الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية

توفيق السباعي19 فبراير 2023آخر تحديث :
الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية

الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية هو من الأمور الّتي يكثر السّؤال عنها في دولة الكويت لا سيما الوافدين منهم. إذ يكون الرّقم التسلسلي مطلوبًا في إنجاز العديد من الخدمات الحكوميّة في الكويت.

ولذلك، سنقدّم في مقالتنا هذه دليلًا شاملًا حول الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت. مع شرح كل طريقة من طرق الاستعلام عن هذا الرقم أيضًا، فقط تابع معنا.

الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية

في الواقع، فإن وزارة الداخلية الكويتية هي الجهة المسؤولة عن وضع الرقم التسلسلي لكافّة القاطنين في دولة الكويت. ولذلك، فإن التواصل مع وزارة الداخلية الكويتيّة هو أفضل طريقة من أجل الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت. من أبرز طرق التواصل مع وزارة الداخلية الكويتيّة:

  • أولًا، التوجه إلى إحدى مقار وزارة الداخلية الكويتية.
  • أيضًا، التواصل البريدي مع وزارة الداخلية الكويتية.
  • بالإضافة إلى ذلك، التواصل هاتفيًّا مع وزارة الداخلية الكويتية.
  • علاوة على ذلك، التواصل مع وزارة الداخلية الكويتية عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي.
  • أيضًا، الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الكويتية.
  • أخيرًا، التواصل مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية في الكويت.

شاهد أيضًا: تتبع توصيل البطاقة المدنية للمنزل في الكويت

الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية

عناوين وزارة الداخلية الكويتية في كافة المحافظات

في الواقع، فإنّ التوجه لإحدى مقرّات وزارة الداخلية يعتبر طريقة جيدة من أجل الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية. ولذلك، نورد لكم فيما يلي عناوين مقرات وزارة الداخليّة الكويتيّة في كلّ محافظة من محافظات دولة الكويت:

  1. أولًا، عنوان المقرّ الرّئيسي الأول لوزارة الداخلية الكويتية: العاصمة الكويت، طريق الدائري السادس، تقاطع شارع الشهداء مع شارع مبارك الكبير، مجمع خدمات وزارة الدّفاع.
  2. أيضًا، عنوان المقر الرّئيسي الثاني لوزارة الداخلية الكويتية: العاصمة الكويت، مجمع الحكومة مول، بدالة برج التحرير.
  3. بالإضافة إلى ذلك، عنوان وزارة الداخلية الكويتية (فرع محافظة الجهراء): القطعة السابعة، شارع المهدي جانب مخفر تيماء.
  4. علاوة على ذلك، عنوان وزارة الداخلية الكويتية (فرع محافظة مبارك الكبير): القطعة السادسة، شارع الغوص، مقابل صالة أفراح متعب الشلاحي.
  5. أيضًا، عنوان وزارة الداخلية الكويتية (فرع محافظة حولي): بيان قطعة 8، تقاطع شارع 20 مع شارع المسجد الأقصى. بالقرب من جمعية بيان ومخفر بيان.
  6. بالإضافة إلى ذلك، عنوان وزارة الداخلية الكويتية (فرع محافظة الأحمدي): القطعة الخامسة من منطقة الصباحية، شارع رقم 9، بجوار مخفر الصباحية.
  7. أخيرًا، عنوان وزارة الداخلية الكويتية (فرع محافظة الفروانية): القطعة رقم 11، منطقة الأندلس، بجوار كل من مخفر الأندلس ومخفر الرقعي.

شاهد أيضًا: التأكد من صحة بيانات البطاقة المدنية في الكويت

التواصل البريدي مع وزارة الداخلية الكويتية

تتيح وزارة الداخلية الكويتية إمكانية التواصل معها بكلا نوعي البريد الإلكتروني والتقليدي أيضًا. ولذلك، إليك تفاصيل التّواصل البريدي مع وزارة الداخلية الكويتية:

  1. أولًا، البريد الإلكتروني لوزارة الداخلية الكويتية، [email protected].
  2. أيضًا، يمكنك التواصل عبر البريد التقليدي مع وزارة الداخلية بعد معرفة كلّ من:
    1. الرمز البريدي لوزارة الداخلية الكويتية: 12003.
    2. أيضًا، صندوق بريد وزارة الداخلية الكويتية: 12500، الشامية، الكويت.

شاهد أيضًا: استخراج بدل فاقد البطاقة المدنية في الكويت

أرقام هاتف وزارة الداخلية الكويتية

يمكنك الاتصال بالخط الساخن لوزارة الداخلية الكويتية من أجل الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية الخاصة بك، وهو الرقم 112.

علمًا انه يمكنك الاستفسار عن أي خدمة أخرى أو تقديم أي شكوى تريد إلى وزارة الداخليّة الكويتيّة عبر هذا الرّقم.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد رقم آخر لوزارة الداخلية الكويتية يمكنك الاستعانة به من أجل الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية. هذا الرقم هو 188988، ولكن، لا يمكنك الاتصال بهذا الرّقم خارج أوقات دوام الموظفين في وزارة الداخلية. والّتي سنتحدّث عنها بالتّفصيل في مقال آخر على موقع طلاب نت.

حسابات وزارة الداخلية الكويتية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

خصّصت الحكومة الكويتيّة مؤخّرًا ميزة التواصل عبر تطبيق واتساب عبر الرقم: 24349191. في الوقت الحالي، تنشط وزارة الداخلية الكويتية عبر مجموعة حسابات رسميّة على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي أبرزها:

  1. أولًا، موقع تويتر
  2. ثانيًا، موقع فيسبوك
  3. أخيرًا، موقع انستغرام

الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الكويتية

يمكنك استخدام الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الكويتية على الانترنت من أجل الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية. سواء أكنت مواطنًا كويتيّ الأصل، أو وافدًا إلى دولة الكويت، وذلك عبر اتّباع الخطوات التالية:

  1. أولًا، توجه إلى الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي لوزارة الداخلية الكويتية، واضغط على (الخدمات الإلكترونية)، ثم على (إدارة نظم المعلومات).
  2. بعد ذلك، اضغط على (الاستعلام عن رقم مرجع الداخلية)، حيث ستظهر خانة مخصصة للرقم المدني، املأ هذه الخانة.
  3. أخيرًا، هناك احتمالان:
    • إذا كنت مواطنًا كويتيًّا، اختر خيار (للكويتيين)، ومن ثمّ، أدخل تاريخ إصدار الجنسية الكويتية الخاصّ بك. واضغط على (استعلم) بعد ذلك، حيث سيظهر الرقم التسلسلي لبطاقتك المدنيّة.
    • أما إذا كنت من الوافدين إلى الكويت، فاختر (للمقيمين)، ثمّ أدخل رقم جواز سفرك وتاريخ انتهائه، واضغط على (استعلم).

أخيرًا، بقي لنا أن ننوّه إلى أنّ الموقع الخاصّ بوزارة الداخلية يقدّم العديد من الخدمات الأخرى. كعرض أرقام الإسعاف والشرطة مثلًا، إضافةً إلى عرض أحدث أخبار وزارة الدّاخلية.

الهيئة العامة للمعلومات المدنية في دولة الكويت

إضافةً إلى مقرّات وزارة الداخلية المنتشرة في المحافظات الكويتيّة، أشرفت الحكومة الكويتية على إنشاء ما يعرف بمراكز خدمة المواطن. وهي مراكز تعمل في معظم ساعات اليوم، وتعنى بتقديم العديد من الخدمات الحكوميّة لسكّان الدّولة.

إحدى الهيئات التابعة لمراكز خدمة المواطن هي الهيئة العامّة للمعلومات المدنيّة. والّتي يمكنك التّواصل معها من أجل الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية، وذلك بعد معرفة التفاصيل التّالية:

  • أولًا، المقر الرّئيسي للهيئة العامّة للمعلومات المدنية: العاصمة الكويت، منطقة الزهراء، بالقرب من منطقة الوزارات.
  • أيضًا، رقم هاتف الهيئة العامة للمعلومات المدنية: 1889988.
  • أخيرًا، أوقات الدوام في الهيئة العامة للمعلومات المدنية: من الثّامنة صباحًا، وحتّى الواحدة ظهرًا

الهيئة العامة للمعلومات المدنية في الكويت

ما هو الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية

الرّقم التّسلسلي هو عبارة سلسلة مكوّنة من تسعة أرقام موجودة على ظهر البطاقة المدنيّة. يكون الرّقم التّسلسلي مطلوبًا من أجل الحصول على العديد من خدمات الحكومة الكويتيّة كخدمة الحصول على جواز سفرٍ مثلًا.  والّتي لا يمكنك التمتّع بها دون معرفة الرّقم التّسلسلي لبطاقتك المدنيّة.

في نهاية المطاف، نصل إلى نهاية مقالتنا الّتي تناولنا فيها كافّة الطّرق المتاحة من أجل الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية. كما وضّحنا أهمية واستخدامات الرّقم التسلسلي أيضًا، دمتم بخير، وإلى اللقاء.

أسئلة شائعة

  • كيف اعرف رقم الهوية الكويت؟

    في الواقع، يمكنك اتباع نفس الخطوات الّتي اتبعناها في الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنيّة تمامًا في معرفة رقم هويّتك.