مشكلة الالتصاقات بعد الختان عند الأطفال الذكور

حسين محمد25 أبريل 2023آخر تحديث :
مشكلة الالتصاق بعد الختان لدى الأطفال الذكور

ما هي مشكلة الالتصاق بعد الختان عند الأطفال الذكور. وما أهمية عملية الختان. بدايةً تعتبر عملية ختان الذكور من أبسط العمليات التي يتم إجرائها للأطفال حديثي الولادة وأكثرها سهولةً. فهي عبارة عن إجراء جراحي يهدف إلى إزالة الجلد المغطي لطرف القضيب والمعروف بالقلفة تحت التخدير الموضعي وفي وسط مناسب وملائم من التعقيم وتستغرق حوالي 5 إلى 10 دقائق على يد طبيب مختص. ولكن بالرغم من بساطة عملية الختان وسهولتها إلّا أنها تسبب العديد من المضاعفات ما لم يتم التعامل معها بالشكل الصحيح.

يتم إجراء عملية الختان لدى الأطفال الذكور في الشهر الأول من الولادة ولكن في بعض الحالات تتم في سنوات لاحقة. فما هو الوقت المناسب لإجرائها؟ وماهي المضاعفات الناجمة عنها؟ وكيف يتم تفاديها؟ وأهم فوائد عملية الختان لدى الأطفال الذكور؟ كل ذلك سنتعرف عليه في مقالتنا اليوم على موقع طلاب نت بالإضافة إلى العديد من النصائح. تابعوا معنا لتتعرفوا على معلومات أكثر حول الختان لدى الأطفال الذكور.

ما هي عملية الختان لدى الأطفال الذكور

تعتبر عملية الختان من العلميات السهلة والبسيطة. كانت تجرى قديمًا بسبب العادات والطقوس الدينية التي كانت سائدة وقتها. حيث كانت تجرى على يد شخص يدعى المطهر (شخص خبير في عملية ختان الأطفال). ولاحقًا ومع تقدم العلم تم اكتشاف مدى أهمية عملية الختان لدى الأطفال الذكور وفوائدها على صحة الطفل فأصبحت تجرى عند الغرب أيضًا. والختان هو عبارة عن عملية جراحية بسيطة تهدف إلى إزالة الجلد المغطي لرأس القضيب وتشفى خلال 7 إلى 10 أيام.

حيث يتم إجرائها عادةً في الأسبوع الأول من ولادة الطفل عل يد طبيب الأطفال أو طبيب الجراحة تحت التخدير الموضعي. وكلما تأخر موعد إجراء عملية الختان زادت صعوبة العملية وزادت المخاطر والمضاعفات الناجمة عنها. حيث تستغرق عملية الختان عند الكبار حوالي الساعة. لذلك بنصح بإجرائها في الأشهر الأولى من ولادة الطفل.

اقرأ ايضًا: ما هو السن المناسب لختان الرضيع

 

مشكلة الالتصاق بعد الختان لدى الأطفال الذكور

مشكلة الالتصاق بعد الختان لدى الأطفال الذكور
مشكلة الالتصاق بعد الختان لدى الأطفال الذكور

تعد  مشكلة الالتصاق بعد الختان لدى الأطفال الذكور من الأمور الشائعة والطبيعية التي قد تحصل بعد عملية الختان. وهي غير خطرة إذ تم تداركها في الوقت المناسب. حيث أن جلد القضيب والمعروف بالقلفة يلتصق بالحشفة فيبدو القضيب مخفيًا. ويحدث ذلك عادةً بسبب بقاء قسم زائد من القلفة لم تتم إزالته أثناء عملية الختان مما يؤدي لدفن العضو الذكري. أو بسبب تراكم الدهون في المنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية الذكرية (منطقة العانة) أثناء نمو الطفل.

ومن الممكن أن يلاحظ ظهور مفرزات بيضاء في مناطق الالتصاقات قد تؤدي إلى حدوث أمراض. وتكمن خطورة هذه الالتصاقات في أنها قد تسبب مشاكل في عملية التبول أو الانتصاب أو الإنجاب ولذلك ينصح باستشارة الطبيب لتقدير مدى خطورة الحالة وهل تحتاج إلى عملية ختان ثانية أم يمكن تركها كما هي.

حيث أن هنالك حالات أخرى غير متعلقة بعملية الختان قد تؤدي أيضًا إلى حدوث الالتصاقات. كعدم تنظيف الأعضاء التناسلية الذكرية وتركها رطبة من دون تجفيف أو تهوية وخاصةً في حال كان الطفل لايزال يرتدي الحفاضات. وصغر حجم القضيب فيلتف الجلد حوله مما يؤدي لحدوث الالتصاقات أيضًا. لذلك لا يجب التسرع بالتشخيص كي لا يضطر الطفل للقيام بعمليات غير ضرورية كعملية تعديل للختان. فمن الممكن أن تختفي هذه الالتصاقات من تلقاء ذاتها أو بمساعدة المراهم الخاصة.

وهنالك العديد من أنواع الالتصاقات في القضيب بعد الختان لدى الأطفال الذكور وأهمها:

  • الالتصاق الحبيبي: وهو أصغر أنواع الالتصاقات يحدث عند التصاق جلد القضيب برأسه. وأغلب الحالات هنا تشفى من تلقاء ذاتها.
  • الندبة: وهو عبارة عن إحاطة وسادة العانة الدهنية للقضيب فيبقى مدفونًا ويطلق عليه اسم القضيب المحاصر. حيث لا يمكن رؤية رأس القضيب أبدًا.
  • جسور جلد القضيب: هذا النوع من الالتصاقات يبقى فترة زمنية طويلة ويحتاج إلى علاج فهو لا يشفى من تلقاء ذاته.

ما هي فوائد ختان الذكور

مع تقدم العلم وتطوره والنهضة في مجال الطب بدأت تظهر فوائد عملية الختان لدى الأطفال الذكور. لما لها من تأثيرات هامة على صحة الطفل فهي:

  • تقلل من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • كما أنها تساهم في بقاء الأعضاء التناسلية الذكرية نظيفة بعيدًا عن الجراثيم والأوساخ.
  • بالإضافة إلى أهميتها في الوقاية من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا كمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
  • كما أنها تساعد على الحماية من السرطانات كسرطان القضيب لدى الذكور وسرطان عنق الرحم لدى الشريكة أثناء ممارسة الجنس.
  • وتعتبر أيضًا عاملًا هامًا في الوقاية من التهاب الحشفة والتهاب القلفة وغيرها من الأمراض التي يكون مصدرها سوء النظافة والاهتمام بالمناطق والأعضاء التناسلية.

نصائح بعد القيام بعملية الختان

نصائح بعد القيام بعملية الختان لدى الأطفال الذكور
نصائح بعد القيام بعملية الختان لدى الأطفال الذكور

بالرغم من بساطة هذه العملية وسهولتها ينصح الطبيب الأهالي عادةً بالقيام بإجراءات صحية لتجنب المضاعفات والمخاطر التي قد تحدث في حال تم إهمال مكان الجرح ولم يتم تنظيفه. ومن أهم هذه النصائح:

  • ينصح بإزالة الضماد الموضوع على القضيب والذي يهدف إلى حماية مكان العملية ووقايته من الجراثيم والأوساخ قبل ذهاب الطفل للمنزل. أو تركه فيسقط تلقائيًا خلال يوم واحد.
  • كما ينصح باستخدام المراهم في حال حدوث ألم والتهاب في القضيب تحت إشراف الطبيب.
  • إعطاء الطفل مسكنات لمدة 3 أيام على الأقل كالباراسيتامول والإيبوبروفين مع الانتباه للتعليمات المكتوبة على عبوة المسكن.
  • في حال إجراء العملية في سن الطفولة فينصح بإبعاد الطفل عن ركوب الدراجة أو عن أي لعبة يحتاج فيها الطفل للجلوس لحين زوال التورم.
  • يمكن للطفل أن يستحم بعد يوم من القيام بالعملية.
  • ارتداء الملابس الواسعة كما يفضل عدم ارتداء ملابس مطلقًا في القسم السفلي من جسم الطفل.
  • في حال كان الطفل في المدرسة أو الحضانة ينصح ببقائه في المنزل لمدة أسبوع على الأقل في حال عدم حدوث مضاعفات. وإخبار المدرسة أو الحضانة بالعملية.
  • متابعة الطبيب والذهاب إليه عند حدوث أي اختلاطات أو مخاطر.

اقرأ أيضًا: كيف أعتني بجرح طفلي بعد الختان

 ما هي مخاطر عملية ختان الذكور

  • حدوث نزيف في قضيب الطفل.
  • بقاء القضيب منتفخًا بعد مرور أسبوعين على إجراء عملية الختان لدى الأطفال الذكور.
  • بقاء الألم عند التبول بعد مرور أيام قليلة على العملية.
  • حدوث التهابات في قضيب الطفل.
  • ظهور مشكلة الالتصاق بعد الختان والتي تحدثنا عنها سابقًا.
  • وجود إفرازات كريهة الرائحة تخرج من طرف القضيب.
  • بقاء الحلقة البلاستيكية في مكانها بعد أسبوعين من العملية.
  • عدم القدرة على التبول بعد مرور 12 ساعة على العملية.

اقرأ أيضا: الأعراض التي تظهر بعد الختان

علاج مشكلة الالتصاق بعد الختان لدى الأطفال الذكور

 

تعتبر مشكلة الالتصاق من المشاكل الوارد حدوثها بعد القيام بعملية الختان.

  • ففي بعض الحالات قد تختفي بعض الالتصاقات من تلقاء نفسها فلا تحتاج إلى القيام بأي إجراء علاجي.
  • وفي حالات أخرى قد يحتاج الطفل إلى استخدام كريم الستيرويد الموضعي حيث يمكن استخدامه في المنزل. ويتم استخدامه مرتين يوميًا لحوالي 6 أسابيع. ويجب الانتباه في حال حدوث تغير في لون جلد القضيب بإيقاف استخدام الكريم والذهاب للطبيب.
  • أو قد يضطر الأهل في الحالات الصعبة إلى اصطحاب طفلهم إلى العيادة فيقوم الطبيب بتخدير قضيب الطفل ومن ثم يقوم بإزالة هذه الالتصاقات حيث تستغرق عملية الإزالة حوالي 5 دقائق.
  • كما ينصح في حال كان الطفل يرتدي الحفاضات بسحب الجلد الزائد عدة مرات في اليوم واستخدام الفازلين. مع تجنب بقاء الحفاضات مبللة ولزجة لأن ذلك يزيد من فرصة حدوث مشكلة الالتصاق بعد الختان لدى الأطفال الذكور.

اقرأ أيضًا: ما اسباب التهاب الحشفة عند الأطفال وطرق العلاج

وفي ختام مقالنا المتعلق بمشكلة الالتصاق بعد الختان لدى الأطفال الذكور. والذي شرحنا فيه عن مشكلة الالتصاق. وعن أهم فوائد عملية الختان لدى الأطفال الذكور. نذكر بضرورة مراقبة الطفل اعتمادًا على حالته التي تم تشخيصها من قبل الطبيب وتقديم العلاج المناسب له في حال حدوث أي مضاعفات. وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أوصلنا المعلومة بشكلها الصحيح إلى القارئ للمحافظة على صحة الطفل وسلامته.