الاستعلام عن رقم المرجع بالرقم المدني في الكويت

وئام ابراهيم19 فبراير 2023آخر تحديث :
الاستعلام عن رقم المرجع بالرقم المدني في الكويت

الاستعلام عن رقم المرجع بالرقم المدني في الكويت لجميع المواطنين والمقيمين على أرض الكويت. حيث يعتبر رقم المرجع من الأرقام الهامة التي تمنحها وزارة الداخلية لجميع الأشخاص من أجل تسهيل إجراء المعاملات.

في هذا المقال من موقع طلاب نت نوضح لكم كيفية معرفة رقم المرجع بالرقم المدني في الكويت، حيث من الضروري تفقد الرقم بشكل دوري باستخدام رابط الكتروني خاص سوف ندرجه ضمن المقال.

الاستعلام عن رقم المرجع بالرقم المدني في الكويت
الاستعلام عن رقم المرجع بالرقم المدني في الكويت

الاستعلام عن رقم المرجع بالرقم المدني في الكويت

توفر وزارة الداخلية الكويتية عبر موقعها الإلكتروني خدمة معرفة رقم المرجع إلكترونيًا ا من أجل توفير الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين ضمن دولة الكويت. وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. افتح الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية الكويتية.
  2. الانتقال إلى صفحة “الخدمات الالكترونية” الموجودة في الشريط العلوي للصفحة الرئيسية.
  3. اختر أيقونة “الإدارة العامة لنظم المعلومات”.
  4. اضغط على خدمة “الاستعلام عن رقم مرجع الداخلية”.
  5. اكتب الرقم المدني في المستطيل المخصص لذلك.
  6. اختر وضع الشخص إذا ما كان كويتي الجنسية أو مقيم في الكويت.
  7. اكتب تاريخ الحصول على الجنسية للمواطنين الكويتيين.
  8. أدخل رقم جواز السفر بالإضافة إلى تاريخ الانتهاء بالنسبة للمقيمين في الكويت.
  9. اضغط على زر استعلم.

في الحقيقة بعد الانتهاء من هذه الخطوات يظهر رقم مرجع الداخلية في الكويت، ويمكن استخدام هذا الرقم من أجل تسيير العديد من المعاملات الخاصة بوزارة الداخلية ضمن الكويت.

شاهد أيضًا: استخراج الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت

رابط معرفة رقم المرجع بالرقم المدني في الكويت

يتم الاستعلام عن رقم المرجع بالرقم المدني في الكويت عبر الدخول إلى موقع وزارة الداخلية الرسمي عبر الرابط المباشر. ثم الانتقال إلى تبويب الخدمات الإلكترونية، بعد ذلك يجب تقديم المعلومات وتعبئة البيانات كما هو موضح في الخطوات السابقة.

في الحقيقة يظهر رقم المرجع بعد الضغط على زر استعلم مباشرًة. بذلك يتم الاستعلام عن رقم المرجع بالرقم الدني في الكويت إلكترونيًا، دون مراجعة مكاتب الوزارة المنتشرة في مناطق الكويت.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن مخالفات المرور في الكويت

رقم المرجع في الكويت

يتم منح رقم المرجع لجميع المواطنين الكويتيين والأشخاص المقيمين في الكويت، وذلك من قبل وزارة الداخلية الكويتية. حيث يكون عبارة عن تسلسل مجموعة من الأرقام المميزة لكل فرد، بالتالي لا يجوز تكرار نفس التسلسل لفرد آخر.

في الحقيقة لا يتم كتابة رقم المرجع على البطاقة الوطنية أو على بطاقة الإقامة، بل يتم حفظه في قواعد البيانات الخاصة بالوزارة. بالتالي يمكن الحصول عليه بزيارة موقع الوزارة الالكتروني وتعبئة البيانات، أو عبر زيارة مكاتب الوزارة المنتشرة في مناطق الكويت.

شاهد أيضًااستعلام عن صلاحية البطاقة المدنية بالرقم المدني في الكويت

الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية

بالإضافة إلى إمكانية الاستعلام عن رقم المرجع، يوفر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في الكويت مجموعة من الخدمات المتنوعة. بدءًا من حجز المواعيد لزيارة مقرات وزارة الداخلية إلى الاستعلام عن مخالفات المرور.

في الحقيقة يوفر الموقع إمكانية الاستعلام عن أنواع متعددة من المخالفات باستخدام رقم المرجع، كما يؤمن إمكانية دفع هذه المخالفات الكترونيًا. بالإضافة إلى ذلك تتيح منصة الخدمات الالكترونية تنظيم شؤون المقيمين داخل دولة الكويت عبر خدمة “إدارة شؤون الإقامة”.

في ختام المقال نكون قد تعرفنا على طريقة الاستعلام عن رقم المرجع بالرقم المدني في الكويت الكترونيًا وبالخطوات التفصيلية، مع إدراج الرابط المباشر للحصول على الرقم المرجعي. كما تعرفنا على الخدمات التي تقدمها المنصة الإلكترونية لوزارة الداخلية الكويتية للمواطنين والمقيمين، بالإضافة إلى أهمية الرقم المرجعي في تسيير المعاملات الرسمية المختلفة.

أسئلة شائعة

  • ما هو رقم المرجع لتجديد رخصة القيادة؟

    يعتبر رقم المرجع من المعلومات الضرورية عند إصدار أو تجديد رخصة القيادة في دولة الكويت، وهو الرقم الذي يتم كتابته على ورقة الإقامة التي تلصق على جواز السفر، كما يمكن الحصول عليه من خلال زيارة موقع وزارة الداخلية الكويتية.

  • من أين أحصل على رقم المرجع؟

    تقوم وزارة الداخلية بوضع رقم تسلسلي مكون من تسع خانات لكل شخص داخل دولة الكويت، ويمكن الحصول على هذا الرقم بزيارة موقع وزارة الداخلية أو مراجعة فروع الوزارة في مناطق الدولة.