اقتراح برغبة لتقليص نفقات المستشارين فى الوزارات والهيئات ومواكب السيارات الفارهة

tullaab5 فبراير 2024آخر تحديث :
اقتراح برغبة لتقليص نفقات المستشارين فى الوزارات والهيئات ومواكب السيارات الفارهة

اقتراح برغبة لتقليص نفقات المستشارين فى الوزارات والهيئات ومواكب السيارات الفارهة ,

تقدمت النائبة إيفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بمقترح رغبتها إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار علاء العبادي. -الدين فؤاد وزير شؤون مجلس النواب بشأن تخفيض نفقات المستشارين في الوزارات والهيئات والمحافظين وقوافل السيارات الفارهة.

وأشارت متى إلى أن كل دول العالم التي تعثرت لجأت إلى إجراءات تقشفية بهدف تقليل النفقات، مؤكدة أنها تقترح تخفيض نفقات المستشارين في الوزارات والهيئات وقوافل السيارات الفاخرة، بهدف تخفيف الأعباء. على الوزارات والموازنة العامة للدولة.

التقليل من استخدام البنزين

وأوضح عضو لجنة الصناعة في مجلس النواب، أنه على سبيل المثال، إذا كان لكل هيئة في مكتب وزير أو محافظ من 10 إلى 15 مستشارا، فمن الممكن تخفيض عددهم إلى 5 مستشارين، وإذا كان لدينا 6 مستشارين السيارات في القوافل، فمن الممكن تقليصها إلى سيارتين فقط، بالإضافة إلى أن من يستطيع التحرك بسياراته سيكون أفضل حالاً من تقليل استخدام البنزين، مما يخفف العبء على الموازنة العامة للدولة.

الفصل التشريعي الأول

وكشفت أن مجلس النواب السابق استعان في الفصل التشريعي الأول ببعض مستشاري مجلس الدولة للمشاركة في سن القوانين في اللجان النوعية بمجلس النواب، إلا أن مجلس النواب الحالي قرر الاستغناء عن هؤلاء المستشارين، مع بهدف تخفيف الضغط على موازنة مجلس النواب، وبعد ذلك صدر القانون. ثم يتم إرسال تشريعاتها إلى مجلس الدولة، دون الحاجة إلى حضور بعض مستشاري مجلس الدولة داخل مجلس النواب.