قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة

نبراس عبيد19 فبراير 2023آخر تحديث :
طرق التواصل مع وزارة التربية في الكويت

قانون الخدمة المدنية الكويتي والذي يعد الأساس المعتمد في دولة الكويت لتحديد كافة الضوابط المتعلقة بانتهاء الخدمة للموظفين العاملين في القطاعات الحكومية. في حال كان هذا الانتهاء بسبب انقطاع عن العمل أو بسبب قرار تأديبي. حيث هناك عدة حالات تتسبب في نهاية عمل الموظفين. ومن ناحية أخرى هناك العديد من الآثار التي تترتب على انتهاء الخدمة.

وفي هذه المقالة من موقع طلاب نت سوف نستعرض لكم قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة. بالإضافة إلى ذلك سوف نتحدث عن أهم الحالات التي تتسبب بانتهاء خدمة الموظفين في القطاعات الحكومية. وكذلك سوف نذكر أهم الآثار التي تترتب على نهاية الخدمة. إذا أردتم التعرف أكثر تابعوا معنا قراءة هذه المقالة.

قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة

يعد قانون الخدمة المدنية الكويتي هو الأساس الذي يوضح كافة الحالات التي من الممكن أن تتسبب بانتهاء خدمة الموظفون العاملون في القطاعات الحكومية التابعة لدولة الكويت. فمن خلال هذا القانون يمكن معرفة كافة مستحقات الموظف وبشكل مفصل. بالإضافة إلى ذلك فهو يبين كافة مستحقات الموظفون التي تسقط في حال كان انتهاء الخدمة بسبب تأديبي أو جراء ارتكاب الموظف للمخالفات.

شاهد أيضًا: شروط التفرغ الدراسي ديوان الخدمة المدنية

قانون ديوان الخدمة المدنية الكويتي
قانون ديوان الخدمة المدنية الكويتي

نظام الخدمة المدنية في الكويت

يساهم نظام الخدمة المدنية الكويتي في تنظيم كافة علاقات الأشخاص الموظفين العاملين ضمن القطاعات الحكومية في دولة الكويت. فمن خلال هذا النظام يمكن معرفة سلم رواتب الموظفون بالإضافة إلى معرفة كافة المكافآت التي يستحقها الموظفين. وكذلك يوضح كافة الإجازات التي يستحقها الموظف. من ناحية أخرى فإن هذا النظام يوضح كافة الواجبات المترتبة على الأشخاص الموظفين ضمن المؤسسات والقطاعات الحكومية في الكويت.

شاهد أيضًا: الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت

الحالات التي تنتهي بها خدمة الموظف بحسب قانون الخدمة المدنية

وفقًا لقانون الخدمة المدنية في الكويت فإن حالات انتهاء الخدمة تكون كما هو مذكور أدناه:

  • الاستقالة الصريحة: حيث تتم الاستقالة الصريحة عن طريق تقديم الموظف العامل لطلب استقالة شريطة أن يكون بدون قيد أو شرط. لأنه في حال تم تقديم الموظف لاستقالة مقيدة بشرط فتعتبر ملغية إذا لم يتم قبولها من قبل صاحب العمل.
  • الاستقالة الاعتبارية: في حال انقطع العامل عن العمل بدون أخذ إذن لمدة 15 يوم متواصلة أو لمدة 30 يوم غير متواصلة فيعد الموظف مستقيلًا تبعًا لقانون الدولة الكويتية.
  • وكذلك هناك حالات التقاعد: حيث يتم إحالة الشخص الموظف للتقاعد عند استحقاقه للراتب التقاعدي. ويحدث ذلك بقرار رسمي إما من قبل الوزير أو من قبل شخص يفوضه الوزير.
  • بالإضافة إلى ذلك في حال صدور قرار قضائي: حيث يتم إصدار مثل هكذا قرارات في حال حُكم على الموظف في جريمة أو جنحة تخل في الشرف والأمانة.
  • أيضًا في حالة الفصل بقرار تأديبي: ففي حال توجه للموظف أي قرار تأديبي يتم انهاء خدمته. بالإضافة إلى ذلك لا يمكن أن يتم توظيفه مجددًا إلا بعد مرور ثلاث سنوات على إصدار هذا القرار.
  • وفي حال تم سحب الجنسية الكويتية أو سقوطها: فعندما يتم سحب الجنسية الكويتية من الموظف الحكومي تنتهي فترة خدمته مباشرة.
  • عدم وجود لياقة صحية: إذا تم إصدار كتاب من قبل المجلس الطبي العام يقتضي بعدم وجود اللياقة الصحية المطلوبة لدى الموظف تنتهي خدمته مباشرة.
  • علاوة على ذلك عندما يبلغ الموظف سن التقاعد: حيث تم تحديد سن التقاعد عند بلوغ 65 عامًا. ولكن هناك بعض الاستثناءات التي تستمر بالعمل حتى بلوغ 75 عامًا.
  • في حالة وفاة الموظف: تنتهي خدمة الموظف في حال وفاته. ويتم ذلك منذ تسجيله في شهادة الوفاة.
  • وفي حال عدم اجتيازه لفترة التجربة: تبلغ مدة الفترة التجريبية حوالي 12 شهرًا ففي حال عدم اجتياز الموظف لهذه الفترة فيعتبر مفصول عن العمل.
  • إذا كان تقرير الكفاءة بدرجة ضعيف: إذا حصل الموظف على درجة ضعيف في تقرير الكفاءة لثلاث مرات على التوالي فيعتبر مفصول عن العمل.

شاهد أيضًا: لائحة الاستئذان في ديوان الخدمة المدنية في الكويت

الآثار التي تترتب على انتهاء الخدمة في الكويت

ذكرنا في الفقرة السابقة الحالات التي يتم بها نهاية خدمة الموظف في الكويت. والآن سوف نتحدث عن أهم الآثار المترتبة على ذلك والتي تتمثل بما يلي:

  • عند انتهاء خدمة الموظف فإنه يحصل على مكافأة تتباين قيمتها حسب الفترة التي أمضاها الموظف في العمل.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن الموظف يستحق معاش تقاعدي ومكافأة وذلك وفقًا لحالته في مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • من ناحية أخرى فإن الموظف يستحق بدل نقدي عن كافة الإجازات التي لم يحصل عليها خلال فترة خدمته. بشرط ألا تزيد هذه الفترة عن 90 يومًا. وذلك مع احتساب آخر راتب أساسًا لها.
قانون الخدمة المدنية الكويتي
قانون الخدمة المدنية الكويتي

من هي السلطة المسؤولة عن الخدمة المدنية في الكويت

تختلف السلطة التي تنهي عمل الموظفين تبعًا للمكان الذي يعمل به الموظف. ففي حال كان الموظف من العاملين ضمن الوظائف القضائية فإن خدمته تنتهي من قبل الوزير. أما في حال كان الموظف من العاملين ضمن الوظائف العامة فيتم إنهاء خدمته من قبل وكيل الوزارة. حيث يجب أن يتم استيفاء كافة الشروط المطلوبة حتى يتمكن الموظف من إنهاء خدمته.

الاستقالة في قانون الخدمة المدنية

حسب المادة رقم 99 من قانون رقم 4 الذي اصدر في عام 1998 من قانون ديوان الخدمة المدنية حتى يتم تقديم الموظف للاستقالة فعليه اتباع ما يلي:

  1. في البداية يتوجب على الموظف أن يقدم طلب خطي باستقالته من الوظيفة. حيث يقدم هذا الطلب إلى رئيس الدائرة الحكومية التابع لها هذا الموظف.
  2. إن المدة المقررة أن يتم البت بها بشأن طلب الاستقالة من قبل رئيس الدائرة الحكومية يجب لا تتجاوز الثلاثين يومًا.
  3. إذا لم يصدر القرار خلال الفترة المذكورة أعلاه فإن الاستقالة تعتبر مقبولة حكمًا.
  4. وإذا كان الموظف محالًا للتحقيق فلا يمكن قبول طلب استقالته إلا بعد انتهاء التحقيق بغير العقوبات الآتية: عقوبة الفصل وعقوبة الإحالة عن المعاش.
  5. بالإضافة إلى ذلك فيتوجب على الموظف أن يستمر بالعمل حتى يتسلم كتابًا يقر بقبول الاستقالة، أو بعد انقضاء المدة التي ذكرناها أعلاه.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا عن قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة. بالإضافة إلى ذلك فقد تطرقنا لذكر أهم الحالات التي يتم بها إنهاء خدمة العاملون. وعلاوة على ذلك فقد استعرضنا أهم الآثار المترتبة على إنهاء الخدمة، وكذلك ذكرنا الجهات المعنية بإنهاء خدمة الموظفين. نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة المرجوة من المقال.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين انهاء العقد والاستقالة؟

إن الفصل يعرف على أنه إنهاء خدمة العامل أو الموظف وذلك بقرار من صاحب العمل. أما الاستقالة فهي إنهاء الخدمة ولكن بقرار من الموظف نفسه.

هل يمكن العودة للعمل بعد الفصل؟

الجواب هو نعم يمكن للموظف أن يعود للعمل بعد صدور قرار الفصل الذي أصدر بحقه بسبب الانقطاع عن العمل وذلك بإلغاء القرار من قبل جهة العمل. حيث يتم ذلك في حال وجود عذر مقنع لسبب الانقطاع عن العمل مثل وجود تقرير طبي.