اعتراض 4 مسيرات حوثية، صواريخ باليستية تستهدف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر

tullaab24 ديسمبر 2023آخر تحديث :
اعتراض 4 مسيرات حوثية، صواريخ باليستية تستهدف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر

اعتراض 4 مسيرات حوثية، صواريخ باليستية تستهدف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر ,

البحر الأحمرأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، سنتركوم، إطلاق صاروخين باليستيين مضادين للسفن باتجاه خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

وأضافت أنه لم يتم الإبلاغ عن تعرض أي سفن لأضرار بسبب الصواريخ الباليستية.

كما أشارت القيادة المركزية إلى أن المدمرة الأمريكية لابون اعترضت 4 طائرات مسيرة انطلقت من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن وكانت متجهة نحو المدمرة.

البنتاغون يكشف تفاصيل جديدة حول هجوم مارس

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، صباح الأحد، في بيان، أن الناقلة التي تعرضت لهجوم أمس السبت قبالة سواحل الهند، استُهدفت بـ”طائرة هجومية بدون طيار أحادية الاتجاه انطلقت من إيران”.

وأضافت أن الهجوم وقع حوالي الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (06:00 بتوقيت جرينتش) ولم يسفر عن وقوع أي إصابات على متن السفينة المملوكة لشركة يابانية.

قالت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري، أمس السبت، إن طائرة مسيرة ضربت سفينة تجارية إسرائيلية، وهي عبارة عن ناقلة منتجات كيماوية ترفع العلم الليبيري، قبالة سواحل الهند في بحر العرب، ما أدى إلى إلحاق أضرار بالسفينة ولكن لم اصابات.

ووقع الحادث على بعد 120 ميلا (200 كيلومتر) جنوب غرب ميناء فيرافال الهندي، حيث اصطدمت الطائرة بدون طيار بمؤخرة السفينة وتسببت في نشوب حريق على متنها تم إخماده لاحقا دون وقوع إصابات في صفوف الطاقم.

وقالت الشركة: تعرضت السفينة لبعض الأضرار الهيكلية وسحبت بعض المياه على متنها.

حماية الملاحة في البحر الأحمر

يُشار إلى أن الحوثيين، بدعم من طهران، واصلوا، خلال الأسابيع الماضية، شن هجمات على السفن التجارية في باب المندب، فيما يقولون إنه دعم لحركة حماس في الحرب التي تشهدها مع إسرائيل.

واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية إيران بدعم الحوثيين في هجماتهم على السفن المتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر.

وشكلت الولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة 40 دولة أخرى، قوة بحرية بدعوى حماية الملاحة في البحر الأحمر بعد هجمات الحوثيين.

وحذرت جماعة الحوثيين، في بيان أصدرته، التحالف الدولي الذي أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية في البحر الأحمر والدول المشاركة فيه.
من جانبه، قال مسؤول في جماعة الحوثيين، إن التحالف الذي أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية يهدف إلى حماية دولة الاحتلال الإسرائيلي وليس الملاحة في البحر الأحمر.

وقال المسؤول الحوثي: “خطابنا وتصريحاتنا تؤكد أن الملاحة الدولية آمنة إلا على متن السفن الإسرائيلية أو تلك المتوجهة إلى موانئ الاحتلال. ومن يدعم المجازر في غزة هي الولايات المتحدة، ومن يريد الأمن للبحر الأحمر عليه أن يتوقف”. المجازر الإسرائيلية”.