استقالة وزير خارجية دولة إفريقية بعد انتشار فيديو له مع رجل أعمال صيني، شاهد الكارثة

tullaab27 ديسمبر 2023آخر تحديث :
استقالة وزير خارجية دولة إفريقية بعد انتشار فيديو له مع رجل أعمال صيني، شاهد الكارثة

استقالة وزير خارجية دولة إفريقية بعد انتشار فيديو له مع رجل أعمال صيني، شاهد الكارثة ,

زامبيا، أعلن وزير الخارجية الزامبي ستانلي كاكوبو، استقالته من منصبه، أمس الثلاثاء، بعد ساعات من انتشار مقاطع فيديو ووثائق على وسائل التواصل الاجتماعي تتهمه بالتورط في صفقات تجارية مع رجل أعمال صيني.

وقال كاكوبو، الذي يشغل منصب وزير الخارجية منذ سبتمبر 2021، في رسالة إنه استقال بسبب “مزاعم خبيثة تتعلق بمعاملات تجارية”.

وجاءت استقالته بعد أن تداول الزامبيون على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشخصين يعدان رزمًا كبيرة من المال متراكمة على طاولة.

وانتشرت أيضًا صورة لوثيقة مكتوبة بخط اليد موقعة في 8 يوليو 2022، تفيد بأن شركة تعدين صينية وشركة تعدين زامبية “تبادلتا 100 ألف دولار”.

وتذكر الوثيقة كاكوبو مع رجل أعمال صيني يدعى تشانغ، ولكن لا يمكن التحقق من صحتها.

وقال بيان رسمي، إن “الرئيس هاكايندي هيشيليما قبل استقالة النائب ستانلي كاكوبو من منصبه الوزاري كوزير للخارجية والتعاون الدولي”، دون ذكر سبب الاستقالة.

ورد كاكوبو (43 عاما) في بيان قائلا إنه استقال “بسبب القضية المتداولة حاليا في وسائل الإعلام فيما يتعلق بالادعاءات الكيدية المتعلقة بصفقة تجارية بين شركتي العائلية الخاصة وشريكنا التجاري الذي لا تزال لدينا علاقات جيدة معه”.

وأضاف أن “هذا القرار يهدف إلى ضمان عدم تشتيت حكومتنا عن مواصلة البحث عن حلول لتحسين حياة شعبنا”.

وتستثمر الشركات الصينية بكثافة في قطاع التعدين في زامبيا، وتشكل هذه الصناعة حجر الزاوية في اقتصاد الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي.

تعد الصين واحدة من أكبر مستوردي النحاس الزامبي. وفي عام 2022، قالت السفارة الصينية إن حوالي 600 شركة صينية استثمرت أكثر من 3 مليارات دولار في زامبيا.

كما بذلت الصين جهودًا على المستوى الدولي لمساعدة زامبيا على إعادة هيكلة ديونها بعد تخلفها عن السداد في عام 2020.