة الانطلاق منها إلى العديد من الأسواق الأساسية في منطقة الشرق الأوسط ودول أوروبا وآسيا.

فضلًا عن ذلك، من المتوّقع تنامي سوق تجارة العقارات في دبي المخصصة للبيع والإيجار خلال الفترات القادمة، بناءً على معطيات السوق العقاري الحالي. وكذلك وفقًا لمعايير المستثمرين المحتملين الذين يرغبون ببدء مشاريعهم الاستثمارية في بيئة خصبة ومتنوعة العقارات مثل دبي. خاصةً وأنّ لديهم فكرة مسبقة عن استراتيجيات الاستثمار وأدواته البارزة، بما في ذلك تفاصيل الملكية المباشرة والعقارات المشتركة. إضافةً إلى إمكانية المشاركة في الصناديق الاستثمارية العقارية REITs.

فوائد الاستثمار في العقارات التجارية في دبي

يحقّق استثمار العقارات التجارية المخصصة للبيع في دبي الفوائد والمزايا التالية:

الإعفاء الضريبي لاستثمار العقارات التجارية للبيع في دبي

يعدّ إعفاء الاستثمار للعقارات التجارية في دبي من الضرائب، خطوة مميزة في دعم الاستثمار وجذب المزيد من المشاريع الاستثمارية للإمارة. وهذه ميزة رائعة تتفرد بها مدينة دبي عن بقية المدن العربية والعالمية. فقد حرصت على عدم فرض العديد من الضرائب العقارية الموجودة عادةً، بما في ذلك ضريبة الدخل الشخصي. أو ضرائب أرباح رأس المال والأملاك. وبالتالي فقد ساهمت بتحفيز شراء وبيع العقارات من قبل المستثمرين وتحقيق زيادة ملحوظة في عوائدهم الربحية دون شعورهم بالقلق حيال دفع أي التزامات ضريبية محتملة.

تنوع استثمار العقارات التجارية في دبي

يوفر سوق العقارات التجارية في دبي، أطيافًا متنوعة من عقارات البيع وبأسعار متفاوتة حسب الموقع ونوع العقار. بما في ذلك المكاتب والشركات والفنادق والمحال التجارية وغيرها من العقارات والأراضي التجارية. وبذلك يمكن للمستثمر اختيار العقار الأنسب لمشروعه الخاص والذي يتناسب مع إمكاناته المالية وطموحه الاستثماري للمستقبل.

تحقيق عوائد استثمارية عالية

يتيح بيع العقارات التجارية في دبي، كسب الأرباح العالية للمستثمر، بنسبةٍ أعلى من نظيرتها العقارات السكنية. لا سيما مع توفر خيارات متنوعة من أنواع العقارات وبمواقع مختلفة ومتباينة بين الأحياء العادية والفاخرة. وهذا ما يجعلها محط جذب للمستثمرين الذين يختلفون فيما بينهم بحسب ميزانية كل منهم. لكن ما يجمعهم هو تحقيق دخل مالي عالٍ وعائد استثماري عقاري مجزٍ ومستمر.

تنويع المحفظة الاستثمارية للمستثمرين

يساعد استثمار العقارات التجارية في تنويع المحفظة الاستثمارية. وهذا بدوره يحمي المستثمر من تقلبات السوق العقاري ويقلل من المخاطر المحتملة. إضافةً إلى دعم المستثمر وحمايته من آثار فترات ركود السوق أو حالات التضخم ونتائجها السلبية. خاصةً مع الحفاظ على القيمة السوقية للعقار التجاري برغم كل العقبات التي تواجهه.

الحصول على حقوق الملكية الأجنبية

تسمح حكومة دبي للمستثمرين الأجانب بشراء العقارات في مناطق التملك الحر المتواجدة في مناطق محددة في دبي. كما حرصت علة منحهم حقوق الملكية الكاملة للعقارات التجارية والسكنية التي يشترونها. وقد ساهمت هذه النقطة في استقطاب أعداد كبيرة من الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع العقارات في دبي.

الحصول على تأشيرة الإقامة الذهبية

طرحت الحكومة الإماراتية العديد من التسهيلات على برنامج التأشيرة الذهبية في دبي مؤخرًا. إذ وافقت على منح الأفراد الوافدين للاستثمار أو العمل أو الإقامة في دبي، إقامةً طويلة الأجل. وفي سياق ذلك، يمكن للمستثمرين نيل التأشيرة الذهبية عبر البدء باستثمار مبلغ 2 مليون درهم. والحصول على تمديد مدة تأشيرتهم من 5 حتى 10 سنوات والتمتع بالاستقرار الاقتصادي والمالي لفترات طويلة.

عقارات تجارية للبيع في دبي

هناك الكثير من العقارات التجارية المخصصة للبيع في دبي ومنها اخترنا ما يلي:

مكتب للبيع في برج الخليج التجاري

يوجد مكتب مخصص للبيع ضمن برج تشرشل التجاري في الخليج التجاري في دبي، بمساحة 865 قدمًا مربعًا. كما يتميز بالمواصفات التالية:

  • فسحة مخصصة للانتظار، تتسع لـ 3 أشخاص.
  • مخزن مجهز بأفضل التجهيزات.
  • كابينة للمدير التنفيذي.
  • كابينة لمعاون المدير.
  • كَابينة خاصة بقسم السكرتارية والاستقبال.
  • كابينة مخصصة للموظفين بما لا يتجاوز 3 موظفين.
  • حمام خاص مع دش.
  • فسحة مخصصة للاجتماعات، تتسع لـ 5 أشخاص.

محل تجاري للبيع في الخليج التجاري – دبي

يوجد محل تجاري جاهز متاح للبيع في برج أوكسفورد في منطقة الخليج التجاري في دبي، بمساحة 1087 قدمًا مربعًا. وفيما يلي أهم مواصفاته:

  • إطلالة مميزة على شارع حيوي.
  • صالون مجهز بكامل التجهيزات اللازمة.
  • صالون بمساحة واسعة، يمكن استخدامه لأعمال الشعر والأظافر والمكياج.
  • موقفان للسيارات.

مكتب للبيع في أبراج بحيرة جميرا

يتوفر مكتب للبيع في برج الريف التابع لأبراج بحيرة جميرا – بحيرة إلوشيو في دبي. ويمتاز بالمواصفات التالية:

  • مكتب بصفة عقار تجاري جاهز ومفروش بالكامل مخصص للبيع.
  • غرفة للمدير.
  • غرفة لمعاون المدير.
  • كذلك غرفة للاجتماعات.
  • 3 مواقف سيارات حصرية.
  • غرفة صغيرة للمستخدمين.
  • حمام مجهز.

طابق كامل للبيع في الخليج التجاري

يتوفر طابق كامل للبيع في منطقة الخليج التجاري في دبي، وتتراوح مساحته ما بين 1760 حتى 2313 قدمًا مربعًا. وفيما يلي أبرز مواصفاته:

  • طابق تجاري مجهز بـ 6 مكاتب.
  • إطلالة مميزة.
  • 15 موقفًا للسيارات.

معايير أفضل عقارات تجارية للبيع في دبي

تتمثل معايير أفضل العقارات التجارية المخصصة للبيع في دبي بالنقاط التالية:

موقع العقار التجاري

يعتبر موقع العقار من أهم المعايير المعتمدة لاختيار العقارات التجارية في دبي. فكلما كان الموقع حيويًا ومميزًا، كلما ارتفعت قيمة العقار السعرية. كذلك تلعب البنية التحتية وإمكانية الوصول للعقار؛ دورًا أساسيًا في تحديد قيمته السوقية. لذلك تشهد أسعار مبيع العقارات التجارية، ارتفاعًا ملحوظًا في مركز المدينة وفي المناطق المزدحمة. بينما ينخفض سعرها في الضواحي والاحياء البعيدة غير المكتظة بالسكان.

حالة العقار التجاري

أفضل العقارات التجارية في دبي المخصصة للبيع والاستثمار، هي العقارات الجاهزة أو قيد الإنشاء ذات المواصفات عالية الجودة. بما في ذلك ملكية العقار الحرة الخالية من المشاكل القانونية أو المالية. كذلك حالة العقار الإنشائية والتصميمية الممتازة دون الحاجة لأعمال الصيانة أو إصلاح الأعطال.

مساحة العقار وتقسيماته الداخلية

ترتفع قيمة العقارات التجارية المعروضة للبيع في دبي ذات المساحة الكبيرة. في حين تقل أسعار العقارات التجارية ذات المساحات الأصغر. كما يؤثر تقسيم العقار وعدد غرفه ومساحاته الفارغة على اختيار الزبون وكذلك على قيمته السوقية بشكل كبير.

كيف امتلك عقار تجاري في دبي؟

يمكنك امتلاك عقار تجاري في دبي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ابحث عن أفضل عقارات تجارية للبيع في دبي، سواء من خلال المكاتب العقارية أو عبر الإنترنت.
  2. اختر العقار التجاري الأنسب لميزانيتك وطبيعة عملك.
  3. تواصل مع صاحب العقار لإتمام عملية البيع والشراء.
  4. ابحث عن وكيل عقاري متخصص للحصول على مشورته وتسهيل أمور التفاوض مع المالك.
  5. وقع على عقد البيع (العقد F) الموجود عب  موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي.
  6. ومن ثم، ادفع مبلغ 10 بالمئة من قيمة العقار الكاملة للمالك.
  7. بعد ذلك تقدّم بطلب للسماح لك بنقل ملكية العقار التجاري إلى ملكيتك الخاصة والمعروف بشهادة عدم ممانعة.
  8. سدّد جميع الرسوم المترتبة عليك جراء عملية البيع، ولكي تحصل على شهادة عدم ممانعة لاستكمال إجراءات التملك وتوثيق الملكية باسمك.

أفضل شركة عقارات تجارية في دبي

تعتبر شركة العقاري من أفضل شركات العقارات في دبي، إذ توفر مجموعة كبيرة من مختلف أنواع العقارات التجارية والسكنية المخصصة للبيع والإيجار. كما تسعى لتقديم العروض الإعلانية المميزة والمتناسبة مع إمكانات كافة العملاء المالية من مشترين وبائعين ومستأجرين.

من جهة ثانية، سعت شركة العقاري منذ انطلاقتها على تحقيق تواصل فعال بين صاحب العقار والمشتري أو المستأجر. وذلك ضمن مظلة الموقع الإلكتروني للشركة (العقاري. كوم)، وبكل مصداقية وثقة متبادلة بين الطرفين. إضافة إلى مساعدة العملاء من خلال وجود أهم الوسطاء والوكلاء العقاريون الجاهزون دومًا لتقديم أي استشارة عقارية تطلب منهم.

كيفية شراء عقارات تجارية للبيع في دبي

تتمثل آلية شراء عقارات تجارية للبيع في دبي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ابحث عن العقار التجاري الذي يحقق المواصفات التي ترغب بها عند شرائه. سواء من خلال البحث التقليدي أو عبر المواقع العقارية الإلكترونية وفي مقدمتها موقع شركة العقاري ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة لها.
  2. حدد طلبك من شراء العقار التجاري، سواء عقار جاهز أو قيد الإنشاء.
  3. كذلك حدد الموقع الحيوي لشراء عقارك التجاري في دبي.
  4. استكشف العقار الذي قمت باختياره قبل إعطاء القرار النهائي بشرائه، سواء بالفحص المباشر أو عبر الجولات الافتراضية.
  5. تفاوض مع البائع على قيمة العقار السعرية، بحيث تكون مناسبة لميزانيتكَ.
  6. وأخيرًا توجه إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي للبدء بإجراءات توثيق عقد البيع والشراء، ونقل الملكية بطريقة رسمية.
  7. كما يمكنكَ متابعة إجراءات الشراء وتسجيل العقار التجاري بشكل إلكتروني عبر موقع دائرة الأراضي والأملاك الإلكتروني الرسمي.

كيفية بيع عقارات في دبي بموقع العقاري

يتيح موقع العقاري آلية فعالة وناجحة لبيع العقارات في دبي وذلك كما يلي:

  • اختيار موقع العقاري كوسيط موثوق لإتمام عملية بيع العقارات من قبل المالك والمشتري.
  • عرض موقع العقاري العروض الإعلانية الخاصة بالعقار التجاري أو السكني المخصص للبيع عبر صفحته الرسمية.
  • عرض الموقع لكافة مواصفات العقار والسعر المطلوب لبيعه.
  • كذلك توفير موقع العقاري للعديد من الأدوات المساعدة لأصحاب العقارات في متابعة عقاراتهم وبيان قيمتها السوقية في السوق العقارية.
  • تأمين موقع العقاري لالتقاء المشتري مع صاحب العقار بكل أمان وشفافية.
  • تقديم الاستشارات العقارية اللازمة من قبل أفضل الوكلاء والوسطاء العقاريين المتواجدين في الموقع.
  • توجيه البائع والمشتري لاستكمال عملية البيع ونقل الملكية بعد الاتفاق فيما بينهم بشكل نهائي.

كيفية عرض اراضي تجارية للبيع في دبي بموقع العقاري

يقدم موقع العقاري، عروضًا مميزة لبيع الأراضي التجارية في دبي وذلك من خلال الاستراتيجية التالية:

  • عرض قطعة الأرض التجارية المخصصة للبيع بالوساطة عبر موقع العقاري الإلكتروني. وذلك ضمن عرض إعلاني جذاب بناءً على طلب صاحب الأرض.
  • كتابة كافة مواصفات الأرض التجارية ضمن الإعلان، بما في ذلك الموقع والمساحة وفق خرائط جوجل والسعر المطلوب أيضًا.
  • إرفاق صور توضيحية عالية الدقة لموقع الأرض.
  • إضافة عبارات تسويقية جذابة للأرض المعروضة للبيع ضمن الإعلان الخاص بها.
  • نشر وسائل التواصل مع الموقع العقاري وصاحب العقار لكافة الراغبين بالاستفسار عن الأرض والرغبة بمعاينتها عن قرب.

أفضل مشاريع عقارية في دبي

تنتشر في دبي أهم المشاريع العقارية التجارية والتي اخترنا منها ما يلي:

مشاريع قرية جميرا الدائرية العقارية

تعتبر قرية جميرا الدائرية من أفضل المناطق التي استضافت إقامة أشهر العقارات التجارية والسكنية في دبي. وقد ازدادت شهرتها في الآونة الأخيرة من عامي 2022 و2023 نظرًا لتنفيذ سلسلة من المشاريع العقارية ضمنها. مما ساهم في استقطاب أنظار المستثمرين من المغتربين والأجانب، للبدء بمشاريعهم الخاصة وتحقيق أرباح مستمرة منها.

هذا وتضم جميرا الدائرية أفخم الفلل والقصور ذات المساحة الواسعة والغرف الأرضية والعلوية. كذلك تحاط القصور بـ 350 برجًا شاهقًا مع مجموعة فاخرة من المطاعم والكافيهات والمتاجر والمراكز الرياضية والصحية. وللعلم يجد المستثمر العديد من الخيارات عند رغبته بشراء عقار تجاري في قرية جميرا وبالسعر المناسب لإمكانياته المالية.

مشاريع الخليج التجاري العقارية

يضم الخليج التجاري أفضل مشاريع العقارات التجارية للبيع في دبي. إذ يحظى بموقع استثنائي وحيوي ممتد على مساحة واسعة من الأراضي المخصصة لإقامة وتشييد العقارات بمختلف أنواعها. كما تتميز عقارات الخليج التجاري بروعة تصاميمها الداخلية وجمال هندستها المعمارية الخارجية. مما يجعله وجهةً للمستثمرين العرب والمغتربين والأجانب.

مشاريع دبي مارينا العقارية

تحظى منطقة دبي مارينا بسمعة جيدة على المستوى المحلي والإقليمي، من حيث كثرة المشاريع العقارية المشيدة ضمنَ مساحتها المخصصة للبناء. لا سيما مشروع الواجهة البحرية مرسى دبي العقاري، الذي يضم سلسلة من الشقق الطابقية والمتاجر والمطاعم المشهورة. كذلك محال البيع بالتجزئة والمكاتب الصغيرة والمتوسطة المخصصة للبيع والإيجار وتحقيق عوائد استثمارية عالية.

مشاريع سيتي ووك العقارية

تعدّ سيتي ووك City Walk من أبرز الأحياء الحيوية في دبي. إذ تضم العديد من العائلات التي تسكن في مباني المنطقة. كما تتوزع في جنباتها العديد من مشاريع العقارات التجارية الأنيقة، بما في ذلك المتاجر الفخمة ومحال الملابس والإكسسوارات الفاخرة. إضافةً إلى مجموعة من المطاعم والمقاهي والمرافق الترفيهية الراقية، والتي تعتبر استثمارًا ناجحًا في دبي.

أفضل مناطق شراء عقارات تجارية للبيع في دبي

يمكنكَ شراء عقارات تجارية للبيع في دبي من إحدى المناطق التالية:

أبراج بحيرات الجميرا

تعتبر أبراج بحيرات جميرا من أكبر المناطق المخصصة للعقارات التجارية في دبي. كما لديها سمعة جيدة وشعبية واسعة على مستوى السوق العقاري والتجاري في الإمارات العربية المتحدة. لا سيما وأنها ضمن مناطق التملك الحر، مما يجعلها مقصدًا بارزًا للمستثمرين من رواد الأعمال وأصحاب رؤوس الأعمال المغتربين والأجانب. كما تمتاز أبراج بحيرات بموقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يشكل نقطة التقاء قوية بين أهم المرافق الخدمية من محطات المترو والمصارف الحكومية ومراكز التسوق الضخمة.

بالإضافة إلى ذلك، توفر منطقة أبراج بحيرات الجميرا، أنماطًا مختلفة من العقارات التجارية للبيع من متاجر ومكاتب وأراضٍ تجارية وبأسعار متفاوتة ومتناسبة مع ميزانيات العملاء. وهذا ما يجعلها من أكثر المناطق المرغوبة للبدء بالأعمال والمشاريع التجارية

جبل علي للعقارات التجارية للبيع في دبي

يمكن لأي مستثمر البدء بمشاريعه الاستثمارية العقارية التجارية في منطقة جبل علي في دبي. لا سيما مع الشهرة الكبيرة التي يحظى بها جبل علي كأفضل منطقة تجارية وصناعية وأكثرها حيوية على مستوى دبي والإمارات العربية المتحدة. كما يضم جبل على أكبر مراكز التسوق والمكاتب والورشات المخصصة للبيع والإيجار. إضافةً إلى امتلاكه أكبر الموانئ التجارية في دبي التابعة لمناطق التملك الحرة ضمن الضواحي الجنوبية في دبي. لذلك فهي محطة اتصال قوي لرجال الأعمال المحليين والدوليين الراغبين بشراء العقارات التجارية بكل سهولة ودون أي عراقيل.

منطقة القوز

توفر منطقة القوز في الجزء الجنوبي من دبي، مساحات واسعة من العقارات التجارية المخصصة للبيع وبمواصفات ممتازة. بما يحقق طموح أصحاب الأعمال المغتربين ومن جنسياتٍ مختلفة حول العالم. لا سيما مع توفيرها لأنواع مختلفة من المكاتب والمستودعات والمعامل والورشات والمتاجر وقطع الأراضي التجارية.

المدينة العالمية في دبي

تعتبر المدينة العالمية من الخيارات المميزة لرواد الأعمال والمستثمرين، ممن يرغبون بشراء عقارات تجارية مميزة. خاصةً مع التنوع الكبير للعقارات التجارية المخصصة للبيع في المدينة العالمية. بما في ذلك المحال التجارية والمكاتب والمرافق الخدمية والترفيهية الفريدة وبأجمل التصاميم وأفضل المواصفات والأسعار.

العقارات التجارية الفاخرة في دبي: فرصة للمستثمرين المحترفين

توفر دبي أهم وأفخم العقارات التجارية المخصصة للبيع في مناطقها وأحيائها الحيوية البارزة. كما تقدّم كافة التسهيلات القانونية والمالية للمستثمرين المحليين والأجانب. إضافةً إلى عروض العقارات من متاجر ومكاتب ومصانع بأفخم المواصفات وأرقى التصاميم وبأسعار تنافسية ومتباينة حسب الموقع والمساحة واعتبارات أخرى خاصة بهيكل العقار وتصميمه. وهذا يطلق العنان للمزيد من فرص الاستثمار الرائدة للمستثمرين المحترفين وزيادة رأس المال لديهم من الأرباح والعوائد الاستثمارية طويلة الأجل.

في ختام سطور مقالنا الذي تمحور حول استثمار عقارات تجارية للبيع في دبي، لا يسعنا إلّا الإشادة بالمشاريع العقارية التجارية المقامة في أفضل المناطق الحيوية في دبي. واعتبارها عامل جذب مؤثر لأهم المستثمرين وأصحاب الأعمال المحليين والأجانب الذين يطمحون لبدء مشاريعهم الاستثمارية في دبي باعتبارها مركزًا تجاريًّا رائدًا على مستوى العالم.