الإسكان تستعرض تفاصيل مسابقة أجمل مدينة

tullaab10 فبراير 2024آخر تحديث :
الإسكان تستعرض تفاصيل مسابقة أجمل مدينة

الإسكان تستعرض تفاصيل مسابقة أجمل مدينة ,

اطلع مسئولو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان على تفاصيل مسابقة أجمل مدينة.

استقبل المهندس عمار مندور رئيس جهاز مدينة حدائق العاصمة أعضاء لجنة التطوير المؤسسي بهيئة المجتمعات العمرانية، والدكتورة أماني ممدوح مدير عام الهيئة، والدكتور أحمد إسماعيل ممثل الدعم الفني بمكتب الوزير، المهندس أسامة محمد مدير عام إدارة التجميل برئاسة الهيئة ووفد من الجامعة الروسية ووكالات. العبور والعبور الجديدة والشروق والعاشر من رمضان لبحث كيفية المشاركة في مسابقة أجمل مدينة.

وألقت الدكتورة أماني ممدوح كلمة لتوضيح فكرة الاشتراك في المسابقة. وتحدث الضيوف كل فيما يخصه عن فكرة تطوير المدن والأفكار التي يمكن أن تقدمها كل مدينة في المسابقة. وقدم وفد الجامعة الروسية بعض الأفكار الفنية التي تساهم في تجميل المدن.

كما قدمت كل مدينة لمحة مختصرة عن الأفكار التي يمكن المشاركة بها في مسابقة أجمل مدينة.

استعرض الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ما تم إنجازه في مجالات الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحي والطرق وغيرها من المجالات التنموية التي تم تنفيذها خلال العام الماضي 2023، مؤكداً أن وتبذل الوزارة قصارى جهدها لتنفيذ المشاريع التنموية المختلفة. وذلك في إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة المصرية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي منصبه.

وأكد وزير الإسكان أن الوزارة تعمل على تقديم نماذج مختلفة من برامج الإسكان، لتلبية الطلب المتزايد على السكن في الريف والحضر، والحد من الآثار السلبية للنمو الحضري غير المخطط، وتوفير السكن المناسب لكل مواطن بما يتناسب مع مستوى دخله، مع إعطاء الأولوية للشباب وذوي الدخل المحدود. توفير وحدات سكنية لذوي الدخل المتوسط، وكذلك إتاحة وحدات فاخرة لذوي الدخل المرتفع، بما يلبي متطلبات كافة شرائح المجتمع، بالإضافة إلى الوحدات السكنية البديلة التي تم تنفيذها لإيواء سكان المناطق غير الآمنة المناطق.

وأوضح الوزير: أنه خلال عام 2023 تم الانتهاء من تنفيذ 42472 وحدة سكنية بالمبادرة الرئاسية “الإسكان لكل المصريين” محور محدودي الدخل، وجاري تنفيذ نحو 318 ألف وحدة أخرى بالمدن الجديدة، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ 1284 وحدة سكنية ضمن المبادرة بمحافظات (أسوان – كفر الشيخ). – بورسعيد – دمياط)، وتم الانتهاء من 6344 وحدة سكنية بمشروع “إسكان مصر”، وجاري الانتهاء من تنفيذ 26744 وحدة بالمشروع، كما تم الانتهاء من تنفيذ 432 وحدة سكنية بـ”الجنة”. مشروع الإسكان الفاخر، وجاري الانتهاء من تنفيذ 17,680 وحدة بالمشروع.

كشفت وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن تفاصيل طرح جديد للأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة.

أكد المهندس وليد عبد الرحمن حجاجي رئيس هيئة تطوير مدينتي الفشن وملوي الجديدة، أن قطع الأراضي المقترح استثمارها لهذا الشهر ذات مساحات وأنشطة مختلفة ومتنوعة بنظام التخصيص المباشر وتشمل القطعة رقم (1). البدون) بالمرحلة الأولى بمساحة (8236 م2) بنشاط (تجاري) بسعر تقديري (3240 جنيه). للمتر الواحد ومدة تنفيذ المشروع (3) سنوات تبدأ من تاريخ استلام الأرض. أن لا تزيد اشتراطات البناء على (40%) من المساحة المخصصة ووفقاً لاشتراطات الدفاع المدني. مسموح دور أرضي + 3 أدوار متكررة.

وأضاف أنها تتضمن قطعة أرض (بدون) بمركز خدمات المدينة ذات نشاط (طبي) بمساحة (2512 متر مربع) بسعر تقديري (2880 جنيه) للمتر المربع، ويتم تنفيذ المشروع المدة (3) سنوات تبدأ من تاريخ استلام الأرض ولا تزيد متطلبات البناء على (40). % من مساحة الأرض، ويسمح بوجود سرداب + أرضي + (2) أدوار متكررة، مع الالتزام باشتراطات وزارة الصحة والدفاع المدني وشؤون البيئة.

وأكد المهندس وليد عبد الرحمن حجاجي رئيس الهيئة أن المساحة تعاني من العجز والزيادة حسب التحديد النهائي الصادر من إدارة المساحة بجهاز المدينة مع ضرورة مراجعة كتيب إجراءات التخصيص بنظام التخصيص المباشر على الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.