اعرف فضل صيام الأيام البيض لشهر جمادى الأولى 1445 وأفضل الأدعية المستجابة

tullaab27 نوفمبر 2023آخر تحديث :
اعرف فضل صيام الأيام البيض لشهر جمادى الأولى 1445 وأفضل الأدعية المستجابة

اعرف فضل صيام الأيام البيض لشهر جمادى الأولى 1445 وأفضل الأدعية المستجابة ,

متنقل الكثير من المسلمين حول العالم فضل صيام أيام البيض بمعرفة موعد أيام البيض للشهور الهجرية، حرصا على صيام وكس بالثوابت، ولذلك إلى دار الإفتاء المصرية سؤال عن متى صيام أيام البيض لشهر جمادي الأول؟، وهو ما أجابت عنه الدار أن صيام أيا م البيض لشهر جمادي الأول يبدأ من اليوم الاثنين، وحتى يوم الأربعاء المقبل الموا 15 ساعة من الطهي 1445 ساعة من الطهي 29 يومًا من الطبخ قال لتتعرف على فضل صيام الأيام.

فضل صيام أيام البيض

قامت دار الإفتاء بالتصريح بأن أيام البيض هي أيام الليالي التي يكت مل فيها جيرم القمر الثالث وتكون بدرا، وهي عشر والرابع عشر والخامس عش ر من وسط كل شهر عربي، ولهذا الغرض لأن القمر يكون موجودا في كامل استدارته بياضه، مستشهدة بما في ذلك بما روى عن أبي هريرة. قال رضى الله عنه:

“”وأيضاً لا حاجة إلى الماء، فإن في الماء ماء. ركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام””

قام الدار بالتأكيد أنه سجل أحاديث في صحيح بصوم ثلاثة أيام من ك لشهر من غير تعيين لوقتها وظاهرها موعد صيامها الفضيل، وتسمي بص يام أيام البيض، وثبت في صحيح مسلم عن عائذة المعاناة وقالت عائش رضي الله عنها:

“لذا عليك أن تعتني به. قالت: نعم. قلت: من أي شهر كان يصوم؟ قالت: لم يكن يبالي من أي شهر يصوم”.

دعاء صيام أيام البيض لشهر جمادى الأولى

  • بِالعَثَراتِ، وقِلْني فيهِ مِنَ ا لْخَطايا وَالْهَفَاتِ، ولا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا و الجروحِ وَاشْرَحْ وأمن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • الله وَفِّقْني فيه لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فِهِ مُرافَقَةَ الأشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْق َرارِ وِهْدِني فيهِ لصالِحِ الأَعْمَالِ، وَاقْضِ لِحَوائِجَ وَ الآمالِ.

الكلمات التالية:

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغني ماه من كل بر الجهد من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، أسأ ألا تدع لي ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا دعوتها يا أرحم الراحمين”