استخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية

maha ali18 يونيو 2023آخر تحديث :
استخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية

استخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية، هذا ما تبحثين عنه؟ لديك مناسبة ما وترغبين بوقف الدورة الشهرية ريثما تنتهي المناسبة؟ هل أخبرتك صديقتك أن حبوب منع الحمل تستخدم لوقف الدورة الشهرية؟ إن السيدة تعيش مناسبة شهرية خلال سنوات الخصوبة عندها وتعد الدورة الشهرية علامة جيدة على صحة السيدة بشكل عام وصحة جهازها التناسلي. ولكن قد تعاني السيدة من حالة صحية ما أو حدوث ظرف معين في حياتها كالرغبة في الحج أو صيام شهر رمضان كاملًا، فتضطر عندها لإيقاف الدورة الشهرية ريثما تنتهي الظروف المحيطة بها. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتحدث في مقالنا اليوم على طريقة استخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية كما سنقدم بعض الإجابات حول عدد من التساؤلات المطروحة عن حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية تابعي معنا.

استخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية

استخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية
استخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية

تلجأ العديد من السيدات لاستخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية، ويتم ذلك بتغيير طريقة استخدام هذه الحبوب فهذه الحبوب تُستخدم عادةً لمنع الحمل. حيث تقوم السيدة بتناولها حتى تنتهي من العلبة وتنتظر عدة أيام، وبعدها تنزل الدورة الشهرية. ولكن بحال أرادت السيدة وقف الدورة الشهرية فعليها عدم التوقف عن تناول هذه الحبوب، فعندما تنتهي العلبة يجب البدء بعلبة جديدة على الفور. وسنبين فيما يلي أنواع حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية، وطريقة استخدامها في تأخير الدورة الشهرية أو إيقافها أو عدم فعاليتها في ذلك وهي كالتالي:

  • حبوب البروجسترون فقط: تحتوي هذه الحبوب على هرمون البروجسترون فقط، ويعمل على منع تلقيح وإخصاب البويضة. المهم ذكره أن هذه الحبوب لا تعمل على وقف الدورة الشهرية أو تأخيرها، ذلك لأن تركيبتها مخصصةً لمنع الإخصاب فقط وليس لها أي تأثير على الإباضة أو الدورة الشهرية.
  • حبوب الحمل ثنائية الهرمون: هناك نوعين من حبوب الحمل ثنائية الهرمون، وهي كالتالي:
    • حبوب أحادية الطور: تحوي على 21 حبة فعالة فقط، تستخدم على مدار 21 يوم. وبعد انتهاء العبوة ينزل الحيض، وبحال أرادت السيدة وقف الدورة الشهرية، فعليها بعد انتهاء العبوة أن تبدأ بعبوة جديدة في اليوم 22 وعدم إيقافها. بمعنى آخر يجب عليها ألا توقف الحبوب أبدًا إلا بحال تود السيدة نزول الدورة الشهرية.
    • حبوب متعددة الأطوار: هذه الحبوب مركبة من عدد من الهرمونات، كما أنها تتناسب مع تغيرات جسم السيدة خلال الشهر. ولكن يجب الانتباه والحذر وأخذ هذه الحبوب حسب الدليل المطبوع على ظهر العلبة بحذافيره. وفي حال كانت السيدة ترغب بإيقاف الدورة الشهرية، يجب عليها تناولها علبة بعد علبة لحين رغبتها بإنزال الدورة الشهرية.
  • الحبوب اليومية لمنع الحمل: تحوي العلبة الواحدة من هذه الحبوب على 21 حبة فعالة و7 حبات غير فعالة. الحبوب غير الفعالة تؤخذ خلال دورة الحيض. وفي حال كانت السيدة ترغب باستخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية، عليها بعد الانتهاء من تناول الحبوب الفعالة فتح علبة جديدة والبدء بتناول الحبوب الفعالة. بمعنى آخر عدم تناول الحبوب غير الفعالة.

شاهد أيضًا:  هل يؤثر فقر الدم المنجلي على الزواج

متى يحدث الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب تنظيم النسل

تريدين الحمل وتتساءلين عن مدى تأثير حبوب منع الحمل بعد إيقافها؟ عزيزتي بدايةً يجب أن تكوني على دراية أنه بمجرد أن يحدث التبويض بعد إيقاف هذه الحبوب قد يحدث الحمل. وعمومًا الإباضة تبدأ بعد عدة أسابيع من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. وقد يحدث ذلك خلال الدورة الأولى بعد التوقف عن تناول الحبوب، وعندها لا تأتي الدورة الشهرية. لذلك بحال لم تأتي الدورة، فعليكي إجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوث حمل أم لا.

هل احتاج حبوب خاصة لتنظيم النسل أم يمكنني استخدام الحبوب العادية لمنع حدوث الدورة الشهرية

يوجد عدة أنواع من حبوب تنظيم النسل منها ما هو مخصص لمنع النزف لمدة تصل إلى 3 أشهر أو لمدة عام كامل. كما يمكن للسيدة إيقاف حدوث الدورة الشهرية، وذلك بتناول حبوب منع الحمل أحادية الطور بشكل مستمر. بمعنى آخر تناول الحبوب الفعالة لمدة ثلاثة أسابيع وتجنب تناول الحبوب غير الفعالة. بل يجب البدء بعلبة حبوب جديدة وتناول الحبوب الفعالة منها.

ماذا يحدث إذا تناولت حبوب تنظيم النسل وأنا حامل

ماذا يحدث إذا تناولت حبوب تنظيم النسل وأنا حامل
ماذا يحدث إذا تناولت حبوب تنظيم النسل وأنا حامل

هناك أدلة ضعيفة جدًا تشير إلى أن تناول حبوب منع الحمل تسبب تشوهات خلقية للجنين. لذلك عليك إيقاف هذه الحبوب بمجرد معرفتك بوجود الحمل والذهاب للطبيب للاطمئنان.

هل ثمة ميزة للانتظار بضعة أشهر بعد التوقف عن تناول الحبة قبل محاولة الحمل

أولاً الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل لا تبقى في الجسم، وعليه تستطيعين الحمل مباشرةً بعد إيقاف تناول حبوب منع الحمل. فهذه الحبوب لا تزيد من خطر الإجهاض وليس لها أي ضرر على الجنين. فالدورة الشهرية تعود بعد إيقاف الحبوب خلال عدة أسابيع. ولكن عزيزتي إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة قبل تناول الحبوب، فقد تبقى على نفس الوتيرة. وقد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل عودة دورات الإباضة بشكل منتظم مرة ثانية.

شاهد أيضًا: علامة من أعراض الحمل المبكرة خلال الأسابيع الأولى

هل يمكنني استخدام عدد من حبوب منع الحمل لمنع الحمل الطارئ

يمكن استخدام حبوب منع الحمل العادية بحال حدوث العلاقة الحميمية غير الآمنة أي بدون استخدام واقي. ولكن يجب استشارة الطبيب ليحدد لك الوقت المناسب والجرعة المناسبة. الجدير بالذكر أن هناك أنواع معينة من حبوب منع الحمل، مخصصة لهذه الحالة (ممارسة العلاقة الحميمية غير الآمنة) وتسمى حبة الصباح التالية للجماع. حيث يحتوي هذا النوع من الحبوب على ليفونورجسترول أو أسيتات اليوليبريستال. إذ أن حبوب ليفونورجسترول تعمل بشكل أفضل كل ما تم استخدامها في وقت قريب بعد ممارسة الجنس غير الآمن، وتتوفر دون وصفة طبية لأي عمر. ولكن دواء أسيتات اليوليبريستال متوفر فقط بوصفة طبية. ويتم تناول هذا الدواء على شكل جرعة واحدة خلال 5 أيام بعد ممارسة الجنس غير الآمن.

شاهد أيضًا: كيفية تخفيف آلام الأضلاع أثناء الحمل وما هي أسبابه

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول حبوب منع الحمل ولم ترجع دورتي الشهرية

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول حبوب منع الحمل ولم ترجع دورتي الشهرية
ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول حبوب منع الحمل ولم ترجع دورتي الشهرية

استخدمتِ حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية أو لمنع الحمل، والآن قمتي بإيقاف هذه الحبوب ولم تعود الدورة؟

عزيزتي هناك حالة تسمى انقطاع الحيض بعد إيقاف تناول حبوب منع الحمل، وفي هذه الحالة يستغرق جسدك عدة أشهر ليعود وينتج الهرمونات المتعلقة بالحيض والإباضة. وفي معظم الحالات تبدأ الدورة الشهرية خلال ثلاثة أشهر بعد إيقاف حبوب منع الحمل. وبحال لم تأتي الدورة خلال هذه المدة، فقد تكونين حاملًا وعليه يجب إجراء اختبار الحمل والتوجه إلى الطبيب بحال لم يكن هناك حمل.

هل سيؤدي اختبار الحمل إلى نتائج دقيقة إذا كنت أتناول حبوب منع الحمل

أجل يؤدي اختبار الحمل إلى نتائج دقيقة إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل. وذلك لأن تحليل الحمل يقيس هرمون الحمل وهو هرمون موجهة الغدد التناسلية البشرية، سواء كان الاختبار عن طريق الدم أو البول لديكِ. والمواد الموجودة في حبوب منع الحمل لا تؤثر أبدًا على هرمون الحمل في الجسم.

شاهد أيضًا: ما هي مضاعفات الإجهاض في الشهر الثاني

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه على طريقة استخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية. كما قدمنا بعض الإجابات حول عدد من التساؤلات المطروحة عن حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية. نود التنبيه بضرورة عدم تناول أي دواء إلا باستشارة الطبيب، وذلك لأن لكل دواء آثار جانبية معينة، قد تتداخل مع مشاكل صحية لدى السيدة. مما يسبب العديد من المضاعفات وأنتي في غنى عنها.