ما هي أسباب الشيب المبكر وعلاجه

رنيم مخلوف18 يونيو 2023آخر تحديث :
ما هي أسباب الشيب المبكر وعلاجه

ما هي أسباب الشيب المبكر وعلاجه؟ هَل تقلقين من الحصول على شعر أبيض في وقت مبكر؟ هل تعانين من الحلول المؤقتة وغير الفعالة؟ هل من الممكن وجود طريقة تمنع شيب الشعر؟ سنجيبك في هذا المقال عن جميع هذه التساؤلات عليك فقط متابعة القراءة حتى النهاية.

تعتبر أسباب الشيب المبكر وعلاجه موضوع مثير للجدل. في الواقع التقدم في السن هو السبب الأول والرئيسي لأسباب الشيب المبكر حيث ينقص إفراز الجسم لمادة الميلانين، وهي المادة المسؤولة عن منح اللون للشعر. فمع تقدم السن تتوقف الخلايا في الشعر عن تشكيل وتصنيع مادة الميلانين وبذلك يختفي لون الشعر فيصبح أبيض. القليل من الشعر يتلون بالرمادي أو الأبيض بدايةً وتكثر مع مرور الوقت. وعادة ما تبدأ منطقة الصدغ بالشيب زيادة، وكذلك اللحية عند الرجال، لكون الشعر في هذه المناطق أقصر ويتساقط بسرعة أكبر. تابعي القراءة لمعرفة المزيد والمزيد عن الشعر الأبيض.

الشيب المبكر

أسباب الشيب المبكر وعلاجه
أسباب الشيب المبكر وعلاجه

بدايةً دعينا نخبرك معلومات عامة عن الشيب المبكر. في الحقيقة شيب الشعر هو واقع الحياة النهائي الذي لا رجعة فيه وغالبًا يتعلق بالتقدم في السن.

إن وجود مادة كيميائية تسمى الميلانين. حيث جذر كل شعرة تحت فروة الرأس يحيط به أنبوب من نسيج الشعر يسمى بصيلات الشعر الذي يوجد فيه الخلايا الصبغية. تنتج هذه الخلايا الصبغية مادة كيميائية تسمى الميلانين تمنح الشعر لونه الأسود والبني والأشقر والأحمر وألوان أخرى. في الواقع عندما يكبر الشخص تبدأ هذه الخلايا الصبغية في الموت ويقل إنتاج الميلانين، مما يجعل الشعر أقل لونًا وأكثر شفافية أي يصبح رمادي أو فضي أو أبيض. وهذا هو سبب ارتباط شيب الشعر بالعمر. على الرغم من أن العوامل الوراثية تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد وقت تحول شعرك إلى اللون الرمادي وتعد من أسباب الشيب المبكر.

تشير الإحصائيات إلى أن متوسط ​​عمر القوقازيين حيث يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي هو منتصف الثلاثينيات، والآسيويون في أواخر الثلاثينيات، والأمريكيون الأفارقة منتصف الأربعينيات. كما أن أشخاص في أوائل العشرينات من العمر يشيبون بمعدل ينذر بالخطر. هناك العديد من العناصر التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في غير أوانه.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

أسباب الشيب المبكر

الشعر الصحي هو علامة على الرفاهية العامة والشباب. ويعتبر الشعر بمثابة أداة جمالية رائعة ووسيلة للتواصل غير اللفظي. يمكن أن يؤدي لون الشعر وأسلوبه إلى تغيير المظهر الجسدي للشخص بشكل كبير وبالتالي تغيير صورة جسده. نظرًا لأن شيب الشعر يُنظر إليه على أنه علامة على الشيخوخة، فإن الشيب المبكر للشعر يمكن أن يكون له تأثير سلبي على احترام الذات للفرد.

في الحقيقة يمكن أن يؤثر الشيب المبكر على ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك. بالإضافة إلى ذلك قد يحدك من التواصل الاجتماعي. إذا كنت قلقًا بشأن الشيب المبكر، فيجب عليك الاتصال بطبيب الأمراض الجلدية الخاص بك. بالنسبة لمعظم الناس، يعتبر الشيب أمرًا طبيعيًا ولا ينتج عن بعض الأمراض أو النقص. وبالتالي إذا أكد لك طبيبك أنه ليس لديك أي مشاكل صحية، فلا داعي للقلق بشأن الشيب.

يرتبط عدد من الحالات الطبية والممارسات الروتينية بأسباب الشيب المبكر، سنتحدث أولاً عن الأسباب الطبية:

الحالات الطبية لأسباب الشيب

  • مرض الغدة الدرقية: أهم أسباب الشيب المبكر، حيث يمكن أن تؤثر الغدة الدرقية غير النشطة أو المفرطة النشاط على إنتاج الميلانين في الشعر مما قد يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر.
  • نقص فيتامين B12: تم ربط نقص فيتامين ب 12 أيضًا بشيب الشعر المبكر واعتُبِر نقص فيتامين B12 من أبرز أسباب الشيب المبكر. حيث يعد فيتامين B12 ضروري لصنع الحمض النووي وهو المادة الوراثية الموجودة في جميع خلايا الجسم بما في ذلك الدم والأعصاب وبصيلات الشعر.
  • البهاق: البهاق مرض يحدث نتيجة تلف الخلايا المنتجة لصباغ الميلانين في بشرتك وشعرك. بمجرد أن تتلف خلايا فروة رأسك، يقل إنتاج الميلانين ويبدأ الشعر في التحول إلى اللون الرمادي.

ينصح بمراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من الشيب المبكر ولديك سبب للاعتقاد بأنه ليس وراثيًا. فضلًا عن أن هذا ضروري حتى تتمكن من استبعاد هذه الاضطرابات الخطيرة التي تتسبب في ظهور الشيب المبكر للشعر. إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى زيارة الطبيب، فتأكد من القيام بذلك في أقرب وقت ممكن. في الواقع إن بعض الحالات الطبية هي سبب من أسباب الشيب المبكر للشعر، إلا أن الأمر ليس كذلك دائمًا. هناك أيضًا عدد من خيارات نمط الحياة المرتبطة به.

شاهد المزيد: وصفات لتطويل الشعر بسرعة خلطة لتطويل الشعر في 3 ايام 2023

أنماط الحياة المسببة للشيب

إذا كنت لا تزال في العشرينات من العمر أو أقل ولاحظت وجود خصلة شعر رمادية بالفعل، فقد حان الوقت لتنبيهك حول أسباب الشيب المبكر. تحقق من اختيارات نمط حياتك لإجراء التغييرات المناسبة، وهنا سنذكر لك بعضًا منها:

  • الضغوط النفسية أو العاطفية أو ضغوط الحياة بصفة عامة.
  • التدخين.
  • نظام غذائي خاطئ مثل اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية بشكل كبير.
  • نقص التغذية.
  • الاستخدام المفرط لأدوات تجفيف الشعر الكهربائية كالمجفف ومكواة الشعر.
  • صبغات ومنتجات الشعر الكيميائية.

تابع أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء

منع الشيب المبكر وعلاجه بطرق طبيعية

تقدم العلاجات الطبيعية بديل لتثبيط عملية شيب الشعر دون إلحاق الأذى بالجسم أو التسبب في مزيد من الضرر بصبغة الشعر.

بمجرد أن يبدأ الشعر في الشيب، يلجأ الناس بسرعة إلى الإجراءات والمنتجات الكيميائية لإخفاء هذه الخصل الرمادية. ولكن هذه المواد الكيميائية تتسبب في زيادة الشيب كما ذكرنا سابقًا.

لهذا سنعرض لك بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن أن تساعدك.

  • ورق الكاري: هو علاج فعال للشيب المبكر. إذا علمت فوائدها فسوف تضمنها في النظام الغذائي اليومي خاصتك أو يمكنك أن تغليها مع زيت جوز الهند ومن ثم وضعها على فروة رأسك حالما تبرد. حيث يعد استخدامها يكبح أسباب الشيب المبكر.
  • مسحوق أملا: سخّن 1 كوب من مسحوق amla في وعاء حديدي حتى يتحول إلى حطام. يُضاف 500 مل من زيت جوز الهند ويُطهى على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة. اتركها لتبرد واحتفظ بها لمدة 24 ساعة ثم صفيها في اليوم التالي في وعاء مغلق. استخدم هذا المزيج مرتين في الأسبوع كزيت للشعر. فضلًا عن أنه يمنع أسباب الشيب المبكر فهو يغذي الشعر.

  • زيت جوز الهند: افرك شعرك وفروة رأسك بزيت جوز الهند كل يومين قبل النوم. في صباح اليوم التالي، اغسل شعرك كالمعتاد. يساعد زيت جوز الهند وعصير الليمون معًا في جعل لون الشعر أغمق. يؤدي المزج بين هذين المكونين إلى تفاعل كيميائي يجعل الشعر أغمق بشكل طبيعي على مدار فترة من الزمن. حيث يساهم بشكل كبير أيضًا في كبح أسباب الشيب المبكر.

  • الشاي الأسود: هو عنصر نافع آخر يمكن أن يساعد في منع الشعر الأبيض. استخدمه بعد شطف الشامبو، ويمكنك استخدامه كقناع أيضًا. خذ حوالي 200 مل من مشروب الشاي واستخدمه كتركيبة منعم على شعرك بعد غسله بالشامبو فهو لا يمنع أسباب الشيب المبكر فقط بل ينعّم ويغذي الشعر. يمكنك أيضًا نقع أوراق الشاي الداكنة لمدة ساعتين في ماء دافئ وشكلها مثل عجينة ناعمة. امزجها ببعض عصير الليمون وضعه كغطاء للشعر لمدة 40 دقيقة قبل شطف الشعر.

منع الشيب المبكر وعلاجه بطرق طبية وتغيير نمط الحياة

لا يمكن علاج الشيب نهائيًا. حيث أنه من غير الممكن استعادة لون الشعر من جديد في حال أصبح أبيضًا. ولكن من الممكن للشخص أن يحافظ على لون باقي شعره وتأخير ظهور الشيب المبكر فيه من خلال إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة. فضلًا عن ذلك فإن علاج الشيب يمكن أن يسمح بإعادة صبغ اللون إذا كان الفقد ناتجًا عن أحد أسباب الشيب المبكر الناجمة عن حالة طبية ما. هناك بعض العلاجات الطبية وأساليب الحياة المساعدة على منع الشيب المبكر سنذكر منها التالي:

  • معالجة النواقص: يجب على أي شخص لديه شعر أبيض ناتج عن نقص الفيتامينات أن يستهلك المزيد من الأغذية الغنية بالفيتامينات. مثالًا، تعد المأكولات البحرية والبيض واللحوم مصادر جيدة لفيتامين B12، كما أن الحليب وسمك السلمون والجبن مصادر ممتازة لفيتامين د. أيضًا يمكن لمكملات الفيتامينات المتوفرة بدون وصفة طبية أن تصحح أوجه النقص.

  • الإقلاع عن التدخين.

  • تناول المزيد من مضادات الأكسدة: يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة على منع أسباب الشيب المبكر. حيث يلعب النظام الغذائي للإنسان دورًا في منع ظهور الشعر الأبيض. يمكن لنظام غذائي مليء بمضادات الأكسدة أن يقلل من الإجهاد التأكسدي. حيث تشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الفواكه والخضروات الطازجة والشاي الأخضر وزيت الزيتون بالإضافة للسمك.

ختامًا نتمنى أن تكوني قد استفدتِ من هذه المقالة التي تحدثنا فيها باختصار وبأهم النقاط عن أسباب الشيب المبكر وعلاجه، في النهاية شعر الجميع يبدأ بالتحول إلى اللون الأبيض، وعلى الفرد أن يقرر ما إذا كان مرتاحًا للون الأبيض أو إذا كان يفضل محاولة إيقاف عملية الشيخوخة الطبيعية.